صحة المرأة

تشنج المهبل وتأثيره على العلاقة الزوجية

تشنج المهبل وتأثيره على العلاقة الزوجية

تشنج المهبل وتأثيره على العلاقة الزوجية

حالة من الحالات التى تصيب بعض السيدات، ولا تعى عنها شيئا رغم تأثيرها الواضح على العلاقة الزوجية وسريانها وانتظامها، وهى حالات الإصابة بالتشنج المهبلى، وقد يظل الزوجان يعانيان كثيرا لسنوات أثناء الجماع دون العلم بهذه الحالة التى تحتاج لمتابعة وعلاج وتمارين.

ومن أبرز مشكلات التشنج المهبلى أن آثاره السيئة لا تؤثر فقط على السيدة، بل تمتد للرجل أيضا، فبعيدا عن أن التشنج المهبلى يعطل الإيلاج ويجعله صعبا ومؤلما للسيدة بشكل مبرح، فضلا عن إمكانية إصابتها بأوجاع والتهابات متكررة وهو أمر يحدث رغما عنها، إلا أنها قد تؤثر نفسيا بالسلب أيضا على الرجل وعلى قدراته الجنسية فى بعض الحالات، هذا ما أكدت عليه الدكتورة ندى شاكر استشارى التناسلية والجلدية.

ففى بعض الحالات قد يعانى الرجل من ضعف انتصاب، أو ضعف بالقدرة الجنسية ويقل أداوءه جنسيا، وهو ما قد ينتج – إذا ما استبعدنا إمكانية إصابته بمشكلات عضوية أو نفسية- عن تشنج الزوجة المهبلى، وذلك لتأثره بصعوبة الجماع فى كل مرة، وكذلك نتيجة التشنج التلقائى الذى يحدث لعضلات المهبل بمجرد الإيلاج، مما قد يرتبط لديه بصعوبة إتمام الجماع وبالتالى تتأثر قدراته نفسيا، والحل فى تلك الحالة دون شك فى فحص الزوجين معا، وعلاج التشنج بطرق بسيطة شريطة اكتشافه، فضلا عن التأكد من خلو الرجل من الإصابة عضويا أو نفسيا بمشكلة فى الانتصاب.

تشنجات الحمل:

خلال الثلث الأول من الحمل، عادة ما تحدث تشنجات الحمل كنتيجة طبيعية للتغيرات الناجمة عن نمو الجنين، يمكن وصف تشجنات الحمل بأنها تقلصات وإحساس بالسحب على أحد جانبي البطن أو كلاهما، وعلى الرغم من عدم اعتبارها إحدى العلامات المبكرة للحمل، إلا أنها من الأعراض المصاحبة لأغلب حالات الحمل، وفي معظم الحالات، يكون التشنج جزءاً طبيعياً من الحمل، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يكون فيها التشنج مصدر قلق.

أسباب تشنجات الحمل:

يحدث التشنج عادة عندما يتوسع الرحم، مما يسبب تمدد الأربطة والعضلات التي تدعمه، وهذا قد يكون أكثر وضوحاً عند العطس، أو السعال، أو تغير المواضع، وخلال المرحلة الثانية من الحمل، هناك سبب شائع للتشنج وهو ألم الرباط المستدير، وهي العضلة التي تدعم الرحم، وعندما تمتد قد يكون هناك ألم حاد أو طعن، أو ألم في أسفل البطن. إن تشنجات الحمل البسيطة نسبياً ليست شئ يدعو للقلق، وهناك بعض الأسباب الإضافية التس قد تسبب تشنج الحمل، ومن هذه الأسباب ما يلي: الغازات والانتفاخ. الإمساك. ممارسة العلاقة الزوجية.

1- التهابات المهبل

تعتبر التهابات المهبل من الأسباب الأساسية للإصابة بتشنجات المهبل، حيث تسبب مضاعفات صحية مثل الحكة والالالام التي تسبب التشنجات.

ويمكن أن تنتج الإلتهابات عن إهمال نظافة المهبل وكثرة الإفرازات المهبلية وإصابة المنطقة بالعدوى والبكتيريا، وتزداد فرص حدوث هذه المشكلة بعد الدورة الشهرية.

2- الحمل والولادة

تعاني كثير من النساء بالتشنجات المهبلية بعد الحمل والولادة، حيث أن الإجهاد الشديد الذي تتعرض له هذه المنطقة يمكن أن يسبب هذه المشكلات الصحية.

وغالباً ما تكون مشكلة عارضة وتختفي بمرور الوقت.

3- القلق والتوتر

أيضاً يؤدي شعور المرأة بالقلق والخوف من الممارسة الجنسية إلى إصابتها بالتشنجات المهبلية، وعادةً ما يحدث هذا في المرحلة الأولى بعد الزواج، وكذلك في اللقاءات الجنسية الأولى بعد الولادة.

4- الام الجماع

في حالة معاناة المرأة من الام الجماع، فيمكن أن تصاب بالتشنجات المهبلية التي تحول دون متعتها هي وزوجها أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، كما يزداد شعور المرأة بالخوف من اللقاءات الجنسية التالية.

طرق طبيعية لعلاج التشنجات المهبلية

يمكن أن تستعين المرأة ببعض الطرق الطبيعية لعلاج التشنجات المهبلية، وتتمثل في:

1- ممارسة تمارين عضلات قاع الحوض

تلعب تمارين عضلات قاع الحوض “تمارين كيجل” دوراً فعالاً في تخفيف تشنجات المهبل، حيث تساعد في زيادة القدرة على التحكم بالعضلات واسترخاءها.

ويمكن ممارسة تمارين تقليص عضلات المهبل وإرخاءها أكثر من مرة يومياً لتقليل الشعور بالتشنجات، ولتحقيق أفضل النتائج، ينصح ممارستها بالخطوات التالية:

  • أولاً: إفراغ المثانة عن طريق التبول.
  • ثانياً: البدء في تقليص عضلات قاع الحوض لمدة 10 ثواني.
  • ثالثاً: القيام بإرخاء عضلات الحوض لمدة 10 ثواني.
  • رابعاً: القيام بتكرار هذه الخطوات 10 مرات متتالية.

2- التخلص من الخوف والقلق

يجب على المرأة أن تتفهم العلاقة الجنسية جيداً، وتتوقف عن شعورها بالخوف من هذه الممارسة، بل ينبغي أن تستمتع بها مع الزوج.

وإن كان سبب التشنجات المهبلية متعلقاً بالام الجماع، فيجب البحث عن أسباب الام الجماع وعلاجها.

فعلى سبيل المثال، إذا كان سبب الام الجماع هو جفاف المهبل، فيمكن أن تقوم المرأة باستخدام المزلقات الطبية للتغلب على الجفاف.

أما إذا كان السبب هو التهابات المهبل، فيجب الإهتمام بنظافة المهبل وتطهيره جيداً لعلاج هذه الإلتهابات.

3- الكمادات الدافئة والباردة

تساعد الكمادات الدافئة والباردة على المهبل في تهدئة التشنجات المهبلية، ويفضل التبديل بينهما وتكرار هذا الأمر لأكثر من مرة يومياً.

ولكن يجب التأكد من تجفيف منطقة المهبل جيداً بعد الإنتهاء من الكمادات حتى لا تتسبب الرطوبة في نمو وتكاثر البكتيريا والجراثيم في المهبل، وما يعقبها من مشكلات صحية عديدة مثل الإلتهابات والحكة وغيرها.

السابق
توعية الفتيات حول الدورة الشهرية
التالي
السباحة اثناء الدورة الشهرية

اترك تعليقاً