أمراض الجلد

مرض الحكاك العقيدي

مرض الحكاك العقيدي

الحكاك العقدي أو Prurigo nodularis PN ؛ هو حالة جلدية تتميز بوجود كتل ثابتة حاكة للغاية ، وهو أحد أشد أشكال الحكة ، ومن غير المعروف لماذا تظهر هذه الكتل أو يتطور هذا المرض الجلدي ، كما يسمى أيضا الحكة العقيدية ، ومن الصعب جدا علاج العقيد العقدي الظاهر على سطح الجلد بفعالية.

يمكن أن تكون الحكة شديدة ، مما يتسبب في خدش الجلد ، إلى درجة النزيف أو الشعور بالألم ، كما يمكن أن يسبب الخدش ظهور المزيد من الآفات الجلدية ، ومن المؤسف تتفاقم الحكة بسبب الحرارة أو التعرق أو تهيج الجلد بسبب بعض أنواع أقمشة الملابس.

وفي بعض الحالات ، يعاني الأشخاص المصابون بالحكاك العقدي PN ، من تاريخ من الأمراض الأخرى بما في ذلك الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي أو سرطان الغدد اللمفاوية ، أو عدوى فيروس العوز المناعي البشري أو فقر الدم الوخيم أو أمراض الكلى

أسباب الإصابة بمرض الحكاك العقيدي

السبب الدقيق للحكاك العقدي (PN) ليس مفهوما جيدا حتى الآن ، ومن المعتقد أن العقيدات تكون أكثر عرضة للتشكل ، عندما يتم خدش الجلد أو تهييجه بطريقة ما ، لذلك يمكن أن يؤدي فعل الشخص الذي يخدش الجلد إلى تشكيل العقيدات ، بشكل أكبر وتتفاقم مشكلته بطريقة أكبر. وجدير بالذكر ، أنه عندما يكون لدى الأشخاص المصابون بالحكاك العقدي PN خزعة جلدية ، يمكن ملاحظة أن الأعصاب الموجودة في الجلد تكون كثيفة .

ويعتقد أن هذه الأعصاب الكثيفة قد ترسل إشارات أقوى إلى الدماغ بأن الجلد قد تم حكه ، وهذا قد يتسبب في خدش الشخص للجلد ، مما يتسبب في تكوين المزيد من العقيدات ، وتصبح الأعصاب أكثر سماكة ، كما يُعتقد أن هذه الدورة ، التي تسمى دورة حكة الخدش ، تسبب زيادة في عدد العقيدات المرتبطة بالحكاك العقدي PN.

بشكل عام ، لا يُعتقد أن الحكاك العقدي (PN) ،  ينتقل مباشرة من الآباء إلى الأطفال ؛ وذلك لأن التغييرات في أي جين معين لا يُعتقد أنها تسبب الحكاك العقدي PN ، ومع ذلك فالحكاك العقدي يرتبط أحيانًا بوجود أمراض جلدية أخرى تطورت بشكل أو بآخر ، مثل الحساسية أو مشاكل صحية أخرى. إلا أنه إذا كان لدى أفراد أسرة الواحدة ، أشخاصًا يعانون من الحكاك العقدي PN ، فقد يكونون عرضة لخطر متزايد للإصابة بالحكاك العقدي ، ربما يرتبط ذلك بالعوامل البيئية والوراثية المشتركة التي تسبب المرض الجلدي الأساسي.

أعراض مرض الحكاك العقيدي

أهم أعراض الحكاك العقدي (PN) هو تكوين كتل أو حبيبات وتعرف باسم العقيدات ، وتكون صلبة وشديدة الحكة على الجلد ، ويمكن أن تتراوح العقيدات في الحجم من صغيرة جدًا ، إلى حوالي نصف بوصة في القطر ، وغالبًا ما تحتوي العقيدات على سطح خشن وجاف ، ويمكن أن يتراوح عددها من بضع إلى مئات العقيدات على سطح الجلد.

كما تكون العقيدات أكثر شيوعًا من حيث الانتشار على الجلد ، في منطقتي الذراعين والكتفين والساقين الخارجية ، ويمكن أن تتشكل العقيدات أيضًا على الرقبة والجذع ، ونادراً ما تتشكل على الوجه ، وقد تكون أفتح أو أغمق في اللون من الجلد المحيط بها أي لون البشرة الطبيعي ، وقد يحدث تندب بعد أن تبدأ العقيدات في الشفاء ، أي أنها تترك ندوبًا على سطح الجلد ، كما تفعل حبوب الشباب.

قد يشتبه في وجود الحكاك العقدي ، عندما يكون لدى الشخص علامات وأعراض المرض ، بما في ذلك الجلد شديد الحكة وتطور العقيدات على الجلد ، ففي بعض الحالات ، قد يرغب الطبيب في إجراء خزعة من الجلد ؛ أي الحصول على عينة من الجلد نفسه ، وذلك للبحث عن علامات المرض مثل الأعصاب الكثيفة في الجلد ، وبعد تأكيد التشخيص ، قد يوصى بإجراء اختبارات أخرى ؛ مثل فحص الدم واختبارات وظائف الكبد والكلى ، وذلك لاستبعاد التشابه مع أي مرض جلدي آخر.

يمكن أن تبدأ أعراض الحكاك العقدي PN في أي عمر ، ولكنها أكثر شيوعًا بين البالغين بين 20 و 60 عامًا ، وقد يصاب الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي بالقلق الشديد من ظهور العقيدات ، وقد يتداخل الجلد شديد الحكة مع النوم أو في الأنشطة اليومية ، هذا يمكن أن يسبب للأشخاص الذين يعانون من الحكاك العقدي PN ، الإصابة بحالات متكررة من التوتر والاكتئاب.

علاج مرض الحكاك العقيدي

قد يكون من الصعب علاج الحكاك العقدي (PN) ؛ وذلك لأن الأشخاص المصابين بالمرض قد يستجيبون للعلاجات بشكل مختلف ، فبسبب شدة الحكة قد يجرب الأشخاص المصابون بالحكاك العقدي PN ، عدة علاجات مختلفة دون تلقي الكثير من الراحة ، وقد يجرب بعض الأشخاص جميع العلاجات الحالية المتاحة ، دون تلقي راحة كاملة ، وبالنسبة لمعظم الناس  قد يحتاج الأمر ، إلى تجربة مجموعة من العلاجات المختلفة ، لمعرفة ما هو الأفضل لمعالجة الحالة. ومن بين العلاجات الأكثر شيوعا للحكاك العقدي PN هي:

كريمات كورتيكوستيرويد الموضعي ، ويتم وضعه على العقيدات ، ويُغطى بضمادات خاصة محكمة الغلق ، بعيدًا عن الهواء والماء

  • حقن كورتيكوستيرويد في العقيدات نفسها
  • دهان المراهم مثل المنثول أو الفينول لتبرد وتهدئة الجلد حكة
  • بخاخات كريم
  • تناول الستيرويدات القشرية عن طريق الفم
  • تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)

إذا لم تكن هذه العلاجات فعالة ، يمكن استخدام إجراءات أخرى ؛ وتشمل هذه الإجراءات العلاج بالتبريد ، والذي يستخدم درجات حرارة شديدة البرودة ، لمحاولة تقليل حجم العقيدات  أو العلاج بالليزر ، كما يستخدم بعض الأشخاص العلاج الكيميائي الضوئي ، الذي يجمع بين استخدام الدواء الذي يزيد من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية (UV) ، مع العلاج بالضوء الخاص ، وفي بعض الحالات ، تم استخدام مثبطات المناعة لعلاج الحكاك العقدي PN ، كما يناسب بعض الحالات ، في حالة الإصابة بالبكتريا أو تلوث العقيدات ، يمكن وصف المضادات الحيوية أو مرهم مضاد حيوي.

عادةً ما تستخدم جميع العلاجات مع علاج الانعكاس المعتاد ، والذي يهدف إلى تقليل تواتر خدش الجلد ، كما يمكن أن يكون هذا مفيدًا في إبطاء أو إيقاف دورة الحكة والخدش المرتبطة بالحكاك العقدي PN ، كما يمكن لبعض الناس ارتداء قفازات أثناء نومهم للحد من الخدش.

وعلى الرغم من أن خيارات العلاج يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة وتقليل عدد العقيدات ، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من الحكاك العقدي (PN) ، ليس لديهم قدرة كاملة في التعامل الحذر ، مع العقيدات حتى مع العلاج ، ويمكن أن تكون الحكة المرتبطة بالمرض شديدة للغاية ، وقد تؤثر على قدرة الشخص على النوم ليلًا أو الاستمتاع بالأنشطة اليومية ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط والاكتئاب وقلة الثقة بالنفس ، ولهذا فمن المهم التحدث مع طبيبك ، إذا كنت تعاني من علامات أو أعراض الاكتئاب.

السابق
الورم الميلاني
التالي
هل يمكن للحصبة أن تميت ؟

اترك تعليقاً