صحة عامة

مشاكل اللثة والأسنان لدى مريض السكري

مشاكل اللثة والأسنان لدى مريض السكري

مشاكل اللثة والأسنان لدى مريض السكري

يمكن أن تحدث مشاكل الأسنان واللثة عند أي شخص، لكن هذه المشاكل تزداد بالتأكيد عند مريض الداء السكري.

قد تتراكم لويحات قاسية مليئة بالجراثيم تدعى القلح (اللويحات – Plaque) على الأسنان، ويساعد ارتفاع سكر الدم على نمو الجراثيم، وهذا يؤدي إلى التهاب اللثة حيث تصبح محمرة اللون ومتورمة ومتقرحة وقد تنزف عند تنظيف الأسنان.

غالباً ما تزداد مشاكل الأسنان لدى مرضى السكري إذا بقيت مستويات سكر الدم مرتفعة، وقد تؤدي إلى فقدان الأسنان.

يؤدي التدخين إلى جعل مشاكل اللثة أسوأ خاصة عند مريض السكري فوق عمر 45 عاماً.

إن احمرار اللثة، تقرحها ونزفها هو العلامة الأولى على إصابة اللثة وقد تؤدي إلى التهاب ما حول السن (التهاب اللثة والعظم الذي يحمل السن). إذا ساء الالتهاب فإن اللثة تتراجع عن السن وبالتالي تبدو الأسنان متطاولة.

إذا كان لدى المريض واحدة أو أكثر من المشاكل التالية فيجب مراجعة طبيب الأسنان فوراً وهذه المشاكل هي:

  •  احمرار، تورم وتقرح اللثة.
  •  النزف من اللثة.
  •  تراجع اللثة عن الأسنان (تبدو الأسنان متطاولة).
  •  رائحة النفس الكريهة.
  •  الأسنان الحساسة أو المتحركة.

كيف يمكن المحافظة على الأسنان؟

1. المحافظة على سكر الدم قريباً قدر الامكان من الطبيعي.

2. استخدام خيوط الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل حيث تساعد على منع تراكم طبقة القلح على الأسنان، ولابد من استخدام حركة المنشار (تحريك الخيط بلطف بين الأسنان من الأسفل للأعلى عدة مرات).

3. استخدام فرشاة الأسنان بعد كل وجبة (يجب استخدام فرشاة الأسنان الطرية) ويتم التفريش بحركة دائرية صغيرة.

4. مراجعة طبيب الأسنان عند الشعور بوجود أي مشكلة بالأسنان.

5. فحص الأسنان دورياً مرتين سنوياً.

6. التوقف عن التدخين.

7. إبقاء طقم الأسنان الصناعية نظيفاً.

مريض السكر وخلع الأسنان:

  • 1.يجب على مرضى السكر مصارحة طبيب الأسنان بمرضهم عند الاضطرار لخلع الضرس، فالبعض يخفى المرض حتى يخلع السن بسرعة للتخلص من آلام الأسنان وهذا خطر.
  • 2- قياس نسبة السكر فى الدم قبل الخلع بيومين على الأكثر، لأن الخلع مع ارتفاع نسبة السكر إلى أعلى من 200 ملجم / ديسيليتر يُعد أمرًا غاية فى الخطورة على المريض

التهاب اللثة لمرضى السكر

إن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب اللثة، ومنها مرض السكري، فقد أظهر مسح حديث أن حوالي 50% من مرضى السكري في إنجلترا لديهم التهاب في اللثة. إنه من الجيد السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم لمنع التهاب اللثة من التطور، فعندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، فإن اللعاب يكون لديه مستويات عالية من الجلوكوز أيضًا، وهذا يشجع البكتيريا على النمو ويزيد من خطر تلف اللثة.

علاج التهاب اللثة لمرضى السكر

  • يتم علاج التهاب اللثة لمرضى السكر عن طريق تحسين نظام إزالة البلاك، وذلك عن طريق الإجراءات والطرق التالية:
  • التأكد من تنظيف الأسنان بفعالية مرتين يوميًا واستخدام فرش صغيرة أو خيط لتنظيف الأسنان بين الأسنان لإزالة البلاك يوميًا.
  • يمكن لطبيبك أو أخصائي صحة الأسنان تقديم المشورة لك حول برنامج رعاية صحة الأسنان المنزلية، والذي سيتضمن وجود نمط حياة صحي.
  • وقف العادات السيئة مثل التدخين.
  • إبقاء مستويات الجلوكوز في الدم تحت السيطرة سيساعد أيضًا في منع التهاب اللثة، ومنعه من التدهور إلى مرض اللثة.
  • عندما تبدأ التنظيف بفعالية قد تنزف اللثة أكثر وهذا أمر طبيعي، إذا واصلت التنظيف بانتظام فسيقل النزيف ويتوقف في النهاية.
  • يمكن لطبيب الأسنان أو أخصائي الصحة أيضًا إزالة الجير من حول خط اللثة، وذلك باستخدام أدوات خاصة وتلميع أسنانك.
  • بمجرد علاج التهاب اللثة، ستحتاج إلى الصيانة من خلال إجراء فحوصات منتظمة للأسنان للتأكد من أن تنظيفك فعال وأن التهاب اللثة لا يعود مجدداً.

هل ألم الأسنان يرفع السكر

سبب الم الاسنان بالاصل هو ارتفاع معدلات السكر في الجسم.

تركيب الأسنان لمرضى السكر:

الزراعة ممكنة لكن بشروط :

يضيف دكتور الاسنان الاستشاري في زراعة الأسنان، أن الشرط الأساسي لإجراء زراعة أسنان لمريض السكري هو ضبط مستوى السكر في الدم، محذرًا من إجراء جراحة زراعة الأسنان قبل ضبط السكر، لأن ذلك يسبب العديد من المشاكل على رأسها حدوث التهابات شديدة باللثة وتكون صديد فيها.

علاج تخلخل الأسنان لمرضى السكر:

نظّف ما بين الأسنان يومياً بالخيط، واغسل أسنانك بالفرشاة يومياً مرتين، وافحص الفم لدى الطبيب مرتين في السنة، واعمل على ضبط نسبة السكر بالدم، واتبع التوصيات الطبية بارتداء واقي الأسنان إذا كانت هناك مشكلة طحن الأسنان أثناء النوم، كما تساعد مضمضة الفم بالماء والملح أو بغسول مطهر مرة في اليوم على حماية اللثة من الالتهابات.

تساقط الأسنان بسبب السكر

يتعرض مصاب السكري للإصابة بالتهابات اللثة فيشعر بتضخم فيها يؤدي إلى تهتك الأنسجة التي تمسك الأسنان بالعظام وتتعرض لعملية اللخلخة وبعدها تبدأ في التساقط.

السكري والأسنان واللثة:

تأثير داء السكري في الفم والأسنان:

إن ارتفاع نسبة السكر في الدم يزيد احتمالية الإصابة بالمشاكل التالية: تسوس الأسنان: حيث إن زيادة نسبة السكر في اللعاب تزيد فرصة تسوس الأسنان. التهاب اللثة: والذي قد يتطور من الالتهاب البسيط إلى المتقدم عندما لا يتم علاجه، وقد يصل إلى مرحلة يتسبب فيها بفقدان الأسنان.

 

السابق
النظام الغذائي المناسب للوقاية من حصى الكلى
التالي
نصائح لاسنان ولثة صحية