رجيم

فوائد الحمص للرجيم

فوائد الحمص للرجيم

يحتوي الحمص على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ولذلك يعتبر من الأطعمة المفيدة للصحة، أيضًا يمكن الإستعانة بالحمص في التخسيس وفقدان الوزن الزائد أثناء اتباع حمية غذائية.

يعتبر الحمص أحد أفراد عائلة البقوليات، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات بالإضافة إلى المعادن والألياف، ولذلك يقدم الحمص مجموعة من الفوائد مثل تحسين عملية الهضم وتقليل خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض.

كما يمكن أن يساعد الحمض على إدارة الوزن.

فوائد الحمص للتخسيس

فيما يلي أبرز فوائد الحمص للتخسيس.

1- زيادة الشعور بالشبع

يحتوي الحمص على نسبة جيدة من البروتين والألياف، وهي عناصر تساعد على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام، حيث يجعل عملية الهضم أكثر بطئًا، مما يزيد من الشعور بالامتلاء، كما أنه قد يساعد البروتين على زيادة نسبة هرمونات تقليل الشهية في الجسم.

فعلى سبيل المثال، توفر أوقية واحدة “28 غرام” من الحمص 2 غرام من الألياف و3 غرام من البروتين.

وبالتالي يمكن إدراج الحمص ضمن النظام الغذائي المتبع لفقدان الوزن، لأنه يمكن أن يقلل من مقدار السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها خلال اليوم.

2- المساعدة على التحكم في الوزن

قد يساعد الحمص على إدارة الوزن لما يتمتع به من خصائص عديدة.

يوفر الحمص مستويات منخفضة من السعرات الحرارية إلى حدٍ ما، حيث يقدم قليل من السعرات بالمقارنة بالعناصر الغذائية المتوفرة فيه.

وغالباً ما يسهل فقدان الوزن في حالة تناول الكثير من الأطعمة منخفضة في السعرات أكثر من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السعرات.

ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول اثار تناول الحمص على إدارة الوزن.

3- ارتفاع مستويات الطاقة

تعتبر ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة من أهم الأمور التي تساعد في تعزيز حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد.

ويمكن أن يساعد الحمص على رفع مستويات الطاقة كونه من الكربوهيدرات المعقدة، وبالتالي يسهل ممارسة الرياضة.

كما أن الحمص مفيد لصحة العظام لأنه غني بمضادات الأكسدة والمغذيات الحيوية مثل الحديد والزنك والكالسيوم والفوسفات والمغنيسيوم وفيتامين ك. وتساهم هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على كثافة وقوة المعادن في العظام، وهو أمر ضروري لزيادة القدرة على ممارسة الرياضة.

4- إدارة معدل السكر في الدم

بفضل احتوائه على مستويات جيدة من الألياف القابلة للذوبان، قد يساهم الحمص في التحكم بمعدل السكر عن طريق تحسين الهضم.

ويعتبر هذا الأمر هام للحفاظ على الوزن والوقاية من الإصابة بالسمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى.

كيفية تناول الحمص لفقدان الوزن

هناك العديد من الطرق التي يمكن تناول الحمص بها للحصول على فوائده في فقدان الوزن، وأبرزها:

  • إضافة الحمص إلى السلطة: يمكن أن يضيف الحمص مذاق مميز إلى السلطة ويمد الجسم بالبروتين والألياف المشبعة، وينصح بتناول طبق السلطة يومياً لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • تناول مشروب الحمص: من المشروبات التي تساعد على الشعور بالشبع، حيث يتم سلق الحمص في الماء وإضافة الليمون ومسحوق الفلفل الحار إليه، وتناول هذا الماء المفيد بالإضافة إلى الحمص، ويستخدم كوجبة خفيفة عند الشعور بالجوع.
  • تحميص الحمص: يمكن القيام بتحميص الحمص ويقدم كوجبة خفيفة مقرمشة وغنية بالبروتين والألياف والمخزنات، ويكون التحميص في الفرن مع إضافة زيت الزيتون إليه، بالإضافة إلى قليل من الملح والفلفل، ويترك في الفرن لمدة حوالي 20 دقيقة أو حتى يصبح هشًا.

الحمص بالطحينة للرجيم

يعد الحمص من الأطباق التي ينصح دائما بادخالها ضمن البرنامج الغذائي خاصة لمريض السكري كونه يحتوي على الحديد وخاصة ان تم تحضيره بالبيت ولم يتم شراءه حيث أن الحمص الذي يشترى بالدكاكين يحتوي على مواد حافظة غنية بالاملاح، الحمص غني بالطحينة التي تزود الجسم بالكالسيوم ايضا.
أكثر ما يميز الحمص غناه بالبروتين النباتي.
غني بالالياف الغذائية التي تؤدي الى امتلاء المعدة والاحساس بالشبع لفترة طويلة ، مما يجعله في مقدمة أفضل الخيارات لمن يرغبون بخسارة الوزن خصوصا اذا ما تم تناوله ما قبل الوجبات الرئيسية.
مرضى السكري

بشكل عام ننصح مريض السكري الذي يعاني من هبوط بدرجات السكر خاصة في ساعات الليل او ساعات الصباح الباكر بتناول وجبة ليلية قبل النوم حيث ننصح باستعمال الحمص او الطحينة او الافوكادو أو اي عنصر دهني يحافظ على مستويات السكر لغاية ساعات الصباح الباكر، اي خلال ساعات النوم الطويلة.
من المهم الانتباه لكمية الخبز في حالة تناوله فهي التي تؤثر على السكر وليس الحمص.

مرضى القلب

يحتوي على مضادات الاكسدة وفيتامين “ج” والبوتاسيوم وغني بالالياف الغذائيثة مما يجعله خيار مثالي لمرضى القلب والشرايين.

النساء الحوامل

وجبة الحمص تعتبر وجبة خفيفة مناسبة للحامل في كل أشهر الحمل.
غنية بالبروتين النباتي الضروري لنمو الخلايا والانسجة لجنينك.
غنية بالعديد من المعادن المهمة لصحة الام والجنين مثل البوتاسيوم.
غنية بمضادات الاكسدة المفيدة في تقوية المناعة.

القيم الغذائيه

سعرات حرارية 48 دهون إجمالية 2 جرام دهون مشبعة 1 جرام دهون أحادية الإشباع 1 جرام كوليسترول 0 ملجرام صوديوم 106 ملجرام مجمل كربوهيدرات 6 جرام ألياف غذائية 2 جرام بروتين 2 جرام

فوائد الحمص التسالي للرجيم

يعد الحمص أحد البقوليات التي تندرج تحت عائلة الفاصولياء والفول السوداني، ويوجد العديد من الأصناف للحمص؛ إذ إن النوع الموجود في دول الشرق الأوسط اسمه ديسي، وهو أصغر حجماً وأغمق وأقل دائرية من كابولي، وهو الموجود في أمريكا، وتختلف القيمة الغذائية للحمص المطبوخ، عن الحمص المعلب أو المجفف، وبشكل عام، فإن كوباً واحداً من الحمص غني بالبروتينات والألياف وقليل بالدهون، وهو يحتوي على الحديد، وحمض الفوليك.

فوائد الحمص

يعتبر الحمص أحد المواد الغذائية المليئة بالفوائد والعناصر الغذائية المختلفة، ومن أهم هذه الفوائد:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يعد الحمص أحد المصادر الغنية بالألياف الطبيعية، والتي تحسن صحة الجهاز الهضمي، وذلك لدورها في تخفيف البراز وتسهيل عملية الإخراج، كما أن الألياف تساعد على تغذية البكتيريا الصحية التي تعيش في الأمعاء.
  • مكافحة الالتهابات: يعرف الالتهاب بأنه طريقة الجسم لحماية نفسه من المرض، ويحتوي الحمص على العديد من المكونات الصحية التي تساعد على مكافحة الالتهابات المزمنة، وهي التي تستمر لفترة أطول من اللازم، وخاصةً عند إضافة زيت الزيتون إليه الغني بالمواد المضادة للأكسدة القوية، المضادة للالتهابات، كما أن الحمص يقلل من إحتمالية الإصابة بالتهابات الدم.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالبقوليات مثل الحمص يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تعزيز فقدان الوزن: يعد الحمص أحد المواد الغذائية الغنية بالألياف والبروتين، مما يساعد على فقدان الوزن.
  • مناسب للنباتيين: في حالة الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية النباتية، فإن الحمص من العناصر التي تمدهم بالبروتين النباتي اللازم، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمدهم بالفيتامينات، والمعادن، والفوسفور، والحديد.

الحمص التسالي

يعرف الحمص صغير الحجم، والذي يتم تحميصه بالحمص التسالي، وهو موجود في دول البحر المتوسط، ويختلف اسمه من مكان لآخر؛ حيث يطلق عليه: الحمص المولد، أو الحمص الأصفر، أو الحمص المقلي، أو الحمص الناشف، وعلى الرغم من كونه يؤكل للتسالي، إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد للجسم.

فوائد الحمص التسالي

يمتلك الحمص التسالي العديد من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها من يتناوله، شرط أن يتناوله بكمية معينة، وهي لا تختلف كثيراً عن فوائد الحمص العادي، ومن أهم فوائد الحمص التسالي:

مصدر للألياف التي تعمل على الحفاظ على الجهاز الهضمي

يحتوي الحمص التسالي على كمية من الألياف؛ حيث يحتوي نصف كوب منه على ما يقارب 6.25غم من الألياف، ويجب أن يتكون غذاء الذكور من 30غم من الألياف، أما النساء يجب أن يحتوي الغذاء الخاص بهن على 25غم من الألياف، ومن أهم فوائد الألياف في الحمص التسالي:

  • تعمل الألياف على الحد من امتصاص الكوليسترول الضار الموجود في مجرى الدم، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • يقلل من خطر الإصابة بكل من أمراض القلب، وأعراض مرض السكر.
  • يشعر الإنسان بالشبع لفترة طويلة عند تناول الحمص التسالي بسبب الألياف الموجودة فيه، مما يساهم في تقليل الوزن الزائد.

غني بالبروتين والحديد

يعد الحمص أحد البدائل الأساسية للحوم والدواجن، وذلك لإنه يحتوي على البروتين الهام للإنسان؛ حيث يحتوي كوب الحمص التسالي على حصة جيدة من البروتين اللازم للجسم يوميّاً.

مصدر للمواد الغذائية

يحتوي الحمص التسالي على العديد من المواد الغذائية؛ حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين B، والمواد الهامة للجسم، ومن بينها: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والتي تعمل على انخفاض مستوى الدهون والكوليسترول في الجسم، وللحصول عليها، يُنصح بإضافة الحمص إلى نظام غذائي متكامل.

هل الحمص يزيد الوزن أم ينقصه

هل الحمص يزيد الوزن تنوعت الحميات الغذائية التي معها يمكن أن نحصل على نقص الوزن، ومن أهمها الحمص لأنه يساعد على حرق الدهون التي تتواجد في مناطق الجسم المتنوعة، يعتبر الحمص من المواد الطبيعية التي يمكن أن تحررنا من عدد من الكيلوجرامات الزائدة في الكثير من مناطق الجسم، يعتبر من الحبوب التي تستعمل كثيراً في الأكل، كما أنه يحتوي على العديد من الأنواع التي يتواجد بها العناصر الغذائية الهامة جداً، والأساسية لصحة الجسم، ويساعد الأفراد الذين يتبعون الرجيم.

هل الحمص يزيد الوزن

الحمص له الكثير من الفوائد، وخاصة عندما يتم طحن الحمص، فنحصل على فائدته الجمالية، لأنه به العديد من المكونات، المتنوع الاستخدامات، ويقدم الكثير من المنافع الصحية على جسم الإنسان سواء كان نيئ أو محمص.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع السعرات الحرارية في الفلافل وعلاقتها بزيادة الوزن: السعرات الحرارية في الفلافل وعلاقتها بزيادة الوزن

القيمة الغذائية لطحين الحمص

يعتبر من المنتجات العالية الجودة والخالية من القمح، فهو من الحبوب الغنية بالعناصر الغذائية المتعددة، ويحتوي طحين على 11 جرام من الألياف، بالإضافة إلى وجود البروتين والدهون والكربوهيدرات والمغنسيوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين أ ، وبه عدد كبير جداً من المعادن الأساسية مثل الزنك والفسفور والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم.

المنافع الصحية لطحين الحمص

طحين الحمص يحتوي على مؤشرات منخفضة من الجالسين مما يجعله من المأكولات الهامة جداً إلى مرضى السكر بهذا النوع من الطعام يتم هضمه ببطء شديد، ولا يتسبب في رفع مستوى السكر في الدم بسرعة، ويحسن الحالة الصحية للأنسولين في الجسم.

وللتعرف علي موضوع السعرات الحرارية في الترمس والقيمة الغذائية للترمس: السعرات الحرارية في الترمس والقيمة الغذائية للترمس

تعزيز صحة القلب

يعتبر طحين الحمص من المصادر الرئيسية للحصول على الألياف الغذائية، والمعادن والفيتامينات التي تفيد صحة القلب يحتوي كل 100جرام منه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المعروف أنه يتمكن من أن يحفظ المستوى الخاص بضغط الدم، ويقلل من الإصابة بفشل القلب، والسكتات القلبية المفاجئة، والتعرض إلى النوبات القلبية.

يساعد على فقدان الوزن

أظهرت الدراسات الحديثة أن طحين الحمص يتمكن من المساهمة في خسارة الوزن الزائد، لأنه يحتوي على البروتينات، والألياف التي يمكنها أن تحافظ على المعدة فترة طويلة من الوقت ممتلئة، كما أنه يقلل من نسبة الكولسترول الضار يؤدي إلى خفض الوزن يمكن أن يضيفوا الشخص إلي أنظمتهم الغذائية، أو يتناوله كنوع من الحساء أو السلطة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع فوائد حمض الفوليك للدورة الشهرية وما هي الأطعمة التي تحتوي علي الفوليك: فوائد حمض الفوليك للدورة الشهرية وما هي الأطعمة التي تحتوي علي الفوليك

تنظيم الحالة المزاجية و الشهية

يعتبر طحين الحمص من المصادر الهامة للحصول على فيتامين ب6 ، وهو من أنواع العناصر الهامة جداً إلى الناقلات العصبية في الجسم، فهو يساعد على الإحساس بالسعادة، ويحسن من الحالة الشهية والمزاجية.

الوقاية من الشعور بالتعب

الأطباء ينصحون الأشخاص بتناول طحين الحمص، وإضافته إلى نظامه الغذائي حتى يساعدهم على الحصول على الحيوية والطاقة الإيجابية، لأنه مصدر غني بالفيتامينات، ويقلل من الشعور بالتعب.

الوقاية من سرطان القولون

يعتبر طحين الحمص من المواد المضادة إلى سرطان القولون يمكنه أن يقلل الأحماض النووية، والبروتينات، ويوقف عمل المواد التي تؤدي إلى إصابة القولون بالسرطان.

تقوية العظام

يحتوي طحينة الحمص على الفسفور، والكالسيوم، وهذان العنصران يساعدان على تكوين العظام، لهذا فأن إضافة الحمص إلى الأنظمة الغذائية يساعد في تقوية العظام.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع الأطعمة التي تحتوي على الألياف واضرار الافراط في تناولها: الأطعمة التي تحتوي على الألياف واضرار الافراط في تناولها

يحسن من حركة الأمعاء

الأشخاص الذين يكون لديهم حركة غير منتظم في الأمعاء أو الإمساك الشديد يعتبر تناول الحمص من المواد المفيدة جداً بسبب وجود الألياف التي تلين البراز، وتقل من الإصابة بالإمساك، وتحسين حركة الأمعاء الشاملة.

علاج الانيميا

يعتبر الحمص من المواد الغذائية الغنية بالحديد، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد التي تساعد استهلاك الحمص على علاج نقص الحديد الذي يسبب الأنيميا إلى الجسم.

فوائد رجيم الحمص في تقليل الوزن

  • الحمص من المواد الغذائية التي تعزز شعور الشخص بالشبع، فعندما يتناول الحمص في الوجبات الأساسية نجد أن الشخص يشعر بالشبع، ولا يتناول كميات من الطعام.
  • الحمص يحتوي على العناصر الغذائية الهامة جداً، لأنه ذات سعرات حرارية قليله للغاية، ولا يسبب أى نوع من زيادة الوزن أو السموم في الجسم.
  • يقلل رجيم الحمص من الكثير من المشاكل التي يعاني منها الشخص، ومن أهمها الشعور بالإمساك المزعج، والكثير من الأوجاع.

فوائد الحمص للمتزوجين

هو نبات يتبع فصيلة البقوليات فئة الفوليات وهو مفيد جدا للصحة وحيوية الجسم حيث يحتوى على قيم غذائية عالية من البروتينات والالياف وغنى بمضادات الاكسدة وهو له قيمة غذائية متكاملة وهو طبق صحى جدا ومفيد ويضاف الى جانب اطباق الافطار ويوضع مطحونة كالدقيق والى وجبة الغذاء فى بعض الأكلات وقد ثبت فعالية الحمص للجنس ويستخدم لحل العديد من المشاكل الخاصة بالجنس وهو يعد بديلا للحوم لانه يحتوى على كمية عالية من البروتين وفى بعض الأقوال ( إذا غاب الضاني , فعليك بالحمصاني ) , سنتناول فى الموضوع فوائد الحمص للجنس , وفوائده للصحة العامة وحيوية الجسم .

فوائد الحمص للجنس

يفضل أخذ الحمص المطحون مع إذابته في ملعقة عسل على ريق النوم فله فوائد لا حصر لها فى الصحة الجنسية وعلاج المشاكل الجنسية ومن فوائده , ومن فوائد الحمص للجنس :

  • يعالج مشكلة العجز الجنسي .
  • يزيد من قدرة العضو الذكري على الانتصاب ويطيل مدة الانتصاب .
  • يزيد من عدد وقوة الحيوانات المنوية التى ترفع القوة الإنجابية .

فوائد الحمص للجسم

الحمص له فوائد كثيرة وعديدة للصحة العامة للجسم ولكل أجزاء الجسم , من هذه الفوائد مايلى :

  • يحافظ على معدل السكر فى الدم ويمنع ارتفاع معدل السكر .
  • يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال ويعمل على تخفيف عسر الهضم .
  • يخرج عن طريق الفضلات والسموم والديدان المتواجدة في الأمعاء .
  • يستخدم كغرغرة لعلاج اى جرح فى الفم .
  • يعمل على تقوية جهاز المناعة للجسم .
  • نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من البروتين فهو يعمل على بناء عضلات الجسم .
  • يحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية ويشعر الشخص الذي يأكله بالشبع لذلك يدخل فى الحمية الغذائية.
  • له فائدة عالية في علاج البحة التي بالصوت .
  • يعمل على تقوية عضلة القلب ويقلل من تصلب الشرايين .
  • يعمل على علاج وتفتيت حصوات الكلى ويقلل من التهابات المثانة .
  • يعمل كمهدئ ويخلص الإنسان من نوبات التوتر والقلق .
  • يقلل من مشاكل سلس البول .
  • يقلل من الدهون فى الكبد ويساعد على نشاط الكبد .

فوائد الحمص للبشرة

  • الماء الخاص بنقع الحمص يعمل على تجديد خلايا البشرة وحيويتها .
  • يزيل البقع الداكنة الموجودة بأماكن مختلفة من الجسم .
  • يساعد على تقليل كمية النمش بالجسم .
  • يقلل من ظهور التجاعيد, يعالج البشرة الدهنية ويقلل إفرازها .
  • يهدئ من التهابات حروق الشمس ويعمل كملطف للبشرة .
  • يعمل على تقشير البشرة ويجعل الشخص يتخلص من الجلد الميت على الوجه

اضرار الحمص

على الرغم من أن الحمص يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ولكنه يمكن أن يسبب بعض الاثار الجانبية، ولذلك يجب الحذر عند تناوله، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية يمكن أن تتفاقم بسبب الحمص.

فيما يلي أبرز أضرار الحمص على الصحة.

1- صعوبة الهضم والإصابة بالغازات

ينبغي عدم تناول الحمص الخام، وينطبق هذا على أنواع البقوليات الأخرى، وذلك لأنها تحتوي على سموم ومواد يصعب هضمها.

يجب على الناس عدم تناول الحمص الخام أو البقول الخام الأخرى ، لأنها تحتوي على السموم والمواد التي يصعب هضمها.

كما أن الحمص المطبوخ يحتوي على مستويات مرتفعة من الألياف التي يصعب هضمها، ويمكن أن تسبب الانتفاخات والغازات.

ولتفادي هذه المشكلات، ينصح بإدخال البقوليات ببطء في النظام الغذائي المتبع، حتى يتمكن الجسم من التعود عليها بشكل تدريجي.

2- تهيج القولون

يحتوي الحمص على مستويات مرتفعة من الألياف، وهو أمر مفيد وصحي، ولكن قد تسبب بعض الألياف تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي.

ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة استشارة الطبيب قبل تناول الحمص والأطعمة الغنية بالألياف.

3- تضرر الكلى

يتناول بعض مرضى القلب أدوية حاصرات بيتا، والتي يمكن أن تسبب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم.

ويعد البوتاسيوم من العناصر الهامة للجسم، حيث يساعد في التحكم بضغط الدم، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يلحق الضرر بالكلى.

ولذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولوا أدوية حاصرات بيتا بعدم الإكثار من الأطعمة الغنية بمستويات مرتفعة من البوتاسيوم مثل الحمص.

4- حساسية الحمص

على الرغم من أن الحمص ليست سببًا شائعًا لحساسية الطعام، إلا أنه ينتمي إلى نفس عائلة فول الصويا والفول السوداني- وكلاهما من مسببات الحساسية الشائعة.

يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بحساسية الحمص، أو حساسية البقوليات بشكل عام، وخاصةً في البلاد التي يزداد فيها استهلاك الحمص مثل الهند ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وفي حالة المعاناة من حساسية البقوليات الأخرى مثل العدس، فيمكن أن يكون الجسم حساسًا من الحمص أيضًا.

قد تؤدي حساسية الحمص إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي وضبابية الدماغ.

وتزداد مخاطر الإصابة برد فعل تحسسي تجاه الحمص في حالة تناوله دون طهيه، وعلى الرغم من أن الطبخ لن يقضي بشكل تام على المواد المسببة للحساسية، ولكن يساعد في تقليل اثارها.

ولتفادي الأضرار الناتجة من تناول الحمص عند الإصابة برد فعل تحسسي بعد تناوله، ينصح بتجنبه والبحث عن بدائل أخرى مفيدة.

ولتفادي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن تناول الحمص، ينصح بتناوله باعتدال، وأن يكون النظام الغذائي غني بمجموعة متنوعة من الأطعمة بدلًا من التركيز على نوع واحد فقط من الطعام.

السابق
اعراض ضربة الشمس .. وما الفرق بين ضربة الشمس والانهاك الحراري
التالي
تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية وأفضل وصفات تحفز نزولها

اترك تعليقاً