صحة عامة

أنواع أمراض اللثة

أنواع أمراض اللثة

أولا : أمراض اللثة التى تحدث بسبب الترسبات على الأسنان ( الجير ):
والتى تحدث بسبب تراكم طبقة من البلاك على حدود اللثة، نتيجة بعض العوامل المساهمة  مثل:

1- ازدحام الأسنان أو عدم وجودها في مكانها.

2- ترميم الأسنان.

3- استخدام أجهزة تقويم الأسنان.

ويمكن القضاء عليها من خلال إزالة الجير عن على الاسنان عن طريق جلسة تنظيف الجير وتلميع الأسنان عند الطبيب.

ثانيا :أمراض اللثة التي تحدث بسبب وجود خلل ما في أجهزة الجسم :
علاج هذا النوع من التهاب اللثة يجب أن يبدأ من علاج السبب فى حدوث الخلل بالجسم وعلاجه ، بعد ذلك يجب القيام بتنظيف البلاك من قبل طبيب الأسنان و الاهتمام بنظافة الأسنان لتجنب نمو البلاك .

ثالثا: أمراض اللثة المرتبطة بجهاز الغدد الصماء :
التغييرات في مستويات الهرمونات تزيد من استجابة اللثة للالتهابات وبالتالى تراكم طبقة البلاك،  وعلاجها يكون علاج الخلل الموجودة بالغدة، وهناك بعض الحالات التي تسبب تغيرات هرمونية:

١-سن البلوغ.

٢-الدورة الشهرية.

٣-التهاب اللثة المرتبط بالحمل.

٤- سوء السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم (التهاب اللثة المرتبط بالسكري).

رابعا: أمراض اللثة المرتبطة بتغيرات الدم :
التهاب اللثة المرتبط بمرض اللوكيميا، هو أكثر مسبب لالتهاب اللثة المرتبطة بتغيرات الدم. المرضى المصابين بسرطان الدم قد يعانون من نزف اللثة و توسعها، و يبدأ ذلك بين الأسنان و ينتشر إلى اللثة الملتصقة به.

خامسا: أمراض اللثة الناتجة عن بعض الأدوية :
بعض الأدوية التي تؤخذ لحالات معينة قد تسبب تضخم اللثة و تشمل هذه الأدوية:

الفينيتوين يستخدم للسيطرة على نوبات أو اضطرابات التشنج.

سيكلوسبورين  يستخدم كعلاجات مثبطة للمناعة و العلاج المضاد للمرضى زرع الأعضاء.

حاصرات قنوات الكالسيوم ، والتى تستخدم لاضطرابات القلب و الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم و الذبحة الصدرية و عدم انتظام ضربات القلب.

فالبروات الصوديوم (Sodium valproate )،  تستخدم كمضاد للاكتئاب و مضادات الاختلاج.

سادسا: التهاب اللثة المرتبط بتناول حبوب منع الحمل:
تناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم يسبب التهاب للثة مماثل لالتهاب اللثة المصاحب لفترة الحمل.

سابعا: أمراض اللثة الناتجة عن سوء التغذية
قد تؤدي حالات نقص الفیتامینات إلی حدوث تغییرات في تجاویف الفم، مثل نقص حمض الاسكوربيك أو فيتامين C الذى يؤدي الى اعاقة تشكيل و صيانة الكولاجين، هذا النوع من التهاب اللثة قد يتطور بسرعة إلى أمراض اللثة.

ثامنا: أمراض اللثة ذات أصل بكتيري محدد :
تنتج هذه الأمراض اللثوية عن بكتيريا محددة و لا ترتبط عادة مع البلاك، ولها تأثير على اللثة مثل وجود تقرحات مؤلمة أو بقع مخاطية على اللثة.

أنواع التهاب اللثة بالصور

التقرح الحاد

هو أحد الأشكال الحادة من التهابات اللثة، وهو من الانواع الأقل شيوعًا حيث تصبح اللثة بعد الاصابة متقرحة بشدة ويبدو أنها تحتوي على مناطق مثقبة في الأنسجة، وعادة ما ينطوي على التهاب في الغدد الليمفاوية.

التهاب اللثة بسبب تناول بعض الادوية

يمكن أن يسبب تناول بعض الأدوية مشاكل في أنسجة اللثة، ويتم علاج هذه الحالة عادة عن طريق وقف تناول الأدوية واعطاء أدوية بديلة عن طريق الطبيب المعالج، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى بعض التعديلات في اللثة من خلال العلاج بالليزر عن طريق طبيب الأسنان.

التهاب اللثة الهرموني

عادة يحدث بعض التهابات والانتفاخ باللثة أثناء فترة الحمل بسبب الاختلالات الهرمونية، وعادة تحدث حتى مع الحفاظ على نظافة الفم، وتصاب السيدة الحامل بتورم في اللثة والنزيفن وسوف تختفي هذه الحالة بعد الولادة مباشرة.

التهاب اللثة بسبب سوء التغذية

تتسبب مشاكل التغذية مثل فقر الدم إلى شحوب اللثة واصابتها بنزيف حاد أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو بالخيط، ولعلاج هذا الالتهاب يجب تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد، بجانب اتباع نظام غذائي صحي يساعد في علاج فقر الدم، حيث يساهم سوء التغذية في ظهور الكثير من الأعراض الفموية .

التهابات اللثة بسب الجير

أحيانا تصاب اللثة بالاحمرار والالتهاب بسبب وجود كمية كبيرة من الجير، لذلك بفضل ازالتها كل فترة من خلال طبيب الاسنان.

التهاب اللثة المزمن

هو المرحلة الأكثر تقدما من التهاب اللثة، وتحدث إذا ترك التهاب اللثة بدون علاج لفترة طويلة.

التهاب اللثة الخطي

يرتبط هذا النوع من الالتهابات بفيروس نقص المناعة، وقد لا يسبب نزيف حاد إلا اثناء تنظيف الاسنان .

 

علاج انتفاخ اللثة طبيعياً

غسول أوراق الجوافة

أظهرت الدراسات أن غسول الفم بشاي أوراق الجوافة، يمكن أن يساعدك في السيطرة على تراكم البلاك، وتقليل فرصة الإصابة بالتهاب الأسنان، نتيجة لخواصه المضادة للبكتيريا.

يمكنك تحضير غسول الفم من أوراق الجوافة، بهذه الخطوات البسيطة:

  • اطحن ست أوراق جوافة، ثم أضفها إلى كوب من الماء المغلي.
  • اغلي الخليط لمدة ربع ساعة، ثم اتركه ليبرد.
  • قم بالغرغرة في غسول أوراق الجوافة بعد إضافة رشة من الملح.

غسول الميرمية

تحتوي الميرمية على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، التي تساعد في شفاء التهاب اللثة، وتورمها، والعدوى.

أظهرت إحدى الدراسات، أن غسل الفم بالميرمية يقلل من عدد البكتيريا التي تسبب في زيادة تراكم البلاك، الذي يزيد بدوره من فرصة التهاب اللثة.

للحصول على فوائد غسول المريمية لصحة لثتك، قم باتباع هذه الخطوات لتحضيره. التي تتمثل فيما يلي:

  1. قم بغلي كوب أو كوبين من الماء.
  2. أضف ملعقتين كبيرتين من الميرمية الطازجة، أو ملعقة صغيرة من الميرمية المجففة إلى الماء.
  3. دعها تغلي على نار هادئة لمدة عشر دقائق.
  4. صف الغسول، واتركه حتى يبرد.
  5. استخدم الغسول لتطهير فمك مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

غسول النيم

النيم هو نبات يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، ويمثل علاجًا عشبيًا اخر لالتهاب اللثة.

أفادت دراسة، طبقت على عينة مكونة من أكثر من مائة طفل -تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا-  أن غسول الفم الذي يحتوي على عشبة النيم، أو المانجو، أو الكلورهيكسيدين -وهو مطهر موجود في العديد من أنواع مختلفة من غسول الفم- له فعالية في الحد من تراكم البلاك، ومنع تطور التهاب اللثة.

يمكنك الاستفادة من هذه العشبة بشراء مطهر الفم المركب من عشبة النيم، أو بالغرغرة بشاي النيم مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أسابيع.

الشاي الأخضر

قد يساعد شرب الشاي الأخضر في تعزيز صحة الأسنان، وقد يقي من الإصابة بأمراض اللثة بما في ذلك التهاب اللثة، حاول شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يوميًا.

الكركم

يحتوي الكركم على مركب الكركمين (Curcumin)، الذي يمتلك خصائصًا مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، يمكن أن يمنع جل الكركم تراكم البلاك والإصابة بالتهاب اللثة.

علاج التهاب اللثة بالمره

عشبة المرة، وهي التي تعرف باسم صمغ المستكة تعتبر نوع من حبوب العشبية التي يتم الحصول عليها من الأشجار، وتستخدم في علاج اللثة، بالإضافة إلى أن لها الكثير من الفوائد الأخرى في تحسين وظائف عملية الهضم، وعملية التنفس، وتتمكن من تنظيف الأسنان، وتعود بالكثير من الفوائد الأخرى على من يستخدم هذه العشبة.

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

المعروف ان زيت الزيتون هو من افضل انواع الزيوت النباتية على الاطلاق، نظرا لمحتواه الغني بالمواد والخصائص المحاربة للالتهابات.

ويمكن استخدام زيت الزيتون للتخلص من التهاب اللثة، كون محتواه من الاحماض المضادة للبكتيريا والفيروسات يساعد في التخلص من البكتيريا الضارة التي تصيب نسيج اللثة وتتسبب بالتهابه.

علاج التهاب اللثة الحاد

يتم علاج التهاب اللثة الشديد والتهاب اللثة بشكلٍ عام من قبل أخصائي في طب الأسنان أو طبيب أسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان، ويكمن الهدف من علاج التهاب اللثة الشديد: تنظيف الجيوب -المنطقة بين السن والأنسجة التي تثبته- بشكل كامل ومنع تلف العظام المحيطة بها، ويكون للمريض فرصة أفضل للعلاج الناجح عندما يعتمد على روتينٍ يوميٍ للعناية بالفم، وعندما يكون المريض غير مُدخن، وهنالك نوعان من علاج اللثة، وذلك يعتمد على شدته كالآتي:

  • التنظيف الاحترافي: يزيل التنظيف الاحترافي عند طبيب الأسنان الجير والبكتيريا من أسطح السن، وكذلك أسفل اللثة، ويمكن أن يتم ذلك باستخدام أدوات يدوية أو ليزر أو جهاز فوق صوتي.
  • التخطيط الجذر: يقوم بتخطيط الجذور على تنعيم سطوح جذر السن، وهذا يقلل من تراكم المزيد من الجير والبكتيريا، وإزالة المنتجات الثانوية البكتيرية التي تسهم في حصول التهاب، وتأخير الشفاء.
  • المضادات الحيوية: يمكن أن للمضادات الحيوية  المساعدة في السيطرة على العدوى البكتيرية، ويمكن أن تشتمل المضادات الحيوية الموضعية على تغسيل الفم بالمضادات الحيوية، ومع ذلك قد تكون المضادات الحيوية عن طريق الفم ضرورية للقضاء تمامًا على البكتيريا المسببة للعدوى.
  • العلاجات الجراحية: إذا كان المريض مصاب بالتهاب اللثة الشديد، أو التهاب في الأنسجة الداعمة للسن، فقد يتطلب العلاج جراحة الأسنان

التهاب اللثة عند الأطفال

التهاب اللثة عند الاطفال هو حالة مرضية تجعل اللثة عند الاطفال ذات لون احمر و يميل إلى اللون البنفسجي الغامق، وقد يسبب التهاب اللثه عند الاطفال مضاعفات كثيرة وخطيرة، والتهاب اللثة عند الاطفال له عدد من الأعراض والاسباب ، يمكن علاج التهاب اللثة عند الاطفال بطرق علاجية بسيطة وسهلة وايضاً يمكن وقاية الاطفال من هذا المرض بعدة طرق مختلفة سوف نتعرف عليها

علاج التهاب اللثة وانتفاخها

سيعلم الطبيب المريض الطريقة الصحيحة للعناية بالأسنان وكيفية تنظيفها بالفرشاة والخيط لتجنب تكرار المشكلة، فيجب غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل وبالخيط مرة واحدة يوميًا واستخدام غسول الفم المطهر باستمرار كما يفضل زيارة الطبيب لمتابعة حالة الأسنان وتنظيف أي ترسبات قد تحدث. كما قد يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج التهاب اللثة مثل:

  • الكلوروهيكسيدين المطهر سواء كغسول للفم أو كرقائق توضع في الجيوب بعد كشط الجذور.
  • المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو توضع بالجذور لعلاج الالتهاب المزمن.
  • قد يلجأ الطبيب إلى جراحة السديلة وهي عملية بسيطة يلجأ لها الطبيب لتنظيف الجير الذي يصعب الوصول له تحت اللثة بالطرق التقليدية عن طريق إحداث شقوق صغيرة باللثة ورفعها إلى أعلى ليسهل التنظيف أسفلها، وتُطعّم اللثة والعظام في حالة الضرر الشديد.
السابق
تقويم الاسنان . ضرورة أم تجميل ؟
التالي
أقوى 15 مضاد حيوي طبيعي للأسنان

اترك تعليقاً