أمراض العظام

طرق تجنب الإصابة بالانزلاق الغضروفي

ما هو الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي أو الانْقِرَاصُ (بالإنجليزية: Spinal disc herniation)‏ هي حالة تظهر بسبب حدوث مشكلة ضمن أحد الأقراص (الوسائد المطاطية)في الفقرات العنقية، التي تفصل فقرات العمود الفقري.

أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط

هناك أعراض شائعة وهناك أعراض أخرى غير شائعة أو قد لا يتم ربطها عادة بالانزلاق الغضروفي، وهذه أهم الأعراض:

  1. الألم : أحد أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي شيوعاً هو الشعور بالألم، وهو ألم غالباً ما ينشأ ويتطور تدريجياً ليزداد سوءاً مع مرور الوقت. وغالباً ما يشعر المصاب بالألم في منطقة الغضروف المنزلق تحديداً، وفي بعض الحالات قد يمتد الألم ليشعر به المصاب في أقرب نقطة من الذراعين أو الرجلين إلى الغضروف المنزلق.
  2. وخز وتنميل : إذا ما بدأ الغضروف المنزلق بالضغط على أحد الجذور العصبية، فمن الممكن أن يعيق عمل العصب في نقل الإشارات اللازمة إلى الأطراف. هذا الأمر قد يتسبب في شعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس.
  3. ضعف عام في العضلات : قد يتسبب الانزلاق الغضروفي بخلل في نقل الإشارات العصبية الضرورية إلى العضلات، الأمر الذي قد يسبب ضعفاً عاماً في عضلات الأطراف وبطء في بعض ردود الأفعال فيها.
  4. صعوبات عند محاولة الوقوف أو الجلوس : من الممكن للألم الذي يسببه الانزلاق الغضروفي أن يكون حاداً جداً ليزداد سوءاً عند محاولة الجلوس أو الوقوف أو الالتزام بوضعية جسد معينة لفترة طويلة من الوقت! حيث أن الوقوف والجلوس في هذه الحالة قد يتسبب في جعل الغضروف المنزلق يضغط بعد أكثر على الأعصاب في المنطقة المحيطة.
  5. ألم حاد ومفاجئ عند القيام بحركات معينة : في بدايات الحالة، قد يشعر المريض بألم حاد ومفاجئ يباغته حال قيامه بحركات معينة، وذلك لأن الغضروف المنزلق يضغط بشكل بسيط على الأعصاب المحيطة عند الانحناء أو عند تحريك الجسم بطريقة معينة.
  6. برودة جانب واحد من الجسم : أحياناً قد يتسبب ضغط الغضروف على أعصاب معينة محيطة بتطور شعور بطيء في الجسم، من الممكن وصفة بحرقة أو خدر أو حتى برودة تطال أحد جانبي الجسم فقط دون الاخر!
  7. الشعور بالألم عند مشاهدة برنامج كوميدي : مع أن فوائد الضحك عديدة وكثيرة، إلا أن الضحك لدى المصاب بانزلاق غضروفي قد يكون أمراً مؤلماً، حرفياً! لأنه يضغط على الظهر والمنطقة المصابة.
  8. ألم في الظهر عند العطس أو السعال : قد تتسبب أمور مثل العطس والسعال لدى المصاب بالضغط على منطقة البطن لديه، الأمر الذي قد يمتد للظهر ومنطقة الإصابة مسبباً الشعور بالألم!

كيفية التعايش مع الانزلاق الغضروفي

لابدّ من تقبُّلِ فكرةِ الإصابةِ بالانزلاقِ الغضروفيّ وعدمِ جعلِها عَقَبَةً في وجهِ الشخصِ المُصاب، صحيحٌ أنّ الألمَ تختلفُ شدّتُه تبعًا لعواملَ عديدةٍ إلّا أنّه بالالتزامِ بكافّةِ القواعدِ الصحيّةِ السابقةِ يصلُ المصابُ إلى هدفِه وهو التخلّصُ من الألمِ خلال فترةٍ قصيرةٍ، ومن الضروريّ جدًّا تهيئَةُ كلّ الظروفِ المناسِبة لذلك. هناك العديدُ من الأعمالِ اليوميّةِ التي يجبُ مراعاتها لتجنّبِ ازدياد وضعِ الألمِ سوءًا، فعمليّةُ غسلِ الملابسِ تحتاجُ للكثيرِ من الانحناءِ والحركةِ وحَمْلِ السلّة الثقيلةِ المليئةِ بالملابسِ، فمن الممكنِ طلبُ المساعدةِ من أحدِ أفرادِ العائلةِ لحينِ الشفاء واستعادةِ الصحةِ، ولا يختلفُ تنظيفُ البيتِ بالمكنسةِ الكهربائيّة عن سابقتِها ومن الضروريّ المحافظةُ على استقامةِ الظهرِ أثناءَ تلك المُهمِّة، كما أنّ أحدَ مسبِّبات زيادةِ الألمِ هو الجلوسُ لفتراتٍ طويلةٍ، وإذا كان لابدّ من ذلك فمن الأفضلِ تهيئةُ الظروفِ المناسبةِ للجلوسِ بالطريقةِ السليمة.كما يجبُ الحذرُ عند القيامِ بأعمالِ البَستَنةِ والاهتمامِ بالحديقةِ وإزالةِ الثلجِ المتراكِم أمامَ المنزلِ في الشتاء، كما أنّ العنايةَ بالحيواناتِ في المنزلِ ليست بالسهولةِ التي تظهرُ فيها ويُنصحُ باقتناءِ أدواتٍ تُقلِّل من ضرورةِ الانحناءِ لإطعامِ الحيوانات، وغيرها الكثير من الأعمالِ المنزليّةِ التي يجبُ توخّي الحذر فيها لأبعدِ الحدود، لأنّ كلّ ذلك يعودُ أخيرًا بالفائدةِ على المصابِ ويساعدُ في سرعةِ العلاج.

علاج انزلاق الفقرات الرابعة والخامسه

تتواجد فقرات الظهر الرابعة والخامسة في نهاية العمود الفقريّ، وتتعرض لعدد كبير من الضغط والصدمات وغيرها، وتختلف طرق علاج فقرات الظهر الرابعة والخامسة اعتمادًا على المُسبب الذي أدى إلى ألم في أسفل الظهر، وفي ما يأتي بيان لطرق علاج فقرات الظهر الرابعة والخامسة:

علاج ديسك فقرات الظهر الرابعة والخامسة

يحدث ديسك الظهر في الفقرات الرابعة والخامسة نتيجة تآكل في الأقراص المتواجدة بين الفقرات، وسيؤدي ذلك إلى فقدان ليونة العمود الفقريّ، وعادةً ما يُسبب التهاب مفصل الورك أو ما يُعرف بعرق النسا إلى ألم في أسفل الظهر والذي يمتد إلى الفخذ وكلا الساقين، وتختلف طرق العلاج اعتمادًا على حدة الألم، وفي ما يأتي بيان لطرق العلاجية المتبعة:

  1. قد يحتاج المريض إلى أخذ مسكنات الألم أو مرخيات العضلات التي تساعد في في تخفيف الألم وتقليل تشنج العضلات.
  2. قد يصف الطبيب أحيانًا حقنة الكورتيزون التي تُعطى في العمود الفقريّ حول الحبل الشوكيّ.
  3. في بعض الحالات قد يُفضل الطبيب إجراء العلاجات الطبيعية، والتي تتضمن العلاج بالحرارة، التدليك، ممارسة بعض التمارين الرياضية.
  4. في الحالات التي يُعاني فيها المريض من ألم شديد، أو مشاكل في وظيفة العمود الفقريّ، فقد يُفضل الطبيب إجراء عملية جراحية لإزالة القرص المنزلق.

علاج خشونة فقرات الظهر الرابعة والخامسة

عادةً ما تحدث خشونة الفقرات نتيجة التقدم في العمر، وذلك لأن التقدم في العمر سيؤدي إلى نقص في كمية الماء والبروتينات المتواجدة في الغضاريف، سيؤدي هذا النقص إلى جعل الغضاريف رقيقة وهشة، وعندما تتآكل هذه الغضاريف سيؤدي إلى خشونة في المفاصل واحتكاكها ببعضها مُسببًا ألم، وفي ما يأتي بيان لطرق العلاجية المتبعة:

  1. يُنصح بزيارة المعالج الطبيعي، الذي سيقوم بوصف بعض التمارين التي تساعد في تخفيف الألم.
  2. تطبيق كمادات الماء الساخنة على أسفل الظهر عند الفقرات الرابعة والخامسة.
  3. الراحة.
  4. قد يستفيد المريض من بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الألم و تخفيف من تشنج العضلات.

طرق تجنب الإصابة بالانزلاق الغضروفي

ولتفادي الإصابة بالإنزلاق الغضروفي، وتقليل إحتمالية الإصابة به، ينصح بإتباع هذه الأمور:

  1. الإنتظام في ممارسة الرياضة: ومن أبرز الرياضات التي تضمن الحفاظ على الفقرات رياضة السباحة، والتمارين الخاصة بتقوية العضلات. كما يجب ممارسة رياضة المشي 4 مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة إلى ساعة في المرة الواحدة.
  2. الوضعيات الصحيحة لحمل الأشياء: ففي حالة الرغبة بحمل شيء من الأرض فيجب حني الركبتين وليس الظهر ليبقى في وضع مستقيم. ويفضل تجنب حمل الأشياء الثقيلة التي لا يتحملها الجسم، وإذا اضطررت لذلك فيجب أن تطلب مساعدة أحد الأشخاص ليحملها معك.
  3. عدم الثبات على وضع واحد أثناء الجلوس: ويفضل تغيير طريقة الجلوس بعد مرور 45 دقيقة على الأكثر، وينصح بممارسة المشي لمدة 5 دقائق ثم الجلوس مرة أخرى. ويجب أيضاً أن يكون الجلوس في وضع مستقيم للظهر لأن تقوس الظهر يؤدي للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية وليس الإنزلاق الغضروفي فقط.
  4. الحفاظ على الوزن: لأن كل زيادة في الوزن تزيد إحتمالية الإصابة بمشكلات والام الظهر والجسم، بالإضافة إلى الشعور بالتعب من أقل حركة تقوم بها.

 

 

السابق
أو آر إس علاج الجفاف المصاحب لحالات الإسهال الحاد ors
التالي
طرق طبيعية لعلاج ألم الكتفين

اترك تعليقاً