أمراض الجلد

مرض الحصف الجلدي و أسباب الإصابة به

مرض الحصف الجلدي و أسباب الإصابة به

مرض الحصف الجلدي هو أحد أهم الأمراض الشائعة ، و التي تصيب الأطفال بكثرة ، و تظهر على شكل حويصلات صفراء تنتشر على وجه الطفل .

مرض الحصف الجلدي
مرض الحصف الجلدي هو أحد الأمراض الشائعة عند الأطفال ، و ينتج هذا المرض عن الإصابة ببعض أنواع البكتيريا ، و بالتالي ينشأ المرض على شكل هذه العقد الجلدية ، و غالبا ما يصيب الأطفال هذا المرض في الفترة ما بين السادسة و الرابعة عشر من عمرهم ، تحديدا في فترة الحضانة و المدرسة ، و يظهر في الغالب على وجه الطفل .

أسباب الإصابة بالحصف الجلدي
ينتج المرض عن الإصابة بعدد من مختلف أنواع البكتيريا ، و منها بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية و البكتيريا السبحية ، و عدد من مختلف الميكروبات الجرثومية المعروفة ، و كل من هذه الأنواع تتسبب في الإصابة بنوع من أنواع الحصف الجلدي .

أنواع الحصف الجلدي
– هناك العديد من أنواع الحصف الجلدي ، و تشمل الحصف الجلدي الفقاعي و الحصف الجلدي الغير فقاعي و الحصف المعدي و الحصف الهربسي الشكل ، و لكل منهم أعراضه و طرق علاجه ، هذا فضلا عن أن هذا المرض من الممكن أن ينتقل من شخص لآخر ، و بشكل خاص عند الأطفال ، و ذلك لأنه يتطلب تلامس جلدي مع المريض ، و ذلك يتم عند الأطفال عن طريق اللعب أو تبديل الملابس و غيرها .

– أما عن الحصف الفقاعي فغالبا يصيب الرضع و الأطفال قبل بلوغ سن الخامسة ، و نادرا ما يصيب بعض الأطفال بعد بلوغ الخامسة من عمرهم ، و يظهر هذا المرض عل شكل بعض البقع التي تظهر على وجه الوليد ، و غالبا ما تصيبه في منطقة الوجه ، و أحيانا يرافق هذا المرض ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم ، و لكن هذا العرض ليس بالضروري أن يحدث ، أما عن شكل هذه البقع فتبدو على أنها حويصلات مملؤه بالماء تشبه الفقاقيع ، و عند فتح هذه الفقاقيع يخرج منها سائل شفاف أو أصفر اللون .

الحصف الغير فقاعي
-و هذا النوع من الحصف يصيب الأطفال بصفة عامة و بمختلف الأعمار ، و لكن أكثر وقت للإصابة به هو سن المدرسة ، و من الممكن أيضا أن يصيب كبار السن بعد الستين من عمرهم ، كما أن فرصة الإصابة عند الرجال و النساء واحدة و لا يوجد اختلاف ، و هناك عدد من المسببات لهذا المرض ، و تظهر هذه المسببات على شكل التعرض لبيئة غير نظيفة ، أو التواجد في أماكن تزدحم و تمتلئ بالأطفال ، و كذلك البعض قد يصاب به نتيجة الرطوبة العالية في فصل الصيف ، و كذلك التعرق الزائد و ارتداء ملابس محملة بالمرض .

– يظهر هذا المرض على شكل بثور صغيرة أو شكل حويصلات رفيعة ، و غالبا ما يحدث لهذه البثور انفجارات ، فينتج عنها قشور ذات لون أصفر على الجلد ، و غالبا ما تصيب المنطقة المحيطة بالفم و الأنف ، أما عن أعراض هذا النوع من الحصف الجلدي ، فتظهر على شكل حكة جلدية ، و في الكثير من الأحيان يصاب المرضى بحالة من تضخم الغدد الليمفاوية .

علاج الحصف الجلدي
– بمجرد أن يرى الطبيب الأجزاء المصابة من المريض يمكنه التعرف على المرض ، و بعدها يتم وصف عدد من المضادات الحيوية ، بعضها يستخدم موضعيا و بعضها يتم تناوله عن طريق الفم .

– بالنسبة للقشور الصفراء التي تعلو الجلد ، يتم إزالتها بعد دهانها بكمية من زيت الزيتون ، و تترك لمدة ربع ساعة ، ثم يتم إزالتها بقطعة قماش قطنية مبللة بالماء الدافئ برفق ، حرصا على عدم تضرر البشرة أو إصابتها بالتهابات زائدة .

السابق
حروق الدرجة الثالثة وكيفية علاجها
التالي
أسباب الإصابة بالحمرة و أهم الأعراض

اترك تعليقاً