أمراض الجلد

هل الثالول معدي

هل الثالول معدي

الثآليل هي كتل صلبة تظهر على الجلد وتنجم عن الإصابة ببعض أنواع الفيروس الحليمي البشري، وهو يصيب الطبقة الخارجية من الجلد، ويمكن أن ينتقل هذا الفيروس بسبب ملامسة سطح مصاب أو شخص مصاب بالفيروس، ويمكن أن تنتشر الثآليل من جزء من الجسم لجزء آخر.

أنواع الثآليل

وهناك عدة أنواع مختلفة من الثآليل، ويمكن عرض شكل الثالول بالصور

الثآليل الشائعة

يختلف حجم هذه الثآليل من حجم رأس الدبوس وقد يصل حجمه لحجم حبة البازلاء، وهو ذو ملمس خشن متقشر يصعب لمسه ، ، وقد يختلف لونه بين الأبيض أو البني أو الوردي أو الرمادي أو يكون ذو لون لحمي، وقد تظهر فيه أوعية دموية دقيقة متجلطة على شكل نقاط سوداء.

الثآليل المسطحة

هذه الثآليل تكون أصغر من غيرها، لكنها للأسف تنمو بأعداد أكبر، فقد يظهر منها من 20 إلى 100 ثآلول في المرة الواحدة.

الثآليل الأخمصية

هذا النوع يكون مسطح وقوي، ويظهر عادة في باطن القدم، ويجعلك تشعر وكأنك تضغط على حصى أثناء السير.

الثآليل الخيطية

تصيب الثآليل الخيطية غالبًا الوجه، لكنها يمكن أن تصيب اليدين والقدمين والأصابع وعادة ما تكون غير ضارة وغير مؤلمة، لكنها قد تسبب عدم الراحة، خاصة إذا ظهرت أسفل القدم، أو في إصبع تستخدمه كثيرًا، وهي تنمو لما يشبه شكل الفرشاة

الثآليل التناسلية

وتحدث الثآليل التناسلية بسبب نوع معين من الفيروس ينتقل فقط عبر الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، وهو يختلف عن الأنواع الأخرى التي تصيب باقي الجسم، لذلك لا يمكن أن ينتقل ثآلول من الإصبع إلى المناطق التناسلية.

هل الثآليل معدية

الثآليل هي نتوءات حميدة تظهر على اليدين والأصابع والقدمين والركبتين والوجه بسبب الفيروس الحليمي البشري، وجميع أنواع الثآليل معدية، فقد أظهرت الدراسات أن الثآليل الشائعة يمكن أن تنتشر من خلال ملامسة الجلد للجلد، لكن ليست جميع سلالات الفيروس شديدة العدوى، وتعتمد القابلية للعدوى على جهاز الشخص المناعي، فقد وجد الباحثون أنه حتى الأفراد الذين ينتمون لنفس العائلة تطورت لديهم ردود فعل مختلفة تجاه الفيروس.

كيف تنتشر الثآليل

إن أحد أهم طرق انتشار الثآليل هي العدوى التي تحدث نتيجة ملامسة شخص مصاب لشخص آخر، لكن ليس بالضرورة أن تنتقل إليك العدوى إذا لامست ثؤلول شيء آخر، فكما ذكرنا فإن الأجهزة المناعية تستجيب للفيروس بشكل مختلف، وسلالات الفيروس الحليمي البشري التي تسبب الثآليل شائعة ومنتشرة جدًا في كل مكان لذلك فإن جميع الأشخاص تقريبًا سوف يتعرضون لها ، لكن بعض الناس لا يصابوا أبدًا بالثآليل، وأيضًا يختلف طول المدة التي ينمو فيها الثآلول من شخص لآخر.

وإذا كان هناك خدش أو جرح في جلدك ولامست تلك المنطقة المصابة ثآلول فإن ذلك قد يزيد من احتمالات انتقال العدوى، وهذا هو السبب في أن الثآليل أكثر انتشارًا بين الأطفال، لأنهم غالبًا ما يخدشون أنفسهم أثناء اللعب، ويكونوا أكثر عرضة للأسطح الملوثة، وأيضًا لملامسة بعضهم البعض.

يوجد لقاح ضد سلالات فيروس الحليمي البشري التناسلية، لكن الأنواع الأخرى من الفيروس لا يوجد لها لقاح.

ويمكن أيضًا أن تسبب الحلاقة انتشار الثآليل لأنها تزيد من احتمالية خدش الجلد.

ويمكن أيضًا أن تنتقل الثآليل من مشاركة المناشف أو شفرات الحلاقة مع الآخرين، حتى لو تم غسلها، لأن فيروس الورم الحليمي البشري يصعب موته بالمطهرات.

وتزداد احتمالية إصابتك بفيروس الورم الحليمي البشري من الأسطح الرطبة والمبللة مثل الحمامات العامة وحمامات السباحة.

ويمكن أن تصيب الثآليل الأخمصية منطقة أسفل القدم إذا سار الشخص حافي القدمين، في مكان سار فيه شخص مصاب حافي القدمين، وهذا الأمر قد يحدث بشكل كبير في حمامات السباحة.

طرق الوقاية من الثآلول

ليس من الممكن أن تحمي نفسك من الفيروسات، فأي شخص عرضة للثآليل، لكن هناك بعض طرق الوقاية لتقليل احتمالات الإصابة به، ومن تلك الطرق:

  • نظف يديك بشكل منتظم.
  • طهر جروحك وحافظ عليها جافة ونظيفة.
  • لا تلمس أي ثآليل.
  • إذا كنت أنت المصاب بالثآليل فلا تحكها أو تخدشها.
  • حاول أن تغطي أي ثآليل في جسمك.
  • حاول تجنب الحلاقة أثناء إصابتك بالثآلول .
  • لا تستخدم أدوات مثل مبرد الأظافر أو مقص الأظافر منطقة مصابة، ثم تعيد استخدامها مرة أخرى على منطقة غير مصابة.
  • حاول ارتداء الأحذية في الأماكن العامة مثل الصالات الرياضية وغرف خلع الملابس وحمامات السباحة.
  • نظف الأثاث إذا لامس منطقة مصابة بالثآليل.

علاج الثآليل

معظم الثآليل قد تختفي من تلقاء نفسها، وقد تحتاج بعض الثآليل من 6 أشهر إلى عامين حتى تختفي، لكن إذا كانت مؤلمة أو مزعجة فيمكنك علاج الثالول من الصيدليه باستخدام حمض الساليسيليك وهو علاج لا يحتاج لوصفة طبية، وعادة ما يحتاج لعدة أسابيع حتى تظهر نتائجه.

وفي الحالات التالية عليك أن تراجع طبيبك:

  • إذا كان حمض السالسيليك لا يأتي بنتيجة في العلاج.
  • إذا كانت تسبب لك ألم أو حكة.
  • إذا كان جهازك المناعي ضعيف.

يقوم الطبيب عادة بعلاج الثآليل بإحدى الطرق التالية:

  • العلاج بالتبريد : وهي الطريقة الأكثر شيوعًا.
  • حرق البثور : باستخدام التيار الكهربائي.
  • التقشير الكيميائي.
  • استخدام الليزر : وهو علاج ليس شائعًا.
  • التدخل الجراحي : لا ينصح بهذا العلاج إلا في حالة عدم استجابة الثآلول لطرق العلاج الأخرى.

ولاحظ أن التدخل من الثآلول لا يعالج الفيروس الحليمي البشري، لذلك يمكن أن تعود مر أخرى في نفس المكان أو في أماكن أخرى، والتخلص من الفيروس نفسه يعتمد على قوة الجهاز المناعي بالجسم.

الثالول في اليد

اليد والأصابع أكثر الأماكن المعرضة لخطر الإصابة بالثآلول، والنوع الأكثر إصابة لليدين هو الثآلول الشائع، ويمكن علاج هذا النوع في المنزل باستخدام عدة طرق.

علاج ثآلول اليد في المنزل باستخدام حمض الصفاف

حمض الساليسيليك أو حمض الصفاف هو أفضل علاج لثآلول اليد في المنزل، ويمكن شراؤه من الصيدلية بدون وصفة طبية، وهو متوافر في عدة أشكال منها السائل المركز أو الجل أو الضمادات اللاصقة، وأيضًا يتوافر بنقاط قوة مختلفة، لذلك يفضل أن تستشير الصيدلي بشأن النوع الأفضل.

ولعلاج الثآلول يتم نقع المنطقة المصابة في ماء دافيء لمدة 10 إلى 15 دقيقة لتليينه أولًا، ويمكنك برد الجلد الميت حول الثآلول باستخدام مبرد الأظافر ولكن لا تفعل ذلك إذا شعرت بالإزعاج، وضع حمض الساليسيليك على الثآلول وفقًا للإرشادات المكتوبة على العبوة.

قد تحتاج لاستخدامه لعدة أسابيع حتى يختفي الثآلول، لكن إذا شعرت بأي تهيج أو التهابات بسببه فتوقف عن استخدامه.

علاج الثآليل باستخدام خل التفاح

خل التفاح هو حمض خفيف يساعد في علاج الثآليل، ويمكنك صنع علاج باستخدام مكيالين من خل التفاح مع مكيال من الماء، ونقع قطنة في المزيج ووضعها على المناطق المصابة، ثم نلف شريط أو ضمادة حوله وتركه طوال الليل، ويتم تكرار العلاج كل ليلة حتى تختفي البثور.

علاج الثآليل باستخدام الشريط اللاصق

قد يبدو هذا العلاج غريب، لكنه فعال في علاج ثآليل اليدين والأصابع، حيث يعمل على إزالة الثآلول طبقة تلو الأخرى على مدار عدة أسابيع، ولاستخدام هذا العلاج ضع قطعة صغيرة من الشريط اللاصق حول الثآلول، وتركها حوله لمدة 3 إلى 6 أيام، ثم يتم إزالة الشريط اللاصق وكشط الثؤلول برفق باستخدام مبرد الأظافر، ثم يترك معرضًا للهواء حوالي 12 ساعة، ثم يعاد وضع الشريط اللاصق وتكرار الخطوات السابقة حتى يختفي.

علاج الثالول بالثوم

يتميز الثوم بخصائصه المضادة للفيروسات، ولذلك يمكنك استخدام مهروس الثوم لعلاج الثآليل عن طريق وضعه مباشرة على المنطقة المصابة وتغطيتها، ويتم إزالة الثوم، ثم تكرار ذلك عدة مرات حتى يختفي الثآلول.

السابق
هل الثعلبة معدية
التالي
كيف اتخلص من حب الشباب

اترك تعليقاً