صحة عامة

طرق علاج آلام القدمين والساقين

طرق علاج آلام القدمين والساقين

العلاج الدوائي لآلام القدمين والساقين

هل ألم القدم يشير إلى التهاب المفاصل؟ تشكل القدم شبكة معقدة من العظام والأربطة والأوتار والعضلات، لذلك فهي قوية لحمل وزن الجسم، ومع ذلك قد تتعرض لبعض الآلام والإصابات، حيث تتحدث الدكتورة يولاندا راجلاند وهي طبيبة متخصصة في الأقدام، ” بأنّ هشاشة العظام تعد النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل الذي يصيب القدمين، كما يمكن للعديد من أنواع التهاب المفاصل الأخرى أن تؤثر على صحة القدم“.

تتعرض القدمين في بعض الأحيان إلى الإصابات والآلام، والتي يمكن علاجها بواسطة التدابير المنزلية والأدوية العلاجية.

مسكنات الألم

لماذا تستخدم المسكنات؟ يوجد العديد من أدوية المسكنات التي يستخدمها الشخص المصاب بآلام القدمين والساقين من أجل تخفيف الألم والالتهاب المصاحب لهذه الحالة، ومع ذلك يجب القيام بمراجعة الطبيب المختص أو الصيدلاني المسؤول قبل تجربة هذه العلاجات، لتحديد ما المناسب للحالة المرضية وما هي الجرعة الموصى بها لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

لقراءة المزيد عن مسكنات الألم، يمكنك متابعة المقال الآتي: ما هي مسكنات الألم التي يمكن أخذها بدون وصفة طبية

المسكنات الفموية

تشمل المسكنات الفموية دواء الأسيتامينوفين، الذي يقوم الشخص بتناوله من أجل تخفيف الألم دون التأثير على الالتهاب، كما يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلاني واتباع التعليمات الموصى بها لهذه المسكنات، لأن الإفراط في تناول علاج الأسيتامينوفين يمكن له التسبب بالفشل الكبدي.

المسكنات الموضعية

تتوفر المسكنات الموضعية بأشكالٍ صيدلانيةٍ عدة والتي تشمل الغسول أو الكريم أو الجل، لذلك فهي تنتشر على طبقة الجلد ومن ثم تتغلغل إلى الداخل من أجل تخفيف وعلاج آلام القدم الخفيفة، حيث يمكن لهذه المسكنات أن تعمل بثلاث آليات مختلفة كالآتي:

  • تعمل المسكنات الموضعية المحتوية على المنثول أو زيت الأوكالبتوس أو زيت التربنتين على تخفيف الألم، من خلال تشتيت تركيز الأعصاب لنوعٍ آخر مختلف من الإحساس.
  • تعمل بعض المجموعات على توصيل الساليسيلات؛ وهو عبارة عن نفس المكون النشط الذي يوجد في الأسبرين عبر طبقة الجلد الخارجية.
  • توجد مجموعة تقاوم مادة كيميائية تُعرف باسم المادة P، وهي عبارة عن ناقل عصبي يعمل على نقل إشارات الألم إلى الدماغ، حيث تحتوي هذه الكريمات على مادة طبيعية توجد في الفلفل، لذلك قد تسبب الحرق أو اللدغ عند الاستخدام الأول.

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

تشمل أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على الآيبوبروفين والنابروكسين، كما يعتمد كمية تناول هذا العقار والمدة العلاجية المتوقعة على الحالة الصحية الخاصة بالشخص، والتي يمكن توضيحها على النحو الآتي:

  • تناول هذه المسكنات لتسكين ألم القدمين والساقين: فسيكون تناول هذا الأدوية بجرعةٍ منخفضة ولفترة زمنيةٍ قصيرة حتى زوال الألم.
  • إذا تزامن مع ألم القدمين والساقين وجود التهاب أو التواء: فسيقوم الطبيب بوصف جرعة علاجية أكبر ولفترةٍ زمنيةٍ أطول قد تصل إلى عدة أسابيع.

مثبطات كوكس-2

تعد مثبطات كوكس-2 إحدى أنواع أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والتي تشمل دواء السيليكوكسيب الذي يخفف الألم والالتهاب معًا، وقد يقلل استخدام هذا العلاج من خطر الإصابة بالنزيف، مع أهمية مراجعة الطبيب لتجنب الآثارها الجانبية الخاصة بهذه الفئة من العلاجات.

مسكنات آلام الأعصاب

تستخدم مسكنات آلام الأعصاب عندما لا يستجيب الألم الناجم عن تلف الأعصاب والذي يعرف بالاعتلال العصبي، لأدوية الأسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، كما تشمل هذه الفئة من العقاقير العلاجات الشائعة الآتية:

  • الأميتريبتيلين.
  • الجابابنتين.
  • البريجابالين

تتواجد مجموعة من مسكنات الألم التي تشمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومثبطات كوكس-2، التي تساعد في علاج آلام القدمين والساقين.

الستيرويدات القشرية

ماذا تعالج السترويدات القشرية؟ ترتبط أدوية الستيرويدات القشرية بهرمون الكورتيزول الذي يحدث بشكل طبيعي في الجسم، حيث إنه غالبًا ما يصف الأطباء هذه الأدوية على شكل أقراص، كما ويمكن استخدام وسيلة الحقن فيما يتعلق بالتهاب المفاصل العظمي، بالإضافة إلى ذلك فإن الطبيب يصف هذه الأدوية لعلاج الحالات الآتية:

  • تستخدم هذه الأدوية لعلاج الأمراض الروماتيزمية، عن طريق وقف الالتهاب والأضرار التي يسببها.
  • تساعد الكورتيكوستيرويدات المثبطة للمناعة فيما يتعلق بأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي، من خلال تقليل نشاط المناعة الذاتية الضار.

لقراءة المزيد عن السترويدات القشرية، يمكنك متابعة المقال الآتي: الستيرويد ومخاطر استخدامه

تتواجد مجموعة من الحالات المرضية المتعلقة بآلام القدمين والساقين، والتي يقوم الطبيب بوصف أدوية الستيرويدات القشرية للتخلص من أعراضها المزعجة.

العلاج المنزلي لآلام القدمين والساقين

هل يمكن علاج آلام القديمين من خلال الوصفات المنزلية؟ يتم تقديم العلاجات المنزلية اعتمادًا على السبب الموجد لألم القدمين والساقين، كما من المهم معرفة أن أولى خطوات العلاج في هذه الحالة تكون بأخذ قسط من الراحة، التي تسمح للأنسجة بالشفاء، من خلال منع تأثير الإجهادات الإضافية بشكلٍ سلبي على المنطقة المصابة.

تطبيق الثلج

ما المدة المسموح بها لتطبيق الثلج؟ يوضع الثلج على المنطقة المصابة من القدمين أو الساق بمجرد التعرض للإصابة أو الألم،حيث تنصح الجمعية الطبية الأمريكية لطب القدم الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بالتواء أو كسر في أقدامهم باتباع مجموعة من الخطوات البسيطة التي تشمل الآتي:

  • القيام بوضع الثلج على القدم المصابة بأسرع ما يمكن خلال 48 ساعة الأولى.
  • أهمية تكرار هذه الخطوة طوال اليوم، حيث يوضع الثلج لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل مرة.

يطبق الثلج لمدة 20 دقيقة بحدٍ أقصى وبشكلٍ متكرر يوميًا، خلال ال 48 ساعة من تعرض الشخص لإصابة في القدمين أو الساقين.

استخدام الكمادات الدافئة

ما هي درجة حرارة الكمادات المقبولة للأطفال؟ تساعد الكمادات الدافئة في تحسين عملية تدفق الدم إلى الأنسجة، وبالتالي تخفيف الألم والتورم في القدمين والساقين، كما توجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها قبل القيام باستخدام الكمادات الدافئة، والتي تشمل على ما يأتي:

  • القيام بغسل اليدين جيدًا.
  • وضع الكمادة تحت الماء الجاري أو في وعاء يحتوي على ماء دافئ.
  • يجب ألا تكون الحرارة أكثر من 40.5 درجة سلسيوس للأطفال، وألا تزيد عن 48.88 درجة سلسيوس للبالغين.
  • وضع الكمادة مباشرة على المنطقة المصابة، كما يمكن القيام بتدليك المنطقة برفق.
  • فحص البشرة في غضون دقيقتين، لأهمية تجنب وجود علامات لبثور أو جلد أحمر اللون.
  • قد يحتاج الشخص إلى إعادة تدفئة الكمادات كل 5 دقائق.
  • القيام بإزالة الكمادة بعد 15 إلى 30 دقيقة، أو عند الشعور بالبرودة.

تستخدم الكمادات الدافئة من أجل تحسين تدفق الدم إلى الأنسجة المصابة من القدمين والساقين، مع أهمية مراعاة فحص درجة الحرارة باستمرار.

التدليك

ما هي اللفافة الأخمصية؟ تشكل اللفافة الأخمصية بنية تشريحية مهمة تقوم بإعطاء الشكل والدعم للقوس، لذلك فهي ضرورية لامتصاص الصدمات، وبالتالي من المهم القيام بتدليكها في بعض الأحيان، من أجل تخفيف الآلام المتعلقة بالقدمين والساقين، والتي تتم باتباع الخطوات الآتية:

  • وضع الزيت على باطن القدمين، ومن ثم القيام بالتدليك مع الضغط برفق بواسطة الإبهام على المنطقة المؤلمة.
  • يفضل الشعور باللفافة الأخمصية المتواجدة على نعل القدم عند تثني أصابع القدم بالاتجاه العلوي في أثناء القيام بالتدليك.

يمكن للشخص المصاب بآلام القدمين والساقين، أن يقوم بتدليك المنطقة المصابة ووضع بعض الزيوت عليها لتخفيف شدة الألم.

تمارين التمدد

كم تستغرق تمارين التمدد؟ يمكن للشخص المصاب بآلام القدمين أن يقوم بتمارين التمدد في أثناء الجلوس على الأرض أو الوقوف، كما يمكن استهداف منطقة واحدة من القدم، أو القيام بعدة تمارين لاستهداف كامل القدم، من أجل منع التقلصات وتعزيز المرونة، حيث تتضمن خطوات تمارين التمدد ما يأتي:

  • إحماء القدمين بالجلوس، ومن ثم القيام بمد الرجلين، مع تحريك أصابع القدمين.
  • توجيه أصابع القدمين اتجاه الجسم وبعيدًا عنه، مع تحريك الكاحل على شكل دائرة مع وعكس اتجاه عقارب الساعة.
  • الاستمرار في إطالة القدمين من خلال رفع مقدمة وخلف القدمين عن الأرض في أثناء الوقوف.

يمكن لتمارين التمدد التي يقوم بها الشخص أن تمنع التقلصات وتعزز من المرونة، وبالتالي علاج الآلام المتعلقة بكل من القدمين والساقين.

نقع القدمين بالأملاح

ما فائدة أملاح الإبسوم؟ يستطيع الشخص المصاب بآلام في القدمين أو الساقين أن يقوم بإضافة أملاح الإبسوم التي تفيد في تخفيف آلام العضلات، وبالتالي تقليل الأعراض المزعجة المصاحبة لإصابات القدم، حيث تستخدم وسيلة نقع القدمين بالأملاح من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • إضافة كوب من أملاح إبسوم إلى حوض الاستحمام الذي يحتوي على ماء دافئ.
  • نقع القدمين في هذا الخليط لفترةٍ زمنية تقدر 20 دقيقة.

يفيد نقع القدمين بحوض الاستحمام المحتوي على أملاح الإبسوم، في تخفيف آلام العضلات التي تؤثر على القدمين والساقين.

طرق علاج آلام القدمين والساقين للحامل

في أي الأطعمة يتواجد المغنيسيوم؟ تعرف تشنجات الساق بأنها تقلصات عضلية مؤلمة تحدث بشكل لاإرادي، والتي تؤثر على الساق أو القدم، وهي شائعة في أثناء الحمل لاسيما الثلث الثاني والثالث، والتي تحدث ليلًا، والتي يمكن معالجتها من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • القيام بالنشاط البدني المعتدل والمنتظم.
  • تناول المغنيسيوم الذي يوجد في بعض الأطعمة كالحبوب الكاملة والفواكه المجففة والمكسرات.
  • المحافظة على رطوبة العضلات الذي يساعد في منع التشنجات، من خلال ملاحظة ذلك على لون البول الصافي.
  • ارتداء الأحذية ذات الكعب الصلب، للمساعدة على تثبيت القدم في الحذاء.
  • القيام بالاستحمام بواسطة الماء الساخن أو الدافئ، بالإضافة إلى تدليك العضلات.

تحدث تشنجات الساق اللاإرادية في أثناء الحمل لاسيما في الثلث الثاني والثالث، والتي يمكن معالجتها من خلال اتباع مجموعة من الخطوات.

نصائح تساعد في التخفيف من آلام القدمين والساقين

ما أهمية دعامات القوس؟ يجب تجنب القيام بالأنشطة التي من المتوقع أن تزيد من آلام القدم، لاسيما إذا كان الشخص مصابًا بأمراض مزمنة كالسكري، ومع ذلك يمكن لمجموعة من النصائح أن تفيد في التخفيف من آلام القدمين والساقين التي تتضمن الأمور الآتية:

  • ارتداء دعامات القوس التي تساعد في تقليل الصدمات التي تتعرض لها القدمين.
  • ارتداء الأحذية العريضة والعميقة بما فيه الكفاية لإراحة أصابع القدم.
  • استخدم حجر الخفاف على البقع الصلبة، مع أهمية وضع غسول مرطب.
  • الوخز بالإبر الذي يظهر إمكانية تقديمه الفائدة فيما يتعلق بآلام القدمين والساقين.

يستطيع الشخص المصاب بآلام القدمين والساقين، أن يقوم باتباع مجموعة من النصائح التي من شأنها تخفيف هذه الآلام.

السابق
معلومات عن الضمور العضلي
التالي
أسباب ألم مشط القدم وطرق علاجه

اترك تعليقاً