صحة المرأة

متلازمة ما قبل الحيض ومخاطرها النفسية والجسدية

متلازمة ما قبل الحيض ومخاطرها النفسية والجسدية

تعتبر “متلازمة ما قبل الحيض” واحدة من الأمراض التي تسبب تقلباً شديداً في المزاج، ولين الصدر وتناول الطعام والإرهاق والاكتئاب. وتصاب بها السيدات لأول مرة في فترة المراهقة أو في العشرينات أو الثلاثينات من العمر، وتشير الاحصاءات والدراسات الطبية إلى أن هناك ثلاث سيدات من كل أربع، مررن ببعض أعراض هذه المتلازمة. وتتنوع تأثيراتها التي يمكن أن تلاحظ بصعوبة في بعض الأحيان إلى أعراض أخرى شديدة للغاية.

ويتوافر عدد من العوامل التي تلعب دوراً في الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، وذلك بحسب الباحثين والاختصاصيين الذين يؤكدون عدم معرفة سبب محدد للإصابة بها. وتشمل هذه العوامل تغيرات دورية في الهرمونات، وهذه التغيرات تختفي مع الحمل أو انقطاع الطمث، وتتسبب تغيرات مستوى “السيروتونين” في الإصابة بهذه الحالة. و”السيروتونين” مادة كيميائية تعمل كناقل عصبي، ويعتقد أن لها دوراً مهمّاً في الحالات المزاجية المختلفة، ووجد بعض الباحثين أن النقص في كميات هذه المادة يساهم في الإصابة بالاكتئاب قبل فترة الحيض. وبالإضافة لذلك فإن لانخفاضها دوراً في مشكلات النوم والرغبة في الطعام والتعب.

أعراض المتلازمة

وتشمل الأعراض التي تعاني منها أغلب النساء، عدداً قليلاً من المشاكل، ويقسمها الأطباء والاختصاصيون إلى أعراض شعورية وسلوكية، وأخرى جسدية وبدنية.

معاناة شعورية وسلوكية

تعاني المرأة التي تصاب بمتلازمة ما قبل الحيض، التوتر أو القلق، وإحساساً بالحزن، يؤدي أحياناً إلى نوبات من البكاء دون سبب واضح، أو نتيجة أسباب واهية، وتصاب بتقلب المزاج والتهيج أو الغضب، ويمكن أن يصل الحال ببعض النساء إلى درجة من الاكتئاب، وتتغير شهية المصابة بهذه الحالة المرضية، كما تعاني اضطرابات في النوم فتصاب كثيرا بالأرق، وتفضل العزلة الاجتماعية، أو ما يمكن تسميته بالانسحاب عن العائلة والأصدقاء، وبالتالي فلا تشارك في أية أنشطة اجتماعية أو توجد في حفلات ورحلات وما شابهها.

وتعاني كذلك المرأة المصابة بهذه المتلازمة، ضعفاً عاماً في التركيز، وتفقد القدرة على متابعة أنشطتها اليومية بنفس الدرجة من التفاعل السابق، وتتضمن أعراض متلازمة ما قبل الحيض البدنية، الشعور بألم في مفاصل أو عضلات المرأة المصابة، وكذلك تعاني نوبات صداع وإرهاق، وتصاب بزيادة الوزن بسبب احتباس السوائل في الجسم أثناء هذه الفترة، وتعاني كذلك انتفاخاً في البطن ووجعاً في منطقة الثدي، كما ويمكن أن تصاب المرأة باضطراب في الجهاز الهضمي، نتيجة حدوث الإمساك أو الإسهال، كما أن حَبّ الشباب ينتشر لديها.

ويلاحظ اختلاف أعراض هذه المتلازمة، سواء أكانت سلوكية أو جسدية، من حيث درجة شدتها، فأحياناً تزيد الحالة بشدة، وربما قلت الأعراض لدرجة أن المصابة لا تلاحظها، ويمكن أن يؤثر الألم الجسدي والضغط النفسي في المصابة، إلى الحد الذي تتأثر به أنشطتها اليومية. وعموماً فإن هذه الأعراض تختفي في فترة أربعة أيام من بداية فترة الطمث بالنسبة لمعظم السيدات، وتعاني بعض المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض، أعراض إعاقة شهرية، وهو ما يطلق عليه الأطباء بالاضطراب المزعج السابق للحيض، أو اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي، وتعد هذه الحالة بصفة عامة نادرة الحدوث.

فكرة الإنتحار

يجب على المرأة المصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، الحصول على استشارة طبية، وذلك عندما تؤثر أعراض هذه الحالة في أنشطتها اليومية وصحتها بصفة عامة، ويمكن اللجوء إلى طبيب نفسي في هذه الحالة، وتعد أخطر تطورات الحالة هو تفكير المصابة في الانتحار، وذلك في حالة إصابتها باضطراب ما قبل الحيض الاكتئابي، ويجب في هذه الحالة اللجوء إلى الطبيب، وتساعد تقنيات الطب النفسي وتعديلات أسلوب الحياة في تقليل أعراض المتلازمة، ويمكن أن يستفيد بعض المصابات من رياضة “اليوجا” أو تقنيات الاسترخاء، في تخفيف ضغوط الحياة خلال هذه الفترة.

ويفيد كذلك أداء التمارين الرياضية في تقليل الأعراض، ويمكن تخصيص من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً في أداء بعض التمارين الخفيفة، مثل المشي السريع أو بعض الإيروبكس.

ما هي أعراض متلازمة ما قبل الحيض؟

هناك عدة أعراض جسمانية ونفسية لمتلازمة ما قبل الحيض أو الدورة الشهرية، تعرفي عليها بالتفاصيل:

الأعراض النفسية

مجموعة من الأعراض النفسية التي تصاب بها النساء قبل الدورة الشهرية:

  • الغضب والانفعالات الشديدة.
  • الشعور بالقلق والتوتر والذي قد يصل في بعض الاحيان الى الاكتئاب.
  • الميل إلى البكاء أو الحزن.
  • تقلبات مزاجية مبالغ فيها.

الأعراض الجسدية

الأعراض الجسدية الأكثر شيوعاً هي:

  • الإعياء والتعب الشديد.
  • الانتفاخ وزيادة الوزن بسبب احتباس السوائل في الجسم.
  • تغيرات في الشهية والرغبة الشديدة في تناول السكريات.
  • ضعف في الانتباه والتركيز.
  • ظهور حب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية التي تحفز الغدد الجلدية إلى إنتاج  المزيد من المادة الزيتية التي تسبب انسداد المسام.
  • ألم في الظهر والمفاصل والثدي والصداع الشديد.
  • اضطرابات النوم والتي تتمثل في الأرق أو النوم الكثير.

علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

يمكن أن يساعد تغيير نمط الحياة لدى العديد من النساء في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، ولكن وفقًا لشدة الأعراض لديكِ، يمكن أن يصف الطبيب دواء واحداً أو أكثر لعلاج أعراض المتلازمة.

يختلف نجاح الأدوية في تخفيف الأعراض من امرأة لأخرى، تتضمن الأدوية الشائعة ما يلي:

مضادات الاكتئاب
لقد أثبتت مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) – والتي تشمل فلوكستين (بروزاك، وسارافيم)، وباروكستين (باكسيل وبيكسيفا) وسيرترالين (زولوفت) وأدوية أخرى – نجاحًا في تخفيف الأعراض الخاصة بالحالة المزاجية.

تعد مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) من العلاجات الأساسية لعلاج كل من متلازمة ما قبل الحيض، واضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي.

يتم تناول هذه الأدوية يوميًا بشكل عام، ولكن بالنسبة لبعض النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض، فقد يتم تقييد استخدام مضادات الاكتئاب إلى أسبوعين قبل بدء الحيض، وهو خيار ستحسمينه مع طبيبك.

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAID)
يتم تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAID) قبل أو مع بداية الحيض، والأمثلة لهذه الأدوية إيبوبروفين (أدفيل، ومورتين آي بي، وأدوية أخرى) أو نابروكسين (أليف، نابروسين، وأدوية أخرى)، ويمكن أن تساعد على تخفيف التقلصات وآلام الثدي.

مدرات البول
عند عدم كفاية ممارسة الرياضة، ومع عدم تقليل تناول الأملاح مما يؤدي لزيادة الوزن، والتورم، والانتفاخ، ففي هذه الحالة يكون من المفيد تناول مدرات البول لمساعدة جسمك في التخلص من السوائل الزائدة من خلال الكليتين، ومن ثم يمكن أن يساعد سبيرونولاكتون (ألداكتون) وهو مدر للبول، في تخفيف بعض أعراض المتلازمة.

موانع الحمل الهرمونية
تعمل هذه الأدوية على إيقاف التبويض، مما قد يخفف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

متلازمة الدورة الشهرية والحمل

  • يمكن أن تكون أعراض الحمل المبكرة وقرب الدورة الشهرية متشابهة وغير محددة إلى حد ما، ومع ذلك، فإن نزيف فترة الحيض يختلف عادة عن ذلك النزيف الذي تعاني منه بعض النساء في الحمل المبكر.
  • نادراً ما يكون نزف الحمل المبكر ثقيلًا أو طويلًا كما هو الحال مع الدورة المعتادة، يكون معظم النزيف أثناء الحمل أقل ثقلًا، ولا يكفي لاستهلاك سدادة مهبلية أو فوطة صحية كاملة، وغالبًا ما يكون لونه أفتح أو لونه بني. عادة ما يكون نزيف زرع البويضة خفيفاً ويحدث في الوقت الذي تزرع فيه البويضة المخصبة في جدار الرحم، يحدث هذا النزيف في وقت قريب من فترة الحيض المتوقعة، ربما هذا هو السبب في اختلاط الأمر على بعض النساء.
  • عادة ما يكون التشنج الناتج عن الدورة الشهرية أكثر حدة من التشنج الذي جربته النساء في وقت مبكر من الحمل.
  • بعض النساء المصابات بـ متلازمة ما قبل الحيض PMS تكون لديهن الرغبة الشديدة في تناول الطعام (أو كره الطعام)، ومع ذلك، فهذه الرغبة هي أكثر شيوعاً في الحمل.
  • تعتبر إفرازات المهبل البيضاء أو اللبنية ولون الحلمات أو الهالة الداكن، من علامات الحمل المبكر التي لا تحدث في متلازمة ما قبل الحيض.
  • تشمل الأعراض والعلامات الأخرى لمتلازمة ما قبل الحيض PMS التي لا تحدث في الحمل المبكر، اندلاع حب الشباب وألم المفاصل.

أعراض ماقبل الدورة الشهرية بأسبوع

  • الصداع.
  • ألم المفاصل والعضلات.
  • الإمساك، أو الإسهال.
  • ظهور حبّ الشباب.
  • التعب والإعياء.
  • انتفاخ البطن.
  • انتفاخ وألم الثديين.
  • تشنجات البطن.
  • ألم الظهر.
  • اكتساب الوزن نتيجة احتباس السوائل.
  • انخفاض القدرة على تحمّل الأصوات والأضواء الساطعة.

علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية

  • تناولي طعامًا صحيًا: هل تعلمين أن تناول الأطعمة منخفضة السكر كبديل عن الأطعمة مرتفعة الكربوهيدرات قد تساعدك في تخفيف الأعراض. يساعدك تناول الطعام الصحي مقسمًا على وجبات صغيرة، والأطعمة الغنية بالماغنسيوم في علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية.
  • تجنبي الكافيين والكحول: يعد الكحول مثبطًا، بينما يسبب الكافيين زيادة القلق والعصبية قبل الدورة الشهرية؛ يمكن أن يساعدك تجنب الكحول والكافيين في علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية.
  • واظبي على ممارسة التمارين الرياضية: تعد ممارسة الرياضة في هذه الفترة الصعبة فكرة جيدة جدًا؛ إذ تساعد على انبساط العضلات، وتسمح بتدفق الأكسجين داخل العضلات، كما تساعد على إفراز الإندورفين؛ مما يعزز الشعور بالسعادة؛ ولهذا السبب تعد ممارستك للرياضة وسيلة لعلاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية.
  • احصلي على قسط كاف من النوم: يساعدك النوم والراحة على الشعور بالاسترخاء، ويقلل من العصبية قبل الدورة الشهرية، ويخفف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
  • ابحثي عما يساعدك على الراحة والاسترخاء: يساعدك القيام بالأنشطة التي تجعلك تشعرين بالراحة مثل المشي تحت أشعة الشمس، أو ممارسة الرياضة يوميًا في علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية.
  • اعتزلي ما يؤذيكِ من الأشخاص والمواقف: يعد الضغط النفسي عاملا أساسيا، ويؤثر بشدة على السيدات المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض، ويؤدي إلى تفاقم الأعراض وزيادة العصبية قبل الدورة الشهرية، ولذا ابتعدي عن كل ما يسبب لكِ ضغطًا نفسيًا، وشاركي في الأنشطة التي تشعرك بالسعادة. يمكن أن يساعدك الذهاب في رحلة، أو التجمعات مع الأصدقاء في علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية.

متلازمة الدورة الشهرية PMS

تشمل المتلازمة السابقة للحيض (PMS) مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض بما فيها، التقلبات المزاجية، وألم عند لمس الثديين، واشتهاء الطعام، والإرهاق، والهياج، والاكتئاب. تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 3 من كل 4 نساء تظهر عليهن بعض أعراض المتلازمة السابقة للحيض أثناء فترة الحيض.

وتتكرر أعراض المتلازمة السابقة للحيض بأنماط متوقعة. ولكن قد تتراوح شدة التغيرات الجسدية والعاطفية التي تحدث لكِ أثناء المتلازمة السابقة للحيض من بسيطة إلى شديدة.

ومع ذلك، يجب عليكِ ألا تسمحي لهذه المشكلات بالتحكم في حياتك. قد تساعدكِ طرق العلاج وتعديلات نمط الحياة في تخفيف علامات وأعراض المتلازمة السابقة للحيض، أو التعامل معها.

الأعراض النفسية قبل الدورة الشهرية

 إن الفتيات يعانين من اضطرابات نفسية قبل الدورة الشهرية، منها:

– القلق.

– التوتر.

– العصبية المفرطة.

– الانفعال لأسباب عادية.

– البكاء دون سبب.

– العزلة وعدم الرغبة في الخروج من المنزل.

– الشعور بعدم الانسجام مع المجتمع والأصدقاء.

– الحالة المزاجية السيئة.

– الميل لتناول الحلويات مثل الشوكولاتة والحلوى الدسمة

السابق
الشك المرضي من أخطر الفيروسات التي تهدد العلاقة الزوجية
التالي
نصائح للتخفيف من آلام الدورة الشهرية

اترك تعليقاً