أعشاب طبية

فوائد و اضرار الشاي الاخضر

فوائد و اضرار الشاي الاخضر

يعود الموطن الأصلي للشاي الأخضر والذي يُعرف كذلك بالشاي الأخضر الصيني إلى الصين والهند، وقد استُخدم منذ قرونٍ عدّة، كما اكتسب شعبيةً واسعةً في الوقت الحالي، إذ يُعدُّ الشاي بمختلف أنواعه من أكثر المشروبات استهلاكاً حول العالم بعد الماء، وتُحضّر جميع أنواع الشاي باستثناء شاي الأعشاب من أوراق نبات الكاميليا الصينية (الاسم العلمي: Camellia sinensis)، ويتحدد نوع الشاي حسب مستوى التأكسد الذي تعرّضت له أوراقُ، ويجدر الذكر أنَّ الشاي الأخضر يُصنع من أوراق الشاي غير المؤكسدة، وهو أحد أنواع الشاي الأقلّ تعرّضاً لعمليات المعالجة المختلفة،كما أنَّه يحتوي على نسبٍ أعلى من مضادات الأكسدة مقارنةً بالشاي الأسود.

أضرار الشاي الأخضر للرجال

أن الإفراط في تناول الشاي الاخضر له مخاطر على الرجال فهو قد يؤثر سلبا على الأنجاب، كما اثبت الدراسات أن الإفراط في تناول هذا المشروب يؤثر على خصوبة الرجل وقد يسبب العقم كما انه قد يسبب ضمور في الخصتين والمبيضين.

أكد الباحثون أن استهلاك 10 ملليجرام يوميًا من الشاى الأخضر يؤثر على القدرة الانجابية، كما يعمل على تقليل نسبة الخصوبة. كما أثبتت التجارب أن شرب كميات أكثر من هذه الكمية يؤدي إلى خلق تشوهات في الجهاز التناسلي للمرأة والرجل. حيث وجد الباحثون أن الشاي الأخضر يساعد على ضمور المبيضين لدى المرأة والخصيتين لدى الرجل. بالتالي تنخفض نسبة الخصوبة ويتاثر نمو الحيوانات المنوية وتصاب بضعف الحركة مع إصابتها ببعض التشوهات. كما أنه يضعف المبيضين في قدرتهما على إفراز البويضات التي تلتقي بالحيوانات المنوية ويحدث الحمل.

فوائد الشاي الأخضر للرجيم

إذ يُساعد الشاي الأخضر في فقدان الوزن وحرق الدهون في الجسم، ذلك من خلال عدة طرق، ومنها:

  • التخلص من دهون الجسم الزائدة، إذ يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي تُساعد في حرق الدهون، وتحسين الأداء الرياضيّ، ويحتوي الشاي الأخضر على مُضادات الأكسدة القويّة؛ مثل: مركبات الكاتيشين (Catechins) التي تُساعد على تعزيز معدل عمليات الأيض في الجسم.
  • تعزيز معدل الأيض الأساسي، يُعرَف معدل الأيض الأساسي بمعدل الأيض الضروري للحفاظ على عل الخلايا في أوقات الراحة دون أداء أي نشاط بدني، ولوحظ أن للشاي الأخضر فائدة في زياد معدل الأيض الساسي بنسبة 3 إلى 4% يوميًا.
  • يزيد من حرق الدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة، حيث الدراسات بيّنت أنّ الرجال الذين يتناولون المكملات الغذائيّة التي تحتوي على الشاي الأخضر قبل التمرين زادت لديهم حرق الدهون بنسبة أعلى من 17% مقارنةً بالرجال الذين لا يتناولون هذه المكملات، وتُشير دراسة أخرى إلى أنّ الشاي الأخضر يعزز عملية حرق الدهون أثناء التمرين، أو حتى أثناء الراحة.
  • يُقلل من السعرات الحراريّة المُتناولة، يُساعد الشاي الأخضر على تقليل الشهيّة، مما يؤدي إلى تقليل كمية السعرات الحراريّة المُتناولة يوميًّا، ولكن ما زالت نتائج الدراسات العلمية متضاربة بهذا الشأن، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات على الحيوانات بينت أن مستخلصات الشاي الأخضر تُقلِّل من امتصاص الدهون من الطعام.
  • يُقلل من دهون البطن، كشفت أبحاث أنّ تناول الشاي الأخضر يُساهم في التخلص من دهون البطن الحشويّة، مما يُقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة؛ كأمراض القلب، ومرض السكريّ من النوع الثاني.
  • التخلُّص من الدهون في الخلايا الدهنية: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تزيد من مستوى الهرمونات التي تحفز الخلايا الدهنية على إطلاق الأحماض الدهنية إلى الدم واستخدامها كمصدر للطاقة.

 

أضرار الشاي الأخضر للرجيم

يستخدم العديد من الشاي المستخلصات المُستخرجة من الشاي الأخضر لمساعدتهم على خسارة الوزن، وقد تؤثر هذه المستخلصات في جسم الإنسان بشكلٍ سَلبيّ، إذ يمكن أن يُسبب استهلاكها الشعور بآلامٍ في المعدة، والإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى أنَّها قد تؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، بسبب احتوائها على مُركب الكافيين، وتترواح هذه الآثار من مُعتدلة إلى خطيرة، ومنها: الصداع، والعصبية، ومشاكل في النوم، والتَقيؤ، والإسهال، والانفعالية، وعدم انتظام ضربات القلب، والرعاش (بالإنجليزية: Tremor)، وحرقة الفؤاد، والدوخة، وطنينٍ في الأذنين، والتشنجات، والارتباك، بالإضافة إلى أنّ تناول مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يُقلل من امتصاص الحديد من الطعام، أمّا في بعض الحالات النادرة فقد يُسبب استهلاكه الإصابة بمشاكل الكبد والكلى. ومن الجدير بالذكر أنّ استهلاك كمياتٍ كبيرة من مستخلص الشاي الأخضر يُعدّ غالباً غير آمن ومن الممكن أن تكون ممُيتة، إذ قُدّرت الجرعة المُميتة من الكافيين في الشاي الأخضر من 10 إلى 14 غراماً، أيّ ما يُعادل من 150 إلى 200 مليغراماً لكل كليوغرام من وزن الجسم.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون

بالنسبة للفوائد العامَّة للشاي الأخضر مع الليمون فقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Natural Science عام 2016 إلى أنَّ تناول الشاي الأخضر مع الليمون يزيد من مُضادات الأكسدة بشكلٍ أفضل من تناول الشاي الأخضر دون الليمون، وذلك بفضلِ الفينولات الموجودة في الليمون،كما تجدر الإشارة إلى أنَّ إضافة الليمون إلى الشاي الأخضر يُسهِّلُ من امتصاص مُركبات الكاتيشين (بالإنجليزيَّة: Catechins) الموجودة في الشاي، وذلك بفضل فيتامين ج الموجود في الليمون.

فوائد الشاي الأخضر ليبتون

شاي ليبتون الأخضر يتم أستخراجه من اليابان وهو أحد أشهر أنواع الشاي على مستوى العالم ، وهو شاي قليل الأكسدة ولا يتخمر كالشاي الأحمر ، فهو لا يتعرض لعمليات الأكسدة بفعل الرطوبة والحرارة خلال عملية النقل من مكان الى أخر ، فشاي ليبتون الأخضر هو الأكثر حصولا على علامات الجودة من جميع أنجاء العالم .

  • أول فوائد شاي ليبتون الأخضر هو أحتوائه على مضادات للأكسدة وهي لها نتائج كبيرة في صحة الأنسان في الحفاظ على عمل الجهاز المناعي بصورة طبيعية .
  • يعتبر الشاي الأخضر ليبتون هو بديل مناسب للقهوه التي تحتوي على الكافيين بصورة كبيرة فشاي ليبتون الأخضر يحتوي على نسبة كافيين أقل بجانب أنه يقوم بتحسين الذاكرة وتحسن في الحالة المزاجية دون ضرر علي الجهاز العصبي .
    عند زيارة أي طبيب لمعالجة السمنة سوف يقوم الطبيب بوصف الشاي الأخضر لاي مريض سمنه حيث أن الشاي الأخضر
  • يزيد من عملية حرق الدهون وزيادة في نسبة الحرق بالجسم ولكن تختلف ما بين شخص الى أخر ولكنه دائما ما يكون مؤثرا في عملية الحرق التي تساعد في عملية إنقاص الوزن ، وخاصة منطقة البطن التي تتأثر بصورة كبيرة بتناول كوب يوميا من شاي ليبتون الأخضر .
  • هناك أيضا بعض الدراسات التي أوضحت أن الشاي الأخضر من أسباب الوقاية بمرض السرطان بسبب أنه غني بمضدات الأكسدة كما أوضحنا من قبل فيعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي للجسم .
  • بعض الدراسات الطبية الأخرى أوضحت أن شاي ليبتون الأخضر يعمل على حماية للخلايا العصبية والتي من خلالها تعمل على الأصابة ببعض الأمراض العصبية الشهيرة مثل مرض الزهايمر وذلك بسبب وجود بعض المركبات التي تعمل على تغطية الخلايا العصيبة .
  • يعمل الشاي الأخضر علي تقليل نسبة السكر في الدم ، فهو يوصف لمرضى السكر كذلك الذي يقي نفسه من الأمراض الخاصة بالدم مثل السكر والضغط .
  • يعمل شاي ليبتون الأخضر أيضا على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي الى أنتظام العمل بالنسبة لعضلات القلب بصورة طبيعية فيكون واقي من أي جلطات من الممكن أن تصيب القلب .
  • تناول كوب من شاي ليبتون الأخضر يقي من تنقل القيروسات والعدوى بصورة كبيرة فهو يحتوي على مركبات تعمل على قتل البكتريا وعدم تنقل الفيروسات من شخص لأخر .

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

  • يحتوي على مضادات الالتهابات والبكتيريا التي تساعد على حماية البشرة من التعرض للأمراض والالتهابات المختلفة.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع ظهور التجاعيد والتخلص من علامات الشيخوخة.
  • الحماية من التعرض للبقع التي تصيب البشرة، إضافة إلى الحماية من أشعة الشمس، والوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.
  • يساعد على حماية البشرة الدهنية لعمله على تقليص نسبة إفراز الدهون بالغدد الدهنية.
  • التخلص من حب الشباب لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت كما يساعد على التخلص من الملوثات والأتربة بطبقات الجلد.
  • تفتيح البشرة وجعلها نضرة ومغذاة جيدا.
  • التخلص من الهالات السوداء تحت منطقة العينين.
  • يساعد على تغذية البشرة بشكل جيد، كما يساعد على إغلاق المسام المفتوحة على البشرة.

الكمية المسموح بها من الشاي الأخضر

تظهر الدراسات نتائج مُتضاربة حول كمية الشاي الأخضر التي يمكن استهلاكها في اليوم للحصول على فوائده، إذ تُظهر بعض الدراسات أنّ شرب كوبٍ واحدٍ يومياً يُعدُّ كافياً للحصول على فوائده، بينما تُظهر دراساتٌ أخرى الحاجة إلى شرب 5 أكواب أو أكثر من للحصول على فوائده، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض المختصين أشاروا إلى أنّ شرب 8 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم الواحد يُعدُّ آمناً في الغالب للبالغين الأصحاء، بينما يجب الانتباه للكميات التي تشربها الحامل من مُركب الكافيين؛ إذ تُنصح عادةً بعدم استهلاك أكثر من 200 مليغرامٍ من الكافيين خلال اليوم الواحد، وذلك يُعادل ثلاثة أو اربعة أكوابٍ من الشاي الأخضر تقريباً.

السابق
دوسيتاكسيل لعلاج سرطان الرئة – Docetaxel
التالي
دوسيتاكسيل أكتافس لعلاج سرطان الثدي – Docetaxel Actavis

اترك تعليقاً