صحة عامة

ما فوائد المانجو

ما فوائد المانجو

تُصنَّف المانجو (بالإنجليزية: Mango) كواحدةٍ من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، فهي تُزود الجسم بالسعرات الحرارية، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، كما تحتوي قشورها، وبذورها، ولُبها على العديد من المركبات النشطة حيوياً، التي تشمل مركبات غذائية، وغير غذائية تمتلك خصائص بيولوجية تعمل عبر آليات التأكسد والاختزال، وتُعدُّ المانجو من أكثر الفواكه شهرةً في العالم، ولها العديد من الفوائد المحتملة، وتنتمي إلى فصيلة يطلق عليها اسم Drupe family، وهي من النباتات التي تمتلك لُباً طرياً، وسميكاً، يُحيط بتجويف يحتوي البذرة، وينتمي كل من جوز الهند، والزيتون، والتمر إلى الفصيلة نفسها، ومن الجدير بالذكر أنَّ المانجو تختلف بالشكل، واللون، والمذاق، وحجم البذرة.
محتواها من العناصر الغذائية

  • مضادات الأكسدة: تحتوي ثمرة المانجو على العديد من مركبات متعدد الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) التي تُعدُّ من مضادات الأكسدة، مثل: المنجيفيرين (بالإنجليزية: Mangiferin)، والكاتيشين (بالإنجليزية: Catechins)، والأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins)، وحمض البنزويك (بالإنجليزية: Benzoic acid)، والكيريستين (بالإنجليزية: Quercetin)، وغيرها، والتي تحمي الخلايا من خطر الضرر الناجم عن الجذور الحرة، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ ثمرة المانجو تحتوي على بعض أنواع مضادات الأكسدة المهمة لصحة العينين، وأهمّها: اللوتين (بالأنجليزية: Lutein)، والزيازانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin)، والتي تتراكم في شبكية العين، وتقي العين من أشعة الشمس، كما تمتص الضوء الزائد، بالإضافة إلى تقليل خطر التعرُّض للأشعة الزرقاء الضارة.
  • فيتامين ج: يُغطي كوب واحد من المانجو الاحتياجات اليومية من فيتامين ج، الضروري لصحة الجهاز المناعي، وصحة جدران الأوعية الدموية، بالإضافة إلى المحافظة على قوّة النسيج الضامّ، وقد أظهرت دراسةٌ مخبريّةٌ نُشرت في مجلة Journal of Leukocyte Biology عام 2014، أنَّ فيتامين ج يساعد على إنتاج وتطوير الخلايا التائية، التي ترفع مناعة الجسم، كما أظهرت مراجعة نُشرت في مجلة Nutrients عام 2017 أنَّ فيتامين ج يُساهم في تعزيز وظائف الخلايا في كل من الجهاز المناعي الفطري، أو الطبيعي، والجهاز المناعي التكيّفي، ومن الجدير بالذكر أنَّ عدم تناول كميّةٍ كافيةٍ من هذا الفيتامين، يؤدي إلى ضعف التئام الجروح، والآم في المفاصل، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الأسقربوط (بالإنجليزية: Scurvy) في الحالات المستعصية، ويحتوي المانجو أيضاً على كلٍّ من فيتامين ك، وفيتامين هـ، وعدد من فيتامينات ب التي تساهم في صحّة جهاز المناعة.
  • فيتامين أ: يُعد فيتامين أ من الفيتامينات المُهمّة لصحّة النظر، والجلد، والجهاز التناسلي، ونمو الخلايا، وتُعدُّ فاكهة المانجو مصدراً جيداً لهذا الفيتامين، الذي يعزز نمو الشعر، وإفراز الدُهن الذي يُرطب فروة الرأس، ويحافظ على صحّة الشعر، وأشارت مراجعةٌ نُشرت في مجلة BBA Molecular and Cell Biology of Lipids عام 2012 إلى أهميّة فيتامين أ في نموّ وحماية الأنسجة الظاهريّة مثل الجلد، والشعر، والغدد الدهنية، وأظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Community Eye Health عام 2013 أنَّ نقص فيتامين أ يؤدي إلى جفاف العين، والعمى الليلي، لدى الأطفال، ومن الجدير بالذكر أنَّ نقصانه بشكل كبير من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة مثل قرحة القرنية.

فوائد المانجو للمرأة

التحكم في مستوى الكوليسترول

تحتوي المانجو على نسبة عالية من الألياف وفيتامين “ج”، ما يجعلها فاكهة مثالية تساعد على التحكم في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها  المانجو مفيدة لصحة البشرة، إذ تعالج المسام الواسعة، وتعطي توهجًا ونضارة لها، ما يجعلها وسيلة مناسبة لعلاج مشكلات البشرة المتعددة.

تنظيم مستوى السكر في الدم

غلي خمس أوراق مانجو، ونقعها طوال الليل، ثم تناولها في الصباح، يقدم لكِ مشروبًا قادرًا على خفض مستوى السكر في الدم بفاعلية. فقدان الوزن بما أن المانجو تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية والمهمة للجسم، فإن تناول حبة واحدة متوسطة منها يمكنها أن تُشعرك بالشبع، ما يساعد على فقدان الوزن، والإفراط فيها هو ما يأتي بنتيجة عكسية.

تحسين البصر

تحتوي المانجو أيضًا على فيتامين “أ”، ما يجعلها فاكهة مثالية لصحة العيون وتحسين البصر، بالإضافة إلى الوقاية من العمى الليلي وجفاف العين.

تعزيز عمل الجهاز الهضمي

تساعد الإنزيمات الموجودة في المانجو على هضم البروتين الموجود في الجسم، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف التي تعزز عملية الهضم، وتمنع العديد من الأمراض المتعلقة بالمعدة.

تقوية المناعة

تحتوي المانجو على فيتاميني “ج” و”أ” والبوتاسيوم، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لصحة الجهاز المناعي.

فوائد المانجو للشعر

كما تم الحديث سابقًا هنالك فوائد لا تُعد ولا تحصى لثمرة المانجو، ويحب الكثير من الناس المانجو منذ الصغر بسبب طعمها الرائعة وشكلها الملفت للنظر، وسيتم الآن التطريق للحديث عن فوائد المانجو للشعر:

  • تحتوي المانجو على نسبة كبير من فيتامين C، وبالتالي تساعد بشكل كبير على تعزيز إنتاج الكولاجين والذي يعمل على الحفاظ على صحة وحيوية الشعر، ويعمل فيتامين A الموجود في المانجو بكميات كبيرة على علاج الشعر الباهت وإعطائه الحيوية واللمعان، ومن فوائده أيضًا أنه يساعد في الحفاظ على فروة الرأس صحية.
  • من فوائد المانجو للشعر، أنه يعمل على علاج قشرة الرأس والحفاظ على فروة رأس صحية، وذلك لأن المانجو يحتوي على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين، والذي يساعد في تغذية الشعر بشكل كبير ويساعد أيضًا في التخلص من القشرة.

يعد الصيف هو موسم المانجو، ويحب الكثير من الناس تناول المانجو لطعهما الرائع الشهي، ولكن تتمتع المانجو بالعديد من الفوائد التي تساعد في الحفاظ على صحة ونضارة الجلد، وهنالك عدة طرق يمكن اتباعها للحصول على ذلك وهي كالآتي:

  • إزالة التجاعيد: من فوائد المانجو للجلد أنها تساعد بشكل كبير على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على الجلد، ويمكن استخدام المانجو لهذه الفائدة عن طريق خلط محتوى لب المانجو مع بياض البيض ويجب مزجهما معًا بشكل جيد حتى تتشكل عجينة متماسكة، ومن ثم يحب ترك العجينة على الوجه لمدة 30 دقيقة ومن ثم يتم إزالتها عن الوجه باستخدام الماء الدافئ، وتساعد مضادات الأكسدة والكولاجين الموجود في هذه العجينة في جعل البشرة أكثر صحة ونضارة.
  • تنظيف البشرة: يمكن استخدام المانحة لتنظيف البشرة عن طريق سحق لب المانجو وتجفيفة وتحويله ومن ثم يتم إضافة دقيق القمح والماء مع المسحوق وتجفيفه، ويساعد هذا الخليط على تنظيف البشرة من الشوائب والزيوت والأوساخ، ويمكن أيضًا استخدام مسحوق اللوز بدل الدقيق وخلطه مع كمية من الحليب و وضعه على الوجه.

فوائد المانجو للبشرة

دعم صحة الجلد

تدعم ثمار المانجو صحة الجلد بشكلٍ عامٍ، إضافةً إلى أنّها تحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية؛ لاحتوائها على البيتا كاروتين (بالإنجليزية:Beta-carotene)، والذي يحدّ بدوره من التفاعلات الضوئية والكيميائية في خلايا الجلد، ولا تقتصر فوائد ثمرة المانجو لهذا الحدّ؛ بل تتعدّاها لحماية البشرة من علامات تقدُّم السّن، وعلامات الشيخوخة المبكرة؛ لاحتوائها على مكوناتٍ تحمي من الأضرار التي تُسببها الأشعة الفوق بنفسجية (بالإنجليزية:UVB)، كما تحتوي ثمار المانجو على مادة البوليفينول (بالإنجليزية:Polyphenols) التي تحدّ من الإصابة بسرطان الجلد، إضافةً لاحتوائها على فيتامين أ، والذي يفيد البشرة المعرضة لظهور حب الشباب، ويخفّف من إفراز زيوت البشرة.

ترميم الجلد التالف

تحتوي ثمار المانجو على فيتامين ج، وفيتامين أ، اللذان يُعتبران من الفيتامينات الضرورية لصحة البشرة، وترميم الخلايا التالفة وإصلاحها، ويُساعد تناول ثمار المانجو وإدراجها ضمن نظامٍ غذائيٍ معتدلٍ على تقشير خلايا الجلد الميت، وتطهير المسام وفقاً لمعلوماتٍ بينها اختصاصي التغذية البيولوجية، كما تحتوي ثمار المانجو على عددٍ من الألياف التي تُطهّر الأمعاء من السموم المختزنة، والتي تنعكس آثارها على صحة الجلد بشكلٍ جيدٍ

الحدّ من علامات تقدّم السن

يحتاج الجسم لكميةٍ كافيةٍ من فيتامين C؛ لدعم إنتاج الكولاجين الذي يُشكّل الدعامة الأولى لصحة البشرة وصحة الشعر على حدٍ سواءٍ،[٣] وتحتوي ثمار الأفوكادو على فيتامين C، الذي يُعزّز إنتاج الكولاجين، ويحارب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويمنح الجلد المرونة والليونة، إضافةً إلى احتواء الأفوكادو على فيتامين أ الذي يقي البشرة من أشعة الشمس، ويزودها بمضادات الأكسدة الغنية، ويدعم نمو أنسجة الجسم حيثُ يُوفّر تناول كوبٍ من ثمرة المانجو يومياً احتياجات الجسم كاملةً، ويدعم أنسجة الجسم المختلفة بما فيها خلايا البشرة.

فوائد المانجو للرجيم

المانجو من الفواكه اللذيذة التي يحبها الجميع، بل ويدمنها البعض، فهي تلقب بملكة الفواكه، ليس فقط لطعمها الرائع ورائحتها المميزة، ولكن أيضاً لأن لها العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم، ولكن ماذا عن العلاقة بين المانجو والرجيم بشكل خاص؟ هذا ما سنتعرف عليه في النقاط التالية:

  • يحتوي نصف كوب من شرائح المانجو على 50 سعراً حرارياً فقط، مما يجعله خياراً مثالياً لوجبة خفيفة عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن.
  • المانجو من الأطعمة منخفضة الكثافة في الطاقة، أي أنها تعطي عدداً قليلاً من السعرات الحرارية مقارنة بحجمها.
  • المانجو به نسبة عالية من الماء، هذا يجعل معدل حرق الدهون يتم بشكل أفضل.
  • يحتوي المانجو على نسبة من الألياف الغذائية، حيث أن كوب من شرائح المانجو به 2.6 جرام من الألياف، ولكن تناولها مع أطعمة أخرى تحتوي أيضاً على الألياف، مثل إضافتها إلى طبق من سلطة الفواكه، هذا يساعد على تسهيل عملية الهضم، والشعور بالشبع لفترة أطول.
  • يجب أن يكون تناول المانجو معتدلاً، فإن الإفراط في تناولها يؤدي إلى استهلاك مزيداً من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن وليس فقدانه.
  • يجب اختيار الشكل الصحيح لتناول المانجو، فتناول الثمار الطازجة يحقق نتيجة أفضل من تناول العصير، حيث أن عصير المانجو به عدد مرتفع من السعرات الحرارية.
  • مراعاة السعرات الحرارية التي تتناولها من الأطعمة الأخرى، فزيادة استهلاك السعرات الحرارية عموماً يسبب زيادة الوزن، لذلك لا تنتظر أن تفقد الوزن وأنت تتناول الحلوى أو المشروبات الغازية جنباً إلى جنب مع المانجو.
  • إضافة المانجو إلى بعض الأطباق الصحية، مثل سلطة الفواكه، أو حبوب الشوفان، أو شرائح صدور الدجاج الصحية، يساعد على تحقيق نتيجة أفضل في إنقاص الوزن.

فوائد المانجو للمعدة

غنى فاكهة المانجو بالألياف يجعل لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الامساك والبواسير، كما ووجد في المانجوأنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والامها، ومن المعروف بان الالياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكالسيوم في الجسم وخفضها.

فوائد المانجو للخصوبة

تحتوي المانجو على حمض الفوليك، لذلك تساهم في مكافحة العقم لدى الرجال وتحسين الخصوبة لديهم. لا تفكري مرتين لإضافة هذه الفاكهة الجبارّة إلى نظام غذاء عائلتِك.

تحتوي المانجو على الفيتامين “سي” C الذي يعزز الشعور بالرغبة الجنسية، خصوصًا لدى النساء.

إنها “فاكهة الحب”. فالمانجو تُعتبر من أنواع الفواكه المحفّزة جنسيًّا، لذا فهي قادرة على تحفيز العلاقة الجنسية بين الشريكين.

من أهم فوائد المانجو للجنس أنها تعمل على تحسين القدرة الجنسية وزيادة الطاقة، وذلك لأنها مصدر مهم لفيتامين E، وهذا الفيتامين مهم لعلاج المشاكل الجنسية، كما تحتوي ثمرة المانجو على خصائص تعمل كمنشطات جنسية، ولهذا تُسمى “ثمار الحب”، إذ أنّ هذه الفاكهة تزيد قدرة الرجل الجنسية بشكلٍ عام، كما أنّ فيتامين E الموجود في المانجو يُساعد في تنظيم مستوى الهرمونات الجنسية لدى الرجال، كما يزيد الرغبة الجنسية لديهم.

فوائد المانجو للأطفال

المانجو تحتوي على وفرة من المواد الغذائية، مثل المواد المضادة للأكسدة والمعادن والفيتامينات، والمواد الغذائية الحيوية الأخرى، المفيدة للأطفال. وفيما يلي فوائد المانجو الصحية للأطفال كالتالي:

تعمل على تحسين الرؤية

كوب واحد فقط من شرائح المانجو يحتوي على 25٪ من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين (أ) للأطفال.

تعزز عملية الهضم

المانجو تمتلك العديد من الانزيمات الهضمية المفيدة التي تساعد على كسر البروتينات وتعزيز الهضم على نحو سلس في الأطفال وهي أحد فوائد المانجو الصحية للأطفال، تناول المانجو يساعد على تهدئة معدة ابنك ويمنع عنه خطر الإصابة بالحموضة واضطرابات الجهاز الهضمي، أيضا محتوى الألياف عالي في هذه الفاكهة المغذية مما يساعد على تجنب الإمساك بشكل كبير.

تدعم الذاكرة

تناول هذه الفاكهة يضمن حصول الأطفال على مستويات كافية من حمض الجلوتامين وهو أحد الاحماض التي تعمل على تعزيز وظائف الدماغ لدى الأطفال وبالتالي يعمل على تحسين ذاكرتهم.

دعم وتعزيز صحة الجلد

تناول المانجو يساعد على إبقاء بشرتك بشرة صحية وناعمة ومشرقة والتي تعد من أهم فوائد المانجو الصحية للأطفال، ضع لب المانجو على جلد ابنك واتركه لمدة عشر دقائق حيث يعمل على سد المسام ويقلل من العيوب والشوائب في البشرة.

تمنع السرطان

المانجو غنية بالبكتين، وهو عبارة عن الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي في أطفالك، لذلك، تناول المانجو يمنع تطور السرطان لدى الأطفال.

علاج فقر الدم

ارتفاع محتوى الحديد في المانجو يساعد على علاج فقر الدم لدى الأطفال، كمية مناسبة من المانجو في النظام الغذائي الخاص بطفلك يمكن أن يعزز من عدد خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) في الأطفال ويمنع الآثار السلبية لفقر الدم.

تعزز عملية اكتساب الوزن

تناول المانجو باعتدال هي واحدة من أبسط الطرق لتعزيز الوزن لدى ابنك على نحو فعال حيث أن 150 غراماً من المانجو يقدم لابنك حوالي 86 سعرة حرارية.

فوائد المانجو واضرارها

يتساءل البعض عن أضرار المانجو، إذ يُمكن أن يُسبب استهلاك المانجو بعض الآثار الجانبية للأشخاص، ومن أضرار المانجو أنّها تُسبب التحسس للأشخاص الذين يُعانون من حساسية المطاط “Latex allergy”، ومن أضرار المانجو على الكلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم وهذا يُسبب أضرارًا للأشخاص الذين لديهم مشاكل في الكلى، لأنّ الكلى لا تستطيع التخلص من البوتاسيوم الزائد في الدم، وهذا يُمكن أن يكون قاتلًا، وبشكلٍ عام تُعدّ أضرار المانجو أضرارًا خفيفة تُصيب البعض فقط، ولتجنب أضرار المانجو، من الأفضل تناولها باعتدال بحيث لا تزيد الكمية المتناولة يوميًا عن كوب واحد من المانجو الطازجة أو نصف كوب من المانجو المجففة، خصوصًا أن أضرار المانجو قد تظهر لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية لسكر الفاكهة.

السابق
الاكتئآب لدى كبار السن: أعراضه وعلاجه
التالي
السمنة تؤدي الى الاكتئاب والقلق

اترك تعليقاً