صحة عامة

من هو فني الأسنان وما هي مهامه؟

فني الأسنان

من هو فني الأسنان؟
الإجابة على هذا السؤال بعبارات عامة ، يمكننا القول أن هذا الاختصاصي يعمل في تصنيع الأطراف الاصطناعية في المراحل المختبرية. يعمل فني الأسنان عن كثب مع أخصائي علاج الأسنان ، وهو جراح عظام يقوم بصنع وتطعيم أو زرع الأسنان ، وكذلك مع المريض نفسه. إذا بدا للوهلة الأولى أنه لا يوجد شيء صعب في هذه المسألة ، فعند الفحص المفصل تبين أن النجاح الكامل للأطراف الاصطناعية يعتمد على مهارة هذا الاختصاصي واحترافه. في الآونة الأخيرة ، كان هناك تطور سريع في تكنولوجيا طب الأسنان ، وأساليب الأطراف الاصطناعية ، وكذلك المواد. بسبب هذا ، فإن مهنة “فني الأسنان” أكثر من ذات صلة ، وبالتالي فهي جيدة الأجر. بالإضافة إلى ذلك ، هذا التخصص له أهمية اجتماعية ، ويعيد المرضى الصحة والثقة بالنفس.

مهام فني الأسنان

يترتب على فني الأسنان القيام بمهمات عديدة والتي تشمل ما يلي:

  • القيام بجميع جوانب عمل التعويضات السنية بما في ذلك عمل العضات وصواني الأسنان الخاصة، وصب الطبعات السنية، وصنع واقيات الفم والمثبتات.
  • تركيب أطقم أسنان الجزئية أو الكاملة، وذلك لتعويض الأسنان المفقودة بشكل جزئي أو كلي.
  • إنشاء نماذج أو قوالب دقيقة من الطبعات السنية التي يرسلها أطباء الأسنان.
  • تصنيع قشور البورسلين للتيجان والتعويضات السنية، وزراعة الأسنان باستخدام تقنيات (ceramo-metal). استبدال أنسجة الوجه والجسم المفقودة بسبب الإصابة أو المرض أو خلل في النمو عن طريق تصنيع الأطراف الاصطناعية للوجه والفكين.
  • استعادة الأسنان الطبيعية عن طريق تصنيع تيجان وجسور الأسنان وتثبيتها على وحدات الزرع المعقدة.
  • تصحيح عيوب الأسنان عن طريق تصنيع الأجهزة الثابتة أو القابلة للإزالة ، مثل أطقم الأسنان والمثبتات.
  • استخدام الطرق التقليدية والتقنيات الحديثة مثل تقنية (CAD / CAM) وذلك لتصميم أجهزة طب الأسنان.
  • الاحتفاظ بسجلات مختبر الأسنان وإعداد التقارير عن أنشطة المختبر.

تخصصات فني الأسنان

  1. التيجان والجسور: يقوم فني الأسنان بصنع التيجان والجسور التي يمكن تثبيتها في فم المريض باستخدام مواد مثل الخزف والذهب وسبائك المعادن.
  2. تقويم الأسنان: يقوم فني الأسنان بصنع أجهزة مثل تقويم الأسنان لتصحيح وضع الأسنان باستخدام المعدن أو البلاستيك.
  3. التعويضات السنية: يقوم فني الأسنان بصنع أطقم الأسنان والزرعات المصنوعة من الكروم أو الأكريليك أو البلاستيك.
  4. تعويضات الوجه والفكين: يتخصص فني الأسنان بإعادة بناء الوجوه التي تضررت بسبب مرض أو حادث، حيث يمكن لفني الأسنان العمل في جراحة الفم بالمستشفى ووحدات الحروق ووحدات السرطان.

الفرق بين فني الأسنان وطبيب الأسنان

أولاً: فني اسنان

فنان طب الأسنان هو أخصائي يقوم بتصنيع الأطراف الاصطناعية للوجه والوجه ، وأجهزة الوجه والفكين والتقويم ، والإطارات ، وما إلى ذلك ، والتي يحددها أطباء الأسنان فيما بعد للمرضى. مكان عمل الفني هو مختبر الأسنان. بعض العاملين لديهم تخصص معين ، على سبيل المثال ، لا يصنعون سوى أطقم الأسنان أو أجهزة تقويم الأسنان.
في عملها ، تستخدم تقنيات المهارات من مجال علم التشريح والفيزياء والكيمياء. في العيادات الحديثة ، يعمل المتخصصون أيضًا مع برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد. في ألمانيا ، يتم تعيين المهنة إلى قسم الميكانيكا الدقيقة مع صانعي المجوهرات وصانعي الساعات.

ثانياً: طبيب الأسنان 

يقوم طبيب الأسنان ، على النقيض من فني الأسنان ، بفحص وتشخيص أمراض تجويف الفم. يحتوي قسم طب الأسنان على عدة أقسام ، تميز بين الجراحة  ، جراحة العظام ، وكذلك جراحة الفم والفك العلوي وتقويم الأسنان.
المعالج يعالج تسوس الأسنان ، قنوات الأسنان ، ينفذ الترميم. وتعالج اللثة التهاب التهاب اللثة والمخاطية الفموية. أخصائي يعالج التهاب الفم ، التهاب اللثة ، التهاب اللثة ، إلخ.
يتعامل الجراح مع تلك الحالات عندما لا يعطي العلاج المحافظ التأثير المطلوب ويحتاج المريض إلى عملية جراحية. يقوم الجراح بإزالة الأسنان ، الأكياس ، أنسجة العظام ، إلخ. يقوم اختصاصي تقويم العظام بتركيب الأطراف الاصطناعية وتصنيع القوالب ، والتي يتم إرسالها فيما بعد إلى فني الأسنان.

 

السابق
علاج انحراف العين بالتمارين
التالي
ما هي زراعة الأسنان وما هي مزاياها؟

اترك تعليقاً