صحة عامة

أقوى 15 مضاد حيوي طبيعي للأسنان

أقوى 15 مضاد حيوي طبيعي للأسنان

ورق الزيتون

حيث يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ويخفف من الالتهاب الذي يؤدي إلى الألم، وتتوافر على شكل كبسولات ومستخلص.

الثوم

يحتوي الثوم على مركب أليسين (allicin) الذي يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، حيث يوضع على السن المصاب لبضع دقائق عدة مرات في اليوم، ويجب ألا تزيد المدة عن ذلك لأنه يسبب تهيج الجلد اذا لامسه لمدة طويلة، وأيضا تتوافر كبسولات الثوم كمكمل غذائي حيث يأخذ منها 4 كبسولات يوميًا.

الإيكيناشيا

يمتلك نبات الإيكيناشيا خصائص مضادة للبكتيريا، إذ يساعد في تخفيف الالتهاب، وينصح بعمل شاي الأكينياشيا والمضمضة به 3- 4 مرات يوميًا، ويتوافر كمكمل غذائي على شكل كبسولات أو كمستخلص.

زيت شجرة الشاي

تسمى أيضًا شجرة البلقاء أو الميلالوكا، وهي شجرة تنبت بشكل أساسي في أستراليا، ويستخدم زيت أوراقها كمعقم للفم حيث يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على فرشاة الأسنان وتنظيف الأسنان عدة مرات يوميًا بهذه الطريقة، أو عن طريق وضع عشر نقط من الزيت في كوب ماء وحف الأسنان به أثناء المضمضة.

يساعد في علاج التهابات الأسنان واللثة، حيث يعمل على تقليل وجود البكتيريا بالفم.

ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك، وقم بحف أسنانك به لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ولا تبتلعه، ابصق الزيت وتمضمض بالماء الدافئ، كرر هذه العملية مرتين يوميا لمدة شهر على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

القرنفل

يمتلك القرنفل خصائص معقمة ومسكنة ومضادة للبكتيريا، حيث يساعد على تسكين الألم ومعالجة التهابات اللثة والأسنان.

يستخدم زيت القرنفل، عن طريق وضعه على قطنة ثم وضعه على السن المصاب لعدة دقائق. ويمكن وضع حب القرنفل الكامل أو المطحون على السن المصاب ومضغه كل فترة لاستخراج العصارة منه.

الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على مواد قابضة تسمى العفصيات (Tannins) التي تساعد على تخفيف الألم والالتهاب، كما يحتوي على مضادات التأكسد التي تساعد في محاربة البكتيريا.

ضع كيس الشاي في الماء الساخن لعدة دقائق، ثم قم بعصره وضعه على السن المصاب لعدة ساعات أو خلال الليل، تمضمض بعدها بالماء الدافئ مع الملح، كرر هذه العملية مرة يوميًا لأسبوعين أو أكثر.

ابني عمره 5 اشهر واخبرتني طبيبة اطفال ان لديه لجام اللثة وسوف يسبب له فراغ بين الاسنان وضروري نزعه الان.هل حقا يجب نزعه والان وماذا يسبب تركه غير الفراغ بين الاسنان؟

خل التفاح

يمتلك خل التفاح خصائص مضادة للالتهاب وقاتلة للجراثيم، حيث يساعد على تخفيف الألم وتطهير المنطقة المصابة.

قم بوضع ملعقة كبيرة من خل التفاح النقي غير المخفف في فمك وحف أسنانك به لعدة دقائق، ثم ابصقه وتأكد من عدم بلعه وتمضمض بالماء الدافئ،.كرر هذه العملية عدة مرات باليوم.

يمكن أيضًا وضع ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء وشربه مرتين يوميًا.

الفلفل الأسود

يمتلك الفلفل الأسود خصائص مضادة للبكتيريا: حيث لا يمكن للبكتيريا النمو على منطقة مغطاة بالفلفل الأسود، كما يخفف الالتهابات.

إن كنت تتحمل الفلفل الأسود، استخدم الطريقة التالية: اخلط نصف معلقة صغيرة من الملح البحري مع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود، وافرك المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا بالخليط لمدة 10 دقائق، حيث يمتلك هذا الخليط خصائص مخدرة ومضادة للبكتيريا والالتهابات.

زيت البخور

ضع القليل من زيت البخور على قطنة تنظيف الأذن، وافرك المنطقة المصابة بها.

زيت الزعتر (Oregano Oil)

ضع القليل من زيت الزعتر على قطنة وافرك المنطقة المصابة بها.

زيت شجرة المر (Myrrh)

حيث يمكن صنع معجون أسنان من هذا الزيت، وهو متوافر بالأسواق.

زيت السمسم

ضع ملعقة كبيرة من زيت السمسم في فمك وحف أسنانك به لمدة 10 – 20 دقيقة.

الكركم

حيث يمتلك الكركم خصائص مضادة للالتهاب، قم بفرك السن المصاب بمسحوق الكركم لتخفيف الالتهاب.

الماء الدافئ والملح

قم بالمضمضة وفرك الأسنان بالماء والملح، حيث يساعد على سحب الخراج من السن الملتهب وقتل البكتيريا المسببة للالتهاب.

جدير بالذكر أن الماء والملح لوحدهما لن يعالجا التهابات الأسنان البكتيرية، لكنها خطوة أولية جيدة لمحاربة هذه الإصابات.

 

مضاد حيوي للاسنان واللثه

تتعدد المضادات الحيوية المستخدمة فى مجال طب الأسنان، وقد أثبت العديد منها دوره الفعال فى علاج بعض امراض الاسنان واللثة، ولا بد أن ننوه أنه من الضروري عدم استخدام أي منها دون استشارة طبيب الاسنان؛ فكما ذكرنا سابقا أن لكل نوع من البكتيريا مضاد حيوي خاص للقضاء عليه، وتعتبر أكثر انواع المضادات الحيوية شيوعا ما يلي:

  1. فئة البنسلين

    الأدوية من نوع البنسلين هي أشكال شائعة من المضادات الحيوية لعدوى الاسنان والتي تشمل البنسلين والاموكسيسيلين، وقد يوصي بعض أطباء الأسنان أيضًا بأموكسيسيلين مع حمض كلافولانيك، لأن هذه التركيبة قد تساعد في القضاء على المزيد من البكتيريا العنيدة.

    الجرعات النموذجية من الأموكسيسيلين المسموح بها لعلاج عدوى الأسنان هي إما 500 ملليغرام كل 8 ساعات أو 1000 ملغ كل 12 ساعة، وتتراوح الجرعات النموذجية للأموكسيسيلين مع حمض كلافولانيك حوالي 500-2000 ملغ كل 8 ساعات أو 2000 ملغ كل 12 ساعة، وهذا يتوقف على الحد الأدنى للجرعة الفعالة.

    وتعتبر المضادات الحيوية من فئة البنسلين من أفضل المضادات الحيوية للأسنان، إلا أنه في بعض الأحيان قد تقاوم بعض البكتيريا هذه الأدوية، مما يجعلها أقل فعالية، وكذلك يعاني كثير من الأشخاص من الحساسية للبنسلين مما يجعله خيارا غير متاح لمعظم المرضي، لذلك يلجأ أطباء الأسنان إلى استخدام بعض المضادات الحيوية الأخري ولكن بلا شك أن البنسلين يعتبر افضل مضاد حيوي للاسنان.

  2. كليندامايسين

    الكليندامايسين فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا المعدية كما تشير دراسة في المجلة الدولية لطب الأسنان، ويوصي بعض الباحثين باستخدام كليندامايسين باعتباره الدواء المفضل لعلاج التهابات الاسنان، لأن البكتيريا قد تكون أقل عرضة لمقاومة هذا الدواء من الأدوية من فئة البنسلين.

    الجرعة النموذجية من الكليندامايسين الموصى بها هي إما 300 ملغ أو 600 ملغ كل 8 ساعات، وهذا يتوقف على فاعلية الدواء، ويعتبر كليندامايسين ثاني افضل مضاد حيوي للانسان بعد فئة البنسلين.

  3. أزيثروميسين

    لا يقل دور الأريثروميسين في مقاومة البكتيريا والقضاء عليها عن دور الكليندامايسين؛ فهو يعمل أيضا ضد مجموعة واسعة من البكتيريا، ويعمل على وقف نموها، قد يكون فعالاً في علاج بعض الالتهابات السنية، وعلى الرغم من ذلك لا يصفه أطباء الأسنان إلا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للأدوية من فئة البنسلين أو الذين لا يستجيبون لها أو أدوية أخرى مثل الكليندامايسين، وتعتبر الجرعة النموذجية لأزيثروميسين هي 500 ملغ كل 24 ساعة لمدة 3 أيام متتالية.

  4. ميترونيدازول

    ميترونيدازول هو مضاد حيوي يستخدمه الأطباء عامة وأطباء الأسنان خاصة؛ لعلاج العديد من الإصابات إلا أنه عادة ليس الخيار الأول للعلاج، وتتراوح جرعة الميترونيدازول بين 500 و 750 ملغ كل 8 ساعات.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل

ونصح الكثير من الأطباء افضل مضاد حيوي لالتهاب الاسنان للحامل، منها البنسلين، بما في ذلك الأموكسيسيلين، والأمبيسلين. السيفالو سبورينات Cephalosporins، بما في ذلك السيفاكلور، والسيفالكسين. الاريثروميسين. الكليندامايسين.، يجب اختيار المضاد الحيوي الذي تستخدمه المرأة الحامل بكل عناية

ولا تعتمد سلامة وأمان المضاد الحيوي للحامل فقط على خصائص الدواء نفسه، ولكن على عوامل  مختلفة، بما في ذلك نوع المضاد الحيوي، والجرعة التي يتم تناولها، والتأثيرات المحتملة التي يمكن أن يُحدثها المضاد الحيوي على الحمل..

مضاد حيوي للاسنان كلافوكس

كلافوكس هو واحد من العقاقير الطبية الشهيرة لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية ، هذا المضاد الحيوي واسع المفعول يمتلك  عدد من الاستخدامات للبالغين والأطفال ، ، نظراً لاحتوائه على مواد فعالية تقاوم البكتيريا والجراثيم ، سنتعرف سوياً على كل ما يخص مضاد كلافوكس .

تستخدم حبوب مضاد كلافوكس كذلك للحد من الالتهابات البكتيرية في الأسنان ، خصوصاً في الحالات المصابة بخراج الأسنان  ، أو أنواع العدوى المختلفة بالفم ، فالمضاد يحتوي على مجموعة من المواد الفعالة ، تلك التي تعمل على الحد من النمو البكتيري داخل الفم ، وذلك يقوم بالحد من انتشار الخراج داخل الفم وإيقاف العدوى .

يصف الأطباء حبوب مضاد كلافوكس 625 جم للمرضى ، لكن ربما يواجه المريض بعض التورمات في الشفتين والفم بشكل عام نتيجة للحصول على العقار ، لكنه يعمل بفاعلية شديدة في العلاج ، فقط في خلال فترة وجيزة ، مع الالتزام بالجرعة التي يصفها  الطبيب إلى المريض .

 

مضاد حيوي للاسنان بنسلين

البنسلين (Penicillin) هو أول مضاد حيوي تم اكتشافه، وهو قيد الاستخدام الطبي منذ العام 1943. ويتوفر على شكلين: البنسلين G (أو بنزيل بنسلين – Benzylpenicillin) والذي يعطى عادة عن طريق الحقن، والبنسلين V الاصطناعي (أو فنوكسي ميثيل بنسلين – Phenoxymethylpenicillin)، الذي يتم امتصاصه جيدا عند تناوله عن طريق الفم ومتوفر أيضا على شكل أقراص وشراب. يستخدم البنيسيلين لمعالجة العديد من حالات العدوى الجرثومية الحساسة لهذا الدواء والتي تشمل أنواعا معينة من الالتهابات في اللوزتين, القصبات الهوائية (Bronchitis), البلعوم والرئتين.

هذا الدواء فعال في معالجة التهاب اللثة على اسم فنسنت (Vincent’s Gingivitis). كما يعطى البنسلين أيضا  لمعالجة الالتهابات الناجمة عن الجراثيم العقدية (Streptococcus)، مثل القُرمزيّة (Scarlatina) والحُمْرة (وهي عدوى جلدية – Erysipelas). يمكن إعطاء البنسلين G لمعالجة الأمراض المنقولة جنسيا مثل مرض الزهري (Syphilis)، وأيضا لمعالجة التهاب الشغاف (Endocarditis). ويعطى البنسلين V لمنع تكرار الحمى الروماتيزمية (Rheumatic Fever) وللوقاية من التهاب الشغاف، مثل قبل العلاج عند طبيب الأسنان. أما التأثير الجانبي الأسوأ، رغم ندرته، لكل أنواع المضادات الحيوية من نوع بنسلين فهو إمكانية حدوث رد الفعل التحسسي عند الأشخاص ذوي الحساسية، ويظهر على شكل طفح، فشل في الجهاز التنفسي أو صدمة.

مضاد حيوي لخراج الأسنان

في الحقيقية لا تعدّ المضادات الحيوية جزءًا أساسياً من الخطة العلاجية لخراج الأسنان، ولكن قد يصِفها طبيب الأسنان في حال كانت العدوى البكتيرية شديدة،[٧] أو في حال انتشارها إلى أجزاءٍ أُخرى من الفك أو حتى من الجسم، ومن المهم الإشارة إلى أنّ المُضادات الحيوية لا تُعالج الخراج بحدّ ذاته إنّما تُساهم في السيطرة على العدوى ومنع انتشارها، كذلك قد يلجأ الطبيب لوصف هذه المضادات في حال عدم القدرة على تصريف الخراج لأيّ سببٍ من الأسباب، ومن الجدير بالذكر أنّ الطبيب قد يلجأ إلى تصريف الخراج جراحياً بالتزامن مع وصف المضاد الحيوي نظراً لعدم قدرة المضاد على اختراق الخراج على النّحو المطلوب، ومن أكثر المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الحالات: البنسلين (بالإنجليزية: Penicillin)، والأموكسيسلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)، والأزيثرومايسين (بالإنجليزية: Azithromycin)، والسيفوكسيتين (بالإنجليزية: Cefoxitin)، والميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole)، وفي حال معاناة المُصاب من الحساسية ضد البنسلين أو الأموكسيسلين فيُمكن استبداله بكليندامايسين (بالإنجليزية: Clindamycin.

السابق
أنواع أمراض اللثة
التالي
ما هي أفضل المضادات الحيوية للأسنان؟

اترك تعليقاً