الطب البديل

علاج رهاب الضوء بالاعشاب

 علاج رهاب الضوء بالاعشاب

يشعر مرضى رهاب الضوء، أو الحساسية الضوئية Photophobia، بألم شديد في أعينهم عندما يُعرّضون لأي ضوء وهّاج؛ فهم كمن يعاني من حساسية فعلية تجاه أي نوع من أنواع الإضاءة.

تختلف أعراض هذا المرض بناءً على مدى حدّته لدى المصاب به؛ فمن المرضى من يشعر بألم خفيف وهيجان في العين، ومنهم من يحتاج إلى إسعاف طبي عاجل.

أمّا ما يشعر به أغلب المصابين برهاب الضوء فهو انحراف العين عند تعرّضها لأي مصدر ضوء شديد، أو عند الخروج من المنزل والتعرّض لأشعة الشمس

الشاي الأخضر لعلاج رهاب الضوء

  • يحتوي هذا النبات على مضادات الأكسدة التي تقضي على العناصر المؤكسدة الخبيثة
  • تمنع إصابة العين بأي أمراض مزمنة أخرى
  • العناصر الفعالة في الشاي الأخضر تحافظ على الخلايا الشبكية الخاصة بالعين من الدمار إثر التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية

عشبة الجنكو لعلاج رهاب الضوء

  • الجنكو من أفضل الأعشاب العلاجية على الإطلاق
  • تعدّ من أقدم فصائل الأشجار الموجودة على هذه الأرض
  • تحتوي على مضادات للأكسدة
  • تعمل على تحسين تدفق الدم إلى الخلايا الشبكية في العين (وهي الخلايا الحساسة للضوء في قاع العين)
  • من ثمّ تحافظ على الخلايا العصبية فيها

نبات الغمد لعلاج رهاب الضوء

  • الذي يحتوي على مركب الفورسكولين Forskolin المسؤول عن التقليل من كمية السوائل التي تفرزها العين
  • بالتالي تقلل الضغط الناتج على العين

كمادات البابونج لعلاج رهاب الضوء

توضع على العين مباشرة لمدة عشر دقائق لتهدئة الحساسية وعلاج الالتهاب.

خلاصة الصبار لعلاج رهاب الضوء

  • الصبار مفيد في علاج الحساسية
  • يمكن تدليك جفن العين بخلاصة الصبار أو الألوفيرا
  • تُترك عليها لمدة ربع ساعة، ثم تُغسل بالماء الدافئ
  • تُكرر العملية حسب الحاجة

 علاج حساسية العين بالاعشاب

1- الحرشف البري Milk Thistle
على الرغم من أن #الحرشف_البري، ومكونه الأساسي النشط “سيليمارين” معروف مفعوله في دعم الكبد، فقد تبين أيضاً أنه يفيد العيون. إن الكبد هو الجهاز الرئيسي الذي يعتبر مرآة العيون، لأنه يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان والغلوتاثيون في الكبد، وهي المسؤولة عن المساعدة في إصلاح تلف العين.

2- عشبة جينكة بيلوبا Ginko Biloba
ظلت تستخدم لقرون لعلاج مشاكل العيون والجهاز العصبي المركزي، وتبين أنها الموسع المخي للأوعية الدموية الوعائية التي تعزز الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم في الجزء الخلفي من العيون.

كما أثبتت الدراسات وجود فوائد لعشبة #جينكة_بيلوبا ضد مختلف اضطرابات الأوعية الدموية، بما في ذلك الغلوكوما.

3- الشمر Fennel
إذا كان لديك عيون دامعة أو ملتهبة، يقال إن #الشمر مفيد جداً في هذا الصدد.

وبصرف النظر عن مثل هذه الحالات الخفيفة، يمكن للشمر الخام أو شاي الشمر، المستخدم كغسول للعيون، أن يساعد في ظروف أكثر خطورة مثل إعتام عدسة العين والغلوكوما. وفي عام 2008، قامت إحدى الدراسات باختبار مستخلص بذور الشمر المائي لاستكشاف آثاره على النماذج التجريبية للغلوكوما. أظهرت النتائج انخفاضا في ضغط العين، مما يبرهن على دور الشمر كدواء مضاد للغلوكوما.

4- الزعفران Saffron
مثل الشمر، اشتهر #الزعفران بين توابل الطهي بأنه يساعد على تحسين البصر، بما في ذلك تحسين نتائج العتامة. وفي تجربة سريرية، أفاد كل مشارك تناول الزعفران بتحسن في الرؤية، مما دفع الباحثين إلى إحياء هذه العشبة كمفتاح محتمل لمنع فقدان البصر بين كبار السن.

وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الزعفران حسن حساسية وميض الشبكية في المرضى، الذين تم تشخيصهم بوجود الضمور البقعي المبكر المرتبط بالعمر.

5- العنبية Bilberry
من المثير للاهتمام أن الطيارين البريطانيين أثناء الحرب العالمية الثانية ذكروا أن تناولهم فاكهة #العنبية قد ساعد على تحسين رؤيتهم الليلية. كما أن نبات العنبية يعتبر مفيداً لدوران الأوعية الدقيقة (أي تدفق الدم في أصغر الأوعية الدموية) في جميع أجزاء الجسم.

وقد تكون هذه النبتة ذات فائدة في العديد من اضطرابات العين بما في ذلك اعتلال الشبكية، والتنكس البقعي، وكذلك الحد من التهاب شبكية العين.

6- الشاي الأخضر Green Tea
إن الدوائر السوداء والانتفاخ حول العينين، يمكن أن تكون ظواهر محرجة، ولكن وضع أكياس الشاي الأخضر على العينين (كما لو كانت شرائح خيار) قد تكون فعالة في الحد من التورم والسوائل حول العينين.

ويتسم #الشاي_الأخضر بمحتوياته المرتفعة من التانين ومضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على الكافيين الذي يساعد على تقليص الأوعية الدموية التي تسبب تورم حول العينين.

والتانين بما هو معروف عنه من خصائص قابضة، قد يقلل من تمدد الشعيرات والأوعية الدموية الموجودة تحت العينين، التي تؤدي إلى حدوث الدوائر السوداء.

7- الكركم Turmeric
ذاع صيت #الكركم لمزاياه الصحية والطبية، بما في ذلك تأثيره الإيجابي على العينين. وهذه العشبة قادرة على تعزيز صحة العين عن طريق الحد من أكسدة عدسة العين. ووفقاً للبحث، فإن أكسدة العدسة تعتبر من الأسباب الرئيسية للعديد من اضطرابات العين.

كما يحتوي الكركم على الكركمين المعروف بخواصه المضادة للالتهابات.

8- مستخلص بذور العنب Grape seed Extract
يعتبر مستخلص بذور العنب أحد أفضل العناصر في تعزيز صحة العيون. ويوصى به لعلاج اضطرابات العيون مثل إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري والضمور البقعي. ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي يعتقد أنها مفيدة للعيون – بما في ذلك حمض اللينوليك، والفلافونويدات، وفيتامين “E”، وبروانثوسيانيدينز أوليغوميريك.

ومن المعروف أن بروانثوسيانيدينز أوليغومياندين تتسم بخصائص مضادة للهيستامين ومضادات الأكسدة، والتي تعتبر قادرة على تعزيز صحة العين.

 وصفات لحساسية العين

التخلّص من حساسية العين الوقاية من المسببات هي أول خطوة ناجحة نحو التخلص من الحساسية وهي تتلخّص بالابتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الغبار. عدم الاقتراب من الأزهار وحبوب التلقيح بفترة نمو الثمار والأزهار.

  • تجنّب تناول الأطعمة التي تسبّب الحساسية مثل الفراولة والدراق. التخفيف من تناول الشكولاتة والبندق واللوز، كونها من الأطعمة التي تثير الحساسية بشكل كبير. الامتناع عن تناول الأدوية المضادة للحساسية بدون اللازمة لها.
  • تجنّب تناول المضادات الحيوية وإعطاء فرصة للجسم بتقوية مناعته الذاتية. وضع كمادات من الشاي الأسود على العينين للتخفيف من أعراض الحساسية.
  • وضع شرائح الخيار البارد على العينين حيث إنّه يعمل على تبريد منطقة العين وتهدئة الحساسية. عمل كمادات من الحليب البارد بلطف على العينين، كونها ستُخلّصك من الحكّة بشكل سريع وتخفّف التهيّج بالعين.
  • استخدام العسل على العينين عن طريق وضع القليل من العسل على منطقة العينين، مع الحرص على إغلاق العينين وترك العسل لمدّة خمس دقائق من ثم غسل العينين بالماء الفاتر، حيث ستلاحظين اختفاء التورّم والاحمرار والحكّة بشكل واضح.
  • البطاطا الطازجة النيّئة بدورها تعمل على التخفيف من الحكّة والحرقة التي تصيب العينين، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من النشويات والبروتين الذي يعيد النضارة للعين ويعالج العديد من أمراض العيون.
  • تناول كميات من عصير الجزر أو الخيار أو السبانخ وذلك لما تحتويه هذه الأنواع من معادن وفيتامين تساعد بالتخلص من أمراض العيون وتقوي عضلات العين.
السابق
علاج الفشل الكلوي بالاعشاب
التالي
علاج حروق الشمس طبيعيا

اترك تعليقاً