الطب البديل

علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالاعشاب

علاج ارتفاع الكرياتين في الكلى بالاعشاب

ينتج الكرياتينين من عمليات الأيض في العضلات ويتم التخلص منه عن طريق الكلى بحيث تبقى نسبته في الدم قليلة وضمن المستوى الطبيعي. وبناءً عليه، فإنّ ارتفاع مستوى الكرياتين في الدم يعدّ مؤشّراً على وجود مشكلة في وظائف الكلى.

جذر الهندباء لعلاج ارتفاع الكرياتين في الكلى

  • يعمل جذر الهندباء كمدرّ للبول وبالتالي يساعد في التخلص من السموم ويقلّل مستوى الكرياتينين في الدم
  • كما يعمل على تحسين وظائف الكلى ويساعد في التخفيف من السوائل الزائدة في الخلايا.
  • يحضّر مشروب الهندباء بإضافة ملعقة من مسحوق جذر الهندباء المجفّف لكوبٍ من الماء الساخن، ومن ثمّ يترك لمدّة عشر دقائق قبل شربه.
  • ينصح بشربه مرّتين في اليوم لعدّة أيام أو أسابيع.

القرفة لعلاج ارتفاع الكرياتين في الكلى

  • تحمل القرفة خصائص مدرّة للبول تمكّنها من تقليل نسبة الكرياتينين، كما تعمل على تعزيز وظائف الكلى وقدرتها على التنقية.
  • تساعد القرفة في تنظيم مستوى السكّر في الدم وبالتالي تمنع مضاعفات الكلى النّاتجة عن السكّري.
  • يمكن تناول القرفة بعدّة طرق؛ بإضافتها للمشروبات الساخنة كالشاي، أو باستخدامها في صنع الحلويّات والمخبوزات وغيرها.
  • يجب الحرص على عدم تناول القرفة بكميّاتٍ زائدة تجنّباً للأضرار الجانبية في الكبد والكلى.
  • يوصى بملعقةٍ صغيرة واحدة على الأكثر في اليوم الواحد.

الجنسنج السيبيري لعلاج ارتفاع الكرياتين في الكلى

  • يحتوي الجنسنج السيبيري على مركّبات كيميائية تسمّى اليوثيروسايد والّتي تستخدم كمدعّمات صحيّة لتزويد الطاقة.
  • تساعد هذه العشبة في التخلص من الكرياتينين الزائد من خلال تنشيطها لوظائف الكلى وتحسين دورتها الدمويّة.
  • كما تفيد هذه العشبة في التخفيف من الضغط والإرهاق العام.

القَتاد أو الأستراجالوس لعلاج ارتفاع الكرياتين في الكلى

  • عُرفَ استخدام هذه العشبة في الطب الصيني التقليدي لمساعدتها في الحد من تقدّم مرض الكلى المزمن.
  • تحتوي هذه العشبة على مركّب الأسبارجين الّذي يعمل كمدر للبول وبالتالي تساعد في تقليل مستوى الكرياتينين والتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • تغلى العشبة في الماء الساخن لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ تصبح جاهزة للشرب.
الميرميّة لعلاج ارتفاع الكرياتين في الكلى
  • تساعد الميرميّة في فلترة وإزالة الكرياتينين من الجسم، كما تزيد ضخ الدم إلى الكلى
  • بالتالي تزيد معدّل إزالة الكرياتينين في مرضى الفشل الكلوي.
  • يُحضّر منقوع الميرميّة بغلي أوراقها الناشفة في الماء الساخن.

ما هى أسباب ارتفاع الكرياتين المفاجئ ؟

يشير ارتفاع الكرياتينين بشكل عام إلى أن الكليتين لا تقومان بوظيفتهما بشكل مناسب.

هناك عدة أسباب قد تقف خلف ارتفاع الكرياينين، وبعضها يسبب ارتفاع الكريانينين بشكل مفاجئ جدا، كما عند الإصابة بالجفاف أو تناول كميات كبيرة من البروتين أو تناول مكملات الكرياتين.

تضع تلك الأمور ضغطًا مؤقتًا على عمل الكليتين.

وتشير الأسباب الأخرى لارتفاع الكرياتين إلى وجود مشكلة صحية. تسبب الكثير من تلك المشاكل تلفًا أو مرضًا يؤثر على وطيفة الكليتين، وهي تتضمن:

  • السمية الدوائية (انسمام كلوي محرض بالدواء)
  • عدوى في الكلية (التهاب كلية وحويضة)
  • التهاب كبيبات الكلى glomerulonephritis
  • مرض السكر
  • ارتفاع ضغط الدم
  • مرض قلبي، مثل التصلب العصيدي أو فشل القلب الاحتقاني
  • انسداد في المجاري البولية
  • الفشل الكلوي، الحاد والمزمن

ارتفاع اليوريا والكرياتينين

فحص مستوى الكرياتينين واليوريا يُستخدم لتقييم وظائف الكلى لأنهما يُطرحان بشكل رئيسي من الكلى، لذلك فهُما يكشفان مُعدّل الترشيح الكلوي، وللأسف فإنّ مستويات الكرياتينين واليوريا تبقى ضمن المستوى الطبيعي إلى أن تخسر الكلى 50% من وظائفها، ولكن ارتفاع مستويات الكرياتينين واليوريا إلى الضِعف (أي ارتفاع اليوريا من 8 إلى 16 ملغم/ديسيلتر أو ارتفاع الكرياتينين من 0.6 إلى 1.2 ملغم/ديسيلتر) قد يعني انخفاض معدّل الترشيح الكلوي بنسبة 50%، وفي أي مرحلة من مراحل الفشل الكلوي يُعدّ فحص الكرياتينين الأفضل لأنه لا يتأثر مثل اليوريا بالنظام الغذائي أو العوامل الفسيولوجية التي لا علاقة لها بوظائف الكلى، وعند انخفاض مُعدّل الترشيح الكلوي في حال الإصابة بمرض في الكلى يقلّ طرح الكرياتينين فيزيد مستوى الكرياتينين في بلازما الدم، ويجب عدم اعتماد فحص مستوى الكرياتينين وحده لتقييم وظائف الكلى إذ إن مستوى الكرياتينين لا يرتفع إلّا بعد حدوث تلف كبير في الكلى

العسل وارتفاع الكرياتين

يعد عسل الطبيعي من الطرقِ الفعالة في علاجِ العديدِ من المشاكل الصحيّة من تختلف أنواع العسل تبعاً لعوامل كثيرة ومتداخلة لذا لا يمكن حصر أو تحديد أنواع العسل كلها فمثلاً في اليمن تتميز النحلة بميزات تجعل عسلها من أفضل أنواع العسل لعلاج الكلى في العالم ويشتهر في المملكة نوع من العسل يسمى العسل الجبلي والذي ينتج ويتداول بكثرة ويستخدم في كغذاء وعلاج للعديد من الأمراض والعلل

علاج ارتفاع الكرياتين مجرب

حيث يوجد بعض الأساليب التي يمكن من خلالها تقليل نسبة الكرياتين بشكل سريع عن طريق نصائح الكثير من المرضى وهي كالتالي:

  • لابد من تناول الماء بكميات كبيرة لأن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى زيادة الكرياتين، ولابد من الإكثار من تناول الماء حيث يقوم بطرد الكرياتين من الجسم عن طريق البول.
  • الحد من ممارسة الألعاب الرياضية التي ترهق الجسم.
  • التقليل من استخدام الصوديوم لأنه يساعد على تحسين السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى التقليل من نسبة الكرياتين في الجسم، فلابد من تناول الوجبات السريعة ونبتعد عن الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات مثل اللحوم الحمراء والبيض والسمك والحليب، وأيضًا الابتعاد عن الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والفوسفور والشوكولاته.
  • لابد من اتباع نظام غذائي صحي عن طريق تناول الخضروات والفواكه ومنها الشوفان حتى تسيطر على نسبة الكرياتين في الجسم، ويمكن استبدال اللحوم الحمراء بالجزر والخس والقرنبيط.
  • استخدام الأعشاب المنزلية ومنها البابونج والقرفة.

إذا كنت تعانى من مشاكل فى الكلى، وتعبت من تناول الأدوية تريد مهديء اعدك فى التخلص من الألم، فبلاش شك فإن العسل هو أفضل اختيار لذلك، ولكن تخير الأنواع الأصلية بشراؤه من مكان مضمون.

ماذا يأكل مريض الكرياتينين

1:الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية ولكن يجب عدم المبالغه فيه لأن الرياضة قد تزيد من نسبة الكرياتينين  فى الدم وتؤثر على صحة الكليتين.

2:تجنب تناول المكملات الغذائية التى تحتوى على الكرياتينين، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أى نوع من الأدوية.

3: تقليل كمية البروتين ، حيث أثبتت الدراسات أن تناول البروتين بكثرة يزيد من مستوى الكرياتينين فى الدم وخصوصا اللحوم الحمراء ومنتجات الالبان.

كلى

4:الاكثار من تناول الألياف، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الالياف يساعد على تعزيز صحة الكلى وخفض نسبة الكرياتينين فى الدم ومن هذه الاطعمة ” الخضراوات، الفواكه،الحبوب ، البقوليات”.

5:الاهتمام بتناول الاعشاب الطبيعية والسوائل الدافئة التى تعزز صحة الكلى ومنها البابونج والقرفة.

6:الاكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية والابتعاد عن الاطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم.

البقدونس والكرياتينين

يُعدُّ مغلي البقدونس أحد أنواع الشاي العُشبي الذي لا يحتوي على الكافيين، والذي يُصنع من أوراق البقدونس، وقد أُجري عددٌ من الأبحاث لدراسة دوره في التقليل من خطر تكوّن الحصاة الكلوية؛ والتي تُعرف بأنَّها الرواسب المعدنية الصلبة التي تتكوّن داخل الكليتين مسببةً ألماً حادّاً في الظهر، والجوانب، والمعدة، وبيّنت بعض الدراسات التي أُجري على الحيوانات تأثيره الإيجابيّ، إلّا أنّه ليست هناك دراساتٌ تؤكد أنّ هذه الفوائد عند الإنسان،[٤] فعلى سبيل المثال أشارت دراسةٌ مخبرية نُشرت في مجلة American Journal of Clinical and Experimental Urology عام 2017، إلى أنّ استهلاك الفئران الذكور لمغلي البقدونس أدى إلى زيادة حجم البول ونسبة الرقم الهيدروجيني pH، بالإضافة إلى أنّه قد قلل من إفراز الكالسيوم في البول، وبالتالي من الممكن أن يُقلل خطر تكوّن الحصاة الكلوية.

كما أوضحت دراسةٌ مخبريةٌ أُخرى نُشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology عام 2002، إلى أنّ استهلاك الفئران الذكور لمغلي مُستخلص بذور البقدونس قد زاد من إدرار البول، لذا يُمكن أن يُعدُّ البقدونس مدرّاً طبيعياً للبول،[٦] وعلى الرغم من النتائج السابقة إلّا أنّ الدراسات حول تأثير مغلي البقدونس في البشر لا تزال محدودة، إذ أشار بعض الباحثون في دراسةٍ نُشرت في مجلة Saudi Journal of Kidney Disease and Transplantation عام 2011، إلى عدم وجود اختلاف ملحوظ بحجم البول، أو في الرقم الهيدروجيني للبول، أو في مستويات كلًّ من الصوديوم، أو البوتاسيوم، أو الكلوريد، أو اليوريا، أو الكرياتينين (بالإنجليزية: Creatinine)، أو الفوسفور، أو المغنيسيوم، أو حمض اليوريك، أو السيستين (بالإنجليزية: Cystine)، أو حمض الستريك نتيجة استهلاك البقدونس، لذا لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول هذا التأثير.

ويجب التأكيد على أنّ مغلي البقدونس لا يُعدُّ حلّاً بديلاً للخطة العلاجية المُتّبعة لمرضى الكلى، لذا يجب على مريض الكِلى استشارة الطبيب قبل تناول البقدونس أو غيره من العلاجات الشعبية، إذ إنَّه يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تفاقم حالة أمراض الكِلى وتُصبح أكثر سوءاً

السابق
الباراسيتامول : مُسكن للألم دون وصفة طبية
التالي
علاج تشنج المعدة بالأعشاب