أمراض معدية

أنواع التريكوموناس

أنواع التريكوموناس

التريكوموناس أو داء المشعرات هو عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتسببها طفيلي ، وفي النساء يمكن أن يتسبب داء المشعرات في إفرازات مهبلية كريهة الرائحة وحكة تناسلية وتبول مؤلم ، ولا يعاني الرجال المصابون بداء المشعرات عادةً من أعراض ، وقد تكون النساء الحوامل المصابات بداء المشعرات أكثر عرضة للولادة قبل الأوان .

لمنع عودة العدوى بالكائن الحي الذي يسبب داء المشعرات ، يجب علاج كلا الشريكين ، ويشمل العلاج الأكثر شيوعًا لداء المشعرات تناول جرعة كبيرة من ميترونيدازول فلاجيل أو تينيدازول تينداماكس ، ويمكنك تقليل خطر العدوى باستخدام الواقي بشكل صحيح في كل مرة تمارس فيها الجنس .

ما هو التريكوموناس داء المشعرات

داء المشعرات  هو مرض شائع ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، وينتج عن العدوى بطفيليات ، وعلى الرغم من اختلاف أعراض المرض فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من الطفيلي لا يمكنهم معرفة أنهم مصابون .

داء المشعرات هو أكثر الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي شيوعًا ، وفي الولايات المتحدة يقدر عدد المصابين بالعدوى بـ 3.7 مليون شخص ، ومع ذلك فإن حوالي 30٪ فقط تظهر عليهم أي أعراض لداء المشعرات ، وتكون العدوى أكثر شيوعًا لدى النساء عنها لدى الرجال ، والنساء الأكبر سنًا أكثر عرضة للإصابة بداء المشعرات من النساء الأصغر سنًا .

كيف يصاب الناس بداء المشعرات

ينتقل الطفيلي من شخص مصاب إلى شخص غير مصاب أثناء ممارسة الجنس ، وفي النساء يكون الجزء الأكثر إصابة من الجسم هو الجهاز التناسلي السفلي الفرج أو المهبل أو عنق الرحم أو الإحليل ، وفي الرجال الجزء الأكثر إصابة من الجسم هو داخل القضيب أثناء ممارسة الجنس ، ينتشر الطفيلي عادة من القضيب إلى المهبل ، أو من المهبل إلى القضيب ، ويمكن أن ينتشر أيضًا من المهبل إلى المهبل الآخر ، وليس من الشائع أن يصيب الطفيل أجزاء أخرى من الجسم مثل اليدين أو الفم أو فتحة الشرج ، ومن غير الواضح لماذا يعاني بعض الأشخاص المصابين بالعدوى بينما لا تظهر أعراض أخرى ، ومن المحتمل أن يعتمد على عوامل مثل عمر الشخص والصحة العامة ، ويمكن للأشخاص المصابين بدون أعراض نقل العدوى إلى الآخرين .

أعراض الإصابة بالتريكوموناس

العديد من النساء ومعظم الرجال المصابين بداء المشعرات ليس لديهم أعراض ، على الأقل ليس في البداية ، وتشمل علامات وأعراض داء المشعرات للنساء إفرازات مهبلية كريهة الرائحة غالبًا وقد تكون بيضاء أو رمادية أو صفراء أو خضراء ، احمرار في الأعضاء التناسلية وحرق وحكة وألم مع التبول أو الجماع ونادرًا ما يسبب داء المشعرات أعراضًا لدى الرجال .

عندما يكون لدى الرجال علامات وأعراض فقد تشمل تهيج داخل القضيب ، حرقان بالتبول أو بعد القذف ، إفرازات من القضيب ، وراجع طبيبك إذا كان لديك إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة أو إذا كنت تعاني من ألم في التبول أو الجماع .

أسباب الإصابة بالتريكوموناس

يحدث داء المشعرات بسبب طفيليات أولية أحادية الخلية ، وهو نوع من الطفيليات الصغيرة التي تنتقل بين الأشخاص أثناء الجماع ، وفترة الحضانة بين التعرض والعدوى غير معروفة ولكن يُعتقد أنها تتراوح من أربعة إلى 28 يومًا .

تشمل عوامل الخطر شركاء جنسيون متعددون ، تاريخ من الأمراض المنقولة جنسيا الأخرى ، إصابة سابقة من داء المشعرات وممارسة الجنس بدون واقي ذكري ، يمكن للنساء الحوامل المصابات بداء المشعرات الإنجاب قبل الأوان ، إنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة ، نقل العدوى إلى الطفل أثناء مروره عبر قناة الولادة ، كما يبدو أن الإصابة بداء المشعرات تجعل من السهل على النساء الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وهو الفيروس الذي يسبب الإيدز .

الوقاية من التريكوموناس

كما هو الحال مع العدوى المنقولة جنسيًا ، فإن الطريقة الوحيدة للوقاية من داء المشعرات هي الامتناع عن ممارسة الجنس ، ولتقليل خطر الإصابة استخدم الواقي الذكري بشكل صحيح في كل مرة تمارس فيها الجنس .

يمكن تشخيص داء المشعرات من خلال النظر في عينة من السائل المهبلي للنساء أو البول للرجال تحت المجهر ، وإذا كان يمكن رؤية الطفيلي تحت المجهر ، فلا حاجة لمزيد من الاختبارات ، وإذا لم يكن هذا الاختبار قاطعًا ، فيمكن استخدام اختبارات تسمى اختبارات المستضدات السريعة وتضخيم الحمض النووي .

علاج  الإصابة بالتريكوموناس

العلاج الأكثر شيوعًا لداء المشعرات حتى بالنسبة للنساء الحوامل ، هو ابتلاع جرعة واحدة كبيرة إما من ميترونيدازول فلاجيل أو تينيدازول تينداماكس ، وفي بعض الحالات قد يوصي طبيبك بجرعة أقل من ميترونيدازول مرتين في اليوم لمدة سبعة أيام  ، وتحتاج أنت وشريكك إلى العلاج ، وتحتاج إلى تجنب الجماع حتى يتم الشفاء من العدوى الأمر الذي يستغرق حوالي أسبوع .

لا تشرب الكحول لمدة 24 ساعة بعد تناول ميترونيدازول أو 72 ساعة بعد تناول تينيدازول لأنه يمكن أن يسبب الغثيان والقيء الشديد ، ومن المحتمل أن يرغب طبيبك في إعادة فحصك بحثًا عن داء المشعرات من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر بعد العلاج للتأكد من عدم إصابتك مرة أخرى ، ويمكن أن يستمر داء المشعرات ، إذا لم يتم علاجه لشهور إلى سنوات ، ويمكن لطبيب العائلة أو طبيب أمراض النساء أو الممارس الطبي في مركز الرعاية العاجلة تشخيص ووصف داء المشعرات .

أهم أنواع التريكوموناس

توضح النقاط التالية الأنواع الثلاثة المهمة من المشعرة التي يستضيفها الإنسان النوع الأول هو أكبر أنواع ترايكومونادس من الإنسان ، ويبلغ متوسط ​​طوله حوالي 13 أم ، وعادة ما يصل الغشاء المتموج إلى منتصف الجسم ، ولكنه قد يكون أقصر ، ولا يوجد سوط زائدة في جسم الباراباسال مع خيوط باراباسال ، كما ينحني المحور الخلفي قليلاً حول النواة ، ويعيش في المهبل أو الإحليل أو في غدة البروستاتا .

يسمى المرض الذي يسببه هذا الطفيل داء المشعرات T ، وتتراوح الإصابة بالعدوى لدى النساء من 20 إلى 40٪ بينما تختلف لدى الرجال من 4 إلى 15٪. يتم الانتقال دائمًا من خلال الجماع الجنسي من قبل الذكور المصابين الذين يقومون بدور الوسطاء ، ومواقع العدوى في الذكور هي الحالب الكلوي المثانة البولية ، البروستاتا وغدد الإحليل .

في النساء يسكن المهبل ويسبب التهاب المهبل ، وتسبب الطفيليات تآكل شديد في الغشاء المخاطي المهبلي ، ويتميز المرض بالتهاب وحكة وحرقان وإفرازات مهبلية بيضاء ، ولا يتم إنتاج الكيسات ، ويمكن العثور على الطفيلي حتى في الأطفال حديثي الولادة والأطفال ، وتم العثور على سلالات مسببة للأمراض داخل السيتوبلازم من البلاعم والخلايا الظهارية .

لعلاج داء المشعرات يتم تحقيق الحماية ضد المهبلية عن طريق حقن البكتيريا الحية والميتة لأنها فعالة في منع العدوى ، ويجب على الذكور المصابين تجنب الاتصال الجنسي حتى يعالجوا ويشفى تماماً .

النوع الثاني يعيش في الأعور والمنطقة المعوية ، ويوجد أيضًا في القرود والقطط والكلاب والجرذان ، والجسم بيضاوي الشكل ويبلغ قياسه حوالي 10 × 4 أم مع خمسة سوط أمامي وسقف خلفي مجاني يمتد من نهاية غشاء طويل متموج ، وفي نهايته الأمامية يحتوي على جهاز كوستا وباراباسال. الخراجات غائبة ، ولديها توزيع في جميع أنحاء العالم ، ولكن العدوى هي الحد الأقصى في البلدان الاستوائية ، وانها ليست طفيليات مُمرضة خطيرة .

النوع الثالث يعيش في فم الإنسان ، وإنه ضار وصغير ويشبه النوع الأول في المظهر العام ، ولكن الغشاء المتموج يمتد حوالي ثلثي طول الجسم ، ولا يوجد سوط زائدة وله جسم مستطيل وبارز .

السابق
معلومات عن داء المبيضات الفرجي
التالي
كيفية التعرف على الهربس

اترك تعليقاً