الطب البديل

فوائد وأضرار الصمغ العربي

 فوائد وأضرار الصمغ العربي

يُعرَف الصمغ العربي أَيضَاً بالصّمغ السوداني أو صَمغ الأَكاسيا ( بالإنجليزية: Acacia gum)، ويُستَخرَج مِن شَجَر الأَكاسيا سينيغال أو الأَكاسيا سيال الكَبير، وتُعدُّ السودان الدَّولة الأَكثَر تَصدِيرَاً لَهُ، ثُمَّ يليها العَديد مِن الدُّوَل الإِفريقِيَّةِ الأُخرى، ويَختَلِف تَركِيبِه بِاختِلافِ المَصدَر، والمَنَاخ، والتُّربَةِ الَّتي تَنمُو فيها الشَّجَرَة، حيث يتكوَّن مِن خَلِيط مِن السكَّرِيّات المُتَعَدِّدَة الَّتي تُمَثِّل المُكَوِّن الرَّئِيسي لَهُ، والسكرِيّات قَليلَة التَّعَدُّد، والبروتينات السكَرِيَّة،كما يحتوي على العَديد مِن السكرِيّات المُحايِدَة (بالإنجليزيّة: Neutral Sugars)، والأحماض، والكالسيوم، وغَيرِه مِن الإِلكتروليت، ويُعدّ الصمغ العربي ذا قوام هَشٍّ وهو عديم الطعم والرائحة، وَيُستَخدَم في العَديدِ مِن الصِّناعاتِ الدّوائِيَّةِ كَمُطَرٍّ، وفي صِّناعة المنتجات الغِذَائِيَّةِ لإِعطائِها القِوام، بِالإِضافَةِ إِلى أَنَّه يُستَخدَم كَمُثَبِّت للمُستَحلَب

 فوائد الصمغ العربي للقولون

فوائد الصمغ العربي للقولون يحتوي الصّمغ العربي على نسبةٍ كبيرة من الألياف، وتساعد الألياف على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي IBS، وفي دراسة نُشرت في المجلة العالمية لأمراض الأمعاء عام 2012 قرّر الباحثون أنّ الزبادي المخصّب مع ألياف السنط قد يساعد على التّخفيف من أعراض القولون العصبي، والتّخفيف من أعراض الإمساك، والإسهال، وعلاج اضطرابات الأمعاء، وذلك بعد تناول الزّبادي مرّتين في اليوم لمدّة ثمانية أسابيع

فوائد الصمغ العربي للعظام

  •  يساعد الصمغ العربي في التخلص من آلام الظهر التي تحدث نتيجة مشاكل في الكليتين أو بسبب الزيادة في الوزن، ويعود الفضل للصمغ العربي في إحتوائه على الخصائص المضادة للإلتهابات وعلاج أمراض الكلى وقدرته على التخسيس من خلال تخفيف الضغط على المنطقة التي تقع حول الظهر، بالإضافة إلى أنه يساهم في تسكين الآلام الناتجة عن الكلى، فينعكس ذلك بطريقة إيجابية على صحة الظهر.
  • ينصح الكثير من الخبراء النساء في فترة سن اليأس بالصمغ العربي، لأنه يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن سن اليأس.
  • يعمل الصمغ العربي على تسريع شفاء الكسور والكثير من الإصابات المرتبطة بالعظام.
  • إن إحتواء الصمغ العربي على نسبة عالية من فيتامين د الذي يعد من الفيتامينات الأساسية في العظام يجعل منه عنصراً مهماً في تكوين العظام وتدعيم كثافتها، بالإضافة إلى أنه يحافظ على معدل الفسفور والكالسيوم في الجسم ويعمل على منع خسارتهما، ويتحكم في نسبة هذين العنصرين داخل العظام، وإن حدث أي نقص في نسبة هذا الفيتامين يحدث تأخر في نمو العظام، ومن الممكن الإصابة بمرض خشونة المفاصل والتهاب المفاصل الحاد نتيجة نقصه.
  • يساهم في الوقاية من هشاشة العظام ويساعد في علاجه، ويعمل على مد الجسم بالمعادن والفيتامينات الأساسية التي تعمل على تقليل معدل الإصابة بالكسور، بالإضافة إلى أنه تعمل على الحفاظ على نمو العظام بطريقة سليمة.
  • إن إحتواء الصمغ العربي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي تعد نسبته في الجسم 2% وتتمتع به الأسنان والعظام بنسبة قد تصل إلى 90% تقريباً، لذلك يساهم في تعزيز صحة العظام على وجه الخصوص بعد سن الثلاثين، حيث أن نسبة الكالسيوم بعد هذا السن تبدأ بالتراجع بشكل نسبي

 فوائد الصمغ العربي للنساء

إن الدراسات التي بينت الفوائد التي يح تمل أن تترتب على الصمغ العربي عامة وللنساء خاصة قليلة إلى حد ما، ومع ذلك توجد بعض الأدلة العلمية القليلة التي توضح بعض فوائد الصمغ العربي للنساء، والتي تتضمن وتشمل كل مما يلي:

  • تخفيف أعراض القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء المتهيجة (Irritable bowel syndrome)، وذلك لأنه يخلو من جميع المواد التي يعتقد أنها قد تحفز أعراض القولون العصبي، مثل الجلوتين والمحليات الصناعية.
  • يساعد على تخفيف الوزن الزائد، وذلك لأنه يعزز الشعور بالشبع، فضلًا عن دوره الهام في تقليل كمية السعرات الحرارية لثلاث ساعات بعد تناوله، ولذلك فهو يساعد على تقليل مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم.
  • قد يساعد في مشاكل التبرز اللاإرادي.
  • يمكن أن يقلل مستويات الكوليسترول في الجسم، ولكن يجدر التنويه إلى أن هذه النتيجة قد تبينت بعد دراستها على الفئران ولم تجرى على البشر بعد.
  • المساعدة على تنظيم مستويات السكر في الدم، فكما هو معروف بأن الألياف تساعد على تنظيم السكر، وبسبب احتواء الصمغ العربي على الألياف فإنه يفيد في ذلك، فقد وجد أنه يقلل من فرصة حدوث بعض مضاعفات مرض السكري بحسب بعض الأبحاث الأولية التي نشرت.
  • المحافظة على صحة الكبد ، حيث يعتقد الباحثون أن الصمغ العربي قد يكون له دورًا فعالًا في حماية الكبد من تأثيرات بعض الأدوية الضارة، ومن هذه الأدوية الأسيتامينوفين، ولكن لا تزال نتائج هذه الدراسات على الحيوانات فقط، وبانتظار المزيد من الأبحاث على الإنسان

 طريقة استخدام الصمغ العربي

إضافة ملعقتين كبيرتين من الصمغ العربي إلى كأس من العصير أو الماء وتحليته بملعقة من السكر أو العسل، أو من الممكن إضافة ملعقتين منه إلى العام أثناء مرحلة إعداد الطعام، ولكن طريقة الاستخدام تختلف تبعاً للهدف من تناوله:

  •  تناوله كعلاج لمرض من الأمراض: يؤخذ مرتين في اليوم واحدة في الصباح وأخرى في المساء، وتحضر عن طريق مزج خمسين غراماً من الصمغ العربي في كأس من الماء.
  • تناوله كوقاية من الأمراض: يكون من خلال شربه مرتين في اليوم واحدة صباحاً وأخرى مساءً، وتحضر هذه الجرعة بإضافة خمسٍ وعشرين غراماً من الصمغ العربي إلى كأس من الماء.

فوائد الصمغ العربي للكلى

  • للصمغ العربي قدرة كبيرة وفعالة على معالجة أمراض الكلى، وذلك لأنه يساعد على خفض نسبة الكريتينين في الكلى، بحيث يدل ارتفاع هذه النسبة في الكلى على وجود مشكلة ما بالكلى.
  • يلعب دوراً كبيراً في علاج أمراض الفشل الكلوي، وذلك تمّ إثباته من خلال تجارب على مرضى سكان السودان بشكل خاص.
  • للصمغ العربي قدرة كبيرة على تحسين وظائف الكلى.
  • يقلل من الأمراض التي قد تحدث نتيجة للاختلال في وظائف الكلى، ومن أهم هذه الأمراض: أمراض ارتفاع ضغط الدم والالتهابات بمختلف أنواعها.
  • ينصح مرضى الفشل الكلوي أثناء تناولهم للصمغ العربي بالعمل على تقليل نسبة تناول البروتين في طعامهم، وذلك للحصول على أفضل النتائج في الشفاء من مرض الفشل الكلوي.

أضرار الافراط في تناول الصمغ العربي

بالنسبة لأضرار الصمغ العربي أكدت الدراسات العلمية أنه لا يوجد اضرار للصمغ العربي ولها العديد من الفوائد ولكن هناك الكثير من الدراسات الأخرى في نفس الوقت أثبتت وجود عدة اضرار للصمغ العربي.

وقالت بعض الدراسات أنه عند الإفراط في استخدام الصمغ العربي تحدث مضاعفات للمصابين ببعض الأمراض مثل أمراض الربو والحساسية الصدرية.

كما أن الصمغ العربي يؤثر بالسلب على فيتاين ج. كما أن الإفراط في استخدامه غير صحي لمن يعاني من وجود مشاكل في ضغط الدم.

وقد حذر الاطباء من استخدام الصمغ العربي في العلاج  وذلك لأنه يحتوي  المزيد من السكريات الغير قابلة للهضم ولذلك فهو جيد للجهاز الهضمي لأنه لا يهضم مثل الأغذية الأخرى.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تضر بالقولون لأنها تعمل على زيادة الحركة به، فيؤدي ذلك إلى الامساك ويعمل ذلك على زيادة الوزن وفي نفس الوقت تقليل نسبة الكولسترول في الدم.

وقد ظهرت بعض الدراسات الحديثة من فوائد الصمغ العربي في علاج الفشل الكلوي وأنه يقلل من أعراض مرض الفشل الكلوي، ولكن هذه الدراسات ضعيفة ولم تثبت صحتها إلى الآن.

كما أن امتصاص جرعات كبيرة من الصمغ العربي تعمل على منع امتصاص بعض أنواع من الادوية  مثل أدوية مرضى القلب والسكر وضغط الدم وهذا بالطبع يكون له تأثيرات سلبية على المريض.

كما أكد أن استخدام جرعات عالية من الصمغ العربي تكون بالغة الخطورة لمن يعاني من السمنة والسكر وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات كما أشرنا.

كما حذر من استخدام الصمغ العربي للعلاج طالما أنه لم يسجل في صورة مستحضر دوائي صيدلي فهذا دليل على أن الأبحاث والدراسات لم تثبت بنسبة 100% أهميته حتى يسجل في الصيدليات وقد يكون الترويج لفوائده من الناحية الترويجية والتجارية بهدف الكسب إلى بعض الفئات.

 

 فوائد الصمغ العربي للتخسيس

يحتوي الصمغ العربيّ على الألياف القابلة للذوبان في الماء، والتي تُقدم العديد من الفوائد الصحّية للجسم؛ إذ إنّها تُساهم في المحافظة على وزن صحيّ، والسيطرة على الكوليسترول، ممّا يُساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل، كما يُمكن لهذه الألياف المُساهمة في السيطرة على الوزن؛ حيث تُعزّز من الشعور بالشبع، وتُسرّع من عملية إفراغ المعدة، كما أنّها تُقلل من المؤشر الجلايسيمي للأطعمة (بالإنجليزية: Glycaemic Index)؛ إذ تساعد على تقليل سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

وعلى الرغم من عدم وجود العديد من الدراسات حول فوائد الصمغ للتنحيف، إلّا أنّ إحدى الدراسات الأولية التي نُشرت في مجلة Nutrition Journal عام 2012، وأجريت على 120 امرأة تناول بعضهنّ جرعةً مقدارها 30 غراماً من الصمغ العربيّ يومياً ولمدّة 6 أسابيع، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ الصمغ العربي قد يساهم في تقليل نسبة الدهون، ومؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزيّة: Body Mass Index)،كما أظهرت دراسةٌ أخرى أُجرِيَت على الفئران ونُشرت في مجلة International Journal of Experimental Cellular Physiology, Biochemistry and Pharmacology عام 2010 أنّ الصمغ العربيّ ساعد على الحدِّ من زيادة الوزن، وذلك عن طريق تقليل ناقلات سكر الدم في الأمعاء، وبالتالي التقليل من مستويات السكر الداخل إلى الدم، ممّا أدّى إلى تقليل السمنة الناجمة عن ارتفاع مستويات سكر الدم، ومع ذلك ما زالت هذه الفائدة بحاجة للمزيد من الدراسات لإثباتها

السابق
علاج قرحة المعدة بالأعشاب
التالي
علاج اثار الحروق القديمة بالطرق الطبيعية

اترك تعليقاً