أمراض معدية

كيفية التعرف على الهربس

كيفية التعرف على الهربس

الهربس البسيط هو نوع من الفيروسات المعروف أنه يؤثر على كل من الفم والأعضاء التناسلية ، وهناك نوعان متميزان من الفيروسات التي يمكن أن تسبب الهربس على اللسان ، فيروس الهربس البسيط من النوع الأول HSV-1 هو النوع الذي يسبب قرح البرد و ، فيروس الهربس البسيط من النوع الثاني HSV-2 التي  يرتبط بشكل شائع بالهربس التناسلي .

أسباب فيروس الهربس 

بمجرد دخول الفيروس إلى الجسم ، يستخدم البروتينات على سطحه لدخول الخلية المضيفة.

داخل الخلية المضيفة ، يقوم الفيروس بعمل نسخ إضافية من نفسه تغادر هذه الفيروسات الجديدة في النهاية الخلية المضيفة ، لتستمر في إصابة خلايا جديدة.

العديد من الأشخاص الذين يصابون بـ HSV-1 أو HSV-2 ليس لديهم أعراض ، هذا يعني أنه ليس لديهم أعراض وقد لا يعرفون أنهم مصابون بالفيروس.

بالإضافة إلى القروح والآفات ، قد يعاني الأشخاص المصابون بعدوى حديثة من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا يمكن أن تشمل هذه:

  • حمى
  • آلام الجسم
  • تضخم الغدد الليمفاوية

يمكن أن يكمن HSV-1 و HSV-2 في الخلايا العصبية عندما يكون الفيروس كامنًا ، ويمكن البقاء لشهور أو سنوات دون إظهار أي أعراض.

في بعض الأحيان ، يمكن إعادة تنشيط الفيروس ، على الرغم من أن بعض أسباب إعادة التنشيط غير واضحة ، فقد يكون ذلك بسبب عوامل مثل:

  • ضغط عصبى
  • التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس
  • أثناء إعادة التنشيط ، غالبًا ما تعاني من الأعراض.

العدوى بفيروس الهربس

يمكن أن ينتقل فيروس الهربس البسيط عن طريق الاتصال الجنسي أو الحميم أو من الجلد إلى الجلد مع شخص مصاب ، يحدث معظم الانتقال خلال فترات إعادة التنشيط الفيروسي لدى الفرد المصاب ولكن يمكن أن يحدث أيضًا خلال الفترات الكامنة.

يزداد خطر انتقال العدوى إذا كان الشخص على اتصال مباشر مع الآفة أو إذا كان لديه جروح أو سحجات صغيرة في منطقة الجلد المشاركة في التلامس ، يمكن أن ينتشر الهربس أيضًا من خلال ملامسة لعاب الشخص المصاب ، من خلال التقبيل أو حتى مشاركة المشروبات.

بمجرد إصابة الشخص ، يتكاثر الفيروس بسرعة داخل الخلايا الطلائية ، يؤدي هذا إلى موت الخلايا الظهارية ثم يستهدف الفيروس المحاوير أو الألياف الطويلة في الخلايا العصبية حيث يثبت عدوى كامنة.

كيف ينتشر الهربس من نوع HSV-1

في هذه الحالة يتم إرفاق HSV-1 بالخلايا داخل وحول الفم ثم يتكاثر الفيروس وينتشر إلى الخلايا المحيطة ، قد يعاني الشخص المصاب بعدوى HSV-1 نشطة من أعراض مثل القروح الباردة.

يمكن أن ينتشر فيروس الهربس البسيط ، وخاصة HSV-1 ، من خلال ملامسة جلد أو لعاب شخص يحمل الفيروس أو لديه عدوى نشطة من الهربس ، مثل قرحة البرد.

على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي تقبيل شخص مصاب بقرحة البرد المصابة في فمه إلى انتشار فيروس HSV-1 بسهولة.

يمكن أن تعرض الشخص لمشاركة العناصر التي استخدمها شخص مصاب بالعدوى ، مثل أحمر الشفاه أو الأواني أو معدات الحلاقة ، لخطر الإصابة بالفيروس وظهور الأعراض على اللسان.

كيف ينتشر الهربس من النوع الثاني HSV-2

يمكن أن يسبب HSV-2 أيضًا أعراض الهربس على اللسان. ، ينتشر HSV-2 بشكل رئيسي من خلال ممارسة الجنس دون استخدام الواقي الذكري أو طريقة أخرى حاجز  لذلك ، لن تحصل عليها بالضرورة بمجرد لمس أو مشاركة العناصر مع شخص مصاب بالعدوى.

إليك بعض الطرق الممكنة لانتقال HSV-2 إلى الفم أو اللسان :

  • ممارسة الجنس عن طريق الفم أو تلقيه دون وجود حاجز مع شخص مصاب بالتهاب الهربس في الأعضاء التناسلية أو حولها ، يمكن أن ينتشر بسهولة خاصة إذا كانت القرحة تنتج القيح أو التفريغ.
  • الاتصال الفموي بسوائل الجسم الجنسية مثل السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية مع شخص يحمل الفيروس أو لديه عدوى نشطة.

اعراض فيروس الهربس 

عادة ما تأتي أعراض الهربس على اللسان على شكل بثور حمراء منتفخة وحساسة ، تبدأ البثور بانزعاج خفيف وتتقدم إلى تقرحات مؤلمة بشكل متزايد.

فيما يلي مراحل عدوى الهربس التي يمكنك توقعها عادةً من الهربس اللسان:

  • ستلاحظ احمرار أو تورم أو حكة أو ألم في منطقة معينة من لسانك هذا هو المكان الذي ستظهر فيه القرحة.
  • على اللسان ، قد ترى مادة بيضاء تتحول إلى تقرحات صفراء.
  • قد تظهر القرح أيضًا على الحلق وسقف الفم.

تشخيص فيروس الهربس 

سيكون طبيب على الأرجح قادرًا على تحديد وتشخيص عدوى HSV-1 من خلال النظر إلى القروح على اللسان أو الفم.

هذا جزء من الفحص البدني الذي قد يتحقق فيه الطبيب أيضًا من بقية الجسم  بحثًا عن أي أعراض أخرى ، يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في استبعاد الأسباب الأخرى مثل HSV-2.

يمكن للطبيب استخدام ممسحة قطنية لجمع السوائل من القرحة وإرسالها إلى المختبر لاختبار وجود فيروس HSV-1 RNA ، يمكن لهذا الاختبار أيضًا تشخيص HSV-2 إذا كان هذا هو السبب الفعلي.

قد يقترح الطبيب فحص الدم إذا لم يكن لديك تقرحات مفتوحة ونشطة على اللسان.

يتضمن اختبار الدم HSV-1 أخذ عينة صغيرة من الدم وإرسالها إلى المختبر لفحصها بحثًا عن أجسام مضادة ، يقوم الجهاز المناعي بإنشاء هذه الأجسام المضادة لمحاربة العدوى الفيروسية HSV-1.

علاج فيروس الهربس

لا يوجد علاج لفيروس HSV-1 بدلاً من ذلك ، يمكنك التحكم في الأعراض مثل تقرحات اللسان ، وتقليل فرصة تفشي المرض بشكل متكرر.

في بعض الأحيان تختفي القروح من تلقاء نفسها ولا حاجة للعلاج ، ولكن إذا كنت تعاني من تقرحات شديدة أو متكررة ، فقد يصف الطبيب أحد العلاجات المضادة للفيروسات التالية على شكل أقراص أو كريم موضعي أو مرهم:

  • فالاسيكلوفير ( فالتركس )
  • فامسيكلوفير
  • الأسيكلوفير ( زوفيراكس )

قد تحصل أيضًا على أحد هذه الأدوية كحقن إذا كانت الأعراض شديدة ، تساعد الأدوية المضادة للفيروسات على تقليل فرصة انتقال الفيروس للآخرين.

الوقاية من فيروس الهربس

لا يوجد لقاح متاح يمنع انتشار هذه العدوى الفيروسية المعدية ومع ذلك ، هناك طرق لحماية نفسك والآخرين من الإصابة بالهربس وتشمل هذه:

  • عدم مشاركة الطعام والأواني مع الآخرين الذين يعانون من القروح الباردة أو القرحة.
  • تجنب الاتصال الجسدي الوثيق مع الأشخاص المصابين.
  • ممارسة الجنس الآمن وإبلاغ الشريك على الفور إذا كان لديك الهربس التناسلي.
  • الحفاظ على نظام مناعة قوي من خلال ممارسة الرياضة بانتظام والتغذية السليمة والراحة
  • اغسل يديك بشكل متكرر لمدة 20 ثانية على الأقل في المرة الواحدة ، إذا كان الفيروس موجودًا على اليد ، فهذا سيمنعه من الانتقال إلى أجزاء أخرى من الجسم أو إلى أشخاص آخرين.
  • في حالة ملامسة أي ملابس أو بطانيات أو ملاءات للقرح المصابة ، اغسلها بالماء الساخن في أقرب وقت ممكن.
  • استخدم ممسحة قطنية لوضع الأدوية المضادة للفيروسات على القروح المفتوحة المصابة حتى لا ينتقل الفيروس إلى يديك.
السابق
أنواع التريكوموناس
التالي
اعراض واسباب عدوى الشيغيلا

اترك تعليقاً