صحة عامة

هل يوجد علاج للحمية الرحم بدون عملية او جراحة؟

هل يوجد علاج للحمية الرحم بدون عملية او جراحة؟

هل يوجد علاج للحمية الرحم بدون عملية أو جراحة؟ هو سؤال يشغل بال العديد من النساء، وسوف نقوم بالإجابة عليه في هذا المقال، ولكن في البداية يجب تعريف لحمية الرحم؛ وهي عبارة عن نتوء يوجد في عنق الرحم، ويعتبر ورم حميد ويبدو مثل الإصبع، ويقع في الممر الموجود بين المهبل والرحم، ولونه أحمر يميل للبنفسجي، وطوله أقل من 10 سنتيمتر، كما يصيب النساء الأكبر من 20 سنة أو من بلغت سن اليأس.

هل يوجد علاج للحمية الرحم بدون عملية أو جراحة

هناك العديد من الأطباء الذين يقومون باستخدام الأعشاب بدلاً من التدخل الجراحي وكذلك الأدوية، حيث تعمل العقاقير على تقليل حجم اللحمية والتخفيف من الأعراض التي تصاحبها، وهو يعتبر حل مؤقت.

وتظهر الأعراض على الفور عند التوقف عن تناول الأدوية المستخدمة، في هذه الحالة يتم استخدام هرمون البروجسترون مضاف إليه ناهضات الهرمون المطلق المتجه للغدد التناسلية.

يتم بعد ذلك الانتظار والمراقبة وملاحظة الأعراض، في الغالب إذا كان حجم اللحمية صغير لا يحدث أعراض وتختفي مع الأدوية، ولكن يجب التأكد من أن اللحمية تم علاجها وخاصة لو كانت المريضة عرضة للإصابة بسرطان الرحم.

يمكن التدخل الجراحي لعلاج لحمية الرحم إذا كان حجمها كبير، ويتم ذلك عبر استخدام المنظار أو عملية القشط، وإذا كان هناك خلايا سرطانية يتم استئصال الرحم بشكل كامل، وهناك حالات لا تستدعي التدخل الجراحي؛ بل كل ما يطلبه الطبيب من المريض هو الانتظار فترة، وسيحدث تعافي بشكل تلقائي.

كيف يتم علاج للحمية الرحم بدون عملية أو جراحة

  • يمكن علاج لحمية الرحم عبر مجموعة من الطرق الطبيعية والأعشاب؛ ومنها تناول الحلبة، حيث تساعد في التخلص منها عن طريق غلي أوراق الحلبة والجلوس في هذا الماء، وكذلك شجرة المصطكي بنفس طريقة الحلبة.
  • كذلك القيام بمزج عصارة النعناع مع المر في حقنة تؤخذ عن طريق المهبل؛ مما يؤدي إلى علاج اللحمية بطريقة طبيعية وبسيطة.

هل يوجد علاج للحمية الرحم بدون عملية أو جراحة سؤال مهم، حيث يمكن ذلك عبر استخدام عشبة النانخواه؛ وتوضع في قماش على بداية الرحم مما يساعد في هذه الحالة.

  • كما أن ورق الغار يعتبر من أفضل الأعشاب الذي يعالج لحمية الرحم، ومن خلال غلي أوراقها والجلوس في هذا الماء الذي تم غليه.
  • عشبة الخزامى يوجد لها العديد من الفوائد، حيث تعمل على علاج اللحمية التي تصيب الرحم عبر عملية البخار، وتقضي على رائحة الرحم الكريهة، كما تؤدي إلى تعطير هذه المنطقة.
  • عشبة أخثاء البقر تساعد في إزالة لحمية الرحم عن طريق وضعها على قطعة من القطن وتوضع عند بداية الرحم.
  • شجرة الآس تستخدم كغسول للرحم، أو يتم وضعها في الماء والجلوس فيه، حيث يتم إزالة لحمية الرحم بسهولة عبر هذه الطريقة البسيطة.
  • شجر الآراك؛ يتم غلي أوراق هذه الشجرة وأعوادها ثم نأخذ هذا الماء ونقوم بإضافة زيت له، ويستخدم هذا الخليط الرائع في علاج لحمية الرحم، كما له القدرة على تعطير هذه المنطقة ويمنحها رائحة جميلة.
  • عشبة السعد؛ يتم استخدام منقوع هذه النبتة في الجلوس بها من أجل علاج لحمية الرحم. عشبة الأقحوان توضع في الماء ونستخدم هذا الماء في علاج هذه المنطقة.
  • ورق اليبروح يتم وضعه في ضمادات، مما يساعد على علاج لحمية الرحم بسرعة فائقة.

كيف يتم علاج لحمية الرحم بدون جراحه للعذراء

تساءلت مراهقة مصابة بلحمية الرحم هل يوجد علاج للحمية الرحم بدون عملية أو جراحة نظرُا لأنني عذراء ولم أتزوج بعد؟

وكانت إجابة الطبيبة كالآتي؛ إن اللحمية ما هي إلا زائدة توجد بجدار الرحم، ولا تتعدى السنتيمترات وهي رقيقة، ويمكن الإصابة بها في أي مرحلة عمرية، وتعتبر من الأورام الحميدة، ويمكن انتهاء الأعراض لها وتختفي بعد انتهاء الدورة الشهرية وأسباب ظهورها يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية وخاصة الأستروجين.

كما يمكن استبدال العملية الجراحية نظرًا لحالتك عبر تناول حبوب البروجسترون التي لها قدرة على تقليل النزيف وإيقافه، وتتم المراقبة والملاحظة لحالتك حتى الزواج، ويمكن بعدها إجراء الجراحة بالمنظار، كما يمكن تناول حبوب دافلون التي تعمل على قبض الأوعية الدموية من أجل التقليل من النزيف.

أسباب الإصابة بلحمية الرحم

ما هي أسباب الإصابة بلحمية الرحم وهل يوجد علاج للحمية الرحم بدون عملية أو جراحة؟ تعتبر هذه الأسئلة واحدة من أكثر الأسئلة شيوعًا التي انتشرت؛ حيث أن أهم الأسباب لهذه الحالة هي الإصابة بالسمنة.

وكذلك الوصول لسن اليأس مع تناول أدوية تؤثر على هرمون الأستروجين، والتغيرات الهرمونية، وارتفاع ضغط الدم عند المرأة وبعض الأدوية التي تعالج مرض لسرطان الثدي.

أعراض لحمية الرحم

هل يوجد علاج للحمية الرحم بدون عمليه أو جراحه وما هي الأعراض التي تحدث للمرأة في هذه الحالة، قمنا بالإجابة عن السؤال الأول، والآن سوف نقوم بالإجابة عن السؤال الثاني وهو الأعراض؛ وتتمثل في نزيف مهبلي عند المرأة إذا بلغت سن اليأس.

كما تؤدي لحدوث نزيف متقطع خلال الشهر بدون ميعاد، مع إفرازات من المهبل غير طبيعية، وعند الجماع يحدث نزيف ومشاكل متعددة، سواء في الخصوبة أو الحمل.

كيفية تشخيص حالة لحمية الرحم

يتم تشخيص حالة لحمية الرحم عبر السونار المهبلي، أو المنظار الرحمي، أو تصوير الرحم، أو سحب عينة من البطانة وفحصها.

عند معرفة كيفية التشخيص يأتي ميعاد إجابة عن سؤال يقلق العديد وهو هل يوجد علاج للحمية الرحم بدون عملية أو جراحة.

وبالطبع تختلف حالة لحمية الرحم من مريضة إلى أخرى، حيث يوجد حالات يمكن لها الشفاء والتعافي تلقائياً بعد القيام بالانتظار لمدة معينة، حيث يتم التخلص من اللحمية مع أيام الدورة الشهرية.

في بعض الحالات يجب استخدام الأعشاب والعقاقير والأدوية الطبية، وحالات أخرى تستوجب التدخل الجراحي وإجراء العمليات، ويتم التحديد عن طريق الطبيب المختص.

هل يوجد علاج للحمية الرحم بدون عملية أو جراحة وإذا كان هناك علاج كيف يتم ذلك

يمكن علاج لحمية الرحم عن طريق مجموعة من الأعشاب؛ ومن أشهرها عشب القسط الهندي، حيث يعمل على تقليل نزيف الدم الذي يحدث أثناء الحيض، ويقلل من الالتهابات، ويتم اختيار الجرعة المناسبة على حسب الحالة، والطبيب هو المسؤول عن ذلك، وله القدرة على معالجة تليف الرحم.

يتم العلاج عن طريق وضع هذا العشب في وعاء معقم ونظيف حتى لا يسبب أي مشكلة بالرحم، ويتم إضافة غذاء الملكات وطلع النخيل والعسل الأبيض وخلطها، حيث تتناول كل يوم ملعقة.

ويوجد طريقة أخرى يتم فيها جلب القسط الهندي الأسود من العطار وإضافة شاي مطحون أخضر، وحبة البركة، والحلبة، والعسل الأبيض وتناول هذا الخليط لمدة ثلاثة أشهر للحصول على نتيجة مرضية في النهاية.

القسط الهندي له القدرة على تنظيم الدورة الدموية وعلاجها، كما يعالج اضطراب الهرمونات ومشاكل الجهاز التناسلي التي تصيب الرحم، مثل تليف الرحم ولحمية الرحم.

السابق
هل تعود لحمية الرحم بعد استئصاله نهائيًا
التالي
كيفية إزالة لحمية الرحم بالأعشاب

اترك تعليقاً