صحة عامة

كيف تساعد المكتئب؟

كيف تساعد المكتئب؟

يعاني العديد من الأشخاص من الاكتئاب، بحيث يدخل الفرد بحالة من العزلة، والاضطرابات العصبيّة التي تفقده السيطرة على أعصابه، وبالتالي تكون له ردود أفعال غير مدروسة، وتؤثر بشكل كبير في علاقاته مع الأشخاص المحيطين به، ولكن على الأشخاص المقربين منه اتخاذ استراتيجيات وتدابير محدّدة لمساعدته على التخلص من هذه الحالة العارضة، ويجب الانتباه إلى طريقة التعامل معهم، فمن الممكن أن يزيد سوء التعامل من سوء حالتهم النفسية.

بماذا يشعر المكتئب

بالرغم من احتمال إصابة الشخص بالاكتئاب مرة واحدة خلال حياته؛ إلّا أنه قد يعاني من عدة نوباتٍ، تتضمن العديد من الأعراض التي تظهر خلال اليوم، التي يُمكن أن تُعيق ممارسة الأعمال اليومية المختلفة، وقد تتضمن هذه الأعراض ما يأتي:

  • الشعور بالحزن أو الرغبة بالبكاء أو الفراغ أو اليأس.
  • نوبات الغضب والتهيج أو الإحباط على المسائل التي لا تحتاج إلى الشعور بالغضب أو الإحباط.
  • فقدان الرغبة أو الاهتمام بمعظم النشاطات اليومية مثل؛ ممارسة الجنس أو الهوايات أو ممارسة الرياضة. التعب وفقدان الطاقة، والحاجة لكمياتٍ كبيرةٍ من الطاقة، لإنجاز المهام الصغيرة.
  • زيادة الوزن والرغبة الشديدة في تناول الطعام أو فقدان الشهية وفقدان الوزن. القلق أو الأرق أو الإثارة.
  • اضطرابات النوم بما في ذلك؛ الأرق أو النوم المبالغ به.
  • تباطؤ التفكير وحركات الجسم والتحدث. الشعور بأن الشخص لا أهمية له أو الشعور بالذنب، والتركيز على إخفاقات الماضي ولوم الذات.
  • صعوبة التفكير أو التركيز، واتخاذ القرارات، وتذكر الأشياء.
  • الأفكار الدائمة أو المتكررة عن الموت، أو الأفكار الانتحارية أو محاولات الانتحار.
  • المشكلات الجسدية غير المبررة، مثل؛ آلام الظهر أو الصداع.

صفات الشخص المكتئب

يتميّز مرض الاكتئاب بأنّه من الأمراض النّفسية المُستمرة؛ حيث إنّه ليس حالة أو مشكلة عابرة فقط، وقد تستمر حلقات أو حوادث هذا المرض لمدّة أسبوعين على الأقل، كما قد يستمر هذا المرض بشكلٍ عامٍ لعدّة أسابيع أو شهور أو سنوات، ويُرافق هذا المرض العديد من الأعراض،

1- تجد صعوبة فى التركيز وتذكر التفاصيل واتخاذ القرارات.
2- احساسك بالارهاق وانخفاض طاقتك بشكل عام.
3- شعورك باليأس وترى كل شىء بشكل سلبى.
4- تشعر بعدم الأهمية وأن وجودك غير مؤثر فى الحياة.
5- تتجنب أصدقائك وعدم الرغبة فى الخروج.
6- فقدان شهيتك للأكل أو الأكل بشكل مفرط.
7- تعانى من الأرق أو النوم طوال اليوم.

كيفية مساعدة مريض الاكتئاب

إن الخبراء ينصحون بضرورة تذكير المصاب بالاكتئاب بأن الإصابة بهذا المرض النفسي شائع ويمكن تخطيه، فضلا عن تقديم الدعم له، وتذكيره بأنك إلى جانبه. وهناك العديد من الطرق التي تساعد على دعم المصاب بالاكتئاب.

ومن المهم تفهم رغبة المكتئب في عدم البوح بمشاعره وطرق تعامله مع المرض لأشخاص آخرين، لذا يجب إخباره بأنه يمكنه القدوم إليك في أي وقت إما للدردشة أو قضاء بعض الوقت معا.

بالإضافة إلى ذلك، حاول إقناع المريض بضرورة الاتصال بأخصائي نفسي، موضحا أن الحصول على مساعدة مهنية ليست أمرا شائنا لا سيما وأن الإصابة بأي مرض طبيعي وشائع تتطلب الذهاب إلى طبيب..

كيف إخراج شخص من الاكتئاب

1-حفزه على الاستمرار فى الحياة
الاكتئاب من الممكن أن يجعل الشخص غير مبال بكل ما حوله، بل ويفقد الرغبة فى العيش والاندماج أو التطور، وقد لا يكون من السهل تحفيز وملء عقل الشخص المكتئب بالتفاؤل والثقة فى الغد وتغيير رؤيته السلبية، ولكن يجب أن تحاول من خلال استخدام أساليب غير عادية لتثبت له أنه يملك الكثير للعيش والكفاح من أجل هذه الحياة القصيرة، وأكِّد له أنه يمثل جزءا مهما فى حياتك وأنك طالما تقدر وجوده.

2-مساعدته لإيجاد قوة لمحاربة الاكتئاب
الإنسان بطبيعته مخلوق قوى، والنقطة الرئيسية محاولة استخدام الموارد الطبيعية والطاقة بطريقة سليمة لمساعدة صديقك، خاصة أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب عادة يستخدمون طاقاتهم بطريقة أو بأخرى لتدمير ذاتهم، وإذا كنت ترغب فى مساعدته، ينبغى أن تتعلم قدر المستطاع عن هذا الشبح وتقنيات مختلفة فى كيفية مساعدته، من خلال جمع المعلومات وتقاسمها مع أحد أفراد أسرته التى سوف تسهم بالكثير فى علاجه بدلا من البكاء عليه وعزل أنفسهم.

3-دعوته إلى الانضمام لحياتك
لا تدع لهم الفرصة لعزل أنفسهم وتوغل الاكتئاب فى أفكارهم، من خلال محاولاتك فى التواصل معه ودعوته إلى الانضمام إلى حياتك ومشروعاتك وأنشطتك اليومية الخاصة بك، مما يثبت له أنه ليس وحيدا وأنك مهتم بالفعل فى شفائه، ويعتبر من أهم الخطوات التى تساعد فى خروجه من تلك الأزمة وعلاوة على ذلك الأنشطة تعزز من شعور بالسرور والفرح.

4-شجعه على زيارة الطبيب
الاكتئاب مرض خطير وعلاجه ينبغى أن يكون تحت سيطرة طبيب نفسى، ومن الأفضل أن تتابع بشخصك وصفات الطبيب وتنفيذ ما يطلبه من تعاطى بعض الأدوية العلاجية أو تعليمات أخرى لأن الطبيب يتمتع بالخبرة للتعامل بسهولة وتخفيف معاناته.

5-لا تتركه يستسلم
إذا كنت تحب الشخص المصاب بالاكتئاب لا تتخلى عنه ولا تدعه يستسلم، وينبغى بذل قصارى جهدك للتغلب على التحديات التى يواجها، ومساعدته على استعاده حياته وأحلامه وتؤكد له أنه لا شىء مستحيل ويمكنه أن يبحث عن طريق آخر وسبل جديدة للوصول للنجاح.

6-لا تنتقده
كل كلمة يمكن أن يكون لها تأثير سلبى على صحته وحالته النفسية، بل من الممكن أن تزيد من حالة الاكتئاب لديه وزيادة عزلته بشكل أكبر، لذا يجب أن تكون حذراً أثناء التواصل معه، لأن الاكتئاب يؤدى إلى حساسيتهم المفرطة، وتجنب تماما محاولة انتقاده أو إلقاء الأحكام عليه ومن الأفضل البحث عن أشياء إيجابية للتكلم عنها.

7-الحب يشفى القلوب
الحب الحقيقى ليس له حدود، ويمكنه كسر الجدران والحواجز، وبمقدوره يشفى القلوب، ويساعد الناس على التخلص من الأمراض النفسية والجسدية، وإذا كنت ترغب فى مساعدة الشخص المكتئب، يجب أن تتمتع بحالة معنوية عاليه لأنه من الصعب أن تحاول مساعدة الآخرين وأنت تشعر بالألم أنت الآخر وأحيانا عندما تحاط بمشاكل الآخرين فإنك تصبح أقل مقاومة للإجهاد والاكتئاب وتقلباتك المزاجية، وفى هذه الحالة لا تلقى باللوم على نفسك، لأنك تريد أن تفعل كل ما تستطيع لمساعدته، وكل ما عليك القيام به إظهار الحب والدعم لصديقك، ومساعدته حتى لا يرجع إلى الوراء، ويرى كل ما هو إيجابى فى حياته ليستمتع بها.

كيف ادعم شخص معنويا

عليك أن تدعمه دون أن تطلب منه تفسيراتٍ كثيرة لشعوره إذ إنه هو نفسه لا يعرفها، وعليك أيضًا تجنُّب أن تقول له جملًا من قبيل: «لا يمكنني فعل أي شيء لك»، «الأمر كله في عقلك فقط»، «يجب أن تغير كل هذا»، «انظر للجانب المشرق»، «كنت مثلك».

وفي طريق العلاج يمكنك دعمه -كما ينصحك الخبراء- بما يلي:

1- أن تنصت إليه.. لا أن تنصحه

أحيانًا تكون اللفتات البسيطة ذات معنى، حين تخبر شخصًا أنك ستكون معه إذا احتاجك، وتظهر له ذلك بالفعل، فقد ساعدته أكثر مما قد تعتقد.

«أنا هنا إذا احتجت إليّ».

قد تكون أكثر الطرق تأثيرًا أن تنصت له لا أن تسدي إليه النصائح، مجرد التحدث إليه وجهًا لوجه سيقدم الكثير من العون للمريض، أكثر من محاولاتك لنصحه دون أن يبدو وكأنك تحاكمه، ولا تتوقع أن ينتهي الحديث بينكما نهاية منطقية، فمريض الاكتئاب يميل أحيانًا إلى العزلة والانسحاب، وعليك احترام صمته في هذا الوقت.

2- أن تؤكد له أنه ليس وحده
«لست وحدك، أنا وأنت ضد الاكتئاب وسنتغلب عليه».

الاكتئاب يجعل المريض يشعر بأنه يقطع نفقًا مظلمًا. ومن المهم أن تشعره بأنه ليس عليه أن يعاني هذا المرض وحده، وأخبره دائمًا أنك معه حتى ولو لم تكن تفهم على وجه التحديد ما يعانيه، لكنك مهتم بأحواله، وحياته مهمة بالنسبة لك.
أحيانًا يكون تواجدك دون فعل أي شيء مساعدة في حد ذاته للمريض، يمنحه شعورًا بأنك ستدعمه إذا احتاج إليك.

3- أن توضح له أنه ليس مذنبًا
من الضروري في عملية العلاج التأكيد للشخص المريض أن الاكتئاب ليس ذنبه، فالشائع لدى مرضى الاكتئاب هو شعورهم بأن الاكتئاب أصابهم بسبب شيء داخلي لديهم، ومن المهم هنا أن توضح لهم أن الأمر يشبه الإصابة بالأنفلونزا، والعقل هو الهدف هذه المرة.

ولفهم الأمر فإن الشائع بيننا أن نقول: ابتسم أو ما فائدة الحزن، ومثل هذه العبارات التي يبدو منها أن الشخص الذي يعاني الاكتئاب قد اختار أن يكون حزينًا، لذلك علينا أن نقدّر أنه لم يختر ذلك تمامًا، كما وأننا لا نختار أن تصيبنا الأنفلونزا ونعاني أعراضها.

كما أن عليك أن تساعده كي يتقبل المرض، الأمر الذي يبدو صعبًا على المريض أحيانًا، خاصةً إذا كان سيواجه ظروفًا اجتماعية، وقيودًا تضيف تحديات أخرى إلى مرضه، والدعم الذي يمكن تقديمه هنا مهم جدًّا إلى جانب الاستعانة بمتخصص.

4- أن تصحبه في رحلة العلاج.. وتمنحه الأمل دائمًا

في رحلة العلاج بين الجلسات والاستشارات الطبية يكون من المهم أن تساعد المرض على رؤية الضوء في نهاية النفق المظلم، اعرض أن تصحبه إلى الطبيب، وتابع استمراره في العلاج ودعه يشعر بالأمل في الشفاء حتى مع طول الفترة، فعلاج الاكتئاب لا يتم بين يوم وليلة. وقد لا يشعر المريض بتحسن سريعا، لذلك عليك تذكيره دائما بأن هذا المرض وغن كان صعبا فهو قابل للشفاء.

5- اسأله عن شكل المساعدة التي يريدها
«ما الذي يمكنني فعله من أجلك؟».

يمكنك أن تسأله عن شكل المساعدة التي يريدها، إلى جانب ذلك فإنه يكون مهمًا وفارقًا أن تُشعر مريض الاكتئاب برغبتك في مصاحبته في بعض الأنشطة اليومية التي يقوم بها، خاصةً الأنشطة التي يشعر بالإنجاز حين يقوم بها، وأن تساعده ليستمر في مواصلة القيام بها وعدم إهمالها، مهما كانت بسيطة، كأن يتناول الطعام، ويقوم بممارسة الرياضة، ويتفاعل مع الأصدقاء، وينام في مواعيده المعتادة. على أن يكون ذلك دون الكثير من الإلحاح الذي يشعر معه بأن الأمر أصبح عبئًا.

الانتحار

من المهم أن نرصد ميله إلى الانتحار، والذي يبدو في كثرة الكلام عن الموت، والرغبة في إيذاء النفس، وفقدان الأمل وكراهية الذات، هنا يكون عليك أن تلازمه دائمًا ولا تتركه وحيدًا، وأن تثير الأمر مع المقربين إليه، وأن تطلب مساعدة الطبيب.

اعتنِ بنفسك أيضًا لتمد له يدًا قوية
أخيرًا فإن تحديًا آخر سيكون عليك مواجهته؛ فمن المهم أن تعتني بنفسك أيضًا كي يمكنك تقديم المساعدة لمريض الاكتئاب، بعض التغيير في عاداتك سيكون حتميًّا ليكون بوسعك مساعدته، إلى جانب أنه قد تسيطر عليك مشاعر متضاربة، لكن لا تدع الأمر يؤثر فيك سلبًا بحيث تميل للحزن في أغلب الأوقات، وتؤجل مهامك أو رحلاتك، ويمكنك أن تطلب مساعدة أصدقائك فتحكي لهم عما تشعر به، ليس من الأنانية أن تفكر في احتياجاتك لتكتسب القوة العاطفية، المطلوب أن تظل قويًّا لتكون مساعدتك لمن تحب كبيرة ومتواصلة.

حبيبي مكتئب

مساعدة صديق أو حبيب مصاب بالاكتئاب ليس بالأمر الهين. عندما يكون المكتئب حبيبك، من الوارد أن يصب عليك نوبات اكتئابه وغضبه، أو قد تجديه يحاول الانسحاب نهائيًا من حياتك. قد تشعري منه بالرفض أو تتلقي اللوم على اكتئابه. ستشعرين أنتِ أيضًا بألمك الخاص أثناء هذه الفترة، لذلك نقدم لكِ هذه المقالة كي تتعلمي كيفية مساعدة حبيبك أثناء اكتئابه وكذلك كيفية الاعتناء بنفسك خلال تلك الفترات الصعبة.

التعامل مع الزوج المكتئب

1- قومي بالاعتناء بنفسك :
إنه من الطبيعي عندما يصاب زوجك بالاكتئاب ستقومين أولاً بالتركيز عليه وستشعرين بالصدمة والحيرة وترغبين في استرجاع زوجك المحب الودود الذي تعرفيه وإنه من السهل أن تهملي احتياجاتك وهذا بالطبع يؤثر على توازنك في مواجهة الأزمة فالعقبات التي تقابلك هي عقبات ضخمة فمن المهم أن تواصلي حياتك وتقومي بقضاء وقت في الاسترخاء من أجل استعادة طاقتك وتخطي الأزمة القائمة .

2- اطلبي المساعدة :
فإنه من الضاغط جداً على النفس العيش مع شخص مكتئب لذا عليكي أن تطلبي دعم من أصدقائك أو من مجموعات الدعم أو منتديات الكترونية أو الارشاد النفسي لأن الجرح لن يتوقف حتى يتوقف زوجك عن الاكتئاب .

3- إنه ليس ذنبك :
فالاكتئاب هو سبب المشكلة وليس أنتي وليس هناك شيء ما قد قمتي بفعله وقام يتحويل شريك حياتك هذا التحول الغريب إلى شخص مكتئب وناقم على الحياة وزاهد في كل شيء فيها فعلى الرغم من أن بمقدروك تخطي الأزمة إلا أن الاكتئاب مرض معقد وغير مفهوم تماماً وله عدة أسباب فعليكي تشجيع زوجك على طلب المساعدة .

4- الاكتئاب معدي :
كوني حذرة من خطر سهولة الانجرار وراء شريك حياتك المكتئب فالاكتئاب معدي ومن الشائع أن تصابي بالاكتئاب نتيجة العيش مع شخص مكتئب لذا فمن المهم أن تحصلي على مساعدة والاهتمام بحالتك العاطفية والصحية.

كلمات لشخص مكتئب

1- أنا هنا من أجلك
ببساطة، هذه العبارة يمكن أن تقطع شوطا طويلا نحو بناء علاقة بينك وبين هذا الشخص، لأن مصاب الاكتئاب يمكن أن يشعر بالوحدة والسكون، ومعرفة أن هناك شخص مهتم للتواصل بك أمر جيد، ويجب متابعة العروض للمساعدة في طرق صغيرة، تشير إلى إظهار الاهتمام.

2- هذا ليس خطأك
يجب أن تعرفهم أنهم لا يتحملون مسئولية الاكتئاب من خلال أن تقول إن الاكتئاب هو فى الواقع مرض وليس خيارًا، ومع ذلك يشعر العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بأنهم فعلوا شيئًا يسببه، ولكن فهمك لهذه النقطة تساعد المريض وتقطع شوطا طويلا نحو حل الشعور بالذنب الذي يعانى منه.

3- أود أن أذهب معك
يمكن أن يسبب الاكتئاب الشعور بالإرهاق، والشعور بعدم القيمة، وكذلك بالذنب، وصعوبة التركيز، وتتداخل هذه الأعراض مع الجوانب الروتينية فى الحياة اليومية مثل تناول الأدوية، وإكمال جوانب أخرى من العلاج، فالتواصل بأنك تريد المساعدة من خلال ضبط مواعيد معهم والمساعدة في أهداف العلاج الأخرى يقلل من الشعور بالعبء ويفتح الباب للتواصل.

4- كيف يمكننى أن أقدم المساعدة؟
إنها فكرة جيدة أن تسأل شخصًا محببًا لديك كيف يمكنك مساعدته، وقد تبدو المساعدة فى المهام الصغيرة غير ذات أهمية، ولكن يمكنها فى الواقع توفير الوقت والمساحة العاطفية التى يحتاجها الشخص لاستكمال علاجه.

السابق
ريدوكسون للوقاية والعلاج من نقص حمض الأسكوربيك في الجسم – redoxon
التالي
ريزال إكس آر لعلاج انفصام الشخصية – rezal xr

اترك تعليقاً