أمراض الجلد

معلومات عن لصقات السيليكون للندبات

معلومات عن لصقات السيليكون للندبات

ماهي لصقات السيليكون

عند ظهور ندبات على الجلد يتم اللجوء إلى كريمات للندبات ولكن لا يتم النظر إلى لصقات السليكون على الرغم من انها تعتبر من الوسائل الشائعة للحد من الندبات، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الكثير من الأشخاص لا يدرك ما هي لصقات السليكون واستخدامتها.

صفيحة هلام السيليكون عبارة عن ضمادة ناعمة ومرنة وذاتية اللصق يتم وضعها على الندوب، والذي يحتوي على مادة السيليكون، يمكن أن يساعد السيليكون في تحسين لون الندبة وطولها وملمسها، ويمكن أن يخفف السيليكون أيضًا من الحكة وعدم الراحة التي تسببها الندبة.

بجانب ذلك فإنه ليس من الواضح بالضبط كيف يعمل السيليكون على الندبة، في هذا الأمر تشير بعض الأبحاث إلى أن السيليكون يخلق حاجزًا واقيًا فوق الندبة مما يسمح لها بالنضوج مع المساعدة في منع إنتاج النسيج الندبي الزائد، تساعد طبقة السيليكون أيضًا في ترطيب الندبة وبناء على ذلك فإن الأمر لن يستغرق الكثير من الوقت حتى تعمل اللصقات الفعالة في القضاء على الندبات.

للحصول على هذه اللصقات فإن هناك ماركات مختلفة من صفائح هلام السيليكون المتاحة، سيقيم المعالج الخاص بك أيهما أكثر ملاءمة لندبتك ويوضح كيفية استخدامه من خلال تزويدك بعينة صغيرة، ولابد أن يتم تقديم النصائح التي يجب أن تحرص عليها عند استخدام هذه اللصقات حتى تؤدي النتائج الفعالة في السيطرة على الندبات.

استخدام لصقات السيليكون للندبات

تعتبر لاصقات السليكون من الوسائل الفعالة التي يمكن الأعتماد عليها في علاج الندبات بشكل فعال، ويوجد العديد من الخطوات والمراحل التي يجب أن يتم إتباعها في التعامل مع هذه اللاصقات، وتتمثل استخدامتها فيما يلي:

  • في البداية يجب أن تقوم بتنظيف المنطقة المصابة جيدًا وتجفيفها.
  • امسح أي كريم زائد إذا كنت تستخدم الكريم للتدليك.
  • قم بإزالة الغطاء الواقي من الورقة وضع الجانب اللاصق على بشرتك.
  • بناء قدرة تحمل بشرتك ارتدي الملاءة لمدة 4 ساعات يوميًا لمدة يومين.
  • ثم قم بزيادة الوقت إلى الوقت الذي ينصحك به الطبيب المتخصص.
  • اغسل صفيحة الجل يوميًا باستخدام الماء الفاتر والصابون.
  • ثم اشطفها جيدًا وجففها بالتربيت عليها بمنشفة غير منفوشة.
  • قم بارتداء نفس قطعة السيليكون حتى تبدأ في التدهور، ثم استبدلها بقطعة جديدة.
  • احتفظ برقائق الجل في حوض بلاستيكي نظيف عند عدم استخدامه.
  • قم بتخزين أوراق الهلام في مكان بارد وجاف.

إن إتباع هذه الطرق سوف يضمن لك أن يتم وضع حد إلى الندبات التي تظهر في الجسم ومع مرور الوقت يمكنك التخلص منها تمامًا ومن الآثار التي تنتج عنها.

احتياطات استخدام لاصقات السيليكون

عند استخدام هذه اللصقات فإنه يوجد العديد من الاحتياطات المختلفة التي يجب أن تضعها في الاعتبار، والتي تعتبر وسيلة للحد من ظهور الندبات كما أنها تعمل على ازالة الندوب القديمة بالطريقة الصحيحة، وتتمثل هذه الاحتياطات فيما يلي:

  • لا تستخدم رقاقة الجل على الجروح المفتوحة، إذا أصبت بجرح في ندبتك فقم بإزالة طبقة الجل واحتفظ بها آمنة حتى يلتئم الجرح.
  • لا تنس أن تغسل ورق الجل؛ قد يؤدي تراكم الأوساخ أو البكتيريا إلى تهيج الندبة.
  • لا تتخلص من صفيحة الجل إذا أصبت بأي تهيج أو احمرار نتيجة لاستخدامها، انزع الملاءة واغسل وجفف بشرتك، ثم اترك الورقة حتى تختفي الأعراض، ثم جربها مرة أخرى واعمل على بناء قدرة تحمل الجلد ببطء.
  • يجب إتباع النصائح الطبية للتخلص من الندبات بفاعلية.

كم تستغرق لصقات السيليكون لاخفاء الندبات

90 يومًا هي فترة العلاج الأولية الموصى بها، ومع ذلك قد ينصح بالاستمرار في استخدامه لفترة أطول من ذلك من قبل الطبيب الخاص بك اعتمادًا على مظهر الندبة وعمرها، وغيرها من العوامل المختلفة التي يتم من خلالها تحديد وقت استخدام هذه اللصقات لوضع حد إلى الندبات.

السيليكون لعلاج الندبات المفرطة

الندبات المفرطة هي ندبات غير طبيعية تنمو فوق مستوى الجلد، إنها منتفخة حمراء وناعمة، كما أنها مؤلمة ومثيرة للحكة تحدث بعد الجراحة، وتنتج عن لدغات الحشرات، وعن الحروق، و الثقوب، وحب الشباب أو رضوض جلدية أخرى ، لدى الأفراد المهيئين، والتي تتمثل في النمو خارج حدود الندبة المؤلمة متبوعة بالنمو المستمر بينما يميل التهاب الغدد العرقية المقيّح إلى النمو حتى 18 إلى 24 شهرًا، تنتج عن زيادة في ترسبات الجلد من الكولاجين وبروتينات المصفوفة خارج الخلية، يتم زيادة تعبير الكولاجين الجلدي بشكل رئيسي في الأدمة العميقة الشبكية، ويمكن أن يتم استخدام لاصقات السيلكون للتعامل مع الندبات المفرطة والسيطرة على ظهورها مع مرور الوقت.

طرق منزلية للتخلص من الندبات

بجانب استخدام لاصقات السليكون لعلاج الندبات فإنه يوجد العديد من الطرق المنزلية المختلفة التي يمكن الأعتماد عليها لتساعد في إسراع علاج الندبات، خاصة الندبات التي تكون في الوجه سواء كانت ناتجة من حب الشباب أو لأي أسباب أخرى فإنها تؤثر على المظهر العام للبشرة، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

الخيار

يجلب الخيار بعض التأثيرات المضادة للالتهابات من المواد الكيميائية النباتية التي تحدث بشكل طبيعي، يعتبر قناع الخيار أو غسول الخيار مفيدًا بشكل خاص لندبات حب الشباب حيث يمكن أن يقلل الالتهاب وظهور الندبات على الوجه أو الجسم.

زيت اللبان

يحتوي هذا الزيت العطري على خصائص معروفة كمضاد للالتهابات ويساعد في علاج البشرة الجافة، ولقد تم استخدامه لعكس علامات الشيخوخة وتقليل ظهور علامات التمدد والندبات.

زيت بذور الورد

زيت بذور ثمر الورد يتم استخدامه لصنع زيت للوجه مضاد للشيخوخة يعمل أيضًا على الندبات، زيت بذور ثمر الورد غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية التي تشفي الجلد التالف والجفاف، كما إنه زيت جاف، مما يعني أنه يمتص الجلد بسهولة ولا يترك بقايا دهنية؛ لذا يمكنك استخدامه في أي مكان على جسمك.

خل التفاح

خفف خل التفاح بما يتراوح من 1 إلى 4 أجزاء من الماء حسب مدى حساسية بشرتك، ثم امسح باستخدام كرة قطنية للمساعدة في تلاشي الندبات وبقع الشمس، إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب أو دهنية جرب هذا المكون الرائع في دواء قابض للكركم لمكافحة حب الشباب للاستفادة من التأثيرات المضادة للبكتيريا في خل التفاح.

الصبار

لقد نجح هذا الأمر في إحداث عجائب في الندبات، حيث أنه لا يزال بإمكانك رؤية بعض تغير اللون لكنه لم يرتفع كما كان من قبل، ومن بين العديد من الفوائد الأخرى فإنهيقلل الصبار من الالتهاب والتورم والاحمرار.

عصير الليمون

عصير الليمون يعتبر من الوسائل الفعالة لعلاج الندبات، وذلك لأنه معروف بتأثيره المبيض عند استخدامه مع الشمس، كما أنه يساعد على تلاشي أي تغيرات لون البشرة الداكنة.

زيت الزيتون

زيت الزيتون الصافي يساعد على تفكيك خلايا الجلد الميتة وتفتيح وتنعيم الندبات، كما إنه غير مكلف ومتوفر بسهولة، وبجانب ذلك يمكنك أيضًا ترك القليل من زيت الزيتون على المنطقة المصابة طوال الليل للحصول على ترطيب إضافي.

زيت اللافندر

لقد ثبت أن زيت اللافندر يحسن تخليق الكولاجين وهو اللبنة الرئيسية للبشرة الصحية، بالإضافة إلى المساعدة في علاج الحروق والأكزيما وحب الشباب، فإن خصائص اللافندر العلاجية والمهدئة قد تساعد أيضًا في تقليل النسيج الندبي.

السابق
علاج فطريات اصابع القدم في المنزل
التالي
دواء فينيليفرين Phenylephrine

اترك تعليقاً