الحمل والولادة

كل شيء عن احتقان الثدي بعد الولادة

كل شيء عن احتقان الثدي بعد الولادة

كل شيء عن احتقان الثدي بعد الولادة

على الرغم من عدم الارتياح الذي يمكن أن يحدثه احتقان الثدي بعد الولادة ، فإن احتقان الثديين المتورمين والصلبين والمؤلمين بعد الولادة يعنيان أنكِ تفيضين بحليب الأم وأنكِ مستعدة لإرضاع طفلكِ.

إذاً فكرتِ أنكِ نجوتِ أخيراً من ألم الثدي بعد أن أنجبتِ طفلكِ الجميل، أليس كذلك؟ للأسف، ليس هذا هو الحال، حيث أنه خلال الأيام التي يأتي فيها الحليب (عادة ما تبدأ بعد ثلاثة أو أربعة أيام من الولادة) تميل إلى أن تكون مرتبطة مع الثدي الممتلئ، وحتى القاسي، والمؤلم. هذا هو المعروف باسم احتقان الثدي وهو أمر طبيعي ولحسن الحظ، مؤقت، وهو مجرد استجابة لكل هذا الحليب الزائد الذي يملأ ثدييكِ. لحسن الحظ، هناك بعض الحلول لألم الثدي وتقرحه و التي تلي الولادة. استمري في القراءة لتتعلمي المزيد.

ما الذي يسبب احتقان الثدي بعد الولادة ؟

خلال الأيام التي يبدأ فيها الحليب (يبدأ عادةً بعد ثلاثة أو أربعة أيام من الولادة)، يبدو الأمر كما لو كان جسمكِ يرمي حفل عشاء للطفل، ولمجرد التأكد من أنه لا يعاني من الجوع، فإنه يكفي لثلاثة ! كل هذا الحليب الزائد الذي يملأ ثدييكِ يجعله يكون ممتلئ وحتى متصلة. إنه طبيعي ولحسن الحظ مؤقت.

ما الذي يخفف من آلام الثدي الناجمة عن احتقان ؟

بينما قد تنكمشين عند التفكير في إمساك طفلكِ بثدييكِ المؤلمين والمتورمين، فإن تجنب الرضاعة الطبيعية هو أسوأ شيء يمكنكِ القيام به. الرضاعة تستنزف الحليب من ثدييكِ، مما يريحه. إنه يشير أيضًا إلى جسمكِ لكمية الحليب التي يحتاجها طفلك بالفعل، لذلك يعد جسمكِ الحليب وفقًا لذلك. إذا تخطيت الرضاعة لأنكِ تخشي أن تؤلمكِ، فإن ثدييكِ على المدى القصير سوف يمتلئ أكثر، وعلى المدى الطويل يمكن أن تؤذي إنتاج الحليب. لحسن الحظ، لا تزال هناك طرق للعثور على الراحة. فيما يلي بعض الحلول المجربة والحقيقية:

الرضاعة: الرضاعة الطبيعية تستنزف الحليب من ثدييك وتضع إنتاج الحليب في الموعد المحدد. يجب أن ترضعي مولودًا جديدًا كل ساعتين تقريبًا على مدار 24 ساعة، ولكن في بعض الأحيان يحتاج الأطفال إلى وجبات أكثر تكرارًا. (وأحيانًا ينامون لمدة أربع ساعات، والتي يمكنكِ السماح بها في الليل ولكن يجب ألا تسمحي بها أبدًا أثناء النهار. أيقظي طفلكِ وأطعميه، من أجله ومن أجل ثدييكِ المتورمين!)

خذي حمامًا دافئًا: هذا يؤدي إلى فتور و إطلاق بعض الحليب الزائد الذي يصنعه جسمكِ. بالطبع، قد يبدو غسل حليبكِ في المرحاض بمثابة مضيعة للقليل منه، ولهذا السبب يمكنكِ أيضاً:

النفط، قومي بشفط نصف أونصة قبل الرضاعة، وسيكون من الأسهل على طفلك الإمساك به. بعد ذلك، بعد الانتهاء من ارضاع طفلكِ، يمكنكِ شفط المزيد من حليب الثدي وتخزينه في الثلاجة.

 الحفاظ على فوط الرضاعة في الثلاجة: عندما تضعينها في صدريتكِ، فإن البرودة ستعمل ككمادة لتخفيف التورم بلطف حتى تتم الرضاعة التالية.

 ارتداء حمالات الصدر التي بدون خيوط. سوف تزيد الملابس الداخلية ذات الخيوط ألم الثدي إذا كنتِ تشعرين بـ احتقان الثدي . حمالات الصدر المصنوعة من القطن الناعم أو تلك المصنوعة من مواد قابلة للتمدد هي أفضل في الوقت الحالي وطوال فترة الرضاعة الطبيعية.

حاولي وضع أوراق الملفوف الباردة في صدريتكِ: هذا العلاج البسيط يعمل حقا! نظرًا لأن الملفوف يحتوي على نسبة عالية من الماء، فإنه يظل باردًا بين جلسات الرضاعة ويصنع كمادات باردة و رائعة. فقط احتفظي برأس الملفوف في الثلاجة أو الفريزر، وبعد الارضاع، اسحبي ورقتين – وهما على شكل ثدي! ارتديها أمام أو خلف فوط الرضاعة.

 استلقي على بطنكِ: بالنسبة لبعض النساء، يكون الاستلقاء على ثدييهما المحتقن مؤلماً للغاية. ولكن بالنسبة للأخريات، فإن الضغط الخفيف يخفف الألم.

السابق
هل يجب أن أجري عملية شق العجان أثناء الولادة ؟
التالي
الولادة القيصرية الطارئة : دليل للأمهات الحوامل

اترك تعليقاً