أمراض الجهاز الهضمي

 (الحب الحقيقي) ووسائل أخرى لتقييم شدة التهاب القولون التقرحي

(الحب الحقيقي) ووسائل أخرى لتقييم شدة التهاب القولون التقرحي

من الممكن ان يبدو اسم المقال غريب بعض الشيء للوهلة الأولى ، ولكنه مجرد دعابة مشتقة من الترجمة الحرفية لاسم (Truelove) الذي قام مع زميله (Witts) بعمل النظام الأشهر لتقييم شدة مرض (الحب الحقيقي) ووسائل أخرى لتقييم شدة التهاب القولون التقرحي، و رغم قدم هذا النظام الذي يعود لعام 1955 الا انه لا يزال يُستخدم حتى الان لفاعليته وبساطته؛ اذ لا يتطلب سوى الاستماع لشكوى المريض مع قياس كلا من درجة الحرارة والنبض وتحليلين بسيطين هما  (الحب الحقيقي) ووسائل أخرى لتقييم شدة التهاب القولون التقرحي

وتنقسم شدة القولون التقرحي طبقا لمؤشر خطورة (ترولڤ و ويتس) الى ثلاث درجات:

• خفيفة: اذا كان المريض يتبرز أقل من 4 مرات يوميا، وكمية الدم بالبراز قليلة ومتقطعة، مع عدم وجود ارتفاع بدرجة الحرارة أو سرعة بنبضات القلب أوأنيميا، وسرعة الترسيب طبيعية.

• متوسطة: اذا كان المريض يتبرز 4 أو 5 مرات يوميا، وكمية الدم بالبراز قليلة ومتقطعة، مع عدم وجود ارتفاع بدرجة الحرارة أو سرعة بنبضات القلب أو أنيميا، وسرعة الترسيب طبيعية.

 شديدة: اذا كان عدد مرات التبرز 6 أو أكثر، وكمية الدم بالبراز كبيرة، مع وجود ارتفاع بدرجة الحرارة وسرعة بنبضات القلب وأنيميا، وارتفاع بسرعة الترسيب.

و لقد حل تنظير القولون محل أشعة الباريوم لتقسيم مرضى القولون التقرحي طبقا لمساحة انتشار المرض الى:

• التهاب بالمستقيم فقط.

• التهاب بالمستقيم والقولون السيني فقط (القولون السيني هو الجزء القولوني الواصل بين القولون النازل والمستقيم وسمي بهذا الاسم لأنه يشبه الحرف الانجليزي S).

• التهاب الجانب الأيسر من القولون (أي التهاب يشمل القولون النازل والسيني والمستقيم).

• التهاب بكامل القولون.

ولتنظير القولون دور اخر بخلاف تشخيص وتحديد مساحة المرض وهو الرصد المبكر بخزعات متعددة من نسيج القولون لتحولات الخلايا، وهذا الرصد يجب أن يجرى بانتظام كل سنتين بعد مرور 8 سنوات من تشخيص التهاب كامل القولون أو مرور 15 سنة من تشخيص التهاب الجانب الأيسر من القولون، اذ كلما زادت مساحة الالتهاب (بالإضافة الى طول مدة المرض وضعف الاستجابة للعلاج) كلما ارتفعت نسبة حدوث سرطان القولون.

أشعة X العادية

– ارتفاع درجة حرارة المريض وتسارع نبضات قلبه مع وجود زيادة بعدد كريات الدم البيضاء ربما يعني (حالة شديدة) بمؤشر (ترولڤ و ويتس) ولكنه قد يعني أيضا تمدد القولون السام وهو من أخطر مضاعفات القولون التقرحي،

– هنا يأتي دورأشعة X العادية التي تستطيع تشخيص تمدد القولون السام بسهولة؛ اذا أظهرت أن قطر القولون –أو قطر منطقة معينة منه– يزيد عن 5 سنتيمترات أو أن القولون محاط بالهواء من الخارج (بشرط الا يكون هذا بعد التنظير).

انزيمات الكبد

– تحول ملتحمة العين الى اللون الأصفر مع حكة بالجلد يجب أن يُلفت انتباه الطبيب الى التهاب الأوعية الصفراوية التصلبي الذي يحدث ل 5% من مرضى القولون التقرحي، والذي يمكن التأكد منه بارتفاع انزيمي (Alkaline Phosphatase) و (Gamma Glutamyl Transferase)، وهذا الالتهاب هو نذير خطر لحدوث سرطان الأوعية الصفراوية.

الفحص السريري العام

قد يُظهر الفحص السريري العام بعض العلامات المرضية بالعين أو الجلد أو المفاصل تكون مصاحبة أحيانا لكلا من مرض القولون التقرحي و مرض كرون وهي رغم كونها علامات غير معوية الا انها تشير الى نشاط الالتهاب القولوني:

 العين: احمرار بالعين بدون ألم نتيجة لالتهاب الجزء الخارجي من الصلبة (Episcleritis) أو احمرار مصحوب بألم وعدم القدرة على مواجهة الضوء نتيجة لالتهاب العنبية (uveitis).

• الجلد: دوائر حمراء مؤلمة – في نفس مستوى الجلد- على الساق تسمى احمرار الجلد العقدي (Erythema nodosum) أو قرح صديدية نخرية –أقل من مستوى الجلد- ذات حواف بارزة بنفسجية اللون على الساق أو البطن تسمى تقيح الجلد الغنغريني (Pyoderma gangrenosum).

• المفاصل: هناك تباين غريب في هذا الشأن فاذا حدث الالتهاب بالمفاصل الكبيرة مثل الكاحل أو الركبة أو الكوع يكون دليلا على ازياد النشاط القولوني ويتحسن بتحسنه ولكن الالتهاب بالفقرات (Ankylosing spondylitis) قد يصاحب القولون التقرحي ولكنه لا يعبر عن نشاطه.

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

1. اليانسون

يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.

2. بذور الشمر

يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة.

  • زيت الزيتون.. فوائد مذهلة للمناعة وعلاج الالتهابات

و بذور الشمر من أهم الأعشاب المفيدة في تحسين أداء الجهاز الهضمي، ويمكن مضغ بعض بذور الشمر على الريق يومياً، أو تناول مغلي بذور الشمر للتخلص من آلام القولون وأعراض الانتفاخ.

3. النعناع

يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم.

كما أن النعناع له دور كبير في التخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو تناول مغلي النعناع المحلى بعسل النحل لعلاج القولون والانتفاخ.

4. الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون

الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة.

كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء، حيث يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.

5. الحلبة

تعمل الحلبة على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون والانتفاخ، وتسهل عملية الإخراج، ويمكنك تناول مغلي الحلبة يومياً للقضاء على الانتفاخ ولعلاج القولون.

6. العسل الأسود

العسل الأسود يستخدم في علاج الانتفاخ والتخلص من مشاكل القولون، كما يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى، ويمكن تناول ملعقة كبيرة منالعسل الأسود يومياً على الريق للتخلص من مشكلات القولون والأمراض المختلفة.

7. بذور الكتان

بذور الكتان تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى.

علاج القولون التقرحي بالطب النبوي

هناك العديد من الأعشاب التي تسهم في علاج التهاب القولون التقرحي، ولكن يجب استشارة الطبيب هل حالة الالتهاب تستدعي استعمال أدوية أم يكفي بعض الأعشاب لعلاجها حتى لا يتطور المرض بسرعة، والأعشاب التي تساعد في العلاج هي:

نبات القاطونة:

  • نستخدم هذا النبات عن طريق سحق بذوره حتى تصبح بودرة، ثم نتناول معلقة كبيرة من هذا المسحوق وبجانبه كأس من الماء.
  • ينصح بممارسة هذا يوميًا في الصباح قبل الفطور، فهذا المسحوق يساعد على تهدئة الالتهاب بصورة فعالة.

قشر الرمان وحبة البركة:

  • نأتي بقشر الرمان ونطحنه جيدًا حتى يصبح كمسحوق، مع إضافة معلقتين من عسل النحل الطبيعي، والقليل من حبة البركة، ونحضر هذا المزيج مرتين في اليوم مرة، صباحًا ومرة مساءًا.

زيت الزيتون:

  • يساعد زيت الزيتون في علاج كثير من الالتهابات التي تحدث في الجسم، ومنها التهاب القولون التقرحى، ويتم إضافة زيت الزيتون إلى الكثير من أنواع الأكل مثل السلطة الخضراء وإلى بعض أنواع الجبن.

نبات الهندباء:

  • هذا النبات يسهم في علاج الكثير من الأمراض ومن ضمنها التهاب القولون التقرحي، وهنا أيضًا يتم سحق بذوره جيدًا ثم إضافته إلى أحد العصائر الطبيعية.

العرقسوس:

  • هناك الكثير منا يعلم أن العرقسوس مشروب رمضاني

جميل، ولكننا لا نعلم فوائده العلاجية المتعددة، فشربه بمعدل ثلاث أكواب يوميًا، يساعد فى علاج التهاب القولون التقرحي.

الكركم:

  • فوائد الكركم كثيرة ومتعددة حيث يتم سحقه، وأخذ ملعقة ونصف كبيرة مع أحد العصائر، أو إضافته لبعض وصفات الطعام.

أحدث علاج لالتهاب القولون التقرُّحي

يُعرَّف التهاب القولون التقرُّحي على أنَّه: أحد أمراض الأمعاء الالتهابيّة المُزمنة، والتي تحدث نتيجة حدوث استجابة غير طبيعيّة للجهاز المناعيّ في الجسم، ومُهاجمته لخلايا القولون، وبالحديث عن أحدث الأدوية التي يُمكن استخدامها لعلاج التهاب القولون التقرُّحي، فقد تمَّت المُوافقة على استخدام دواء توفاسيتينيب (بالإنجليزيّة: Tofacitinib) في عام 2012 من قِبَل المُؤسَّسة العامّة للغذاء والدواء؛ لعلاج التهاب المفاصل الروماتويديّ، إلا أنَّه الآن أصبح أوَّل علاج فمويّ تمَّت المُوافقة عليه لعلاج الحالات المُتوسِّطة، والشديدة من التهاب القولون التقرُّحي المُزمن.

 

السابق
كيف تعرف اعراض الجلطة القلبية؟
التالي
ست اعراض سهلة تُميز القولون العصبي عن غيره

اترك تعليقاً