أمراض القلب والشرايين

مرض العقدة الجيبية الأذينية

مرض العقدة الجيبية الأذينية

متلازمة العقدة الجيبية المريضة – والمعروفة أيضًا باسم مرض العقدة الجيبية أو خلل العقدة الجيبية – هي مجموعة من المشكلات التي تصيب نظم القلب (اضطراب نظم القلب) والتي لا يعمل فيها جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي (العقدة الجيبية) على نحو صحيح.

العقدة الجيبية منطقة من الخلايا المتخصصة توجد في الأذين الأيمن، وهي التي تتحكم في نظم قلبك. بوجه عام، تنتج العقدة الجيبية وتيرة ثابتة من النبضات الكهربائية المنتظمة. في حالة المرضى المصابين بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة، تكون وتيرة هذه الإشارات غير طبيعية.

من الممكن أن يكون نظم قلب الشخص المصاب بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة سريعًا للغاية أو بطيئًا للغاية أو تتخلله فترات توقف طويلة – أو قد يكون مزيجًا من هذه المشكلات. على الرغم من أن الإصابة بهذه المتلازمة أمر غير شائع إلى حد ما، فإن خطر الإصابة بها يزداد مع التقدم في العمر.

في النهاية يحتاج العديد من المصابين بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة إلى منظم لضربات القلب للحفاظ على انتظام نظم القلب.

الأعراض

قد يَكون لدى معظم المصابين بمتلازمة الجيوب الأنفية المرضية أعراض قليلة أو منعدمة في البداية. تَظهر في بعض الأحيان الأعراض وتَختفي.

قد تتضمن ظهور علامات متلازمة الجيوب الأنفية المرضية ما يلي:

  • بطء النبض الطبيعي عن المعتاد (بطء ضربات القلب)
  • الإرهاق
  • الدُّوَار أو الدوخة
  • فقدان الوعي أو الاقتراب من فقدان الوعي
  • ضيق النفس
  • آلام الصدر
  • التشوُّش
  • سرعة دقات القلب والرفرفة (الخفقان)

الأسباب

يتكون القلب من أربع غرف — غرفتين علويتين (الأذينين) وغرفتين سفليتين (البطينين). يُتحَكَّم في نَظم القلب بصورة طبيعية عن طريق العقدة الجيبية، وهي منطقة من خلايا متخصِّصة في الأذين الأيمن.

ينتج جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي نبضات كهربية تحفز كل نبضة قلب. تنتقل النبضات الكهربائية من العقدة الجيبية الأذينية، عبر الأذين مسببةً انقباضًا لعضلاته ليضخ الدم في البطين.

إذا كنت تعاني من متلازمة العقدة الجيبية المريضة، فإن العقدة الجيبية لا تعمل بصورة صحيحة، مما يسبب بطء (بطء القلب) أو سرعة (تسرع القلب) أو عدم انتظام معدل ضربات القلب.

تتضمن أنواع متلازمة العقدة الجيبية المريضة وأسبابها:

  • إحصار جيبي أذيني. تتحرك الإشارات الكهربية ببطء شديد خلال العقدة الجيبية، مما يسبب بطء معدل ضربات القلب بصورة غير طبيعية.
  • توقف جيبي المنشأ. يتوقف نشاط العقدة الجيبية، مما يسبب تخطي النبضات.
  • متلازمة بطء القلب-تسرع القلب. يبدل معدل ضربات القلب بين النظم السريع والبطيء بصورة غير طبيعية، عادة مع توقف لفترة طويلة (توقف الانقباض) بين النبضات.

المضاعفات

عندما لا يعمل جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي بشكل صحيح، فلن يتمكن قلبك من أداء وظيفته بكفاءة كما ينبغي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى:

  • الرجفان الأذيني، وهو إيقاع مشوش لحجرات القلب العليا
  • فشل القلب
  • السكتة الدماغية
  • توقف القلب

العلاج

يركز علاج متلازمة العقدة الجيبية المريضة على القضاء على الأعراض البشعة أو تقليلها. إذا لم تكن متضايقًا من الأعراض، فقد تحتاج فقط إلى إجراء بعض الفحوصات المنتظمة لمراقبة حالتك. بالنسبة للأشخاص الذين تزعجهم الأعراض، فإن العلاج الأمثل لهم عادة ما يكون جهاز تنظيم ضربات القلب الإلكتروني المزروع.

تغيرات الأدوية

سيقوم طبيبك على الأغلب بفحص أدويتك الحالية لرؤية ما إذا كان أيٌّ منها يمكن أن يتعارض مع وظيفة عقدتك الجيبية. الأدوية المستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع أو مرض القلب مثل حاصرات بيتا أو مثبطات قنوات الكالسيوم قد تتسبب في زيادة سوء نبض القلب غير الطبيعي. ضبط جرعة هذه الأدوية، قد يخفِّف من الأعراض، في بعض الأحوال.

تنظيم نبضات القلب

يحتاج معظم المرضى المصابين بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة في النهاية إلى منظم ضربات القلب الاصطناعي للحفاظ على ضربات القلب منتظمة. يتم غرس هذا الجهاز الصغير الذي يعمل بالطاقة تحت الجلد بالقرب من عظم التُّرْقُوَة خلال إجراء جراحي بسيط. تتم برمجة منظم ضربات القلب لمحاكاة أو “ضبط سرعة” ضربات القلب حسب الحاجة للحفاظ على ضربات القلب طبيعية.

يعتمد نوع المنظم على نوع عدم انتظام ضربات القلب التي تعاني منها. يُمكن علاج بعض إيقاعات ضربات القلب باستخدام منظم ضربات قلب أحادي الحجرات، الذي يستخدم سلك (رصاص) واحدًا فقط لتنظيم سرعة حجرة واحدة فقط من حجرات القلب — في هذه الحالة، الأذين. ومع ذلك، يستفيد معظم المصابين بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة من منظمات ضربات القلب ثنائية الحجرات، التي ينظم فيها أحد السلكين سرعة الأذين بينما ينظم السلك الآخر سرعة البطين.

سيكون بإمكانك استئناف نشاطاتك بشكل طبيعي أو شبه طبيعي بعد تعافيك من جراحة غرس جهاز تنظيم ضربات القلب. كما يُعتبر خطر الإصابة بالمضاعفات، مثل التورم أو العدوى في مكان غرس جهاز تنظيم ضربات القلب، صغيرًا.

العقد في القلب

قد لا يشتكي المريض من أية أعراض، أو قد يشعر بالضعف أو التعب أو الخفقان.
يُستخدم تخطيط كهربية القلب لوَضع التَّشخيص.
وعادةً ما تكون هناك حاجة لاستخدام ناظمة قلبية اصطناعية.
قد يؤدي الاعتلال الوظيفي في الناظمة القلبية الطبيعية (العقدة الجيبية أو العقدة الجيبية الأذينية) إلى بطء مستمر في ضربات القلب (بطء القلب الجيبي) أو التوقف الكامل لنشاط الناظمة القلبية الطبيعية (توقف جيبي المنشأ انظر الشكل: تعقُّب السبيل الكهربائيّ للقلب). وعندما يتوقف هذا النشاط، تتولى منطقة أخرى من القلب وظيفة العقدة الجيبية عادةً. يُطلق على هذه المنطقة اسم الناظمة القلبية المُنفلِتة escape pacemaker، وقد تكون موجودة في الجزء السفلي من الأذين، أو في العقدة الأذينية البطينية، أو في نظام التوصيل، أو حتى في البطين.

يكون الاعتلال العقدي الجيبي (بجميع أنواعه) أكثر شُيُوعًا بين كبار السن. يمكن لبعض الأدوية وقصور نشاط الغدة الدرقية أن تسبب اعتلال العقدة الجيبية. ولكن، عادةً ما يكون السبب غير معروف. عندما يكون السبب غير معروف، يُسمى الاضطراب مُتلازمة العقدة الجيبية المريضة sick sinus syndrome.

هناك نوع فرعي مهم من مُتلازمة العقدة الجيبية المريض هو مُتَلاَزِمَةُ بطء وتسرع القلب bradycardia-tachycardia syndrome، وفي هذه الحالة، تحدث فترات من بطء النظم القلبي بالتناوب مع اضطراب النظم القلبي الأذيني (تسرع القلب)، مثل الرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية.

يؤثر اعتلال العقدة الجيبية بشكل أساسي في كبار السن، وخاصة أولئك الذين يعانون من اضطراب قلبي آخر أو داء السكَّري. ولعل السبب الأكثر شُيُوعًا لاعتلال العقدة الجيبية هو تشكيل نسيج تندبي (تليف fibrosis) في العُقدَةُ الجَيبِيَّة. وتشمل الأَسبَاب الأخرى كلاً من تناول أدوية محددة (مثل حاصرات بيتا وغيرها من الأدوية المُضادَّة لاضطراب النظم)، والتنبيهات العصبية المفرطة الصادرة عن العصب المبهم والتي تُثبط ضربات القلب (كما يحدث عند الرياضيين المحترفين)، والعديد من الاضطرابات التي تحد من جريان الدَّم (مثل داء الشِّريَان التاجي) أو تسبب الالتهاب (مثل الحُمَّى الروماتيزمية أو التهاب عضلة القلب myocarditis).

الأعراض
هناك العديد من أنواع الاعتلال الوظيفي في العقدة الجيبية التي لا تُسبب أية أعراض. ويمكن لتباطؤ القلب المستمر أن يُسبب عادةً الضعف والتعب. وقد يحدث الإغماء إذا أصبح معدل ضربات القلب بطيئًا جدًّا. أما تسرع معدل ضربات القلب فيشعر المريض به على شكل خفقان. عندما يَتوقف تسرع القلب، فقد يحدث الإغماء إذا كانت العقدة الجيبية بطيئة في استعادة النظم القلبي الطبيعي.

التشخيص
تخطيط كهربية القلب
يمكن للنبض البطيء (وخاصة غير المنتظم)، أو النبض الذي يتباين بشكل كبير دون أي تغيير في نشاط المريض، أو النبض الذي لا يزداد في أثناء ممارسة الرياضة أن يشير إلى اعتلال وَظيفِيّ في العقدة الجيبية. يمكن للأطباء عادةً تشخيص الاعتلال الوظيفي في العقدة الجيبية على أساس الأَعرَاض ونتائج تخطيط كهربية القلب، خاصة عندما يَجرِي تسجيل إيقاع القلب على مدار 24 ساعة باستخدام راصد هولتر.

المُعالَجة
زرع ناظمة قلبية اصطناعية
عادةً ما يجري استخدام ناظمة قلبية اصطناعية لتسريع معدل ضربات القلب عند المرضى الذين يشتكون من أعراض. إذا كان المريض يشتكي أحيانًا من تسرع ضربات القلب، فقد يحتاج أيضًا إلى الأدوية لإبطاء معدل ضربات القلب (مثل حاصرات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم -انظر جدول: بعض الأدوية المستخدمة لعلاج اضطرابات ضربات القلب).

ماذا يحدث عند تلف العقدة الجيب أذينية

العقدة الأذينية البطينية للقلب التى تقع فى الجدار الفاصل بين الأذين والبطين الأيمن، وكذلك العقدة المسماة بحزمة هيس، والتى تقع فى الجدار الفاصل بين البطينين.

ونظراً لخطورة تعطل العقدة الجيبية عن عملها فى توليد النبضات، فإن النظام العصبى فى القلب تم تصميمه بحيث تحل أحد العقد العصبية فيه وهى العقدة الأذينية البطينية محل العقدة الجيبية فى توليد النبضات، ولكن بمعدل يتراوح بين 40 و60 نبضة فى الدقيقة، وفى حال تعطل هذه الأخيرة تستلم عقدة عصبية ثالثة وهى حزمة هيس هذه المهمة، ولكن بمعدل يتراوح بين 20 و30 نبضة فى الدقيقة.

وترتبط العقدة الجيبية بمراكز الدماغ والحبل الشوكى من خلال الألياف العصبية السيمبثاوية وغير السيمبثاوية، وذلك لرفع أو خفض معدل النبضات تبعا لنشاط الجسم أو غير ذلك من المؤثرات الخارجية والداخلية.

وكما ذكرنا سابقا فإن توليد النبضة الكهربائية فى العقدة الجيبية وتوقيت وصولها إلى مختلف عضلات القلب يتطلب تقديرا بالغا لكى تعمل المضخات الأربع فى القلب بشكل صحيح.

وتقوم العقدة الجيبية بتوليد النبضة الكهربائية فتنتشر فى الحال فى عضلات الأذينين فينقبضان ليفرغا ما تبقى فيهما من دم فى البطينين. وأثناء ذلك تكون النبضة قد سرت باتجاه العقدة الأذينية البطينية من خلال ثلاثة مسارات فتصلها بعد مرور 30 مللى ثانية وتقوم هذه العقدة بتوليد نبضة كهربائية، ولكن بعد تأخير زمنى يبلغ 100 مللى ثانية أى أن النبضة ستتولد بعد مرور 130 مللى ثانية من حدوث نبضة العقدة الجيبية وخلال هذا الوقت يكون الأذينان قد انبسطا بعد انقباضهما وأكملا مهمتهما.

السابق
متلازمة نيم
التالي
اعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة

اترك تعليقاً