الطب البديل

علاج حروق الشمس طبيعيا

علاج حروق الشمس طبيعيا

يؤدي تعرض البشرة لأشعة الشمس القوية خاصة في وقت الظهيرة، إلى إصابتها ببعض الحروق التي تتسبب في تلف خلايا البشرة، وقد يرافق ذلك حدوث تهيّج وانتفاخ وألم فيها بدرجات مختلفة تبعاً لدرجة الحروق، كما أنّ هذه الحروق قد تؤدّي إلى تقشّر الجلد وحدوث التهاب فيه في بعض الحالات، وهناك وصفات طبيعية لعلاج تلك الحروق، وهي:

1. زيت البابونج واللافندر
يسيطران على الحكة والتهيج؛ حيث من الممكن دهن هذه الزيوت على منطقة الحرق مباشرة، أو خلطها مع مياه الاستحمام الباردة.

2. ماء الزهر
يساعد على إزالة أثر الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، حيث يُوضع على البشرة مباشرة باستخدام قطنة، كما يمكن خلطه مع المياه الباردة، ووضعه في علبة بخاخ، واستخدامه بشكل متكرر.

3. الخل الأبيض
من العلاجات القديمة المستخدمة في علاج حروق الشمس، ويتم تخفّيفة في الماء، ويوضع على قطعة من القماش، ثمّ تُوضع على مكان الحرق على شكل كمادات.

4. الحليب
يستخدم الحليب البارد كامل الدسم في التخفيف من حروق الشمس، حيث يُوضع الحليب على قطعة من القماش، وتُوضع على شكل كمادات على مكان الحرق.

5. دقيق الشوفان
من أهمّ علاجات حروق الشمس الفعالة، ويخلط مع كمية كافية من الماء، ثمّ يُوضع الخليط على منطقة الحرق على شكل طبقة سميكة.

6. زيت النعناع
يهدّئ البشرة المتهيجة من حروق الشمس، حيث يُوضع القليل من قطرات زيت النعناع إلى أي نوع من أنواع الكريمات المرطّبة، وتُدهن البشرة المحروقة به،  ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه من الزيوت القوية، لذلك يجب اختبار الحساسية قبل استخدامه على الحروق.

7. اللبن الزبادي
يزيل اللبن آثار الحروق من البشرة بسرعة كبيرة جداً، وذلك بوضعه على منطقة الحروق، ويترك فترة قليلة من الوقت، ثمّ يُنظف بالماء لبارد.

8. البطاطا
تحتوي  على النشا الذي يرطب البشرة ويبردها، لذلك فهي تعتبر من الطرق الناجحة في علاج الحروق، ويتم ذلك بفرك منطقة الحرق بقطعة من البطاطا لتهدئة البشرة وإزالة الإحمرار منها، كما أنّه من الممكن خلط عصير البطاطا مع الماء البارد، ثم دهن البشرة بها.

9. الماء لتهدئة الآلام
وللسيطرة على الألم والتهيّج بشكل موضعي ومباشر، يتم ذلك من خلال:

  • التعرّض للماء البارد لمدة ثلث ساعة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، حيث إن حروق الشمس عادةً ما تكون مرافقة للجفاف الداخلي.

 علاج حروق الشمس بعد السباحة

إن هناك عدداً من العلاجات التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف الحروق الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس مع السباحة، وعادة ما تكون هذه العلاجات جيدة في حالة الحروق البسيطة، وتشمل ما يلي:

  • تطبيق كمادات الثلج على المناطق المتضررة.
  • يمكن وضع بعض شرائح الخيار الباردة على المنطقة الملتهبة لتبريدها وتخفيف درجة حرارتها.
  • استخدام كريم تخفيف الحروق الذي لا يستلزم وصفة طبية.
  • قد يساعد وضع بعض العسل الأبيض على المنطقة المتضررة علاج حروق الشمس.
  • تطبيق كمادات شاي الكاموميل.

 أسرع طريقة لعلاج حروق الشمس

وفيما يلي 6 طرق طبيعية لعلاج حروق الشمس:

1- الزبادي أو حليب خال الدسم
يحتوي الحليب على مادة البروتين التي تساعد على تهدئة الألم، كما تساعد الخمائر على تقليل تأثير التهابات الجلد، لذا يتم وضع طبقة سميكة من الزبادي وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم التنظيف بالمياه العذبة.

وإذا كان لديك حليب خالي الدسم، بدلاً من الزبادي فيمكن مزج ربع لتر مع لتر من الماء البارد، وعمل كمادات على الجلد لمدة 10 دقائق على المنطقة المؤلمة، وإعادة تطبيقها كل 3 أو 4 ساعات.

2- بيكربونات الصودا
تستخدم مادة بيكربونات الصودا لتبييض الأسنان أو لجعل العجائن أكثر هشاشة، إلا أنه اتضح لتلك المادة استخدامات أخرى هي علاج الجلد من حروق الشمس، إذ اتضح أن تلك المادة هي العلاج الطبيعي الأكثر فعالية في تهدئة التهابات الجلد من آثار حروق أشعة الشمس، إذ يحتوي على خصائص تعمل على تطهير الجلد.

وتوضع ملعقة من البيكربونات الصودا على مقدار 250 ملل من الماء ويتم تطبيق ذلك المزيج على الجلد المصاب لمدة عشرة دقائق.

3- الطماطم
تعد الطماطم من الخضروات الغنية بفيتامين A والتي تساعد على إعادة بناء الجلد، لذا يتم وضع شرائح الطماطم على الجلد لعلاج حروق أشعة الشمس، وتجنب ظهور البثور السوداء.

4- الخل الأبيض أو خل التفاح

يستخدم الخل الأبيض بصفة عامة في علاج حروق الجلد، فهو محلول جيد لتهدئة الحروق، إذ أن حمض PH يساعد على إعادة توازن الجلد الهش والمصاب.

ويوضع الخل في إناء أو طبق ويخلط بنفس الكمية من الماء، ثم تبلل قطعة من القطن من الخليط وتوضع على الجلد الملتهب لمدة 5 دقائق، ويمكن تكرار تلك العملية عدة مرات خلال اليوم.

5- العسل
يستخدم عسل النحل في ترطيب وتهدئة الجلد، كما يساعد على تجنب تقشير الجلد.

6- الماء
أبسط طريقة طبيعية لعلاج الحروق، بوضع كمادات باردة بانتظام، بقدر ما يكفي لتهدئة حروق صغيرة، ولكن للحصول على نتيجة أفضل وأسرع في علاج حروق الشمس، من الضروري شرب الكثير من المياه، نظراً لأن حروق الشمس تمتص الماء من الجسم، إلى الجلد التالف.

 علاج حروق الشمس بزيت الزيتون

زيت الزيتون صحي للغاية ويستخدم على نطاق واسع لأغراض الرعاية الصحية والعناية بالبشرة والعناية بالشعر، ويتم تحضيره من خلال ضغط الزيتون واستخلاص زيته، ويأتي بأشكال مختلفة، وطبقًا للمجلس الدولي للزيتون، فإن زيت الزيتون غني بالعديد من الفيتامينات، بما في ذلك A و D و K و E، والتي تلعب دورًا أساسيًا في تعزيز جمالك.

ولذلك رصد موقع ” top10homeremedies ” طريقة سهلة وبسيطة تساعد في التخلص من حروق الشمس باستخدام زيت الزيتون.

إذا كانت تعرضت بشرتك لـ حروق الشمس، فإن استخدام زيت الزيتون كعلاج، يمكن أن يساعد في التئام حروق الشمس الشديدة.

حيث تساعد الطبيعة الهادئة والمرطبة لزيت الزيتون على تقليل الالتهاب وتنشيط البشرة، كما يمنع تقشير الجلد، وهو أحد الأعراض الشائعة لحروق الشمس.

مع الاستخدام المنتظم، يمكن لزيت الزيتون أن يقلل من أضرار أشعة الشمس على جلدك والحفاظ عليه بصحة جيدة.

وتشير دراسة نشرت عام 2011 في مجلة Pharmacognosy Review إلى أن زيت الزيتون يحجب حوالي 20٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

 

 ماسكات لعلاج حروق الشمس وتبيض الوجه مجربة

ماسك الزبادي والكركم لعلاج حروق الشمس

للتخلص من حروق الشمس امر بسيط ، قومي بوضع بعض الزبادي والقليل من الكركم في وعاء ، ثم امزجي الكل جيّدا للحصول على عجينة متماسكة.
قبل الاستحمام ب20 دقيقة، قومي بوضع العجينة على الوجه واليدين وجميع المناطق المصابة باسمرار الشمس ، ثم استحمي بعد ذلك وستلاحظين الفرق.
ماسك الخيار لعلاج حروق الشمس وتبييض الوجه
خدي عصير شريحتين من الخيار واضافة ملعقتين كبيرتين من الحليب وبضع قطرات  من اللّيمون ، واخلطي ذلك جيدا.
ضعيه على اليدين والوجه و تركه حتى يجف تماماً ثم غسله بالماء العادي ، بعد اسبوعين ستحصلين على افضل النتائج.

ماسك الطماطم لازالة حروق الشمس
بكل بساطة قطعي حبة من الطماطم إلي نصفين و دلكي بها البشرة جيدا ، فهي تساعد كثيرا على التخلص من اسمرار البشرة اثر حروق الشمس .

ماسك اللوز لعلاج حروق الشمس
اللوز أيضاً فعّال للتخلّص من حروق الشمس في الوجه واليدين، خدي من 5 الى 10 حبات من اللوز و طحنهم جيّداً وخلطه مع 5 قطرات من زيت خشب الصندل و تطبيق الخليط على البشرة. يمكنك ايضا نقع اللوز في الماء ليلة كاملة و طحنه في صباح اليوم التالي.

علاج حروق الوجه من الشمس بالكركم
الكركم منتج طبيعي فعّال جدّاً لعلاج مختلف مشاكل البشرة ولتبييض الوجه واليدين اثر حروق الشمس ، يمكنك خلط الكركم مع عصير الليمون ، ثم إضافة معلقة من الحليب و وضعها على يديك ووجهك لبعض الوقت ثم اغسلي بالماء البارد.

ماسك البطاطس لعلاج حروق الشمس
قومي بهذه الخلطة يومياً للحصول على نتائج جيّدة وفعّالة ، قطّعي حبّة من البطاطس وفركها ووضعها على المناطق المتضررة كالوجه واليدين والرقبة ،اتركي الماسك حتى يجف ثم اغسلي كالمعتاد.

ماسك الصبار لعلاج حروق الشمس
الصبّار معروف بفوائده المذهلة وهو علاج طبيعي يساعد في التخلّص من حروق الشمس.
يمكنك وضع قطعة من الصبّار مباشرة على البشرة لتخفيف اسمرار البشرة اثر حروق الشمس، و يمكنك ايضا استخدام جلّ الصبّار و ماء الورد  ووضعه علي بشرتك.

كانت هذه افضل الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها للتخلص من آثار حروق الشمس، اتمنى ان تكوني قد استفدتي منها.

 مراهم لعلاج حروق الشمس من البحر

كريم فيشي إيديال سولاي

هذا الكريم يمكن ان يقتنيه ويستخدمه السيدات أو الرجال معا في آن واحد، فهو لديه القدرة على حماية الجسم من أشعة الشمس خلال 8 ساعات كما أنه يقضي على حروق الشمس نهائيا ولا يترك لها أصرا.

كريم فيشي إيديال سولاي أيضا، يساعد على تلطيف البشرة الحساسة لأنه خالي من مادة البارابين التي تسبب تهيج البشرة بشكل كبير وإحمرارها، كما أنه يساعد في تجديد خلايا البشرة وإصلاح التالف منها نتيجة تعرضها لحروق الشمس.

يحتوي كريم فيشي إيديال على مادة “هيالورونات الصوديوم” التي تساهم في تللين تنعيم البشرة فهو كريم ذو ملمس دهني خفيف فيساعد في القضاء على الخلايا التي جفت بالجلد نتيجة التعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية الضارة.

كيف تستخدم كريم فيشي إيديال سولاي

  • ضع كمية من كريم فيشي على الاصابع، ثم قم بتدليك البشرة برفق والمناطق المصابة بها، والاستمرار في التدليك ثم تركه على الجلد دون مسحه.
كريم هايبانتين

 

تدخل المكونات الطبيعة في تركيب هذا الكريم المخصص لعلاج الحروق بصورة عامة وحروق الشمس بصفة خاصة، حيث يحتوي على الكاموميل والبانثينول وزيت اللوز والزيتون والجلسرين، كما أنه يترك رائحة طيبة على البشرة وتستمر طويلا.

وتعمل مادة الكاموميل الداخلة في تكوينه، على تلطيف وترطيب البشرة بشكل ملحوظ جدا حتى في حالات الحروق القوية والتي تسبب إحمرار وتهيج الجلد. وينصح عند استخدام هايبانتين كأفضل كريم لعلاج  حروق الشمس من البحر أن يوضع مساءا أو في حالات عدم التعرض لاشعة الشمس، فلا تستخدمه وتخرج من المنزل مباشرة عند ساعات النهار. فالزيوت الداخلة في تكوينه تسبب ضررا كبيرا على البشرة إذا تم وضع الكريم ثم الخروج والتعرض لأشعة الشمس.

هناك أيضا عدد من الكريمات التي يمكن استخدامها للتخلص من حروق الشمس بسرعة، وهي :-

  • كريم بيوديرما الواقي من أشعة الشمس، حجمه 150 مل وسعره 110 جنيه مصري.
  • كريم فينال كيرجيل الأمريكي والذي يسجل سعره 45 جنيه فقط.
  • كريم لورياج الفرنسي، عبوة بحجم 150 مل وسعرها 142 جنيه مصري.
  • كريم نيفيا أفتر صن، عبوة بخاخ سبراي سعره 60 جنيه مصري.
  • كريم سيباميد الألماني والذي يعد أفضل وأسرع علاج لحروق الشمس، وسعره 140 جنيه.
  • كريم افن الفرنسي عبوة بحجم 150 مل، وسعره 150 جنيه.
السابق
علاج رهاب الضوء بالاعشاب
التالي
مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية