صحة عامة

ما هي زراعة الأسنان وما هي مزاياها؟

ما هي زراعة الأسنان

بعد أن عرفنا هل زراعة الاسنان تسبب السرطان أم لا، يجب أن نعرف أن زراعة الأسنان هي أقرب ما يمكن فعله للحصول على أسنان طبيعية وصحيه وذات مظهر جذاب، كما أن زراعة الأسنان تجعل الشخص يعيش بطريقة طبيعية ويتناول الطعام بثقة ويبتسم ويضحك ويتحدث ويقبل ويستمتع بجميع نشاطاته اليومية دون قلق بشأن مظهر أسنانه.

وعملية زراعة الأسنان هي عبارة عن زراعة جذور اصطناعية تشبه البراغي توضع في عظم الفك بالفم وترتبط بالعظم وتصبح قاعدة متينة لدعم الأسنان الأصلية ويطلق عليها “التيجان”، ويتم استخدام زراعة الأسنان الحديثة لأكثر من 30 عام حيث تعتبر أقوى الخيارات المتاحة لدعم الأسنان الأصلية، كما أنها تسمح للأسنان الجديدة بالعمل بشكل جيد من حيث الاستخدام في تناول الطعام أو كمظهر عام للفم.

فوائد زراعة الأسنان

  • الحفاظ على عظام الفك والفم.
  • تمنع زراعة الأسنان ضمور العظام مكان السن المفقود.
  • تحافظ زراعة الأسنان على باقى الأسنان من التعرض للميل ومن ثم فقدها.
  • تنظم عملية تناول الطعام من خلال تحسين القدرة على المضغ.
  • تساعد المريض على التحدث دون إحراج.
  • زراعة الأسنان تعيد الثقة بالنفس وتحسن الحالة المزاجية للمريض.

عيوب زراعة الأسنان

يعد إجراء زراعة الأسنان امنًا بشكل عام، ولكن كما هو الحال مع أي إجراء جراحي قد تحدث بعض المضاعفات أو بعض العيوب، والتي بالرغم منها لا تزال زراعة الأسنان خيار امن وفعال بالنسبة لكبار السن.

حيث تتجاوز نسبة نجاح الجراحة 90%، ويمكنها تحسين جودة الحياة بشكل ملحوظ، ولكن تشمل العيوب ما يأتي:

1. الحاجة إلى وقت طويل لظهور النتائج
لا تعد زراعة الأسنان حلًا سريعًا حيث أنها تتطلب خطوات متعددة، بما في ذلك الانتظار لمدة تصل إلى ستة أشهر حتى تندمج الزرعة مع عظم الفك، وهي عملية تسمى التحام العظم، لذا قد يتم ارتداء سن مؤقت فوق مكان الزرعة.

2. الإصابة بالتهاب المنطقة المحيطة بالزرعة
من عيوب زراعة الأسنان أن تصاب اللثة المحيطة بمكان الزرع بالبكتيريا، مما يؤدي إلى التهاب المنطقة المحيطة بالزرعة، وهو يعد من أمراض دواعم السن التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان العظام.

3. الحاجة إلى عمل إضافي قبل الزراعة
على سبيل المثال إذا كان عظم الفك ضعيفًا بسبب هشاشة العظام فقد يقوم الجراح بما يسمى بترقيع العظام للجزء الضعيف من الفك.

كما قد يلجأ إلى رفع تجويف الجيوب الأنفية إذا كان متضخمًا ودفعه إلى المنطقة التي تحتاج إلى ترقيع عظمي.

4. مرتفعة التكاليف
لا يغطي التأمين عادةً عمليات زراعة الأسنان وهذه من عيوب زراعة الأسنان، وقد تبلغ تكلفتها مبلغ مرتفع للزرعة الواحدة وقد تصل لعشرات الأضعاف عند الحاجة للعديد من الأسنان.

5. ظهور مضاعفات زراعة الأسنان
ومن عيوب زراعة الأسنان ظهور بعض المضاعفات والتي عادة ما تكون طفيفة ويمكن علاجها، وتشمل ما يأتي:

  • العدوى في مكان عمل الزراعة.
  • إصابة الأسنان الأخرى أو الأوعية الدموية.
  • تضرر الأعصاب مما قد يسبب الإحساس بالألم، أو التنميل، أو الوخز في الأسنان، أو اللثة، أو الشفتين، أو الذقن.
  • إصابة الجيوب الأنفية، وذلك بسبب بروز زرعات الأسنان التي تم وضعها في الفك العلوي في أحد تجاويف الجيوب الأنفية.
  • النزيف.
  • إصابة تجويف الأنف.

شروط زراعة الأسنان

بشكل عام، إذا فقدت أسنانك، فأنت مرشح لعملية زرع الأسنان. من المهم أن تكون بصحة جيدة، لأن هناك بعض الأمراض والمشاكل التي يمكن أن تؤثر على ما إذا كانت زراعة الأسنان مناسبة لك. على سبيل المثال، قد يؤثر مرض السكر غير المنضبط أو السرطان أو الإشعاع على الفكين أو التدخين أو إدمان الكحول أو أمراض اللثة غير المنضبطة على ما إذا كانت عمليات زراعة الأسنان ستندمج في عظامك أم لا. من المهم أن تخبر طبيبك كل ما يتعلق بوضعك الطبي الماضي والحاضر مع جميع الأدوية التي تتناولها، سواء كانت موصوفة أو بديلة مثل الأدوية العشبية أو التي تكون بدون وصفة طبية.

يتطلب مكان وكيفية زراعة الأسنان تقييما مفصلا لنظامك المعدني الشامل والفم، والفكين، والتي تعمل من خلالها الأسنان. سيتطلب ذلك تجميع السجلات التي تشمل نماذج دراسة للفم والعضة، والصور الشعاعية المتخصصة مثل الأشعة السينية، والتي قد تشمل المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد المعروف باسم التصوير المقطعي المحوسب أو الأشعة المقطعية. التخطيط بمساعدة التصوير بالكمبيوتر يضمن إمكانية وضع زراعة الأسنان في الموضع الصحيح تماما في العظام.

مدة زراعة الأسنان

تمتد مدة زراعة الأسنان عادة من 3-6 أشهر قبل إجراء المرحلة الثانية من الجراحة لتركيب الأسنان الصناعية. ومع ذلك، قد يتم تقديم غرسات ذات مرحلة واحدة في نفس اليوم للمرضى الذين يستوفون معايير معينة، بما في ذلك الصحة العامة الكافية، وصحة الفم وكثافة العظام المناسبة.

إذا أردنا الحديث عن الفترة التي تستغرقها زراعة الأسنان بشكل عام، فيجب أن نشير إلى أن هذه الفترة تختلف من مريض لأخر على حسب العديد من المؤثرات. هناك نوعان من العوامل طويلة الأجل التي ستحدد في نهاية المطاف عمر زراعة الأسنان وهي:

  • أولا، سيساعد الانتباه إلى صحة الفم واتباع خطة رعاية زراعة الأسنان المعتمدة المقدمة من قبل طبيب الأسنان على تقليل تراكم الرواسب الضارة المحتملة مثل التسوس والبلاك والرواسب الأخرى.
  • ثانيا، سيستفيد المرضى الذين يختارون حضور العدد المقترح من مراجعات الأسنان السنوية من المشورة المهنية المستمرة والصيانة اللازمة.

من المرجح أن تتراكم على زراعة الأسنان المهملة على حد سواء رواسب صلبة وناعمة، مما قد يؤدي إلى إصابة داخل اللثة والألم والنزيف وتدهور العظام. إذا تم اتباع الإرشادات المناسبة، من المتوقع أن تستمر زراعة الأسنان لعدة عقود ومن الممكن أيضا أن تدوم أبدا.

إذا نصح طبيب أسنانك بعدم وجود ما يكفي من العظام لدعم عملية الزرع، فقد تكون محتاجا إلى ترقيع العظام. وتسمى هذه العملية بتطعيم العظام وسوف تزيد عادة من المدة التي سيستغرقها علاجك. قد تحتاج إلى ترقيع العظم إذا تقلص العظم في الفك. يمكن أن يحدث هذا عندما لا يكون العظم قيد الاستخدام المنتظم أو نتيجة للإصابة. إنها عملية طبيعية تسمى ارتشاف ويمكن أن يحدث انكماش عند ترك فجوة بعد فقد الأسنان. كما يحدث مع الشيخوخة الطبيعية وتحت الأسنان التقليدية. إن ضغط أسنانك على اللثة أثناء المضغ يقلل من تدفق الدم، مما قد يزيد أيضا من معدل فقدان العظام.

يمكن إجراء عمليات تطعيم العظام البسيطة في نفس اليوم الذي يتم فيه إجراء عملية الزرع. قد يكون من الضروري توفير عملية تطعيم العظام أولا في مرحلة منفصلة، وهذا يتوقف على حجم العظام المفقودة. بعد ترقيع العظام، يمكنك أن تتوقع الانتظار من أربعة إلى ستة أشهر حتى تلتئم العظام بنجاح، قبل أن توضع في الفك. عندما يكون ذلك مناسبا، يمكن عمل أسنان مؤقتة، لذلك لن يكون لديك فجوة أثناء العلاج. يوفر تطعيم العظام قاعدة صلبة وسيحسن إلى حد كبير من نتائج عملية الزرع. إذا كنت بحاجة إلى زيادة حجم عظامك، فإن الوقت الإضافي الذي يتطلبه تحسين كميته وجودته يكون عادة وقتا طويلا.

عادة ما يتطلب وضع زرع الأسنان وتركيب الأسنان البديلة مرحلتين على الأقل ويمكن أن يتراوح بين ستة أسابيع وستة أشهر. هناك سبب وجيه لهذه الجداول الزمنية. تصبح عملية الزرع جزءا من علم التشريح عندما يتم دمجها وترسيخها مع عظم الفك. هذا يمكن أن يجعلها قوية وموثوقة مثل الأسنان الطبيعية والصحية.

إذا كانت عمليات الزرع الخاصة بك يتم الاعتناء بها جيدا، وإذا كانت العظام المجهزة لها كافية وقوية وصحية، فيمكنك توقع استمرارها لسنوات عديدة. في حين أن ستة أشهر قد تبدو كعملية علاج طويلة في ذلك الوقت، إلا أن الفوائد الطويلة الأمد للزرع يمكن أن تجعلها تستحق الانتظار. وفي حالة وجود ما يكفي من عظام الفك مع حالة الفم الجيدة.

هل زراعة الأسنان تسبب السرطان

قبل أن نعرف هل زراعة الاسنان تسبب السرطان أم لا يجب أن نعرف أن الأورام الخبيثة توجد بنسب تتراوح بين 3 إلى 5% في منطقة الرأس والعنق، وتقع نصف هذه الأورام في منطقة تجويف الفم، وارتبطت خطورة هذه الأورام بأمور شائعة مثل:

  • وجود نقص في التغذية.
  • التعرض للإشعاع.
  • قلة المناعة أو عوامل مثبطة للمناعة من الأسنان أو زرع الأسنان.

ومن الجدير بالذكر أن زراعة الأسنان عملية مفيدة لإعادة تأهيل الفم، وتعتبر عملية زراعة الأسنان من أفضل خيارات العلاج لمن يعانون من مشاكل في الأسنان، وعلى الرغم من فوائد ومميزات زراعة الأسنان إلا أن هناك عدد من المضاعفات المرتبطة باستخدامها، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • التهابات اللثة والتي تؤثر على العظام والأنسجة الرخوة.
  • تضخم وقرحات في الأنسجة الرخوة.
  • الأورام الخبيثة التي تحدث بسبب الالتهابات.

 

السابق
من هو فني الأسنان وما هي مهامه؟
التالي
مزايا وعيوب جسور الأسنان

اترك تعليقاً