رجيم

أطعمة تخفض الضغط

أطعمة تخفض الضغط

يوجد العديد من الأطعمة التي تُساعد على تخفيض ضغط الدّم المُرتفع، وفيما يلي أهم هذه الأطعمة:

الخضار الخضراء: مثل السّبانخ والبروكلي، حيث تحتوي على كمّياتٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم، ويُنصح بتناول من ثلاثة إلى ستّة أكواب منها يومياً.

التّوت والفراولة: تحتوي هذه الفاكهة على مركّب الأنثوسيانين (بالإنجليزية:Anthocyanin)، الذي يُساعد على توسعة الأوعية الدّموية، مما يُساهم في تخفيض ضغط الدّم المُرتفع، ويُنصح بتناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب منها يومياً.

الحليب واللّبن خالي أو قليل الدّسم: يحتوي الحليب واللّبن على كمياتٍ كبيرةٍ من الكالسيوم، الذي يعمل على توسعة الأوعية الدّموية، مما يُساعد على تخفيض ضغط الدّم المُرتفع، ويُنصح بتناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب منه يومياً.

الأسماك الدّهنية: تحتوي الأسماك الدّهنية كالسالمون، والساردين، والماكريل على الكالسيوم، بالإضافة إلى الزيوت المفيدة التي تُساعد على تخفيض ضغط الدّم المُرتفع.

البذور: تحتوي البذور مثل بذور الكتّان، ودوّار الشمس، واليقطين على كميةٍ كبيرةٍ من المعادن التي تُساعد على تخفيض ضغط الدّم المُرتفع، كالمغنيسيوم مثلاً، ويُنصح بتناول ملعقة كبيرة، أو ملعقة ونصف منها يومياً.

الحبوب: تحتوي الحبوب الكاملة، كالشّوفان على كميةٍ كبيرةٍ من الألياف الغذائيّة التي تُساهم في تقليل ضغط الدّم المُرتفع، ويُنصح بتناول من ثلاثة إلى خمسة أكواب مطبوخة منها يومياً.

الشّمندر: يُساعد الشّمندر على تخفيض ضغط الدّم المُرتفع بشكلٍ فعّال؛ نظراً لاحتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم، ويُنصح بتناول كوبين منه يومياً.

الثوم: يُساهم الثوم في تقليل ضغط الدّم المُرتفع؛ وذلك بفضل قدرته على توسعة الأوعية الدّموية، ويُنصح بتناول من فص إلى فصيّن منه يومياً. الفستق الحلبيّ: يُساعد الفستق الحلبيّ على تخفيض ضغط الدّم المُرتفع بشكلٍ فعّال، ويُنصح بتناول من كوب إلى كوبين منه أسبوعياً.

الرّمان: تُساعد بذور الرّمان على تخفيض ضغط الدّم المُرتفع بشكلٍ جيد، ويُنصح بتناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب منه يومياً.

زيت الزّيتون: يحتوي هذا الزّيت الصّحي على مركبات البوليفينول (بالإنجليزية: polyphenols)، التي تُساعد على التّقليل من ضغط الدم المُرتفع، ويُنصح بتناول من ملعقتين إلى ثلاث معالق صغيرة منه يومياً.

البقوليات: تُساعد البقوليات كالعدس، والفاصولياء على تخفيض ضغط الدّم؛ لاحتوائها على كمياتٍ كبيرة من الألياف، ويُنصح بتناول كوب واحد مطبوخ منها يومياً.

أطعمة ترفع الضغط

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض القادرة على إلحاق ضرر بصحة القلب والكلى وحتى الدماغ دون أن تكون له أية أعراض واضحة.

وقالت الكاتبة إيفا كوميرو، في هذا التقرير الذي نشرته مجلة “سابير فيفير” الإسبانية، إن التقليل من استهلاك الملح في الطعام يساعد في خفض ضغط الدم، لكن يجب أن نعلم أن الملح المضاف ليس الغذاء الوحيد الذي يمكن أن يضر بصحتنا.

وقدمت الكاتبة ستة أغذية يمكن أن ترفع ضغط الدم:

1- الشوكولاتة 
ذكرت الكاتبة أن الشوكولاتة تحتوي على الكافيين Caffeine، الذي يعد من العناصر الغذائية غير المنصوح بها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم. وفي حين أنه لا يمكن نفي حقيقة أن الشوكولاتة مفيدة لصحة القلب نظرا لاحتوائها على الفلافونويدات الموجود في الكاكاو وذلك وفقا للعديد من الدراسات، فإنه إذا كانت الشوكولاتة تحتوي على كمية صغيرة من الكاكاو، فإن ذلك يعني وجود مزيد من السكر وهو ما لا يعد جيدا لصحتك. لذلك، من الأفضل دائما اختيار شوكولاتة تحتوي على 70% من الكاكاو أو أكثر، وعلى نسبة منخفضة من الدهون والسكر.

2- اللحوم الحمراء
أوردت الكاتبة أنه لا داعي للتخلص تماما من اللحوم الحمراء من نظامك الغذائي اليومي، لأنها تمد الجسم بالعديد من المغذيات، هذا إلى جانب كمية الحديد العالية التي تحتوي عليها. لكن المشكلة تكمن في كونها غنية بالدهون المشبعة التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم وتؤثر سلبا على تكوين الصفائح الدموية وتجلط الدم. في المقابل، يعد الدجاج والسمك من البدائل الصحية.

3- المشروبات السكرية
تشير نتائج دراسة أجراها باحثون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ونشرت في المجلة العلمية “ارتفاع ضغط الدم”، إلى أن ضغط الدم يرتفع تدريجيا مع كل عبوة إضافية من المشروبات السكرية التي نشربها يوميا. وفي حين أن الآلية الدقيقة وراء هذه العلاقة لا تزال غير معروفة، يعتقد العلماء أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يغير من كثافة الأوعية الدموية ومستويات الملح في الجسم.

4- الخردل 
أضافت الكاتبة أن هذه الصلصة لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنها تعد واحدة من أكثر الصلصات الغنية بالصوديوم، بمعدل غرامين من الصوديوم لكل مئة غرام من صلصة الخردل. في هذه الحالة، يمكنك تخفيفها أو إعداد صلصة منزلية عن طريق طحن بذور الخردل دون إضافة الملح إليها.

5– عرق السوس
أوضحت الكاتبة أن المشكلة لا تظهر عند تناول جرعات صغيرة من عرق السوس، وإنما من الاستهلاك المنتظم، فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن الإفراط في تناول عرق السوس يمكن أن يسبب احتباس الصوديوم وفقدان البوتاسيوم، مما يؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم.

6- البطاطس
إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فلا يجب عليك الإفراط في استخدام البطاطس في الأطباق الجانبية. وفقا لدراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، إذ إن تناول أربع وجبات أو أكثر من البطاطس المحمصة قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وتكمن المشكلة بالأساس في الإفراط في استهلاك البطاطس المقلية، التي تحتوي على الكثير من الزيت.

في المقابل، من المهم التذكير بأن البطاطس تحتوي أيضا على البوتاسيوم والمغنيسيوم، اللذين يساعدان في السيطرة على ضغط الدم إذا تم تضمينها في النظام الغذائي بطريقة متوازنة.

وحسب الجمعية الإسبانية لفرط ضغط الدم، والرابطة الإسبانية لمكافحة ارتفاع ضغط الدم الشرياني، يعاني حوالي 14 مليون إسباني من ارتفاع ضغط الدم، ولم يتم تشخيص سوى حوالي أربعة ملايين منهم فقط، أي أن عشرة ملايين لا يعرفون بمرضهم! وهذا شيء خطير لأنه إذا لم يعرف الشخص أن ضغط الدم لديه أعلى من المعدل الموصى بها، فلن يتمكن من تلقي العلاج المناسب.

والآن، بمجرد اكتشاف المشكلة، فإنه لا بد من معالجتها. وفي هذا الصدد، يجب أن نعلم أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة قليلة من الملح وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يمكن أن يساعدك في التمتع بحياة صحية.

وبالنسبة للنظام الغذائي، فإنه لا يقتصر فقط على تجنب إضافة الملح إلى السَّلطة أو استعمال الأعشاب العطرية في وصفاتنا بدلا منه، بل يتعلق كذلك بتجنب أو التقليل من استهلاك العديد من الأطعمة الأخرى التي تعد بمثابة عدو “خفي” لصحة القلب والأوعية الدموية، نظرا لاحتوائها على الصوديوم ومواد أخرى ضارة.

كيف تخفض ضغط الدم بسرعة

من خلال تجربة هذه التغيرات العشرة في نمط الحياة، يمكنك خفض ضغط الدم والحد من مخاطر أمراض القلب

إذا تم تشخيصك بأنك تعاني من ضغط الدم المرتفع، فربما تعاني أيضًا من قلق تجاه تناول دواء يخفض هذا الارتفاع.

ولكن نمط الحياة يلعب دورًا مهمًا في علاج حالة ضغط الدم المرتفع. فإذا تمكّنت من التحكم بنجاح في ضغط دمك باتباع نمط حياة صحي، فقد تتجنب الحاجة إلى الدواء أو تؤجل وقت تناوله أو تقلل منه.

نوضح فيما يلي 10 تغييرات في أنماط الحياة يمكنك أداؤها لخفض ضغط دمك وجعله بمستوى منخفض دائمًا.

1. إنقاص المزيد من الأرطال وضبط محيط خصرك

يرتفع ضغط الدم في الغالب كلما زاد الوزن. وقد تسبب زيادة الوزن أيضًا اضطرابًا في التنفس حال النوم (انقطاع النفس أثناء النوم)؛ مما يعمل أيضًا على ارتفاع ضغط الدم.

فإنقاص الوزن هو أحد أكثر تغييرات نمط الحياة فاعلية لضبط ضغط الدم. إنقاص الوزن ولو بقدر ضئيل إن كنت زائد الوزن أو مصابًا بالسمنة يمكن أن يساعد في خفض ضغط دمك. وبصفة عامة، يمكنك خفض ضغط دمك بمقدار حوالي 1 ميلليمتر من الزئبق (ملم زئبق) مع كل كيلوجرام (حوالي 2.2 رطل) تفقده من وزنك.

وإضافة إلى إنقاص أرطال من الوزن، ينبغي بصفة عامة أيضًا ضبط محيط خصرك. إن زيادة الوزن بدرجة كبيرة جدًا حول منطقة خصرك قد يعرضك لخطر زائد للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

بصفة عامة:

  • يتعرض الرجال للخطر إذا كان مقياس خصرهم أكبر من 40 بوصة (102 سم).
  • تتعرض النساء للخطر إذا كان مقياس خصرهن أكبر من 35 بوصة (89 سم).

تختلف هذه الأرقام باختلاف المجموعات العرقية. اسأل الطبيب عن مقياس خصرك الملائم لصحتك.

2. تمرن بانتظام

النشاط البدني المنتظم — مثل 150 دقيقة أسبوعيا، أو نحو 30 دقيقة في أغلب أيام الأسبوع — يمكنها تقليل ضغط دمك بنسبة تبلغ 5 إلى 8 ملم درجة زئبقية إذا كنت مصابا بارتفاع ضغط الدم. من المهم أن تستمر لأنك إذا توقفت عن التمرين، يمكن لضغط دمك معاودة الارتفاع.

إذا كنت مصابا بضغط الدم المرتفع، يمكن للتمرين مساعدتك على تجنب تطور ارتفاع ضغط الدم. إذا كنت مصابا بالفعل بارتفاع ضغط الدم، يمكن للنشاط البدني المنتظم تخفيض ضغط دمك للمستويات الآمنة.

بعض الأمثلة على النشاط البدني الذي يمكنك تجربته لتخفيض ضغط دمك تشمل المشي والهرولة وركوب الدراجات والسباحة أو الرقص. يمكنك أيضا تجربة التدريب البيني عالي الكثافة، والذي يتضمن نوبات متقطعة صغيرة من النشاط المكثف تعقبها فترات استرخاء من النشاط الأخف. يمكن لتمرين التقوية أيضا تخفيض ضغط الدم. أستهدف تضمين تمارين تدريبات التقوية على الأقل مرتين أسبوعيا. تحدث مع طبيبك عن تطوير برنامج تمرين.

3. اتباع نظام غذائي مفيد لصحتك

من خلال اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والتقليل من الدهون المشبعة والكوليسترول، يمكنك خفض ضغط الدم إلى مستوى يصل إلى 11 ملم زئبق، إذا كنتِ تعانين من ضغط دم مرتفع. وتُعرف هذه الخطة الغذائية بحمية الطرق الغذائية لإيقاف ارتفاع ضغط الدم (DASH).

ليس من السهل تغيير عادات الأكل، ولكن باتباع هذه النصائح، يمكنك اختيار نظام غذائي صحي:

  • احتفظ بمفكرة غذائية. عندما تَكتبُ ما تأكله ولو لمدة أسبوع فقط، فقد يكشف ذلك بدرجة مدهشة عن عادات الأكل الحقيقية التي تتبعها. راقب ما تأكله وكميته وموعده وسبب أكله.
  • ضع باعتبارك تعزيز مستويات البوتاسيوم. فبإمكان البوتاسيوم تقليل آثار الصوديوم على ضغط الدم. وأفضل مصدر للبوتاسيوم هو أطعمة، مثل الفاكهة والخضراوات، بدلاً من المكملات الغذائية. تحدث مع طبيبك عن مستوى البوتاسيوم الأنسب لك.
  • انضم للمتسوقين الأذكياء. اقرأ الملصقات الموجودة على المواد الغذائية عندما تتسوق، والتزم بخطة الغذاء الصحي التي تتبعها عندما تتناول الطعام خارج المنزل أيضًا.

4. تقليل الصوديوم في النظام الغذائي

قد يُحسِّن فقد نسبة قليلة من الصوديوم في النظام الغذائي من حالة القلب الصحية، كما قد يُقلِّل ضغط الدم بحوالي من 5 إلى 6 مليمترات زئبقيَّة إذا كان الشخص يُعاني من ضغط دم مرتفع.

يختلف تأثير تناول الصوديوم على ضغط الدم بين مجموعات من الأشخاص. وعامةً، حدِّد الصوديوم إلى 2,300 مليغرام أو أقل في اليوم. ومع ذلك، يُعدُّ تناول مقدار قليل من الصوديوم — 1,500 مليغرام أو أقل في اليوم — مثاليًّا لمعظم البالغين.

لتقليل الصوديوم في النظام الغذائي يُرجى اتباع النصائح الآتية:

  • قراءة ملصقات الأطعمة. اختيار بدائل ذات صوديوم منخفض للأطعمة والمشروبات التي تُشتَرى عادةً إذا أمكن.
  • تناول أطعمة مُعالجة أقل. من الطبيعي أن توجد كمية قليلة فقط من الصوديوم في الأطعمة. يُضاف معظم الصوديوم أثناء المعالجة.
  • لا يُضاف الملح. تحتوي ملعقة شاي واحدة من الملح على 2,300 مليغرام من الصوديوم. استخدام أعشاب أو توابل لإضافة نكهة للطعام.
  • خذ الأمر بالتدريج. إذا كان من الصعب تقليل الصوديوم في النظام الغذائي فجأةً يمكن تقليله تدريجيًّا. سيُعتاد على الذوق بمرور الوقت.

5. قلِّل كمية الكحول التي تتناولها

يمكن أن يكون الكحول نافعًا لصحتك وضارًا بها. يمكن من خلال شرب الكحول باعتدال بمقدار — كوب واحد في اليوم للنساء وكوبين للرجال، — خفض ضغط الدم بمقدار حوالي 4 مم زئبق. يساوي المشروب الواحد 12 أوقية من البيرة أو خمس أوقيات من النبيذ أو 1.5 أوقية من الكحول الذي تبلغ درجته 80.

ولكن يُفقد هذا التأثير الوقائي إذا تناولت كمية كبيرة من الكحول.

يمكن بالفعل أن يرفع شرب أكثر من الكميات المعتدلة من الكحول ضغط الدم بدرجات عديدة. كما يمكن أن يُقلِّل من فعّالية أدوية ضغط الدم.

6. أقلع عن التدخين

ترفع كل سيجارة تقوم بتدخينها ضغط دمك لعدة دقائق بعد انتهائها. يساعد التوقف عن التدخين ضغط دمك على العودة إلى طبيعته. قد يقلل التوقف عن التدخين من خطر إصابتك بمرض القلب ويحسن من صحتك العامة. الأشخاص الذين يتوقفون عن التدخين قد يعيشون لفترة أطول من الأشخاص الذين لم يتوقفوا أبدا عن التدخين.

7. امتنع عن تناول الكافيين

لا يزال الدور الذي يلعبه الكافيين في ضغط الدم غير محدد. فقد يرفع ضغط الدم إلى 10 مليمترات الزئبق لدى الأشخاص الذي يتناولونه بصورة نادرة. ولكن بالنسبة للأشخاص الذي يتناولون القهوة بصورة منتظمة قد يتأثر ضغط دمهم قليلاً أو قد لا يتأثر.

على الرغم من عدم تحديد الآثار طويلة المدى للكافيين على ضغط الدم، فمن الممكن أن يرتفع ضغط الدم ارتفاعًا طفيفًا.

لمعرفة إذا كانت مادة الكافيين تتسبب لك في ارتفاع ضغط الدم، تحقق من ضغطك بعد 30 دقيقة من تناولك مشروب يحتوي على الكافيين. في حالة ارتفاع ضغط الدم لديك بمقدار من 5 مليمترات الزئبق إلى 10 مليمترات الزئبق، قد تكون سريع التأثر بآثار ارتفاع ضغط الدم بسبب تناول الكافيين. تحدث مع طبيبك حول تأثير الكافيين على ضغط دمك.

أسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

يعاني الكثيرون من ارتفاع ضغط الدم، ما يجبرهم على تناول الأدوية يوميا للحفاظ على مستواه في الحدود الطبيعية قدر الإمكان.

ولكن وفقا لخبراء من الولايات المتحدة، يمكن تخفيض مستوى ضغط الدم بطرق بسيطة من دون الحاجة إلى تناول الأدوية.

يقول الدكنور بريندي وليامز، أخصائي أمراض القلب من Texas Health Stephenville، “الأدوية التي تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم، يمكن أن يكون لها تأثيرات جانبية –تشنجات عضلة الساق، الدوخة، الأرق. والخبر السار هو أن معظم الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يمكنهم تخفيضه من دون تناول الأدوية، من خلال تغيير نمط حياتهم “.

يمكن تخفيض ارتفاع ضغط الدم باتباع ما يلي:

تناول الموز والمواد المحتوية على عنصر البوتاسيوم– تقول الدكتورة ليندا فان هورن، من جامعة نورث وسترن،  تعتبر الخضروات والفواكه الغنية بعنصر البوتاسيوم جزءا مهما في جميع البرامج الخاصة بتخفيض مستوى ضغط الدم. لأن البوتاسيوم يحفز الكلى على طرد الصوديوم من الجسم، حيث أن انخفاض تركيزه، يضمن انخفاض ضغط الدم.

ويعتبر الموز، أحد أفضل المصادر للحصول على البوتاسيوم، وكذلك البطاطا والطماطم والفاصوليا والبزلاء والزبيب، هي مصادر غنية به.

التقليل من تناول الصوديوم-تؤكد الدكتورة إيفا اوبرزانيك خبيرة التغذية من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، على أن المسنين والأشخاص الذين لهم أجداد كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من تناول الملح. لذلك عليهم الانتباه إلى نسبته في المأكولات والمواد الغذائية المصنعة. والأفضل عدم تناولها.

تناول الشوكولاتة الداكنة– تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد، التي تساعد على تخفيض ضغط الدم عن طريق تخفيف توتر الأوعية الدموية. وتقول الدكتورة فيفيان مو، من كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، “لا يمكن أن يكون تناول الشوكولاتة الوسيلة الرئيسية لتخفيض ضغط الدم. ولكن عند الرغبة بتناول الحلويات، يفضل تناول الشوكولاتة بدلا من قطعة تورتا”.

تناول شاي كاركادي– أكدت نتائج التجارب التي أجراها علماء جامعة تافتس، أن هذا المشروب يساعد على تخفيض ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي من دون تناول الأدوية. وقد بينت نتائج هذه التجارب، أن تناول ثلاثة أقداح يوميا من هذا المشروب يخفض ضغط الدم الانقباضي سبع وحدات خلال ستة أسابيع.

تناول منتجات الصويا– وفقا للبروفيسور ماثيو بودوف، يسبب تناول الكربوهيدرات المكررة لدى البعض التهابات، تسبب ارتفاع ضغط الدم. ويقول “يساعد تبديل المواد الغذائية الكربوهيدراتية البسيطة بمنتجات الصويا ومنتجات ألبان قليلة الدسم، على تخفيض ضغط الدم المرتفع”.

التنفس البطيء– يسبب تفاعل الجسم مع المؤثرات الحياتية اليومية، إنتاج هرمونات الإجهاد (الكارتيزول، الأدرينالين)، التي تسبب زيادة نبضات القلب وتضيق الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى عدم استقرار ضغط الدم. لذلك فإن التنفس العميق ببطء يساعد بفاعلية على التحكم بهرمونات الإجهاد وضغط الدم من دون تناول الأدوية. لذلك ينصح الخبراء بإجراء هذا التمرين يوميا

أفضل فاكهة لتنزيل الضغط

يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل، وتعتمد السيطرة عليه على مواظبة المريض على العلاج واتباع نظام غذائي صحي.

وعند الإصابة بهذا الاعتلال فإنه ينبغي على القلب أن يعمل بجد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. ولحسن الحظ، يمكن أن يساعد اتخاذ قرارات نمط حياة صحي في خفض ضغط الدم المرتفع وتجنب تهديداته الصحية الجانبية الخطيرة، وفقا لما نشرته روسيا اليوم نقلا عن إكسبرس.

وغالبا ما يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم والألياف على التحكم بضغط الدم، ويتفق خبراء الصحة البارزون على أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن و150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني في الأسبوع، سيضمن أن تظل قراءات ضغط الدم سليمة.

وأثبتت مجموعة من الدراسات البريطانية أن لثمار التفاح والتوت الأزرق والموز تأثير إيجابي للغاية على قراءات ضغط الدم، حيث أن التفاح يخفض ضغط الدم لأنه مصدر هام للكيرسيتين، وهو مادة تنتمي إلى الفلافونويد (مركبات عضوية لديها مفعول مضاد للأكسدة ومضاد للجذور الحرة). ويعمل الكيريستين على إبطال فاعلية الجذور الحرة (جزيئات كيميائية مؤينة ضارة في الجسم)، ويدعم الأوردة ويخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

ويحتوي التوت الأزرق على نسبة عالية من الفلافونويد وخصائص قوية مضادة للأكسدة وهذا يساعد على خفض ضغط الدم.

كما أن الدراسات وجدت أن التوت الأزرق يملك كميات كبيرة من مادة الأنثوسيانين التي تنتمي إلى مجموعة الفلافونويد، وأن أولئك الذين يحصلون على مستويات عالية من هذه المادة ينخفض لديهم ضغط الدم المرتفع بنسبة 8%.

ويعتقد الباحثون أن الأنثوسيانين يقلل من ارتفاع ضغط الدم عن طريق تعزيز أكسيد النيتريك، وهو مادة كيميائية في جدران الشرايين تحافظ على استرخاء الأوعية الدموية وتمددها.

أما الموز فيعد خيارا صحيا آخر من الفاكهة لخفض ضغط الدم المرتفع باعتباره غنيا بالبوتاسيوم، حيث أظهرت الدراسات أن استهلاك موزتين يوميا يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم بنسبة 10%.

الاكلات الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم، ولذلك يجب أن يتجنب تناولها الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم لتجنب تفاقم المشكلة.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص، ويمكن التعايش بهذا المرض من خلال تناول الأدوية واتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بنمط الحياة الصحي للحفاظ على مستويات ضغط الدم والوقاية من مخاطره.

وفي حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، يجب الإنتباه إلى النظام الغذائي المتبع، حيث أن هناك مجموعة من الأطعمة التي تحارب ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الأطعمة الممنوعة للشخص المصاب بهذا المرض.

الأطعمة الصحية المناسبة لمريض ارتفاع ضغط الدم

إليك أبرز الأطعمة الصحية التي يجب أن يتناول مريض ارتفاع ضغط الدم:

  • البروتين الخالية من الدهون.
  • البقوليات.
  • الحبوب الكاملة.
  • الألبان منخفضة الدسم.
  • الفواكه والخضروات.

الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع ضغط الدم

فيما يلي الأطعمة التي يجب عدم تناولها في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

1- الملح

يعتبر الملح من أكثر أعداء ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، حيث أنه يمكن أن يزيد من مخاطر المشكلة، ولذلك يجب عدم الإكثار منه بحيث لا يزيد عن 1500 ملغ يومياً كحد أقصى.

يتوفر الملح بنسبة كبيرة في بعض المأكولات مثل المخللات، البيتزا، الوجبات الجاهزة، البطاطس المحمرة، والصلصات مثل الكاتشب والمايونيز، والتي عادةً ما تضاف للأطعمة في المطاعم.

2- اللحوم المصنعة

عادةً ما يتم إضافة العديد من التوابل والملح إلى اللحوم المصنعة، وهو ما يجعلها غير مناسبة لمريض ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية.

ينصح بتجنب اللحوم المصنعة مثل الهوت دوغ، البرغر، السلامي، السجق، وغيرها، وفي حالة الرغبة في تناولها يمكن صنعها في المنزل لضمان استخدام مكونات صحية وعدم الإكثار من الملح.

3- المعجنات

تعتبر المعجنات خياراً غير جيداً لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ليس فقط لأنها مصنوعة من الدقيق الأبيض الضار، ولكن لأنه يضاف إليها العديد من الإضافات مثل الجبن واللحوم المصنعة والصلصة الجاهزة، وكلها أطعمة ضارة بضغط الدم.

يجب التقليل من تناول المعجنات مثل البيتزا وغيرها لتفادي ارتفاع ضغط الدم سواء للمرضى أو لغير المرضى، وفي حالة الرغبة بتناولها، يفضل إعدادها في المنزل بطريقة صحية.

4- الحساء المعلب

يحتوي الحساء المعلب على نسبة كبيرة من الصوديوم، مما يجعله غير مناسب لمرضى ارتفاع ضغط الدم حيث يمكن أن يتسبب في تفاقم المشكلة، كما يضاف له مواد حافظة تضر بالصحة.

يفضل طهي أنواع الحساء المختلفة في المنزل لتكون صحية ومفيدة ولا تحتوي على كميات كبيرة من الملح الضار، وينصح باختيار أنواع الحساء الغنية بالخضروات الصحية.

5- معجون الطماطم

يفضل كثير من الأشخاص شراء معجون الطماطم المعد سابقاً والمعبأ في برطمانات زجاجية، مما يسبب العديد من الأضرار الصحية، ويشكل خطورة على مريض ارتفاع ضغط الدم.

حيث يحتوي معجون الطماطم على مستويات مرتفعة من الصوديوم، ولذلك يفضل إعداد معجون الطماطم الطازج في المنزل بواسطة الطماطم الطازجة مع إضافة القليل من الملح.

6- السكر

يتسبب الإكثار من تناول السكر في مشكلات صحية عديدة، مثل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب.

يتوفر السكر بكميات كبيرة في الحلويات، ولذلك ينصح بأن يتجنبها مريض ضغط الدم، كما يفضل الإستغناء عن السكر مع المشروبات المختلفة أو تقليل كميته بقدر الإمكان.

7- دهون اللحوم

يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنب الدهون التي تسبب مشاكل صحية عديدة، مثل جلد الدجاج، منتجات الألبان كامل الدسم، اللحوم الغنية بالدهون، والزبد.

في حالة الرغبة في تناول اللحوم، يجب إزالة الدهون منها، كما يفضل اختيار الألبان الخالية من الدسم، وينصح بعدم استخدام الزبد والسمن في الطعام، واستبدالهما بزيت الزيتون الصحي.

8- الكافيين

تؤدي المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية إلى زيادة في ضغط الدم، وذلك في حالة الإفراط في تناولها، كما أنها تزيد مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن يتناول مريض ضغط الدم مشروبات الكافيين بكميات قليلة، بحيث لا تزيد عن فنجان واحد يومياً، ويفضل الإبتعاد تماماً عن المشروبات الغازية الضارة بالصحة.

السابق
فوائد زيت الزيتون على الريق لصحة الجسم
التالي
فوائد بذور الشمر للاطفال ورأي الأطباء في ذلك

اترك تعليقاً