صحة عامة

ما هي أفضل المضادات الحيوية للأسنان؟

ما هي أفضل المضادات الحيوية للأسنان؟

تصيب الأسنان مشكلات متعددة ومتخلفة، وغالبًا ما تحتاج استشارة طبيب الأسنان لإيجاد الحل المناسب لها وتحديد الإجراءات الواجب اتباعها. كثيرًا ما تحدث التهابات مرتبطة بالأسنان، تتطلب علاجها أولًا قبل العمل على السن. فما هي أفضل المضادات الحيوية للأسنان

قبل استخدام أي مضاد حيوي عليك زيارة طبيب الأسنان الخاص بك فهو قادر على تحديد العلاج المناسب لك ومدته، لكن بشكل عام تعتبر هذه المضادات الحيوية هي الأنسب في حالات الإصابات البكتيرية في الأسنان:

  • بنيسيلن في (Penicillin V)

500 مج 4 مرات يومياً.

  • أموكسيسلن (Amoxicillin)

500 مج 3 مرات يومياً.

  • كلينداميسن (Clindamycin)

300 مج 3 أو 4 مرات يومياً.

  • ميترونيدازول (Metronidazole)

500 مج 3 أو 4 مرات يومياً.

مضاد حيوي للاسنان طبيعي

ورق الزيتون

حيث يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ويخفف من الالتهاب الذي يؤدي إلى الألم، وتتوافر على شكل كبسولات ومستخلص.

الثوم

يحتوي الثوم على مركب أليسين (allicin) الذي يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، حيث يوضع على السن المصاب لبضع دقائق عدة مرات في اليوم، ويجب ألا تزيد المدة عن ذلك لأنه يسبب تهيج الجلد اذا لامسه لمدة طويلة، وأيضا تتوافر كبسولات الثوم كمكمل غذائي حيث يأخذ منها 4 كبسولات يوميًا.

الإيكيناشيا

يمتلك نبات الإيكيناشيا خصائص مضادة للبكتيريا، إذ يساعد في تخفيف الالتهاب، وينصح بعمل شاي الأكينياشيا والمضمضة به 3- 4 مرات يوميًا، ويتوافر كمكمل غذائي على شكل كبسولات أو كمستخلص.

زيت شجرة الشاي

تسمى أيضًا شجرة البلقاء أو الميلالوكا، وهي شجرة تنبت بشكل أساسي في أستراليا، ويستخدم زيت أوراقها كمعقم للفم حيث يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على فرشاة الأسنان وتنظيف الأسنان عدة مرات يوميًا بهذه الطريقة، أو عن طريق وضع عشر نقط من الزيت في كوب ماء وحف الأسنان به أثناء المضمضة.

احسن مضاد حيوي للاسنان بعد الخلع

كلينداميسن (Clindamycin):

300 مج 3 أو 4 مرات يوميا

ميترونيدازول (Metronidazole):

500 مج 3 أو 4 مرات يوميا

بنيسيلن في (Penicillin V):

500 مج 4 مرات يوميا

أموكسيسلن (Amoxicillin):

500 مج 3 مرات يوميا

مضاد حيوي للاسنان Augmentin

يستخدم  دواء اوجمنتين أقراص في علاج التهابات اللثة ومشاكل الأسنان؛ لأنه مضاد حيوي واسع المجال ضد أنواع كثيرة من البكتيريا التي قد تصيب الأسنان واللثة.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب ضرس العقل

تظهر الحاجة إلى علاج التهاب اللثة حول ضرس العقل أو ما يُعرف علمياً بالتهاب محيط التاج (بالإنجليزية: Pericoronitis) بالدواء؛ إذا كان الالتهاب ليس مقتصراً على الضرس فقط، بل ممتداً إلى الأجزاء المحيطة كالفكّ والخد، مسبباً التورم و الألم، إذ يمكن أن يصف الطبيب أحد المضادات الحيوية؛ كالبنسلين (بالإنجليزية: Penicillin)، أو أموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)، أو ميترونيدازول (باللاتينية: Metronidazole)، أو كلندامايسين (بالإنجليزية: Clindamycin). كما يمكن استخدام مسكّنات الألم كالباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، أو بعض مسكنات الألم التي يصفُها الطبيب

السابق
أقوى 15 مضاد حيوي طبيعي للأسنان
التالي
استخدامات الطب الصيني في طب الأسنان

اترك تعليقاً