الطب البديل

علاج اثار الحروق القديمة بالطرق الطبيعية

 علاج اثار الحروق القديمة بالطرق الطبيعية

تتسبب الحروق بموت خلايا الجلد عند لمس أي شيء ساخن من غير قصد مثل: لمس مقلاة على الموقد، أو الشمس، أو الإشعاع، أو المواد الكيميائية، أو قُرب البشرة للماء المغلي، إذ يصلح الجلد التالف نفسه من خلال إنتاج البروتين الذي يسمى الكولاجين، حيث تتشكل مساحة كبيرة من لون البشرة، وبعض الندوب المؤقتة المتلاشية مع الوقت عند شفاء الجلد، ويوجد حروق أخرى تكون دائمة، وعند شفاء الحرق يمكن أن تظهر آثار مكان الحرق ممكن أن تكون كبيرة أو صغيرة، ويمكن أن تؤثر هذه الآثار التي تغطي مساحة من الوجه، أو الجسم على المظهر الخارجي للشخص، لذا سنوضح بعض الوصفات التي تساعد على تلاشي هذه الآثار

 وصفات لإزالة آثار الحروق القديمة جداً

1-الألوفيرا
يزيل الصبار الندوب الطبيعية ويعالجها، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، فالصبار مطهر طبيعي يصلح الجلد التالف ويعزز نمو البشرة الصحية ويحسن نسيجها.
وطريقته هي:
المكونات:  ورقه من الصبار.

طريقة التحضير:
فتح ورقة الصبار الأخضر، لاستخراج ما بداخلها من جل. وضع الجل على الندبة، وتدليكها بحركات دائرية. إبقاء الجل على الندبة 30 دقيقة، ثمّ غسله. تِكرار هذه العملية مرتين يومياً. ملاحظة: تجنب وضع جل الصبار على الجروح المفتوحة.

2-زيت جوز الهند
يسرع زيت جوز الهند وقت الشفاء من ندبات حب الشباب، ومنع ظهور ندبات جديدة، فيعتبر زيت جوز الهند مضاداً للأكسدة ومحفزاً للكولاجين؛ لاحتوائه على فيتامين (ه) وحمض اللوريك، والكابريليك، والكابريك، حيث إن زيت جوز الهند مشجع لإلتئام الجلد المتضرر من الجذور الحرة الضارة.
وطريقته هي:
المكونات: كمية من زيت جوز الهند البكر.

طريقة التحضير: تسخين زيت جوز الهند ليصبح سائل. وضع الزيت الدافئ على راحة اليد، ثمّ تدّليكه على المنطقة المصابة مدة 5-10 دقائق. إبقاء الزيت على المنطقة المصابة لمدة ساعة واحدة، حتى يمتص الجلد الزيت. تِكرار هذه العملية مرتين إلى أربع مرات يومياً للحصول على أفضل النتائج.

3-زيت فيتامين E
يُصلح فيتامين E الأنسجة التالفة في البشرة، ويحسن مظهر الندوب، إذ يعتبر فيتامين e أحد مضادات الأكسدة المرطبة للجلد، ويساهم في تلاشي ندوب حب الشباب المتواجدة على البشرة.
وطريقته هي:
المكونات: عدّة كبسولات من فيتامين (ه).
طريقة التحضير: فتح كبسولات فيتامين ه للحصول على الزيت. مسح الندّبة باستخدام الزيت، وتدليكها مدة 10 دقائق. إبقاء الزيت على الندّبة 15-20 دقيقة، ثمّ غسلها بالماء الدافئ. تِكرار هذه العملية عدّة مرات يومياً.
ملاحظة: عمل اختبار للتحسّس على بقعة صغيرة من الجلد قبل استخدامه؛ لأن زيت فيتامين هـ يمكن أن يسبب التحسس لدى بعض الأشخاص.
4-زيت الزيتون
يعزز زيت الزيتون المحتوي على فيتامين E شفاء الجلد التالف، ويحافظ على البشرة ناعمة ورطبة، كما يزيل ندبات حب الشباب، وللحصول على أفضل النتائج استخدم زيت الزيتون البكر يتم استخدامه كالآتي:
المكونات: كمية من زيت الزيتون البكر.
طريقة التحضير:وضع القليل من زيت الزيتون على المنطقة المصابة، ثمّ تدّليكها باستخدام حركات دائرية صغيرة. إبقاء الزيت على المنطقة المصابة 30 دقيقة، ثمّ مسحها بقطعة قماش نظيفة. يمكن ترك الزيت ليلةً كاملة على البشرة.

إزالة آثار الحروق القديمة بالأعشاب

من الأعشاب المستخدمة في إزالة آثار الحروق القديمة ما يلي:

  • شجرة الشاي:
    إنَّ لزيت أو خُلاصة شجر الشاي فوائد كبيرة للتخلُص من آثار الحروق والجروح، فلها تأثيرٌ كالسحر في إزالتها، ويجب استخدام زيت شجرة الشّاي المُخفّف عن طريق وضعه على منطقة الحرق أو الأثر القديم للحرق عدّة مرات في اليوم؛ حتّى يتم الحصول على النتيجة المرجوّة.
  • حبوب الحلبة:
    ويتم استخدام هذهِ الحبوب عن طريق نقع كميّة منها في الماء طوال فترة الليل وطحنها في الصباح لتُصبح معجوناً ناعماً، ثُمَّ وضع هذا المعجون على أثر الحرق وتركهِ عليه حتّى يجف كُليّاً، وبعدها يتم غسل المنطقة باستخدام الماء، ويجب استخدام هذهِ الطريقة لعدّة مرات في اليوم وبشكلٍ مُستمر للتخلُّص من الأثر بشكلٍ كُلي

 إزالة آثار الحروق القديمة بسرعة

1) يساعد دهن المنطقة المصابة بالحروق بالقليل من عصير الليمون يومياً والتدليك الخفيف على تخفيف اللون الناتج عن الحروق، كما أن عصير الليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعمل كمضادات حيوية للإلتهابات، وتكرر هذه العملية مرة يومياً من أجل الحصول على أفضل النتائج في أقصر مدة ممكنة.

2) خلطة الحناء الرائعة لإزالة آثار الحروق، حيث أن الحناء لها فائدة كبيرة على الجلد من الناحية الصحية، حيث أنها تعمل على علاج العديد من الأمراض الجلدية، كما أنها تساعد على التخلص من آثار الحروق إما بصبغ الجلد بالحناء أو من خلال خلط مقدار ملعقتين من مسحوق الحناء مع القليل من الدقيق وزيت الزيتون، وتدلك المنطقة المصابة ليلاً بهذا الخليط، ويترك على الجلد لمدة لا تقل عن ساعة، ويغسل بعدها الجلد ويجفف جيداً، كما أن نتائجها رائعة ولا تحتاج إلى وقت طويل من أجل الظهور.

3) يستخدم زيت الخروع في التخلص من آثار الحروق، كما يستخدم في التخلص من آثار الحبوب والبقع الداكنة في الجسم، من الممكن أن يتم دهن المنطقة المصابة بالقليل من زيت الخروع مع التدليك بصورة خفيفة على المنطقة المصابة، ومن ثم تركه على الجلد لمدة لا تقل عن ساعتين من أجل الحصول على نتائج أفضل، مع العلم أن زيت الخروع يزيد من كثافة الشعر.

4) عند الإصابة بالحرق يمكن أن يوضع القليل من الدقيق الفاخر على المنطقة المصابة وتغطيتها جيداً بالدقيق، ومن ثم تركه على اليد إلى حين غختفاء آثار السخونة التي تصاحب الحروق، حيث أن الدقيق يساعد على التخلص من الحرارة التي تسببها الحروق كما يساعد على إزالة آثار الحروق الحمراء والبنية من الجلد.

5) يمكن إستخدام كريم contractubrex ويمكن الحصول عليه من الصيدلية ،و الذي يساعد على التخلص من آثار الحروق كما أنه يساعد على إخفاء أي ندوب موجودة في الجسم ،واستخدامه آمن جداً، كما يمكن استشارة الطبيب الصيدلي في طريقة غستخدامه.

6) يمكن التخلص من الآثار العنيدة التي يصعب التخلص منها بواسطة الخلطات الطبيعية باستخدام تقنية الليزر والتي تساعد على إخفاء آثار الحروق تماماً، كما تساعد على إرجاع الجلد إلى طبيعته السابقة

 إزالة آثار الحروق بالعسل

يتعرّض الكثير من الأشخاص لحوادث تتسبب في إصابتهم بالحروق، وتختلف درجة الحروق بحسب الحادثة المتعرّض لها، والتي تؤدّي إلى تشوه البشرة والجلد، وهي مؤلمة جداً، وعليه، فهنالك عدة طرق منزلية لعلاج هذه الحروق، وتخفيف حدتها والأثر الذي ينتج عنها، ومن أهمّها العلاج بالعسل؛ فالعسل مادّة دوائيّة فعّالة في علاج الحروق نظراً لاحتوائه على عناصر مميّزة في تكوينه، بحيث تُدهن المنطقة المصابة بالعسل بعد الحرق مباشرةً، لتخفيف حدة الألم والتئام الجرح وتطهيره، وحمايته من الالتهابات كونه يقضي على البكتيريا ويمنع نموها، فيعقم الجروح ويزود البشرة بالعناصر الضرورية لبناء أنسجة جديدة.

طرق إزالة أثار الحروق الجديدة

  • هناك أيضًا استخدامات هامة للحناء في التخلص من أي أثر للحروق خاصة وإن كان حديثًا، نجد أن الحناء عندما نستخدمها مع الدقيق وأيضًا القليل من زيت الزيتون، فنجد أن له أهمية كبيرة جدًا للتخلص من أي أثر على الجلد، فيجب أن يكون هذا الخليط ساعة على البشرة ثم نقوم بغسله ولا يجب أن نهمل هذه الطريقة الرائعة التي تجعل البشرة تتخلص بشكل سريع من أثار الحروق.
  • لا يمكن أن ننكر دور الكركم في الحصول على بشرة مثالية، فنجد عند استخدامه مع الزبادي ووضعهم على المنطقة المصابة سيخفف كثيرًا من العلامات التي تكون متواجدة على البشرة بشكل كبير، وعلينا أن نجعله على البشرة حتى جفافه تمامًا ونقوم بالمحاولة بشكل مستمر وهذا لكي نحصل على البشرة الخالية من أي أثر للحروق في أسرع وقت ممكن.
  • البطاطا لها أهمية كبيرة على البشرة وتساعد على الحصول على أفضل نتيجة تبحث عنها لكي تستعيد رونق بشرتك وجمالها من دون اللجوء إلى الطبيب أو المشفى، لذلك يمكن أن نقوم بتقشير البطاطا ثم نستخدم هذا القشر في الحصول على الترطيب اللازم للبشرة، فهو له مميزات كثيرة مثل الخيار تمامًا في جعل المنطقة دائمة الترطيب لكي تشفى بشكل سريع.

 

طرق التخلص من آثار الحروق البنية

تعتبر البقع الداكنة الناتجة عن الحروق ذات منظر غير مستساغ على الجلد، وخاصةً لدى السيدات، وسنتعرف في هذا البند على الطرق الطبيعية الآمنة للتخلص من هذه البقع:

  • زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند من أكثر الزيوت الصديقة للبشرة، والتي تمنحها نعومة، ونضارة، وحيوية، وإشراقاً، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، ومواد دهنية مفيدة لصحة البشرة وجمالها، ويعمل زيت جوز الهند على تخليص البشرة من البقع الداكنة، والعمل على توحيد لونها وتصفيتها، وذلك من خلال تدليك البقع الداكنة، بالقليل من زيت جوز الهند، بعد تسخينه على نار الغاز الهادئة، وتكرار ذلك لعدة مرات في اليوم الواحد، ومتابعة العملية لأطول مدة ممكنة بشكل يومي، لحين الحصول على نتيجة جيدة.
  • الليمون: يعتبر الليمون من أكثر المواد المشهورة في تفتيح البشرة، وتبييضها، وبالتالي فهو ذو دور فعال جداً في تفتيح البقع الداكنة والقضاء عليها، ويتميز الليمون بهذه الخاصية نتيجة لاحتوائه على حمض الألفا هيدروكسي، وهو فيتامين له خاصية ممتازة في تخليص البشرة من الجلد الميت، ومساعدة البشرة على تجديد خلاياها بشكل مستمر، ويتم استخدام عصير الليمون لهذه الغاية من خلال وضع القليل من عصير الليمون الطبيعي على البقع الداكنة، وتركها حتى تجف تماماً، ثم غسلها بالماء جيداً، ووضع كريم مرطب على المكان نفسه، لأن الليمون يساعد على جفاف المنطقة، ويزيد من حساسيتها، وتكرر هذه العملية لأطول مدة ممكنة للحصول على نتائج مرضية، ويتم تطبيقها بمعدل مرتين يومياً.
  • زبدة الكاكاو: تعتبر زبدة الكاكاو من المواد التي تدخل بشكل كبير في الصناعات التجميلية للبشرة، وذلك لقدرتها العالية على ترطيب البشرة ترطيباً عميقاً، واحتوائها على نسبة عالية من فيتامين E الذي له دور كبير في إصلاح البشرة والعناية بها، لذا تعتبر زبدة الكاكاو من المواد المهمة في علاج البقع الداكنة والقضاء عليها، ويتم استخدام زبدة الكاكاو لهذه الغاية من خلال تنظيف المنطقة بقطعة قماش قطنية نظيفة، ثم تجفيفها بقطعة جافة تماماً، ثم وضع ما يعادل ملعقة من زبدة الكاكاو على البقع الداكنة، وفركها بحركة دائرية على الجلد بقوة، حتى يتشرب الجلد كامل الكمية، وتكرار العملية لأطول مدة ممكنة لحين الحصول على نتائج مرضية.
السابق
فوائد وأضرار الصمغ العربي
التالي
الحروق و معتقداتها الخاطئة

اترك تعليقاً