أمراض القلب والشرايين

ضيق التنفس وعلاقته بصحة القلب والرئتين

ضيق التنفس وعلاقته بصحة القلب والرئتين

قد تصاب بشكل مفاجئ بضيق في التنفس وخفقان بالقلب، فما هي أسباب هذه الحالة؟ وما هي الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج ذلك؟

يعتبر ضيق التنفس وخفقان القلب من أكثر الأعراض شيوعا لبعض المشاكل الطبية التي تصيب الجسم، فما هي أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب؟

يعتبر ضيق التنفس وخفقان القلب من أكثر المشاكل الشائعة خصوصا عند فترة النوم، مما يشكل أرق شديد وعدم القدرة على النوم وقد يشكل خطورة أيضا على الحياة.

يرتبط ضيق التنفس ارتباطا وثيقا بخفقان القلب، عندما يحدث ضيق التنفس بسبب الربو أو الانسداد الرئوي حيث يعمل القلب جاهدا الى زيادة جهده لضخ اكسيجن كافي لباقي خلايا الجسم.
وإن زيادة الجهد تلك تؤدي إلى تسارع نبضات القلب لديك وعدم انتظامه.

ما هي أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب؟
هناك العديد من أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب، وإن معظم أسباب ضيق التنفس تأتي بسبب أمراض القلب والرئتين بحيث يشارك الجهازين في نقل الاكسجين الى جسمك وازالة ثاني اكسيد الكربون.

بحيث يتم تنظيم التنفس بواسطة المخ والتفاعل المعقد بين المواد الكيماوية في الدم والهواء الذي نتنفسه.

تلعب مستويات الاكسجين وثاني اكسيد الكربون وكمية الهيموجلوبين في الدم دورا مهما في تنظيم معدل التنفس.

كما ويمكن أن تشمل أسباب ضيق التنفس أحد الأسباب التالية:

الربو
الانسداد الرئوي الحاد
رد الفعل التحسسي
التسمم بأول أكسيد الكربون
النوبات القلبية
انخفاض ضغط الدم
الالتهاب الرئوي الحاد
فقر الدم (انخفاض عدد كريات الدم الحمراء)
انسداد مجرى الهواء في الحلق
فشل في القلب أو تضخم في عضلة القلب
جلطة دموية في الرئتين.
أما بالنسبة لأسباب خفقان القلب ينبض قلبك بمعدل 100 نبضة كل دقيقة، يمكن ان تشعر بتلك الحالة بأن قلبك ينبض بسرعة كبيرة غير المعتاد أو ينبض بمعدل بطيء جدا.

بحيث يرتبط عادة عدم انتظام ضربات القلب عادة بوجود مشاكل واضطرابات في القلب أو القلق والضغط النفسي.

هناك أيضا العديد من الأسباب التي تؤدي الى خفقان القلب المفاجئ:

التمرين الشاق والحمى والضغط النفسي
بعض الأدوية خصوصا أدوية الضغط
يمكن أن يحدث بسبب فقر الدم
فرط نشاط الغدة الدرقية
قصور قلبي أو نوبة قلبية حادة
كثرة التدخين أو شرب الكحول بسبب احتوائها على الكافيين بشكل كبير
خلل في المسارات الكهربائية أو توازن الشحنات الكهربائية.
علاج خفقان القلب وضيق التنفس
تعتبر تلك المشكلتين من أكثر المشاكل المؤرقة عند الناس، بحيث يجب معرفة الأسباب المؤدية إليها والبحث عن أفضل علاج لها حتى لا يشكل أي خطر على حياتك.

بحيث تبدأ على شكل نوبات بسيطة ثم تبدأ بالازدياد بشكل تدريجي، قد تكون لهما مسببات بسيطة مثل الإجهاد والتعب.

قد يكون تكرارها دليلا على وجود مشاكل خطيرة تلزم تدخل طبي لها، لذلك من المهم معرفة الأسباب وتتبع الأعراض الخاصة بهما.

ما اسباب ضيق التنفس المفاجئ؟

1- الربو أو الانتفاخ
إذا سمعتم أصوات صفير أثناء التنفس، فمن المرجح أن لا تكون المشكلة خطيرة، لكن يتوجب علاجها أيضًا. ففي مثل هذه الحالة قد تكونون مصابين بالربو أو بالنفاخ (Emphysema).

2- الانصمام الرئوي
من الممكن أن يكون ضيق التنفس المفاجئ، في بعض الحالات النادرة، عرضًا يشير إلى الإصابة بخثارة (جلطة) في الرئتين، وهي الحالة المعروفة باسم ” الانصمام الرئوي”.

من الممكن أن تسبق الإصابة بهذه الحالة، انتفاخات في القدم أو ألم، يقتضي هذا الوضع اتخاذ إجراءات الطوارئ الطبية، حتى ولو لم يكن ضيق التنفس خطيرًا أو شديدًا.

3- متلازمة فرط التهوئة
تعتبر الإصابة بمتلازمة فرط التهوئة (Hyperventilation syndrome)، من أسباب ضيق التنفس المنتشرة، لدى صغار السن وحتى المعافين منهم.

إذا كان هذا الوضع مصحوبا بالشعور بالخدر أو اللسع في الأصابع، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في معظم الحالات.

عند الإصابة بهذه المتلازمة، يتنفس المصاب أكثر من حاجته، بسبب خوف أو قلق، إلا أنه رغم ذلك يشعر بضيق التنفس.

4- الاكتئاب
كذلك يعتبر الاكتئاب من المشكلات العاطفية التي قد تسبب الإصابة بضيق التنفس، إذ أن التنفس العميق والتأوهات، هي من الامور الواسعة الانتشار بين المصابين بالاكتئاب.

علاج ضيق التنفس المنزلي
من أجل علاج ضيق التنفس عليكم بالراحة والاسترخاء، عالجوا الأمر كما هو مبين في علاج متلازمة فرط التهوئة (انظر في محرك التشخيص)، إذا استمر وجود المشكلة، فعليكم التوجه للطبيب.

ليست هنالك الكثير من العلاجات المنزلية المتاحة لضيق التنفس.

أسباب ضيق التنفس المستمر

يمكن تعريف ضيق التنفّس المزمن أو المستمر على أنه المعاناة من مشكلة ضيق التنفّس لمدّة تزيد عن شهر كامل، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدّي إلى الإصابة بضيق التنفّس المستمر، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • داء الانسداد الرّئويّ المزمن (بالإنجليزية: Chronic obstructive pulmonary disease).
  • مرض الرّبو (بالإنجليزية: Asthma).
  • اعتلال عضلة القلب.
  • السُّمنة.
  • سرطان الرّئة.
  • مرض السُّل (بالإنجليزية: Tuberculosis).
  • الوذمة الرّئويّة (بالإنجليزية: Pulmonary edema)، أو التليّف الرّئويّ (بالإنجليزية: Pulmonary fibrosis).
  • التهاب الجَنْبة (بالإنجليزية: Pleuritis).
  • ارتفاع ضغط الدّم الرّئويّ (بالإنجليزية: Pulmonary hypertension).
  • الغرناويّة أو داء السّاركويد (بالإنجليزية: Sarcoidosis). الخانوق (بالإنجليزية: Croup).

أسباب ضيق التنفس المتقطع

تتعدد وتتباين أسباب ضيق التنفس المتقطع، ولعل أبرزها:

– التهابات الجهاز التنفسي
تعد التهابات الجهاز التنفسي، كالتهاب القصبات الهوائية والرئة، من أسباب الإصابة بضيق التنفس المتقطع، ويصاحب هذه الالتهابات ظهور أعراض عديدة، مثل ارتفاع درجة الحرارة، والسعال، وخروج البلغم أو المخاط.

– الحساسية المفرطة
هي رد فعل تحسسي لسبب ما، وهي سريعة وقد تكون قاتلة، وللحساسية المفرطة عدة أسباب معروفة ومنها: الطعام، مثل البيض والسمك، والأدوية، كالمضاد الحيوي البنسلين، وسمّ الحشرات، مثل النحل، وارتداء المطاط.
ويصاحب الحساسية المفرطة أعراض مختلفة، مثل الحكة والاحمرار، والانتفاخات في الجسم، واحتقان الأنف، وضيق التنفس، وتغير في الصوت، وضعف عام، وهبوط الضغط، والشعور بالغثيان والإسهال.

– مرض الربو
حالة تسبب بشكل أساسي ضيقًا في التنفس وقت النوبة، ويمكن أن تكون شديدة أو ضعيفة.
ويعاني المريض في هذه الحالة من صفير في الصدر، سعال، وشعور بضيق الصدر وضيق في التنفس.
وترتبط الأعراض غالباً بمثيرات لحدوث النوبة كالالتهابات الفيروسية، وممارسة التمارين الرياضية، والحساسية والعوامل البيئية، كالتدخين واستنشاق التبغ.

– الجلطة الرئوية
قد تكون هناك عوامل وراثية وراء الإصابة بالجلطة الرئوية، وتحدث عند زيادة تخثر الدم وتكون جلطات بالدم، وتشمل أعراضها ضيقًا في التنفس، وألمًا حادًّا في الصدر، وسعالا يمكن أن يصاحبه دم، وتسارع نبضات القلب.

– استرواح الصدر
يقصد به ألم الصدر المفاجئ مع ضيق في التنفس، ويمكن أن يحدث بشكل تلقائي من دون سبب واضح، أو يكون بعد التعرّض لضربة على الصدر.

– الذبحة الصدرية والجلطة القلبية
يشعر خلالها المريض بضغط وثقل وضيق أو انقباض في منتصف الصدر أو على اليسار قليلاً، وقد يصاحبها ضيق في التنفس، غثيان، وتعرق.

– ضعف عضلة القلب
يسبّب ضيقا في التنفس، وشعورا بالتعب بسرعة، وضعفا عاما بالجسم، ودوخة، وانتفاخا في القدمين.

– تغيرات الحمل
قد تحدث تغيرات طبيعية في أجهزة الجسم المختلفة عند المرأة الحامل، ومنها الجهاز التنفسي، فيحدث ضيق في التنفس لأسابيع.

أسباب ضيق التنفس والكتمة

يصاب بعض الناس أحياناً بضيق مفاجئ في التنفّس أو ما يسمّيه البعض بـ ” كتمة النفس ” ممّا يسبب لهم اضطراباً كبيراً وإحساساً بعدم الارتياح يصاحبه أحياناً ألم في الصدر أو وخزات متتالية وبذلك يضطر المصاب إلى أخذ شهيق عميق للحصول على مقدارٍ إضافيّ من الأكسجين، وقد يصيبه دوار خفيف أو تعرّق في الوجه مع شحوب واصفرار وتغيّر في الملامح، وإرهاق شديد في جميع عضلات الجسم .

ويختلف ضيق النفس في مدّته وقوّته من شخص لآخر حسب المرض الذي يخفيه هذا الضيق، وحسب السلوكيّات التي يمارسها الشخص يومياً، وعمره، وعوامل أخرى كأن يكون مدخناً أو مدمناً للكحول وغيرها من العوامل التي تزيد أو تخفّف من حدّة كتمة النفس، ولكتمة النفس مضاعفات أخرى تتراوح بين البسيطة والخطيرة في بعض الأحيان، لذا لا بدّ من التوجّه للطبيب لإجراء فحوصات دقيقة لتحديد سبب حدوثه وارتباطه بأمراض أخرى داخل الجسم، ويمكن أن نحصر عدداً من الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث هذه الكتمة.

أسباب كتمة النفس أمراض في القلب:

  • حيث إنّ كتمة النفس قد تدلّ أحياناً على وجود مشاكل في القلب كهبوط القلب الذي يظهر بوضوح أثناء القيام بمجهودٍ بدنيّ كبير ويختفي تدريجياً عند أخد قسط من الراحة أو الاستلقاء، لكن أحياناً إذا كان الهبوط شديداً قد يضيق نفس المريض حتى أثناء الراحة أو النوم فيصبح المريض مضطراً للجلوس كي يشعر بالرّاحة، كذلك فإنّ وجود مشاكل في الشريان التاجي قد تسبّب هذه الكتمة يرافقها ألم في الصدر وتسارع في دقات القلب. أمراض في الجهاز التنفّسي: قد يحدث ضيق أو كتمة النفس إذا كان الشخص يعاني من الربو أو الحساسية أو التهاب القصبات المزمن خصوصاً عند المدخّنين وكبار السن أيضاً، وقد يصاحبها سعال قوي، وكذلك بعض أمراض الصدر الأخرى كالتليّف الرئوي وانتفاخ الرئة وبعض الجلطات الرئويّة.
  • فقر الدم ” الأنيميا”: والتي تعني نقص في كريات الدم الحمراء في الدم والتي يترتّب عليها نقص إمداد الخلايا بالأكسجين وبالتالي الشعور بضيق النفس. بعض أمراض الكلى أو الكبد: كحدوث قصور فيها أو التهابها ممّا يؤثّر على قدرة الشخص المصاب على أداء المجهود البدني وذلك يسبّب كتمة النفس.
  • أسباب نفسيّة: تحدث كتمة النفس أحياناً من دون أيّ أسباب عضوية ولا القيام بأيّ مجهود بدني زائد وإنّما بسبب تعرّض الشخص لمشاكل نفسيّة كالكآبة أو التوتر أو القلق أو الأرق الليلي؛ فجميعها قد تسبّب للشخص ضيقاً مؤقّتاً في التنفس.

ضيق التنفس وكثرة التثاؤب

التثاؤب هو غالباً إشارة إلى الشعور بالنعاس، فعندما ترى أحداً يتثاءب بقوة وبشكل متكرر يمكنك الاستنتاج أنه بحاجة إلى الخلود إلى النوم. ولكن ما هو التفسير العلمي لهذه الحركة اللاإرادية، وما علاقتها بضيق التنفّس؟ إكتشفي معنا من خلال السطور التالية.

التثاؤب ما هو؟

هو عمل لاإرادي مهمته الأساسية هي ملء الرئتين بالهواء بأكبر كمية ممكنة، وللقيام بذلك ينفتح البلعوم أربع مرات أكثر من الوضع الطبيعي، يمتد التثاؤب حوالي ست ثواني تنقطع خلالها جميع المعلومات الحسية عن المخ، تكون خلالها العينان مغمضتين وتحدث تقلصات في عضلات الوجه والرقبة.

علاقة التثاؤب بضيق التنفّس

برأي بعض العلماء، يحدث التثاؤب عندما يكون مستوى الأوكسيجين منخفضاً في الجسم، بينما يكون مستوى ثاني أكسيد الكاربون مرتفعاً فيه، فيقوم الجسم بإدخال كمية أكبر من الهواء إليه لخلق التوازن المطلوب وتحسين عمل الرئتين.

ويعتقد بعض العلماء أن التثاؤب هو عمل انعكاسي مهمته حماية الرئتين من الضمور، فنحن نتثاءب حتى نقوم بطرد الهواء الملوّث من الرئتين، إضافة إلى إعادة تدفّق الأوكسيجين إلى الدماغ.

من ناحية أخرى يدل التثاؤب على حاجة الجسم إلى النوم ومقاومة الإنسان للخلود إلى النوم، وذلك لأن التثاؤب يعمل على إعادة النشاط إلى الجسم ومنحه دفع جديد من اليقظة والنشاط، كما أنه يحسّن من عمل القلب والرئتين والمخ بسبب كمية الأوكسيجين الإضافية التي تدخل إليه.
أما ضيق التنفّس فهو الحالة التي يشعر بها الشخص بعدم القدرة على إدخال الهواء إلى رئتيه بشكل كافٍ، وهو من الممكن أن يحصل أثناء ممارسة التمارين الرياضية القاسية أو القيام بمجهود بدني كبير، أو بسبب نقص الأوكسيجين في الدم الناتج عن فقر الدم.

وهذه الحالة من شأنها أن تسبب الشعور بالتعب بشكل مستمر والحاجة إلى النوم لأن تدفّق الأوكسيجين إلى الدماغ لا يكون كافٍ مما يسبب الشعور بالتعب وعدم التركيز وعدم وجود الطاقة والنشاط، إضافة إلى أن النقص في معدّل الأوكسيجين في الدم من شأنه أن يتسبب بالتثاؤب بشكل متكرر لتعويض هذا النقص عن طريق إدخال الهواء بكمية أكبر إلى الجسم كما ذكرنا سابقاً.

علاج ضيق التنفس وخفقان القلب بالاعشاب

هناك أعشاب عديدة تستخدم لعلاج تسارع دقات القلب ومنها:-

الثوم هو مضاد لعدم الإتساق القلبي، قم بتقشير فص من الثوم وتقطيعه إلى قطع صغيرة، ثم قم ببلعها في الصباح على الريق.

نبات الزعرور هو نبات ينمو على الأشجار الموجودة على الجبال وفي البرية وشكل ثمارها صغيرة مثل حبة العنب ولونها أحمر، وتعمل على علاج تسارع دقات القلب، ويجب أن تقوم باستشارة الطبيب قبل أخذها لكي يحدد لك الجرعة التي يجب تناولها.

نبات الخلة يحتوي على مادة الأميودارون وهو مضاد لعدم الإتساق النبضي، ويستخدم لعلاج الذبحة الصدرية وذلك بسبب احتوائه على مادة الخليس، طريقة الاستخدام قم بوضع ربع ملعقة من مسحوق ثمار الخلة على كوب ماء مغلي واتركه حتى يمتزج، ثم قم بتصفيته ثم شربه.

أعشاب تستخدم لعلاج ضيق التنفس منها:

ورق الجوافة تستطيع أخذ ورق الجوافة لعلاج ضيق التنفس عن طريق غلي أوراق الجوافة، وتركها ليلة كاملة ثم قم بشربها.

القرنفل وهو نبات متوفر في كل مكان تستطيع إحضاره بسهولة، وطريقة استخدامه كالأتي قم بنقع القرنفل في الماء وتركها لمدة ليلة واحدة، وقم بشربها في الصباح وعلى الريق فالقرنفل يوسع الشعب الهوائية ويساعد على انتظام التنفس وعدم حدوث نوبات لضيق التنفس.

اليانسون والكمون يساعد كلا من اليانسون والكمون على توسعة الممرات الهوائية، قم بغلي اليانسون والكمون وتناول كوب في كل صباح، وهذا المشروب الدافئ المميز يساعد على توسيع الشعب الهوائية بشكل سليم بدون حدوث أي نوبات للتنفس.

السابق
تداعيات متلازمة القلب الكسير لدى النساء
التالي
سن انقطاع الحيض: الأعراض والعلامات الجسدية والنفسية

اترك تعليقاً