صحة عامة

نصائح لاسنان ولثة صحية

نصائح لاسنان ولثة صحية

هنالك العديد من الامور التي تواجه البعض بخصوص صحة الفم والاسنان بشكل عام وسنذكر منها ما يلي:

1-  حبس النفس اثناء المعالجة :

العديد من المرضى يحبسون انفاسهم اثناء معاينة طبيب الاسنان لهم |,فاذا كان الامر يزعجك لا تفعل ذلك وتنفس بشكل طبيعي ومنتظم ,فالطبيب يعلم جيدا سبب خوفك وبالطبع يريد مساعدتك .

2- هل تستخدم الخيط الطبي او فرشاة الاسنان اولا؟

استخدام الخيط الطبي اولا يجعل عملية تنظيف الاسنان اكثر فعالية ,فهو يزيل الطعام المتراكم بين الاسنان بطريقة افضل من الفرشاة وبعدها تستخدم الفرشاة للتنظيف بلطف ذهابا وايابا .

3-تأنى في استخدام المسواك :

يستحدم البعض المسواك لازالة بقايا الطعام المتراكم بين الاسنان ولكن اذا كان لا بد من استخدام المسواك, فيفضل بلطف لانه من السهل جدا ان يؤذي اللثة, ويعتبر الخيط الطبي افضل من المسواك من ناحية التخلص من يقايا الطعام المتراكمة بين الاسنان .

من الجدير ذكره ان استخدام المسواك لاكثر من مرة بشكل دوري يدل على ان هناك مشكله في الاسنان يجب اخبار الطبيب بها

4- استبدال فرشاة الاسنان :

تتعرض شعيرات فرشاة الاسنان مع مرور الوقت للتلف,لذلك ينصح باستبدال الفرشاة اليدوية كل ثلاثة أو أربعة أشهر.

اما اذا كنت تستخدم فرشاة كهربائية فيجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة عند استخدامها .

عندما تكون مريضا ينصح باستبدال الفرشاة في بداية المرض و في نهايته وذلك للتخلص من الجراثيم الضارة .

5-تناول الجبن الابيض :

يحتوي الجبن على بروتين الكازين والواي(casein and whey ) فهو مفيد في الحفاظ على مينا الاسنان , ويحتوي على الكالسيوم المهم في بناء الاسنان .ايضا لا تنسى ان يشمل نظامك الغذائي على فيتامين د فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم , ومن الاطعمة الغنية بفيتامين د الحليب,صفار البيض,الاسماك .

6- بعض الاطعمة قد تصبغ الاسنان :

هناك عدة اعتقادات تفيد ان الفراولة لها دور في تبييض الاسنان, ولكن من الافضل دائما تنظيف الاسنان جيدا بعد تناول الاطعمة الملونة مثل  العنب البري، والقهوة، والسجائر,وللمساعدة في تقليل التلون بعد استخدام الفرشاة ،ينصح بتناول الجزر,الكرفس,التفاح وغيرها .

7-معالجة حرقة المعدة:
ترتبط صحة الاسنان بقرحة المعدة عند البعض  , وللمحافظة  على مينا الاسنان وصحة الفم , يفضل تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من حدة الحرقة كالشوكولاته؛ الكحول؛ المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الصوداالقهوة، الشاي والثوم والبصل,والحمضيات و النعناع، والأطعمة الدهنية، أو المقلية

8-رائحة الفم الكريهة :

من الامور المهمة ايضا في الحفاظ على صحة الفم هي معالجة رائحة الفم الكريهة , يمكنك استخدام الفرشاة او مكشطة خاصة للسان للتخلص من البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

9- ادوية تسبب جفاف الفم:

الدواء هو السبب الأكثر شيوعا لجفاف الفم وهناك العديد من الادوية مثل مضادات الاكتئاب ,ادوية الضغط, مضادات الهيستامين التي تجفف اللعاب. لذلك ننصحك بزيادة السوائل في الجسم ,واستشارة طبيبك حول منتجات اللعاب الاصطناعية ,اومضغ العلكة الخالية من السكر بعد وجبة الطعام.

نصائح للحصول على أسنان صحية

  1. نظف أسنانك بالفرشاة والمعجون مرتين على الأقل يومياً، بمعجون يحتوي على الفلورايد، وحاول أن تركز على أن تكون عملية التنظيف بعد كل وجبة وقبل النوم.

  2. استخدام خيط الأسنان بشكل يومي لتنظيف ما بين الأسنان.

  3. قم بالمضمضة بغسول فم مناسب يحوي الفلورايد  مرتين يومياً، فذلك سيساعدك في التخلص من البكتيريا المسببة للتكلسات.

  4. قم باستبدال فرشاة الأسنان بواحدة أخرى جديدة كل ثلاث الى أربع شهور.

  5. تجنب فرك الأسنان بقوة عند تنظيفها واستخدم فرشاة أسنان بشعيرات ناعمة.

  6. تجنب تناول الحلوى الصلبة أو فتح العلب باستخدام أسنانك.

  7. تجنب صرير الاسنان خاصة في أوقات الضغوطات النفسية.

  8. تناول الأغذية الصحية والغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لتقوية الأسنان مثل الكالسيوم والفسفور.

  9. تجنب الحلويات والسكريات البسيطة وكل ما قد يلصق بالأسنان أو ما قد يصبغها مثل القهوة والشاي.

  10. تجنب الحمضيات وتناول المشروبات الغازية والعصائر، استخدم القشة لتناولها، وعند تناول الأغذية الحمضية حاول أن تتناول بعدها ما قد يعادل حموضتها مثل الحليب.

  11. راجع عند طبيب الأسنان على الأقل مرتين سنوياً للتأكد من عدم وجود أي مشاكل و لتنظيف طبقة التكلس.

عبارات قصيرة عن نظافة الأسنان

((يجب أن ينظف الجميع أسنانهم بالفرشاة مرتين يوميا على الأقل، والأفضل تنظيف الأسنان 3مرات يوميا أو بعد كل وجبة، كما يجب استخدام خيط تنظيف الأسنان مرة يوميا على الأقل. ))

((إن تلك العمليات تزيل طبقة البلاك (وهي كتلة من البكتيريا تتكون باستمرار على الأسنان)، إذا لم تقم بإزالة البلاك يوميا، فيمكن للبكتيريا أن تحول السكر الموجود في الطعام والشراب إلى أحماض تؤدي إلى تسوس الأسنان. ))

((تسبب البكتيريا في البلاك أيضا التهاب اللثة وأمراضا أخرى في اللثة، فمن الضروري تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل صحيح وشامل، حيث تجب إزالة البلاك عن جميع جوانب السن وعن منطقة التقاء السن باللثة. إذا لم تتم إزالة طبقة البلاك، فيؤدي ذلك إلى مشاكل في اللثة ونخر في الأسنان. ))

((استخدم فرشاة أسنان ناعمة، ويجب أن يتلاءم شكل وحجم الفرشاة مع فمك مما يسمح لها بالوصول إلى جميع مناطق الفم بسهولة. ))

((استخدم فرشاة أسنان ناعمة حتى لا تؤذي اللثة. ))

((لاستخدام الفرشاة بالشكل الصحيح، اجعلها بزاوية صغيرة مع السن وحركها بطريقة خفيفة للأمام والخلف. ))

((نظف الأجزاء الداخلية للأسنان بالفرشاة والأجزاء التي تمضغ الطعام أيضا. ))

((استخدم الفرشاة لمدة دقيقتين في كل مرة. ))

((نظف لسانك بالفرشاة. ))

نصائح لأسنان قوية

  • مضغ الطعام بشكل جيد: فهذه العملية بالغة الأهمية ومفيدة للأسنان لأنها تزيد إفراز اللعاب الذي له تأثير وقائي في الفَم. فاللعاب يمنع خسارة معادن الأسنان، كما انه يقوم بتنظيف أسطحها.
  • تناول علكة وسكريات خالية من السكر، والأفضل مضغ السكريات بَدل مصّها، لأنه كلّما طالت فترة الاحتكاك بينها وبين الأسنان، كلما تعرّضت هذه الأخيرة لخطر التسوّس ومواجهة المشاكل.
  • الحد من تناول المصاصات والكراميل والنوغا، لأنها تلتصق بالأسنان وتتمسّك بها.
  • من الأفضل شرب الكحول المصنوعة بالقش لأنها تمنع الاحتكاك بين الأحماض والأسنان، ما يؤدي إلى تجنّب المشاكل المضرّة بصحة الأسنان.
  • الحد من تناول السكريات. ولا بد من الاشارة إلى أن الشوكولا الداكنة الذي تحتوي 70 في المئة من الكاكاو، غني بالفلور والفوسفات، وبالتالي يساعد على منع تسوّس الأسنان”.

نصائح للمحافظة على الأسنان

  • تنظيف الأسنان بشكل صحيح: يشير أطباء الأسنان إلى أنه يكفي تنظيف ‫الأسنان في الصباح والمساء لمدة دقيقتين، حيث إن الزيادة على هذا القدر ‫قد تتسبب في إزالة طبقة المينا (الطبقة الخارجية من السن وأصلب أجزائه).
    ‫ولحماية هذه الطبقة، ينبغي بعد تناول المشروبات الحمضية أو الأطعمة الحمضية ‫مثل البرتقال الانتظار نحو نصف ساعة أو ساعة قبل تنظيف الأسنان.
  • ‫التنظيف برفق: وذلك بتحريك الفرشاة برفق حتى لا يتم الإضرار بطبقة ‫المينا. ويمكن ضمان ذلك عن طريق الإمساك بالفرشاة عن طريق ثلاثة أصابع ‫فقط مثل القلم الرصاص أو استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية التي تعطي ‫تحذيرا عند الضغط عليها بشكل كبير.
  • استعمال معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد: وذلك لتوفير الحماية الأكثر ‫فعالية ضد التسوس، كما أن الفلورايد يساعد على إعادة التمعدن بطبقة ‫المينا (إعادة اكتساب السن للمعادن التي فقدت نتيجة أحماض البكتيريا المسببة للتسوس) وجعلها أقل حساسية للمواد الحمضية، بالإضافة إلى هذا يعمل ‫الفلورايد على تدمير التمثيل الغذائي لبكتيريا التسوس، ومن ثم القضاء ‫عليها.
  • تنظيف الفراغات بين الأسنان: من لا يستخدم خيط الأسنان يترك حوالي ‫30% من مساحة الأسنان دون تنظيف، لذا يوصي الأطباء بتنظيف الفراغات ‫البينية بشكل يومي. ‫وإذا كانت هذه الفراغات ضيقة فإن الخيط هو أفضل الخيارات للتنظيف، ‫ويتم تحريكه بمحاذاة جوانب الأسنان من أسفل إلى أعلى.  وبالنسبة للفراغات الكبيرة، فهناك فرشاة مخصصة يتم تحريكها بحذر بين الفراغات بشكل أفقي.
  • التنظيف الاحترافي: وذلك بإجراء تنظيف لدى الطبيب مرة في العام ‫من أجل إزالة الترسبات العنيدة، وتلميع الأسنان ومعالجتها بالفلورايد.
  • علاج مشاكل اللثة: يعد نزف اللثة ضارا، فهو يشير إلى حدوث التهاب. ‫ويعتبر التهاب اللثة السبب الأكثر شيوعا لفقدان الأسنان بعد سن ‫الأربعين. ويُنصح بالتوجه للطبيب في حال الالتهابات الشديدة، حيث يقوم ‫بعملية تنظيف اللثة بالموجات فوق الصوتية أو أشعة الليزر.
  • مضغ العلكة: يفضل بعد تناول الحلوى مضغ العلكة الخالية من السكر ‫لتحفيز إفراز اللعاب، والذي يقوم بمعادلة الأحماض السكرية والتخلص ‫من بقايا الطعام وإعادة التمعدن بمينا الأسنان.

نصائح مهمة للاسنان

1 – نوع الفرشاة المستخدمة أمر مهم ، ولكن الأمر لا يتعلق دائما بسعرها. ولا يجب أن يستخدم أحد فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة ، لأنه يمكن أن يكون لها أثر مضر على اللثة.

2- ضرورة تنظيف اللسان، لإن عدم تنظيفه يمكن أن يلحق ضررا خطيرا بالفم. فاللسان مغطى بشقوق وتضاريس

3- يجب أن يقضي المرء ما بين 30 ثانية على الأقل إلى دقيقة في تنظيف اللسان. ويجب أن يبقيه نظيفا كبقية الفم”.

4 – ينصح بتنظيف الأسنان قبل تناول الإفطار. لأن “الفكرة وراء غسل الأسنان قبل الإفطار هي إزالة الترسبات قبل الأكل. وعند تناول الطعام يتم إفراز حموضة في الفم. وفي حال تنظيف الأسنان مباشرة بعد الأكل فهذا يؤدي إلى انتشار هذه الحموضة بصورة أكبر في الأسنان واللثة”.

5 – ضرورة تنظيف الاسنان قبل النوم ، حيث تتغذى البكتيريا التي تعيش في الفم على الطعام المتبقي فيه. وتفرز هذه البكتيريا مخلفات عبارة عن مواد عالية الحموضة وهو ما يدمر مينا الأسنان.

نصائح في طب الأسنان

لطالما عانى العديد من الأشخاص من آلام الأسنان واللثة، ولعل أهمّ سبب لذلك هو الإهمال وعدم إعطاء الأسنان العناية التي تحتاجها لتبقى بعيدة عن التسوّس والأمراض، وهنا مجموعة من الإرشادات الطبيّة التي تساعد الأفراد من الفئات المختلفة على تجنّب الألم:

للبالغين

  • ضرورة تنظيف الأسنان بعد الأكل مباشرة؛ لأنّ إهمال تنظيفها سيؤدّي بالضرورة إلى تكلسها، وبالتالي تسوّسها والتهاب اللثة.
  • غسل الأسنان بفرشاة متوسّطة الحجم، وبرفق لأنّ القسوة في استخدام الفرشاة يؤدّي إلى تعرّي جذور الأسنان.
  • استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد ضمن مكوّناته.
  • تحريك فرشاة الأسنان للأمام والخلف، وتجنّب تحريكها من الأعلى للأسفل أو العكس.
  • تنظيف اللسان أيضا بالفرشاة.
  • تناول الطعام الجيد، والابتعاد قدر الإمكان عن تناول الحلويات بكثرة. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (D).
  • ترك التدخين، حيث ترتفع نسبة الإصابة بأمراض اللثة بين المدخنين مقارنة مع غيرهم.
  • استخدام الخيط الطبي، حيث يعمل هذا الخيط على إزالة الطعام من بين الأسنان والأضراس.

للحامل

يجب على الحامل أن تدرك أهمّية مراجعة طبيبها بشكل دوريّ، حيث يؤثر الحمل على الأسنان واللثة بشكل سلبيّ، وذلك ناجم عن عدة مسبّبات ومنها:

  • كثرة التقيؤ، والتغيّر في مستوى الهرمونات، وسوء التغذية، ونصائح طبيب الأسنان للمرأة الحامل هي:
  • إضافة إلى اتباعها لإرشادات طبيب الأسنان للبالغين، يجب على الحامل زيارة طبيب الأسنان لتقديم العلاج اللازم.
  • تنظيف الأسنان مرتين يومياً.
  • تناول الأطعمة الصحية، كاللحوم، والخضروات التي تحتوي على فيتامين A.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K.

للأطفال

  • تبدأ العناية بفم الأطفال منذ مرحلة الرضاعة، حيث ينصح الأطباء الأمهات بتنظيف لثة الرضيع بعد الرضاعة مباشرة بقطعه قماش مبللة بالماء، وذلك لإزالة البكتيريا الضارّة.
  • عدم إعطاء الطفل زجاجة الرضاعة لفترات طويلة، خاصّة عند النوم الأمر الذي قد يؤدّي إلى تآكل طبقة المينا.
  • تجنيب الطفل تناول السكريات والطعام غير الصحي.
  • الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم المهمّ لبناء أسنان قوية لطفلك.
  • تعليم الطفل كيفيّة تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.
  • يجب مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري، خاصة في الحالات التي تظهر فيها أعراض غير مرغوبة مثل:
  • احمرار وانتفاخ اللثة، النزيف الناتج من استخدام فرشاة الأسنان، أو حساسية الأسنان من الحرارة أو البرودة.

 

 

السابق
مشاكل اللثة والأسنان لدى مريض السكري
التالي
أسباب غير متوقعة تؤدي إلى تحسس الأسنان

اترك تعليقاً