امراض العيون

طرق تطوير إدراك العمق البصري

طرق تطوير إدراك العمق البصري

ما هو إدراك العمق البصري ؟
ويعرف أيضا ب الرؤية التجسيمية وهو ان تعمل العينين على ان ترى الأشياء ثلاثية الابعاد وتحكم على المسافة بين الأشياء. حيث تعمل كلتا العينين متزامنة مع بعضها البعض لاستخلاص المعلومات المطلوبة وتطوير فكرة مستنيرة حول الشي الذي تنظر الية مثل الجحم والبعد اي موضع الاشياء من بعضها البعض .هذه القدرة موجودة في العين البشرية لكي نرى ونحكم على مسافة والسرعة والحجم والطول والعرض والارتفاع للكائنات. الرؤية التجسيمية “إدراك العمق” تعمل لدينا من اللحظة التي نفتح فيها أعيننا في الصباح الى ان نشعر بالنعاس وننام. حيث ان عينيك الاثنين تنظران للشيء من زاويتين مختلفتين وتتم معالجة المعلومات في الدماغ لتشكيل صورة واحدة.

إدراك العمق هو مسؤول أيضا عن تشكيل فكرة عن الطول والعرض والارتفاع للكائن أو للشيء الذي تنظر الية. أفضل جزء من إدراك العمق هو الذي يتطلب معرفة سابقة ويستخدم لفهم العالم من حولنا. وعادة يحدث دون وعي وبسرعة كبيرة. يحدث ذلك آلاف المرات في اليوم دون ان تدرك أنك قمت باستخدامه.

مشاكل إدراك العمق البصري
هناك صراع بين الذين يواجهون المشاكل في إدراك العمق وهي:
-عدم وضوح الرؤية: عادة في عين واحدة
-شلل العصب القحفي: الشلل الكامل أو الجزئي للأعصاب القحفية الثالث والرابع، أو السادسة
-الحول: اختلال للعيون
-عديم المقلة: غياب أحد أو كلتا العينين. قد يكون خلقي أو بسبب الصدمة، والتعدي، أو لأسباب أخرى.
-كسل العين
مشاكل إضافية مثل:
عدم القدرة على أداء المهام العادية مثل القيادة أو القراءة
التعلم صعوبة عند الاطفال
قد يواجه صعوبة في أداء الرياضيين في الألعاب الرياضية
حقيقة مثيرة للاهتمام حول الناس الذين يستخدمون عين واحدة فقط للرؤية  بحيث ان عينهم الأخرى لا تعمل. حيث ان مستوى إدراك العمق مقبول عندهم. فهو يعمل جيدا بما فيه الكفاية بالنسبة لهم للقيام بالمهام اليومية بطريقة آمنة حيث ان الجسم قام بتعديلات لتعويض الرؤية بعين واحده فقط. وهم يواجهون صعوبات فقط مع المهارات عالية المستوى مثل إجراء العمليات الجراحية أو كونه طيار.

أهمية إدراك العمق البصري
إدراك عمق مهم لحياتنا اليومية من نواح كثيرة. هذه القدرة تسمح لنا للتحرك من خلال الحياة دون ان نتصادم بالأشياء. غير ذلك، فإنك لن تعرف كم المسافة بينك وبين الجدار أو المسافة من سيارتك إلى السيارة التي أمامك دون ذلك. يتيح إدراك العمق أيضا على تحديد مدى سرعة كائن قادم نحوك. هذه المهارة مهمة إذا كنت تريد عبور الشارع وهناك سيارات قادمة عمق الإدراك يبقيك آمنا في هذه الأنواع من الحالات.

أعراض ضعف إدراك العمق البصري
إذا كان لديك مشكلة الحكم على مدى سرعة كائن قادم نحوك، مثل سيارة أو حتى الكرة التي تتدحرج ، قد يكون لديك ضعف إدراك العمق. لتشخيص صحيح لسوء تصور العمق، عليك زيارة أخصائي العيون المؤهلين. ويمكن أن تدير اختبار مع جهاز هوارد دولمان ” Howard-Dolman”. وهذا  يساعد في تضييق سبب المشكلة الخاصة بك حتى يمكنك معالجة هذه المشكلة مباشرة.

تمارين لتطور إدراك العمق البصري
تمارين العين لتحسين إدرك العمق
في معظم الاحيان تكون عين أضعف من العين الاخرى. التمرين التالي يمكنك ممارسته مع عين واحده فقط وهو تغطية العين القوية بغطاء وممارسة التمرين على العين الضعيفة فقط. هذه التمرين يمكن عملة في البيت او المكتب فهو سهل للغاية وهو يساعدك على تقوية العين وتقلل الضغط والاجهاد عليها.

العاب الالغاز
هذا التمرين سوف يعجبك لأنه مسلي فهو يعتمد على اللعب كأن تحل كلمات متقاطعة او المتاهة او ترتيب الصور جميع هذه الألعاب سوف تجدها على جهازك المحمول. وهي تساعد على تمرين عضلة العين والاعصاب مما يساعدك على تطوير إدراك العمق لديك.

تتبع الغرفة
وهو ان تجلس في زاوية من زوايا الغرفة وتنظر الى ابعد نقطة لك وتحرك بصرك ببطيء الى ان تصل الي أقرب نقطة لك.

تحريك العينين
تحريك العينين بالتجاه عقارب الساعة ومرة أخرى عكس عقارب الساعة ثم تقوم بتغميضهما دقيقة ثم تحركها الى ابعد جزء من اليسار ثم من اليمين ثم الى الأعلى والاسفل.

استخدام قلم الرصاص
وهو ان تقف وتمسك قلم الرصاص بيدك اليسرى وتمد يدك على مستوى الكتف والتحديق بالقلم دون اتحرك رأسك أو عنقك من الجهة اليسرى. وضع القلم في مركز الوجه وتحريك القلم باتجاه الانف الى الداخل وخارجة وثم تكرير الامر نفس مع الجهة الاخرى.

هذه التمارين ينبغي القيام بها ببطء لأنها تعتمد على حركة العين. القيام بها على عجلة يمكن ان يسبب الصداع والدوخة .
بمجرد انتهاء التمرين قم بفرك “تدليك” الجفن بلطف هذا يعطي العين الدفيء مما يحسن الدورة الدموية في العين.

السابق
ما هو دواء جليمبيريد – روزيجليتازون glimepiride – rosiglitazone؟
التالي
التهاب العين المتكرر

اترك تعليقاً