الولادة

مخاطر العملية القيصرية الثالثة

مخاطر العملية القيصرية الثالثة

الحمل الثالث دائمًا ما يكون مختلفًا، وله مشاعره الخاصة التي تتميز عن الحملين الأول والثاني، وعلى الرغم من مروركِ بتجربتين سابقتين للولادة القيصرية، فإن تجربة الولادة القيصرية الثالثة ستختلف بعض الشيء، إذ إنه في الولادة الأولى يكون معدل المضاعفات من 2-3٪، وفي كل مرة تتم فيها الجراحة قيصريًّا يزيد خطر حدوث هذه المضاعفات، ما يجعل الولادة القيصرية الثالثة أصعب من الثانية في مرحلة الشفاء والتعافي. تعرفي معنا من خلال هذا المقال على كل ما يخص العملية القيصرية الثالثة وآلامها، وتذكري أنه من الأفضل ألا تتكرر الولادة القيصرية أكثر من ثلاث مرات.

الولادة القيصرية الثالثة في أي أسبوع

في بعض حالات الحمل، قد تخضع الأم لما يطلق عليه ولادة قيصرية مُجَدوَلة، وفي معظم هذه الحالات يتجنب الطبيب وصول الأم إلى الدخول في أعراض الولادة الطبيعية، لأسباب يتم تقييمها مسبقًا خلال فترة الحمل، ولكن تحديد موعد الولادة القيصرية بحيث يكون موعدًا مناسبًا لحالة كلٍ من الأم والجنين يحتاج إلى حنكة من الطبيب، وقد يعتمد الطبيب على السونار وبعض التحاليل في اتخاذ قرار صائب بخصوص تحديد موعد الولادة القيصرية، فتعرفي معنا في هذا المقال على حاسبة الولادة القيصرية، والكيفية التي يُحدد بها الوقت المناسب للولادة القيصرية.

حاسبة الولادة القيصرية

هي عبارة عن حاسبة حقيقية Calculator، تقيم فرص الأم في الولادة القيصرية بناءً على بعض البيانات الأساسية، وهذه البيانات تشمل:

  • السن.
  • الطول بالبوصة، (البوصة = 2.5 سنتيمتر)
  • الوزن بالرطل، (الرطل = 450 جرامًا)
  • وزن الجنين بالرطل عند الولادة (يتم تقديره بمساعدة السونار).
  • مدة الحمل بالأسابيع.
  • زيادة وزن الأم خلال الحمل بالرطل.

حاسبة الولادة القيصرية تساعد على تقييم احتمالات الولادة القيصرية للأم، ولكن بالطبع هذا لا يلغي رأي الطبيب الذي يعرف تفاصيل حالة الأم والجنين الصحية.

تجاربكم مع القيصرية الثالثة

عند ولادة الام ولاده قيصريه يكون من الصعب ان تلد ولادة طبيعية خاصة ان كانت قد فتحت بطنها مرتين سابقتين، وذلك لانها ستكون المرة الثالثة ولاده قيصريه ايضا، الامر الذي يتسبب في قلق الكثير من الامهات خاصة عندما تتذكر الالم الذي شعرت به في المرات السابقة.

وتقول صاحبة التجربه انها قامت بالولادة القيصرية مرتين كانت المرة الاولى الاكثر الما والجرح لم يلتئم بشكل سريع واخذ الكثير من الوقت، وفي المرة الثانية من الولادة القيصرية كانت اخف بكثير من الولاده الاولى بالنسبة للألم وبالنسبه المدة التي يلتئم بها الجرح، ولكن كانت لا تستطيع المشي جيدا من التعب، وتقول الولاده الثالثه وبالرغم من التعب الذي حدث في المادتين السابقتين إلا انها لم تشعر بنفس الالم الذي شعرت به سابقا بالرغم من الخوف والهلع الذي كانت تشعر به.

الخوف من العملية القيصرية الثالثة

تُشكّل عمليّة الولادة هاجساً عند الحامل خصوصاً مع بلوغ الشهر التاسع والأخير من الحمل، لا سيّما إن كانت هذه هي المرّة الأولى التي ستنجب فيها.

كيف يُمكن السيطرة على الخوف من الولادة القيصريّة والتخلّص منه؟ نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح المُفيدة في هذا الإطار.

لا ولادة مثاليّة

ينبغي التّفكير بأنّ ما مِن ولادةٍ مثاليّة، مثل تلك التي تُصوّرها لنا الأفلام ببضع ساعاتٍ من الولادة ثمّ يأتي الطّفل.

فالواقع أنّ العديد من النّساء يواجهنَ التقلّصات لساعاتٍ طويلة ويفشلنَ في إحراز تقدّمٍ للولادة أو يُصبنَ بمُضاعفات، والخضوع للولادة القيصريّة يُمكن أن يكون عامل خطرٍ للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

لذلك، فإنّ السيطرة على الخوف من الولادة القيصريّة يُمكّن الأمّ من تجنّب اللوم الذاتي وخيبة الأمل مِن خلال التّركيز على اختيار الطبيب الذي تثق به.

مُناقشة المخاوف

من المهمّ أن تعمد الحامل إلى مُناقشة مخاوفها مع زوجها وأهلها لتلقّي الدّعم النفسي والمعنوي الضروريين.

ويُنصح أيضاً بمُناقشة المخاوف مع الطّبيب الذي لديه كلّ أساليب الطمأنة من خلال عرض حقائق طبّية لها لا يُمكن لأحد غيره أن يُفسّرها؛ ما يبعث للحامل بالإطمئنان وبالتالي السيطرة على الخوف من الولادة القيصريّة.

ويُمكن للطّبيب شرح كلّ الأسباب التي قد تجعل من العمليّة القيصريّة ضرورة، بالإضافة إلى كيفيّة التصرّف قبل وبعد إجراء هذه العمليّة، ما يُسهّل الأمر على الأمّ. كما يُمكن في بعض الأحيان الطّلب من الطّبيب أن يشرح على طريقته بالتفصيل ما يحدث قبل وأثناء وبعد الجراحة.

الإستعداد الذاتي

يُمكن تعلّم كيفيّة الإستعداد الذاتي للولادة القيصريّة عن طريق وضع العقل والجسم في حالٍ أكثر هدوء واسترخاء؛ فمن شأن ذلك أن يكون أداةً قويّة خلال فترة الحمل والولادة.

ويُنصح بالتزام الهدوء وتفادي التوتّر وهذا مُمكنٌ من خلال الإنخراط في صفوف اليوغا قبل الولادة بالإَافة إلى تخصيص من 10 إلى 20 دقيقة يومياً للتركيز على الذات والتّفكير بالأمور الجيّدة التي حصلت وستحصل وبكلّ شيءٍ إيجابي، مع الحدّ من الأفكار السلبيّة ومنعها من السيطرة على العقل والتحكّم به.

هكذا يُمكن السيطرة على الخوف من الولادة القيصريّة، ما يُساعد على تخطّيها بسهولة بالإضافة إلى تقبّل المُضاعفات التي تلي عمليّة الولادة بعدما سبق وتمّ شرحها بالتّفصيل من قِبل الطّبيب.

كيف استعد للعمليه القيصرية الثالثة

الاستعداد النفسي والعقلي للعملية يُعدّ الاستعداد النفسي للحامل قبل الخضوع لعمليّة الولادة القيصرية من أهمّ الخطوات التي تُساعد على إجراء العمليّة بسلاسة أكثر، وتهيّء الأم لما قد يحدث فيها، ويتمّ ذلك من خلال التجوُّل في قسم الولادة، والتحدّث إلى طبيب التوليد الخاص، والاستفسار عن تفاصيل العمليّة للتخفيف من مخاوف الأُم فيما يتعلّق بالعمليّة أو ما بعدها.

تحديد خطة الولادة

يُمكن للمرأة حامل تجهيز خطّة قبل ولادتها، كي يتم تطبيقها أثناء عملية الولادة، وسُيحاول فريق الرعاية الخاصّ بها تلبية رغباتها قد المُستطاع، ويُمكن أن تتضمّن الخطّة ما يأتي:

  • اختيار المُرافق الذي ترغب الحامل بوجوده أثناء العمليّة.
  • اختيار موسيقى مُحدّدة يمكن أن تطلب تشغيلها أثناء عمليّة الولادة.
  • إحضار كاميرا، والاستفسار عن إمكانيّة التقاط الصور أثناء الولادة.
  • تذكير الجميع بالتزام الصمت عند الولادة، حتى يكون صوت الأم أوّل ما يسمعه الطفل عند ولادته.

تحضير حقيبة الولادة

يوجد العديد من الأمور التي قد تحتاجها الأم الحامل في المُستشفى بعد إجراء العمليّة، ومن أبرزها ما يأتي:

  • كتاب، أو مجلة، أو أيّ وسيلة أخرى للترفيه.
  • غطاء خاص مُناسب لتزويدها وطفلها بالدفء اللازم، خصوصاً أثناء التلامُس الجلدي بينهما بعد الولادة.
  • حذاء مريح للمشي والتنقل في المستشفى.
  • ملابس فضفاضة ومريحة، بحيث لا تضغط على الجروح بعد العمليّة، وتكون سهلةً للاستخدام عند إرضاع الطفل.
  • مناديل مُبلّلة، وإسفنجة خاصّة للاستحمام بعد عمليّة الولادة.

إزالة مساحيق التجميل وطلاء الأظافر

تُعتبر إزالة مساحق التجميل وطلاء الأظافر من الخطوات المُهمّة للاستعداد للولادة القيصريّة، وذلك حتّى يتمكّن الطبيب، أو طاقم التوليد من مُراقبة أيّ تغيُّر في لون البشرة أثناء إجراء العمليّة، كما يجب إزالة العدسات اللاصقة أو النظارة في حال ارتدائها

حاسبة الولادة القيصرية

تساعد على تقييم احتمالات الولادة القيصرية للأم، ولكن بالطبع هذا لا يلغي رأي الطبيب الذي يعرف تفاصيل حالة الأم والجنين الصحية.

هي عبارة عن حاسبة حقيقية Calculator، تقيم فرص الأم في الولادة القيصرية بناءً على بعض البيانات الأساسية، وهذه البيانات تشمل:

  • السن.
  • الطول بالبوصة، (البوصة = 2.5 سنتيمتر)
  • الوزن بالرطل، (الرطل = 450 جرامًا)
  • وزن الجنين بالرطل عند الولادة (يتم تقديره بمساعدة السونار).
  • مدة الحمل بالأسابيع.
  • زيادة وزن الأم خلال الحمل بالرطل.
السابق
مقارنة بين أنواع الولادة
التالي
أبرز الأعراض والبوادر التي تؤكد الولادة

اترك تعليقاً