الحمل والولادة

الولادة القيصرية الطارئة : دليل للأمهات الحوامل

الولادة القيصرية الطارئة : دليل للأمهات الحوامل

الولادة القيصرية الطارئة : دليل للأمهات الحوامل

تحدث الولادة القيصرية الطارئة في بعض الأحيان إذا ظهرت مضاعفات أثناء المخاض. إليك كيفية التعامل مع الولادة القيصرية في حالة الطوارئ، بما في ذلك ما يمكن توقعه أثناء وبعد الجراحة.

معظم الأمهات اللاتي يتخيلن الولادة الطبيعية. يتخيلن أنفسهن يتنفسن من خلال الانقباضات ويضغطن على أيدي شريكهن أثناء الدفع. لكن اتضح أن 32 ٪ من الأطفال في الولايات المتحدة يتم ولادهم من خلال عملية قيصرية.

يمكن التخطيط للولادة القيصرية إذا شعر الأطباء أنها أكثر أمانًا من الولادة الطبيعية. الأسباب الطبية للولادة القيصرية الاختيارية تشمل طفل كبير جدًا، والحمل المتعدد، ووضع الجنين المقلوب، المشيمة المنزاحة، والحالات الطبية للأمهات مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وفيروس نقص المناعة البشرية وأمراض القلب.

لكن في أوقات أخرى، يقرر الأطباء إجراء عملية قيصرية في آخر لحظة بعد بدء المخاض بالفعل. يمكن أن تكون هذه العمليات الجراحية غير المخطط لها – والتي تسمى الولادة القيصرية الطارئة – تدابير لإنقاذ حياة الأم أو طفلها. تعرّفي على المزيد حول الأسباب الكامنة وراء الولادة القيصرية في الحالات الطارئة وماذا تتوقعين إذا كنتِ بحاجة إلى عملية قيصرية.

أسباب الولادة القيصرية الطارئة

يعطي الأطباء الضوء الأخضر لإجراء العملية القيصرية الطارئة في الحالات إذا كان المخاض / الولادة قد يضر بسلامة الأم أو الطفل. فيما يلي أسباب شائعة لإجراء الولادة القيصرية الطارئة.

  • لا يتقدم المخاض بشكل طبيعي: إذا كانت المرأة تجاهد لفترة طويلة دون تمدد عنق الرحم، فإنها تخاطر بالتهاب.
  •  الطفل في مشكلة وغالبا ما يتميز هذا بنبض قلب غير منتظم.
    أنتِ تعاني من عدم تناسق رأس الطفل مع الحوض، مما يعني أن رأس الطفل كبير جدًا بحيث لا يتناسب مع الحوض.
  • الحبل السري الهابط (الذي يسقط عبر عنق الرحم قبل الطفل) يعرقل إمداد الطفل بالأكسجين.
  •  يؤدي الانفصال المشيمي إلى انفصال المشيمة عن جدار الرحم؛ هذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات ونزيف.
  •  ندبة من عملية قيصرية سابقة مفتوحة ، مما يؤدي إلى نزيف حاد (تمزق الرحم).

كيفية إجراء الولادة القيصرية الطارئة

يمكن أن تكون الولادة القيصرية الطارئة مشهدًا فوضويًا مع حدوث كل شيء مرة واحدة. سيقومون أولاً بإعداد أسفل بطنكِ استعدادًا للجراحة. سيتم غسلها وربما حلقها، وسيتم إعطاؤكِ المضادات الحيوية والسوائل الأخرى من خلال الوريد. لعلاج الألم، ستحصلين إما على مخدر إبرة الظهر للمخاض أو مخدر العمود الفقري السريع – كلاهما سيجعلكِ مخدرة من صدركِ لأسفل. (وإذا انضغط الأطباء لبعض الوقت، فلا تقلقي بشأن العملية القيصرية الطارئة بدون تخدير. التخدير العام، الذي يخدركِ تمامًا، عادة ما يكون مخصصًا للحالات الشديدة لأنه يمكن ادارته بسرعة كبيرة.)

بمجرد التأكد من تخدير طبيب التخدير، سيقوم الطبيب بإجراء أول شق في البطن، والذي يتراوح طوله بين 4 و 6 بوصات (عادةً أفقي، باتجاه عظمة العانة). سوف تكوني مستيقظة، لكنكِ لن تشعرين أن الطبيب يقوم بإجراء شق. ربما لن ترين ذلك أيضًا لأن هناك عادةً ورقة جراحية تغطي بطنك عن رؤيتكِ.

سيقوم الطبيب بعد ذلك بإجراء شق ثان في رحمكِ، يتم من خلاله إخراج طفلكِ. قد تشعرين بإحساس خفيف من الجر عند ظهور طفلكِ. سيقوم طبيب الأطفال بفحص طفلكِ فورًا، وإذا كان كل شيء على ما يرام، فسيتم إعطاؤه لكِ أو لشريككِ لحمله. بينما يتم التعرف على الفرد الجديد في عائلتكِ، سيقوم طبيبك بإزالة المشيمة ويبدأ في إغلاق كلا الشقين.

كم من الوقت تستغرق العملية القيصرية الطارئة؟

ستحدث الولادة الفعلية لطفلكِ بعد 10 إلى 15 دقيقة فقط من بدء العملية. يستغرق ما تبقى من العملية الجراحية – خياطة الشقين وأخذكِ إلى غرفة النقاهة – 30 دقيقة تقريبًا.

الانعاش بعد الولادة القيصرية الطارئة

بعد العملية القيصرية الطارئة، سيتم نقلكِ إلى غرفة الإنعاش حيث سيتم مراقبة ضغط الدم والنزيف ومعدل النبض والتنفس. قد تبقى القسطرة في حوالي 12-24 ساعة بعد الجراحة، وسوف تستمرين في الحصول على السوائل من خلال الوريد حتى اليوم التالي. يمكنكِ البقاء في السرير لليوم الأول، على الرغم من أنه سيتم تشجيعك على تغيير المواضع،  والجلوس في السرير.

ستعاني معظم النساء من ألم حول الشق، ومن المحتمل أن تحصل على دواء للألم. في بعض الحالات، قد تحصل على قطرة المورفين ذاتية الإدارة، والتي تسمح للمريضات بتلقي دواء الألم عندما يحتاجون إليه عن طريق الضغط على زر.

يجب أن تكوني قادرة على إرضاع طفلكِ من خلال وضع وسادة على بطنك للمساعدة في إمساكه بين يديك أثناء إرضاعه، ويجب أن تمشي في غضون 24 ساعة. سيتم إخراجكِ من المستشفى في غضون 3 أو 4 أيام، وفي المنزل، يجب عليكِ اتباع تعليمات الطبيبة للعناية بالندبات للعملية القيصرية الطارئة.

التعامل مع مشاعر الولادة القيصرية غير المخطط لها بغض النظر عن عدد الخطوات الوقائية التي قمتِ باتخاذها أو مدى صحة حملكِ، لا يمكن في بعض الأحيان منع حدوث ولادة قيصرية طارئة. تشعر بعض النساء بالذنب أو كما لو أنهن فاتتهن تجربة الولادة التقليدية. ومع ذلك، من المهم الحفاظ على المنظور.

صحيح أن الولادة القيصرية الطارئة تحمل المخاطر الكامنة في أي عملية جراحية كبرى، مثل النزيف الداخلي أو جلطات الدم أو العدوى أو تلف الأعضاء. يعاني بعض الأطفال أيضًا من مشاكل تنفسية وجيزة بعد العملية القيصرية. ومع ذلك، بفضل التخدير المحسّن والتقنيات الجراحية وتحسين المضادات الحيوية، تحمل الولادة القيصرية مخاطر أقل من أي وقت مضى، وأصبح إنجاب طفل سليم أكثر أهمية، على المدى الطويل، من الولادة المهبلية.

السابق
كل شيء عن احتقان الثدي بعد الولادة
التالي
7 حقائق عن الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

اترك تعليقاً