الحمل والولادة

هل يؤثر استخدام الأسبرين أثناء الحمل على خطر الإجهاض؟

هل يؤثر استخدام الأسبرين أثناء الحمل على خطر الإجهاض؟

هل يؤثر استخدام الأسبرين أثناء الحمل على خطر الإجهاض؟

هناك الكثير من المعلومات المتضاربة حول سلامة وفعالية تناول الأسبرين أثناء الحمل. تقول بعض الدراسات أنه يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض ، بينما تقول البعض الآخر عكس ذلك. أيهم صحيح؟

بشكل مربك، قد يكون الجواب كلاهما أو لا. ومع ذلك، لا يزال البحث غير واضح ومحدود تمامًا. في الواقع، لا يوجد الكثير من الأبحاث الموثوقة حول خطر الأسبرين والإجهاض.

ما هو الأسبرين

الأسبرين هو دواء مضاد للالتهاب. يُعطى الأسبرين الذي يُصرف بوصفة طبية لتخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي، وهشاشة العظام، وغيرها من حالات الروماتيزم.

يستخدم الأسبرين بدون وصفة طبية، أو الأسبرين الذي يمكن شراؤه بدون وصفة طبية، لعلاج الأوجاع والآلام اليومية، مثل الصداع. يمكن أيضًا استخدام الأسبرين بدون وصفة طبية لعلاج الحمى. علاوة على ذلك، يتم وصف الأسبرين أيضًا للذين يعانون من أمراض القلب لمنع النوبات القلبية والسكتة الدماغية في المستقبل.

ومع ذلك، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، تُظهر الأبحاث أن الملايين من الناس يأخذون الأسبرين بشكل وقائي بدون داعٍ بدون فائدة ملحوظة. وقد يكون هذا هو الحال أيضًا مع الأسبرين والإجهاض.

مخاطر الأسبرين والإجهاض

ربطت عدد من الدراسات مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، والتي تشمل الأسبرين بالإضافة إلى كل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية باستثناء تايلينول (أسيتامينوفين)، مع الإجهاض. ومع ذلك، ضعي في اعتباركِ أن الأدلة بعيدة عن أن تكون قاطعة.

على سبيل المثال، توصلت دراسة أجريت عام 2001 إلى نتيجة مذهلة بشكل خاص مفادها أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أثناء الحمل زادت من خطر الإجهاض بنسبة تصل إلى 80٪. وكررت دراسة منفصلة عام 2003 النتائج، مشيرة إلى أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كانت مرتبطة بالإجهاض، في حين كان تايلينول لا يؤدي للإجهاض، مما دفع المؤلفين إلى التكهن بأن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية نفسها من المحتمل أن تسبب الإجهاض

ومع ذلك، فشلت العديد من الدراسات الأخرى في تحديد هذا الارتباط، بما في ذلك دراسة عام 2006 التي لم تجد أي دليل على وجود ارتباط بين الأسبرين أثناء الحمل والإجهاض. لذا، فإن الحقيقة ليست واضحة بعد.

العلاقة غير واضحة

قد يكون هناك عامل آخر مسؤول عن الارتباط الموجود في الدراسات الأولى، أو قد تكون هناك حالات شاذة أو أخطاء أو تحيزات في بياناتهم. (على سبيل المثال، يمكن أن تكون أي حالة تدفع النساء إلى استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في الواقع هي العامل الذي يزيد من خطر الإجهاض).

لا يزال الحكم مطروحًا بشأن ما إذا كان الأسبرين يلعب أي دور في خطر الإجهاض.

ومع ذلك، في الوقت الحاضر، ومع وفرة من الحذر، يميل معظم الأطباء إلى الميل إلى تايلينول باعتباره الخيار الأكثر أمانًا لمسكن الألم للحمل.

هل الأسبرين يمنع الإجهاض

يبدو تناقضاً في القول بأن الأسبرين قد يقلل أيضًا من خطر الإجهاض مباشرة بعد القول أنه من الأفضل تجنب استخدامه أثناء الحمل. ومع ذلك، أظهرت بعض الأبحاث المحدودة وجود صلة مع انخفاض خطر الإجهاض في حالات محددة. ومع ذلك، فإن الدليل بعيد عن الوضوح في هذه المرحلة.

لا يوجد دليل على أن الأسبرين له أي فائدة بالنسبة للمرأة الحامل العادية، ولكن إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2008 أشارت إلى أن جرعة منخفضة من الأسبرين (يشار إليها أحيانًا باسم “أسبرين الأطفال”) يمكن أن تكون مفيدة للنساء اللواتي يعانين من الإجهاض المتكرر المرتبط بمتلازمة مضادات الفوسفوليبيد أو اضطرابات تخثر الدم الأخرى.

هل يمكن للأسبرين بجرعات منخفضة منع الإجهاض

غالبًا ما يصف الأطباء “أسبرين الأطفال” بجرعات صغيرة لحالات معينة بالاشتراك مع الهيبارين أو الإينوكسبارين لمنع الإجهاض لدى النساء المصابات بهذه الحالات، ويوصي بعض الأطباء بالأسبرين لبعض النساء اللواتي يعانين من حالات إجهاض متكررة غير مبررة.

في هذا الوضع، عادة ما تكون جرعة الأسبرين حوالي ربع ما هو موجود في قرص مسكن للألم، لذلك قد تختلف التأثيرات على الجسم تمامًا عن تلك المسكنات التي تحتوي على جرعة أكبر. (لاحظي أن أي استخدام للأسبرين أثناء الحمل يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب.)

ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن الأسبرين لا يمنع فقدان الحمل ولا ينبغي استخدامه لهذا الغرض. بالإضافة إلى ذلك، وجدت مراجعة شاملة لعام 2014 أن الدراسات السابقة كانت ذات جودة متفاوتة (غالبًا ما تكون مشكوك فيها) وخلصت إلى: “في الوقت الحاضر، هناك لا يوجد دليل على وجود تأثير مفيد “لأخذ الأسبرين لمنع الإجهاض

نصيحة

نظرًا لأن البحث لا يزال غير واضح، يوصي معظم الخبراء بتجنب الأسبرين أثناء الحمل، ما لم تستدعي حالتكِ الخاصة استخدامه. احرصي على اتباع إرشادات الطبيب بشأن الأدوية الآمنة لكِ أثناء الحمل.

السابق
هل جودة الحيوانات المنوية تسبب الإجهاض
التالي
كيف تؤثر الولادة القيصرية على الرضاعة الطبيعية و 7 نصائح للنجاح

اترك تعليقاً