الحمل والولادة

ما هو اختبار إجهاد انقباضات الرحم؟

ما هو اختبار إجهاد انقباضات الرحم؟

ما هو اختبار إجهاد انقباضات الرحم؟

ما هو اختبار إجهاد انقباضات الرحم ؟ وهل ستحتاجين له؟

يعد اختبار إجهاد انقباضات الرحم أساسًا طريقة للتأكد من صحة طفلكِ بما يكفي لتحمل ضغوط المخاض والولادة، لأن الانقباضات أثناء المخاض تقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى طفلكِ. يمكن لمعظم الأطفال التعامل مع هذا بشكل جيد، لكن قد يتسبب ذلك في بطء في معدل ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى مشاكل أثناء الولادة.

يتم اختبار إجهاد انقباضات الرحم في نهاية الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وعادة ما يكون ذلك في النساء اللائي يعانين من حمل شديد الخطورة، أو إذا كانت نتائج اختبارات أخرى (مثل اختبار عدم الإجهاد أو الحالة الفيزيائية الحيوية) قد أسفرت عن نتائج غير طبيعية. إذا كنتِ أنتِ وطفلكِ بصحة جيدة وتتطوران على المسار الصحيح، فلن تحتاجين على الأرجح إلى اختبار إجهاد انقباضات الرحم. لا ينبغي أن تتعرض بعض النساء لاختبار إجهاد انقباضات الرحم ، بما في ذلك أولئك المعرضات لخطر المخاض المبكر، أو الحوامل بتوأم أو متعدد، أو خضعن لجراحة قيصرية أو جراحية أخرى في الرحم ، أو يتعرضن لخطر الإصابة بانفصال المشيمة أو المشيمة المنزاحة (الحالات التي تجعل بدء الانقباضات محفوفة بالمخاطر للغاية).

أثناء اختبار إجهاد انقباضات الرحم ، سوف تحفز طبيبتكِ الانقباضات الخفيفة أثناء مراقبة معدل ضربات قلب طفلكِ من خلال جهاز مراقبة قلب الجنين الخارجي. عليكِ الاستلقاء وارتداء حزامين مع أجهزة استشعار حول بطنكِ. سوف يسجل الأول معدل ضربات قلب طفلكِ، والآخر سيقيس تقلصاتكِ. للتحفيز على الانقباضات، سوف تعطيكِ طبيبتكِ جرعات منخفضة من الأوكسيتوسين (وهو الهرمون الذي ينشره جسمك لبدء المخاض) أو قد يساعدكِ في ذلك عن طريق فرك حلماتكِ (التي تؤدي إلى تدفق طبيعي للأوكسيتوسين). يستمر الاختبار حتى تحصلين على ثلاثة تقلصات قوية بشكل معتدل خلال فترة مدتها 10 دقائق.

يجب أن تهدأ الانقباضات بعد فترة وجيزة من الاختبار. قد تضطرين إلى الراحة حتى تستقرين، ولهذا السبب يمكن أن يستمر اختبار إجهاد انقباضات الرحم في حوالي ساعتين.

سوف تعرفين نتائج اختبار إجهاد انقباضات الرحم على الفور. النتيجة الطبيعية (وتسمى أيضًا سلبية أو تفاعلية) تعني أن معدل ضربات قلب طفلكِ لم يتباطأ استجابةً للانقباضات – وهي علامة يمكن لطفلكِ التعامل معها بشكل جيد تمامًا. النتيجة غير الطبيعية أو الإيجابية تعني أن معدل ضربات قلب طفلكِ قد تباطأ أثناء الانقباضات. إذا كانت هذه هي الحالة، فقد تقرر طبيبتكِ ولادة طفلكِ مبكرًا عن طريق تحفيز المخاض أو إجراء عملية قيصرية.

السابق
كيف تبدوا تقلصات المخاض من البداية إلى الولادة
التالي
هناك مخاطر أعلى من الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

اترك تعليقاً