صحة عامة

رائحة الفم وعلاج الأسنان في رمضان

رائحة الفم وعلاج الأسنان في رمضان

سوف نستعرض هنا بعض الطرق والإرشادات التي سوف يساعدك اتباعها في الحفاظ على فمك منتعشاً وصحياً طوال فترة الصيام:

1- اشرب الكثير من الماء في فترة الإفطار

لمنع حدوث جفاف في الفم أو ظهور رائحة كريهة.

من المستحسن أن تشرب الكثير من الماء (حوالي 2-3 لترات) في ساعات الإفطار من جهة، ومن جهة أخرى ينصح بتوزيع أوقات شرب الماء.

عادة لا ينصح بتناول المشروبات الغنية بالسكريات البسيطة مثل المشروبات الغازية أو الغنية بالكافيين، فهذه قد تزيد من العطش.

2- ابتعد عن الأطعمة الحلوة

يعتبر السكر الغذاء المثالي للبكتيريا التي تحلله إلى أحماض وسموم وهي تلعب دوراً كبيراً في ظهور رائحة الفم الكريهة.

3- توقف عن التدخين

يجب تجنب التدخين أو التوقف عنه، ومراعاة عدم شرب كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين قبل الصوم.

إذ أنها تثبط عمل الغدد اللعابية، ما قد يؤدي للشعور بالتعب والعطش.

4- تناول وجبات صغيرة ومتعددة

إن ساعات الإفطار التي يسمح فيها بتناول الطعام في رمضان قليلة ومحدودة، لذا عليكم استغلالها جيداً، كيف؟

قوموا بتقسيم وجباتكم بحيث تكون صغيرة ومتعددة ومقسمة على جميع ساعات الإفطار حتى لحظة الإمساك، إلى جانب وجبة كبيرة واحدة، هي وجبة الإفطار.

فتنظيم الوجبات بهذا الشكل سوف يساعد على تجنب المشاكل الهضمية كالتخمة، الانتفاخ والغازات، والتي بدورها قد تزيد من مشكلة رائحة الفم الكريهة في نهاية المطاف.

5- تناول الأطعمة التي تعد مصدر للبروبيوتيك

إن تناول مصادر البروبيوتك، كاللبن الرائب، الفطر الهندي أو المخللات، يساهم في:

  • تحسين بيئة الأمعاء وتحقيق توازن البكتيريا الجيدة فيها.
  • مكافحة الأمراض وكل مسببات الرائحة الكريهة.
  • تسهيل عملية الهضم ومنع أي من المشاكل الصحية التي قد تكون سبباً في الروائح الكريهة.

6- لا تنس تناول العسل

تشير العديد من الدراسات إلى أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا ودور كبير جداً في مكافحة رائحة الفم الكريهة، على الرغم من احتوائه على السكر.

احرص على تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل ساعة من بداية الصيام لتجنب رائحة الفم الكريهة.

7- لا تهمل تنظيف فمك وأسنانك

لا تكتفي بتنظيف أسنانك وفمك بالفرشاة والمعجون فقط، وإنما احرص على:

  • استخدام خيط الأسنان وغسول الفم، وينصح باستخدام غسول الفم المعقم الخالي من الكحول حتى لا يؤدي لجفاف الفم.
  • يوصى بتنظيف اللسان بلطف مرتين يومياً باستخدام فرشاة اللسان الخاصة مع التركيز على الجزء الخلفي من اللسان الذي يعد البيئة الأمثل لتكاثر البكتيريا.
  •  قد يلجأ البعض لاستخدام السواك لتنظيف الأسنان، وهو قد يكون فعالاً كما أثبتت العديد من الدراسات.

سبب رائحة الفم عند الصيام

أهم أسباب ظهور رائحة غير مُستحبة لفم الصائم هو إستنفاذ الجسم لجميع مصادر الطاقة المُخزنة به ، بالإضافة إلى طول فترة الصيام التي تزيد عن 12 ساعة ، تناول الوجبات الغنية بعنصر الكبريت مثل الثوم والبصل أو بعنصر النيتروجين مثل اللحوم والألبان والبيض.

كما إن وجود اللعاب في الفم له  دوراً هاماً  في الحد من نمو و تكاثر البكتيريا، و يقوم بإذابة المخلفات الكبريتية و بالتالي إلى تقليل أو إخفاء الرائحة الكريهة. ولكن مع الصيام والعطش تقل كمية اللعاب في الفم مما يؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة.

تعطير الفم أثناء الصيام

يجب أن لا تقل عاداتك اليومية التي تقوم باجراءها في الايام العادية للحفاظ على نظافة أسنانك عن أيام رمضان، فمن المهم أن تكمل روتينك اليومي في الحفاظ على النظافة ولكن مع الحرص على عدم ابطال الصيام عن طريق دخول شيء من مستحضرات التنظيف الى الجوف، كما ذكرنا سابقاً.

كيف اتخلص من رائحة الفم وانا صايمة

السواك
استخدام المسواك في تنظيف الأسنان طريقة مفيدة وفعَّالة في الحفاظ على الفمّ خالياً من البكتيريا والجراثيم، كما يُعتبر مطهراً قوياً للفم. كذلك، يحتوي خشب المسواك على موادّ قابضة وعطريَّة تحفّز إفراز اللعاب. ويُستخدم السواك في تنظيف اللسان، ويعمل على وقاية الأسنان من التسوّس بفضل ما يحتويه من عصارة غنيَّة بالفلورايد.

اللبان أو الهيل
قومي بمضغ اللبان الخالي من السكّر بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور، أو قومي بمضغ بعض حبّات الهيل أو اليانسون بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور حتى يتمكَّن الهيل أو اليانسون من تخليصك من الروائح التي يبعثها الفم.

ركّزي على السحور
قومي باختيار وجبة سحور خفيفة لا تساعد في صعوبة الهضم. فإصدار الفم للروائح قد يكون ناتجاً من صعوبة هضم الطعام في داخل المعدة. لذلك، قومي باختيار الوجبات السهلة الهضم أو التي لا تتسبّب في الإصابة بعسر الهضم، وتناولي الفواكه ذات الرائحة الطيبة مثل الفراولة، فهي تُطيّب رائحة الفم والأسنان، كما أنَّها غنيَّة بالكالسيوم الضروري لتقوية الأسنان وصحتها.

خيط الأسنان
استخدام خيط الأسنان الطبي والمخصّص للتخلّص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان أمر مهمّ للغاية. يستطيع الخيط تخليصك من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان وتمنعها من التسبّب بروائح غير مرغوب فيها.

المضمضة والغرغرة
عليك استخدام مضمضة الأسنان الطبيَّة التي تباع في الصيدليات، والتي تحتوي على موادّ تساعد في القضاء على البكتيريا المسبّبة للروائح. يُمكن استخدام مغليّ القرنفل في المضمضة بعد السحور للمحافظة على رائحة الفم طيِّبة طوال فترة الصيام.

اهتمي بتنظيف أسنانك
يتوقف جزء كبير من الروائح التي تصدر من الفم على تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل يومي. لذلك، احرصي على تنظيف أسنانك دورياً بعد الانتهاء من تناول وجبتي الفطور والسحور حتى تتمكّني من التخلّص من الروائح التي تصدر من الفم في فترة الصوم. ويمكنك استخدام فرشاة مخصّصة لتنظيف اللسان حتى تتأكّدي من خلو الفم من البكتيريا وبقايا الطعام المسبِّبة للروائح.

زوري طبيب الأسنان
في أوقات كثيرة، قد تصدر عن الفم روائح ناتجة عن وجود بعض الالتهابات في اللثة، وبسبب بعض مشكلات الأسنان الصحيَّة. لذلك، عليكِ بزيارة الطبيب إذا لم تصِلي إلى حلٍّ بالطرق التقليديَّة. قد يتمكّن الطبيب من اكتشاف مصدر الالتهابات والقيام بعلاجها في أسرع وقت.

كيفية جعل رائحة الفم جميلة دائماً

  • تنظيف الأسنان ثلاث مرات في اليوم باستخدام الفرشاة والمعجون، وفي نهاية اليوم يجب استعمال خيط الأسنان للتنظيف والتخلص من بقايا الأطعمة بين الآسنان.
  • تنظيف اللسان جيداً باستخدام الجزء الناعم من الفرشاة، وذلك لاحتوائه على عدد كبير من البكتيريا المسبّبة لرائحة الفم الكريهة
  • اختيار معجون الأسنان المناسب والمحتوي على مكوناتٍ طبيعية ومنعشة مثل مستخلص الشاي أو زيت النعناع. التوقف عن العادات السيئة مثل التدخين؛ لأنه يُعد المسبب الرئيسي لرائحة مستديمة وكريهة للفم.
السابق
غسول الفم بين الحاجة والفائدة
التالي
التهاب القلب الشغافي

اترك تعليقاً