صحة عامة

مخاطر ادمان القهوة والكافيين

مخاطر ادمان القهوة والكافيين

ان القهوة من أكثر المشروبات الشعبية المنتشرة في العالم. ولعل ظاهرة ادمان القهوة سلوك منتشر في كافة المجتمعات الإنسانية على اختلاف ثقافاتها، وايضا منتشر في كل الطبقات الاجتماعية على اختلاف الوضع الاقتصادي او التعليمي. فالقهوة مشروب ميسر للجميع ومرتبط ايضا بثقافة وأصالة كثير من المجتمعات.بل يعد في الكثير منها رمز للكرم والضيافة.

أعراض إدمان الكافيين

يستمتع العديد من الذين يتناول الكافيين بزيادة مستوى الطاقة والانتباه عند تناوله، إلا أنّ البعض يعاني من الأعراض غير المرغوب بها، ومنها:

  • التهيُّج والتململ وعدم الارتياح.
  • النفضان العضلي.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • صعوبة النوم.
  • زيادة التبول.
  • احمرار الوجه.
  • العصبية.
  • تدفق غير مترابط للأفكار والكلام.
  • الشعور بألم في المعدة.

من أكثر العلامات التي تدل على إدمان الكافيين هي عدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية دونه، وقد يظهر ذلك عند التوقف عن تناوله.

أعراض إدمان القهوة

هناك عدة علامات قد تدل على إدمان الشخص للقهوة، وهذه العلامات هي:
1 – عدم التركيز دون شرب فنجان القهوة:
إذا كنت من الأشخاص الذين لا يمكنهم التركيز أو العمل أو التحدث إلى غيرهم دون شرب فنجان من القهوة في الصباح، فذلك يعتبر إدماناً للقهوة.
2 – الصداع الشديد:
إذا شعرت بصداع شديد في حال عدم شرب القهوة، فهذا يدل على إدمانك للقهوة، حيث إن صداع الكافيين يتميز بحدته وصعوبة السيطرة عليه.
3 – شرب القهوة بشكل عشوائي:
إذا لم تقم بتحديد وعَدّ عدد أكواب القهوة التي تشربها يومياً، وتقوم بشربها بشكل عشوائي كلما رغبت في ذلك، فأنت بالطبع مدمن لها.
4 – تكلفة شرب القهوة:
إذا وجدت أن التكلفة التي تدفعها شهرياً لشرب القهوة عالية، فتأكد أنك في الأغلب مدمن لها.
5 – رأيك في القهوة منزوعة الكافيين:
لا يستطيع مدمن القهوة تقبل القهوة منزوعة الكافيين، بل إنه يرى أنها «بلا معنى»، حيث إن عقله لا يستطيع الاستغناء عن القهوة العادية أو استبدالها بشيء آخر بسهولة.
6 – عدم الاقتناع بأي نوع من القهوة:
إذا كنت من الأشخاص الذين لا يقتنعون بأي نوع من القهوة، ويفضلون أنواعاً بعينها، فهذا يعني أن عقلك وحاسة التذوق لديك لا تتقبل إلا النوع الذي اعتادت عليه، وهو أحد أدلة الإدمان.
7 – العصبية الشديدة:
إذا كنت تتعصب بكثرة خلال يومك، خصوصاً عند تأخر موعد تناول قهوتك، فهذا يشير إلى إدمانك للقهوة، حيث إن العصبية هي أحد أعراض انسحاب الكافيين من الجسم.
8 – شرب القهوة دون سكر:
إن شرب القهوة دون سكر يعتبر علامة من علامات إدمانها، حيث يقوم الشخص بالتركيز الشديد على تذوق طعم القهوة الأصلي، ويكون أكثر حباً لها من الشخص الذي يضيف السكر لها.
9 – عدم الرغبة في زيارة الأصدقاء:
قد يتسبب إدمان القهوة في عدم رغبة الشخص في زيارة أصدقائه أو أقاربه، حيث إن هذه الزيارات قد تقيد عدد مرات شربه للقهوة.
10 – إذا كنت لا تحب مذاق القهوة:
إذا كنت لا تحب مذاق القهوة كثيراً، ولكن تضطر لشربها يومياً، لأنك اعتدت على ذلك كي تتمكن من التركيز في عملك، فأنت بلا شك مدمن لها.

إدمان القهوة العربية

إنّ الأشخاص الذين يشربون كمّيات كبيرة منها يوميّاً يعانون من آثار سلبيّة ضارّة، لأنّ شرب كميّة كبيرة منها يسبّب لبعض الأشخاص الأرق الليلي واضطرابات في النوم، كما وقد يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومن زيادة ضربات القلب، ومن أعراض مرض القولون العصبيّ، كما وقد تزيد حرقة المعدة إن تمّ شربها على معدة خاوية، وكذلك فإنّ بعض الدراسات والأبحاث أثبتت أنّ للقهوة تأثيراً سلبيّاً على الخصوبة والعقم، كما وأنّ الإفراط في شربها قد يسبّت ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدّم، وكذلك فإنّ لها تأثيراً سلبيّاً وخطيراً على الأمّ الحامل التي قد تنجب أطفالاً بتشوّهات خلقيّة، وتقلّل القهوة أيضاً من نقص قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ورفع مستوى الكافايين في الدم يزيد من احتماليّة تصّلب الشرايين والمشاكل التي تنتج عنها. لذا يتّضح لنا أنّ للقهوة العربيّة فوائد كثيرة وفي المقابل أضرار جسيمة إن أسرف الشخص في شربها، ولذلك فإنّ أفضل الحلول أوسطها، وأفضل الأمور الاعتدال، فاشرب القهوة ولكن لا تسرف بذلك، فنجان واحد في اليوم يكفي لتحصل على الفوائد دون أن تضرّ جسمك.

مدة تخلص الجسم من الكافيين

يمتص الجسم الكافيين بسرعة، ولكنه يتخلص منه أيضا بسرعة عالية جدا نسبيا. خلال حوالي 5 إلى 7 ساعات يتم تنظيف نصف الجسم من كمية الكافيين وبعد حوالي عشر ساعات يتم تنظيف حتى 75٪ منه.

لدى معظم الاشخاص، فنجان أو اثنان من القهوة في ساعات الصباح لا يمنعهم من الخلود إلى نومهم الجميل ليلا. في المقابل، فإن تناول مادة الكافيين في وقت لاحق من اليوم، قد يؤثر على النوم.

بالنسبة لمعظم الاشخاص، لا يتضرر نومهم إذا شربوا القهوة حتى حوالي ست ساعات قبل النوم. لكن ذلك يعتمد على كمية القهوة التي اعتادوا على تناولها ووتيرة عملية الأيض (Metabolism) لديهم.

مدمنين القهوة

عدة علامات تدل على أن الشخص من مدمنين القهوة:

  • الإصابة بألم بالرأس عند تخطي فنجان القهوة الصباحي
    يعتبر الكافيين مضيّق للأوعية، وهذا يعني أنه يجعل الأوعية الدموية أضيق قليلاً مما تكون عليه في الحالة العادية، وهذا يقيّد تدفق الدم، مما يجعله من مسكنات الصداع الفعالة (هذا هو السبب في أنه يتم وضع هذه المادة في بعض أدوية الصداع)، ولكن إذا كنت تتلقى دفعات مستمرة من الكافيين، فإن عدم حصولك على تلك الدفعة ليوم واحد يمكن أن يتسبب بحدوث صداع، وهي إحداى الأعراض الكلاسيكية للانسحاب، ووفقاً لوحدة أبحاث الصيدلة في جامعة جون هوبكنز الطبية السلوكية، فإن نحو 50% من الصداع الذي يختبره الأشخاص نتيجة الانسحاب يكون نتيجة تخطي جرعتهم المعتادة من الكافيين لمدة يوم واحد، ولكن الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص لا يعانون من الصداع أبداً عند عدم تناولهم للكافيين، حتى ولو كانوا معتادين على شربه يومياً، ولا يمتلك العلم في الواقع تفسيراً لهذا التناقض.
  • الشعور بالغضب الفائق قبل تناول الجرعة الأولى من الكافيين
    يعتبر الكافيين من المنبهات، وهو يحفّز مركز الإحساس بالسرور لدينا، فتبعاً لـ(دانا هنس)، وهي كبيرة اختصاصيي التغذية في المركز الطبي لجامعة كاليفورنيا وأستاذة مساعدة غير متفرغة في مدرسة فيلدينغ للصحة العامة، فإن الكافيين يحفّز مستقبلات الدوبامين في الدماغ، تماماً كما يفعل الكوكايين وغيره من المخدرات، ولكن ليس بذات القدر، كما أنه يحفز إطلاق الأدرينالين، وهذا هو الإدمان بحد ذاته، لأنه ببساطة يجعلك تشعر بشعور جيد، فإذا كنت تشعر بأنك بمزاج سيء عندما لا تتناول الكافيين، فإن هذه علامة على أن دماغك يعتمد على المخدرات ليشعر بشعور جيد.
  • عدم القدرة على التركيز دون تناول الكافيين
    يعطي الكافيين جسمك دفعة من الأدرينالين، وهذه الدفعة يمكن أن تساعدك على البقاء في حالة من التأهب والتركيز، فإذا كنت قد اعتدت على هذه الدفعة يومياً، فقد تصاب بالضباب الدماغي أو صعوبة في التركيز وإنجاز المهام دون الحصول عليه.
  • الحاجة لتناول المزيد من الكافيين للحصول على التأثير المرغوب
    إذا كنت تشرب الكثير من الكافيين كل يوم، فإن جسمك سيطور حالة تدعى بالتسامح، وسيحتاج إلى المزيد من الكافيين لإنتاج نفس التأثير الذي كنت تشعر به في السابق، فإذا ما توقف كوب واحد من القهوة عن إعطائك التأثير الذي اعتدت عليه من مستويات الطاقة، أو إذا ما أصبح بإمكانك شرب كوب من القهوة قبل النوم دون مواجهة أي مشاكل في النوم، فإن هذا علامة على أن جسمك أصبح في مأمن من آثار الكافيين نتيجة التعرض الجامح له.
  • الشعور الدائم بالتوتر
    إن تناول الجرعات العالية من الكافيين يمكن أن يسبب التوتر لدى بعض الأشخاص، كما أن تناول جرعات كبيرة من الكافيين يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الإصابة بالقلق وزيادة نوبات الهلع لدى بعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض العقلية، فإذا كنت تشعر بالقلق أكثر من المعتاد، حاول التقليل من تناول الكافيين لبعض الوقت لتعرف ما إذا كان ذلك سيجعلك تشعر بشكل أفضل.
  • عدم القدرة على الانقطاع عن تناول الكافيين
    إذا لم يكن بإمكانك الاستيقاظ والقول “لن أتناول القهوة اليوم!” أو إذا كانت الفكرة بحد ذاتها تجعلك تشعر بالفزع، فأنت من الأشخاص المدمنين، على الأقل عقلياً، حاول تقليص كمية حصولك على الكافيين بدلاً من التخلي عن تناوله تماماً، فإذا كان بإمكانك القيام بهذا تدريجياً، فستكون قادراً في النهاية على التخلي تماماً عنه، ولكن ليكن بعلمك أن القهوة تمتلك بعض الامتيازات الصحية، لذلك فإن إبقائها في حياتك ليس بالفكرة السيئة، فقط حاول التقيد بكميات معقولة منها، حيث تقترح (هانس) أن لا يقوم أي أحد بتناول ما يزيد عن كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يومياً، وتضيف بأنه إذا ما تم استخدام القهوة بالشكل الصحيح والمعتدل، فإن هذا سيكون المفتاح للحصول على حياة صحية وسليمة.

التخلص من إدمان القهوة

بعض الخطوات التي تساعد على الحد من إدمان الكافيين وأهمها:

1- ممارسة تمرينات التنفس

أثبتت الدراسات أن تمرينات التنفس تساعد على الحد من مشكلة وأعراض إدمان الكافيين، كما أن تمرينات التنفس العميق تلعب دورا مهما فى القضاء على السموم من الجسم.

وهذا التمرين سهل وبسيط من خلال الاستلقاء على الظهر وكتم الانفاس لمدة 10 ثوانى وتكرار هذا التمرين 10 مرات.

2- تناول الكثير من الماء

من أهم الأمور التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة، فشرب الكثير من الماء يساعد على كثرة التبول الأمر الذى يساعد على الإسراع فى إخراج السموم من الجسم والتخلص من الجفاف الذى يحدث بسبب إدمان الكافيين.

فينصح الأطباء الذين يعانون من هذا الإدمان بتناول من 10 إلى 12 كوب من الماء.

3- الحصول على ساعات نوم عميقة

الحصول على النوم الجيد يساعد على محاربة أعراض إدمان الكافيين.

في الواقع فإن تناول فنجان من القهوة قبل النوم يمكن أن يجعل الشخص يشعر باليقظة من خلال منع المواد الكيميائية المسببة للنوم فى الدماغ وزيادة إنتاج الأدرينالين.

4- استبدال القهوة بالشاى الأخضر

الشاي الأخضر يحتوى على مادة الكافيين أعلى من القهوة العادية أو الشاى الأسود، ولها فوائد مضادات الأكسدة القوية فهى تساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم.

كما أن تناول الشاى الأخضر يقلل فى النهاية من الحصول على الكافيين بشكل عام فينصح الأطباء بتناول من 4 الى 5 أكواب من الشاى الأخضر يوميا.

5- ممارسة التمرينات الرياضية

تقول الدراسات إن ممارسة الرياضة تساعد على اطلاق “الاندورفين” التى تساعد على الحد من الصداع و أعراض ادمان الكافيين.

6- الحصول على مكملات المغناسيوم

يتسبب كثرة تناول القهوة نقص المغنيسيوم فى الجسم، لذلك ينصح الأطباء بتناول مكملات المغنسيوم أو الأطعمة الغنية بهذا العنصر لأنها تساعد على الحد من أعراض ادمان الكافيين.

كما أن المغنسيوم يساعد على الحد من فقدان الشهية والصداع وضعف العضلات واضطراب النوم التى تسببها أعراض الإدمان.

السابق
نصائح للتخفيف من آلام الدورة الشهرية
التالي
قصور الشرايين التاجية ونوبات القلب المفاجئة

اترك تعليقاً