الحمل والولادة

كيفية عمل تدليك العجان

كيفية عمل تدليك العجان

كيفية عمل تدليك العجان

لا تضغطين على التفكير في التدريب العملي هناك، فالممارسة تدليك العجان أثناء الحمل يمكن أن تساعد في تحضير قناة ولادتكِ للولادة، بل قد تقلل من خطر التمزق.

غالبًا ما يكون لدى الأمهات بعض القلق المتوقع بشأن الولادة: هل سأكون قادرة على معالجة الألم؟ ماذا لو كانت هناك مضاعفات؟ هل سأتمزق؟ كان السؤال الأخير هو أكبر مشكلة، الأم ميشيل تايلور. تقول: “كنتُ خائفة جدًا من التمزق أو الجرح أثناء الولادة“. “سمعتُ أن كلاهما كان أسوأ من الولادة الحقيقية وأردت تجنبهما”.

استجابت قابلة تايلور لمخاوفها، واقترحت طريقة عملية لمساعدتها في الإعداد لقناة ولادتها: تدليك العجان.

ما هو تدليك العجان ؟
تقول، كسيا غاير، أخصائية طب الأم والجنين ومديرة خدمات الفترة ما قبل الولادة في مستشفيات مدينة نيويورك للصحة / لنكولن في برونكس: “إن تدليك العجان ، أو توسيع قناة الولادة، ممارسة قديمة جدًا”.

“إذا تم القيام بذلك يوميًا، فهذه التقنية تنعم البشرة وتحسن المرونة وتزيد من قدرة العجان – المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج والجانب السفلي من المهبل – للتمدد، مما يؤدي إلى تمزق أقل وتقليل الحاجة إلى شق العجان خلال الولادة المهبلية. ” يمكن أن يساعد التمرين أيضًا الأم على الاسترخاء في عضلات قاع الحوض، وهو أمر مفيد أثناء الولادة.

هل تدليك العجان مفيد؟
بالطبع، أي شيء يهدف إلى جعل الولادة أسهل يبدو جيدًا، لكن هل يفيد تدليك العجان حقًا؟ أشار استعراض 2013 للدراسات الواردة إلى أن النساء اللائي مارسن هذا النوع من التدليك كن أقل عرضة بنسبة 9 في المئة لتجربة الصدمة العجانية التي تتطلب خيوط جراحية و 16 في المئة أقل عرضة لتحمل شق العجان. على الرغم من أن التدليك حول العجان قد يكون قادرًا على مساعدة أي امرأة، إلا أن النساء اللائي لديهن أفضل فرصة لتجنب التمزق بالتدليك هن من الأمهات لأول مرة والنساء اللائي تتجاوز أعمارهن 30 عامًا.

وتقول القابلة للتمريض كيم تروت، أستاذة مساعدة لصحة النساء، “إن الأمهات اللائي يلدن لأول مرة أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتمزق الذي يستلزم الغرز، وفي تجربتي، يمكن لتدليك العجاني أن يقلل هذا الخطر إلى النصف”. “في أي وقت تسألني فيه المريضة عما إذا كان هناك أي شيء يمكن أن تفعله قد يقلل من خطر الإصابة بالتمزق، أوصي بتدليك العجان”.

هل هو آمن؟
إلى حد كبير، نعم، لكنها خطوة ذكية دائمًا لاستشارة طبيبة التوليد أو القابلة قبل البدء في التدريب، خاصةً إذا كان لديكِ سوابق لمرض الهربس. تقول الدكتورة غاير: “إن القيام بهذا النوع من التدليك مع تفشي الهربس النشط يزيد من خطر انتشار الفيروس في جميع أنحاء الجهاز التناسلي”. حتى لو تم حل تفشي المرض، احصلي على الموافقة الرسمية من مزود الرعاية الصحية قبل التدريب العملي.

متى يبدأ تدليك العجان
تنصح الدكتورة غاير الأمهات المهتمات بالبدء في هذه الطقوس اليومية من 10 إلى 15 دقيقة قبل أربعة إلى ستة أسابيع من تاريخ ولادتهن، باتباع الخطوات التالية:

  •  ابدئي بأيدي تم تنظيفها تمامًا وأظافر مقصرة.
  • الجلوس في وضع شبه مستلق مع ساقيكِ مفتوحتان وثني الركبتين.
  • قومي بتزييت أصابعكِ باستخدام زيت مساج عجان مناسب، مثل الزيت النباتي النقي أو زيت فيتامين إي وضعي إصبعيك على نحو 1-2 بوصة في المهبل، مع الضغط برفق لأسفل نحو المستقيم وعلى جانبي المهبل، وتمديد الجلد بأصابعك. قد تشعرين بالوخز البسيط في البداية، ولكن من المهم أن تمسكي لمدة دقيقتين تقريبًا. (بالطبع، إذا تحول اللسع إلى إزعاج أو ألم شامل، توقفي.)
  • باستخدام إبهامكِ، استخدمي حركة على شكل حرف U للتدليك ببطء النصف السفلي من المهبل. ثم اسحبي الأنسجة بلطف في المهبل إلى الأمام وامسكيها لبضع دقائق أخرى.

يمكن أن تقوم الأمهات بعمل هذا بمفردها، لكن العديد منهن يستعينون بشريكهن. تقول الدكتورة تروت: “هناك الكثير من النساء اللائي يخشين تجربة التدليك في العجان، ربما لأنهن غير مرتاحات لملامسة أنفسهن. إذا كان الأمر كذلك، فإن وجود شريك يفعل ذلك أمر جيد”. ما عليكِ سوى أن تطلبين من شخص آخر أن يستخدم أصابع السبابة – وليس الإبهام – للقيام بالتدليك.

تحذير واحد: حتى مع ممارسة تدليك العجان الدؤوب، ليس هناك ما يضمن أنكِ لن تواجهين التمزق. تقول الدكتورة تروت: “التدليك أداة رائعة، لكنها تعمل بشكل أفضل بالنسبة لبعض النساء أكثر من غيرهن”.

تايلور، ممتنة إلى الأبد لأن التدليك نفعها. وتقول: “على الرغم من أنني خضت فترة طويلة من المخاض، إلا أنني لم أواجه أي تمزق ولم تكن هناك حاجة لتدخل”. “أنا أوصي به لكل امرأة حامل!”

السابق
المخاض المبكر : العلامات، والأسباب، والعلاج
التالي
الخوف من الولادة ؟ 3 مخاوف يجب عليكِ التوقف عن القلق

اترك تعليقاً