رجيم

أضرار الرجيم القاسي

أضرار الرجيم القاسي

يعاني العديد من زيادة في الوزن ويبحثون عن طرق سريعة لإنقصانه؛ لذلك قد يلجأ بعضهم إلى اتبّاع الحميات القاسية مهملين جانبًت مهمًت وهو أضرار الرجيم القاسي.

تعرف على أضرار الرجيم القاسي

إليكم في ما يأتي أبرز أضرار الرجيم القاسي:

أضرار الرجيم القاسي

يعرف الرجيم القاسي بأنه حميات يتم التسويق لها على أنها أفضل وأسرع طريقة لخسارة الوزن.

بعض هذه الحميات تعتمد على منع تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية أساسية وضرورية للحفاظ على صحة جيدة.

بعض الأمثلة على الحميات القاسية: حميات عالية الدهون، أو حميات عالية البروتين، أو حميات قليلة الكربوهيدرات. للحميات القاسية العديد من الأضرار المدمرة للصحة، في ما يأتي سنذكر أخطرها:

1. إبطاء عمليات الأيض

عند اللجوء لهذا النوع من الحميات فإن عمليات الأيض هي أول من سيتأثر فيها؛ ذلك لأن الاعتماد على التجويع لفترات معينة، ثم الرجوع لنظام الأكل الطبيعي سيربك استجابة الجسم الطبيعية للشبع والجوع، ذلك سيؤدي إلى إبطاء عمليات الأيض للجسم.

سيصبح نقصان الوزن أكثر صعوبة في حال أصبحت عمليات الأيض أبطء؛ لأن حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة وأثناء الحركة سوف يصبح قليل، وبالتالي يجب عندها اللجوء للحد من كمية الطعام لتجنب حدوث زيادة في الوزن.

2. نقص العناصر الغذائية

أحد أخطر أضرار الرجيم القاسي هو حدوث نقص في العناصر الغذائية.

فعند اتباع حميات غذائية قاسية تعتمد على منع تناول عناصر غذائية أساسية للجسم، مثل: البروتين أو الكربوهيدرات، من البديهي جدًا حدوث نقصان في العناصر الغذائية، وبالتالي وضع صحة جسدك على المحك.

3. زيادة في الوزن

قد يتم فقد بعض الوزن في الأيام الأولى عند اتباع نظام غذائي قاسي، ولكن المفاجأة أن ذلك الوزن يكون عبارة عن فقدان للماء.

قد يتم فقد بعض الوزن على المدى القصير من اتباع الحميات القاسية، ولكن ذلك لن يدوم طويلًا؛ فعند الرجوع لنظام الأكل الطبيعي سيتم كسب بعض الوزن.

إضافة إلى ذلك، فمع انخفاض معدل الحرق بسبب بطء عمليات الأيض سيزيد من احتمالية زيادة الوزن.

4. الاكتئاب

قد يؤدي سوء التغذية إلى الإصابة بالإكتئاب فقد ربطت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين نقص بعض العناصر الغذائية، مثل: فيتامين د، والأوميغا 3 والإصابة بالإكتئاب.

ففي دراسة أجريت على ما يقارب 31 ألف بالغ وجد الباحثين أن الأشخاص الذين لديهم اكتئاب يعانون من نقص في فيتامين د كما أن دراسة أخرى أجريت على الحوامل أثبتت أن أعراض الاكتئاب ترتبط بنقص في تناول الأوميغا 3.

5. الإمساك

قد يواجه الأشخاص الذين يتبعون الحميات القاسية التي تعتمد على تناول كميات قليلة من الطعام حركة أمعاء أقل من غيرهم، وذلك بسبب عدم وجود ما يكفي من الطعام لتحويله إلى براز.

لذلك يؤدي عدم تناول ما يكفي من الطعام إلى الإصابة بالإمساك.

يوجد العديد من أضرار الرجيم القاسي على الجسم ولكن قمنا بذكر أهمها، قد يواجه الأشخاص أضرار أخرى قصيرة المدى، مثل: الإرهاق، وظهور حب الشباب، والجفاف.

تدريب على التحكم بالكميات

على مر العصور زادت حصص الطعام للفرد ليس فقط الحصص المقدمة في مطاعم الوجبات السريعة بل بكل مكان تقريبًا. فقد وجد العلماء أن الحصص المقدمة من الوجبات السريعة، مثل: الهامبرغر، والتاكو وغيرها زادت منذ 1970 إلى 1990.

في ما يأتي بعض النصائح البسيطة التي يمكنك اتباعها للتقليل من حصتك الغذائية:

  • قدم طعامك على أطباق أصغر حجمًا، مثل: أطباق السلطة بدلًا عن أطباق العشاء الكبيرة.
  • تناول الوجبات الخفيفة.
  • في حال قمت بتناول الطعام خارجًا شارك صديقك الأطباق، أو قم بتناول نصف الكمية وأخذ الباقي للمنزل لتناوله لاحقًا.
  • عند تناولك من مطاعم الوجبات السريعة قم بطلب وجبات الأطفال أو الوجبات الصغيرة، ولا تلجأ لتناول وجبات كبيرة الحجم.

التنويع هو المفتاح

وقود الجسم هو تناول نظام غذائي صحي متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو. لذلك ينصح باتباع أنظمة غذائية تعتمد على التوازن بين البروتينات، والكربوهيدرات، وغيرها من العناصر بدلًا عن اتباع الحميات القاسية.

هل الرجيم القاسي ينحف

هل من الممكن أن ينجح أي رجيم قاسي وسريع؟

بالتأكيد أنكم صادفتم أكثر من مرة أخبار عن أنواع من الرجيم التي يتبعها المشاهير، أو برنامج رجيم قاسي سيحولكم لنحيفين ورشيقين دون جهد. ولكن ما الحقيقة من وراء هذه الوعود وهل هي واقعية؟

النزول في الوزن يبدأ من العقل. وقد يشهد على ذلك كل من نزل بالوزن في يوم من الأيام، وأيضا من لم ينجح في الحفاظ على وزنه. النزول بالوزن يشمل تغيير نمط الحياة وعادات الأكل، لا يوجد سحر في الموضوع ولا توجد طرق مختصرة – كل من يرغب بخسارة الوزن والبدء برجيم قاسي أو سهل، من المهم أن يستوعب مدى التزامه في عملية التغيير وألا يفحص فيما إذا كان هذا الرجيم يلائمه أو أنه  لن يكون ناجحا.

من وقت لاخر تظهر موضة رجيم جديد أو مركب غذائي جديد والوعود المصاحبة عادة ما تكون مقنعة وجذابة: التخلص من الدهون الزائدة بسرعة دون ممارسة الرياضة، وفي عدد بسيط من الايام سوف تلاحظ الفرق. وعادة ما ترفق هذه الوعود بشهادات من الأشخاص الذين حاولوا وانزلوا الوزن، كما تتم إضافة بعض الاقتباسات من الأبحاث وعبارات مثل ” مصادق عليها من وزارة الصحة”. أمر مغري، أليس كذلك؟ الإعلانات غالبا ما ترافقها عروض والحقيقة؟ ليس من المستغرب أن الناس يصدقوا ويشتروا.

ما هو أفضل رجيم لتخفيف الوزن؟

حان الوقت لفحص كافة الوعود و تفكيكها واحدة تلو الأخرى:
تخلص من الدهون الزائدة بسرعة
كم من الوقت استغرقكم كنز هذه الدهون؟ أسبوع، أسبوعين أو أنها مسألة نصف عام أو أكثر؟ كما أن الدهون تتراكم خلال فترة طويلة فإنها لا تختفي خلال بضعة أيام. فكيلوجرام من الأنسجة الدهنية هو حوالي 7000 سعرة حرارية. التوصية الكلاسيكية هو خلق عجز بالسعرات الحرارية من 500 سعرة حرارية في اليوم من أجل خسارة نصف كيلو من  الدهون أسبوعيا أو كيلوجراما كل أسبوعين. الدهون تزن أقل من الماء، لذلك فللكثير من الناس خسارة نصف كيلوجراما في الأسبوع يبدو مخيبا للامال قليلا. ولكن تذكر الهدف وهو: خفض الدهون في الجسم، وليس تفكيك العضلات ضمن رجيم قاسي. هذا هو النزول الحقيقي والمرغوب فيه بالوزن، وتلك الوتيرة الموصى بها. قد تكون هنالك خسارة أكبر بالوزن، خصوصا عندما يكون الوزن الزائد كبيرا.دون الحاجة لممارسة النشاط البدني
نعم، يمكنك أن تفقد الوزن دون ممارسة الرياضة بالتأكيد، لكنه أكثر صعوبة. من الأصعب أيضا الحفاظ على الوزن الذي تم الحصول عليه من دون ممارسة الرياضة. دراسات سريرية واسعة النطاق وجدت أنه بعد فقدان الوزن من الأسهل الحفاظ على الوزن الذي تم الحصول عليه مع إضافة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. من المغري جدا  شراء “براءة اختراع  ” تحقق فقدان الوزن دون ممارسة الرياضة، ولكن للأسف لم يتم اختراع هذا الطريق المختصر نحو الوزن المطلوب.

في  عدد معين وقليل من الأيام ستنزلون بالوزن
عبارة عن وعد بعدد الكيلوجرامات التي قد تخسرونها  في وقت قصير. كل رجيم ووعوده. لماذا مع ذلك يعتبر هذا الوعد إشكاليا؟ كل شخص لديه الوتيرة الخاصة به، ومعدل فقدان الوزن لا يتوقف فقط على النظام الغذائي والوزن الزائد في السعرات الحرارية ولكن على الوزن القائم، الجنس (ينزل الرجال بالوزن عموما أسرع من النساء)، العمر (ينزل الشبان الوزن عموما أسرع من البالغين) وأكثر من ذلك. لذلك، استنادا على ماذا يتم توزيع هذه الوعود؟
موافقة من وزارة الصحة
من المهم أن نعرف أن وزارات الصحة توافق على محتوى المكملات الغذائية ولكن ليس على الوعود المرافقة لها. بمعنى، إذا كنت تبيع مكمل لفقدان الوزن، وكتب عليه أنه مرخص من قبل وزارة الصحة، ذلك يعني أن وزارة الصحة  تصادق على أن المركبات المدونة على العبوة هي بالفعل الموجودة فيه، ولكنها لا تصادق على فوائده الطبية من عدمها. بصراحة، هل سبق لكم أن رأيتم شخصا ما نزل وزنه دون تغيير عادات الأكل وبمجرد تناول أي دواء أو عشبة؟ في حال تم اكتشاف مثل هذا! فالمكتشف سيصبح مليونيرا وسيتم حل واحدة من المشاكل الصحية المقلقة والأكثر شيوعا مرة واحدة وإلى الأبد.

مع ذلك، ما هو النظام الغذائي الصحيح ؟
لا جديد في هذا المضمار: تغيير عادات الأكل لمدة طويلة وممارسة الرياضة. الهدف: خلق توازن الطاقة السلبية في الجسم، بمعنى إدخال سعرات حرارية أقل ( بواسطة الأكل السليم ) وإخراج  مزيد من السعرات الحرارية ( بمساعدة  ممارسة الرياضة ) .

ما هو أفضل نظام غذائي ؟
هي كل حمية سوف تنجحون في المثابرة عليها. والهدف هو تغيير عادات الأكل الى الأبد، وكما اتفقنا – يبدأ التغيير من الرأس. لا يوجد أي تغيير لفترة قصيرة، لذلك لن ينجح الرجيم المهلك  لفترة طويلة. من الممكن أن يتم فرض قيود لفترة قصيرة، بهدف مواصلة اتباع نظام غذائي أكثر توازنا والحفاظ عليه كأسلوب حياة. صعوبة اتباع نظام غذائي  هو المثابرة، فإذا كنتم تستصعبون، يمكنكم التوجه إلى المهنيين للحصول على مساعدة. في بعض الأحيان بمجرد معرفة أن شخصا ما يهمه نجاحكم ويدعمكم يمكن أن يفعل المعجزات.

وفي الختام، كونوا من المستهلكين الأذكياء – احذروا من الوعودات الكاذبة، وحذار من الطرق المختزلة والمختصرة، وتحققوا بعناية قبل أن تنفقوا المال على المنتجات المريبة،  لأجل حماية صحتكم وهذا هو الأهم!

أضرار الرجيم القاسي على القلب

وبحسب ما قاله الدكتور جورج، لابد من توضيح أن الرجيم القاسي ينتشر بين جميع الفئات العمرية بأشكاله المتنوعة، خصوصا ” رجيم الليمون والماء، رجيم الشوربات، رجيم الكربوهيدرات وما شابه ذلك” وذلك بخلاف الأنظمة الغذائية العالمية التي تعتمد على تقليل السعرات الحرارية المتناولة.

من ناحية أخرى أكد الدكتور جورج أن سوء اتباع الأنظمة الغذائية بصفة عامة دون استشارة الطبيب المختص، والسعي وراء إنقاص الوزن بأسرع طريقة دون الوعي التام بمخاطر الحميات القاسية على الجسم في المدى البعيد.

والأهم الانسياق وراء الحميات القاسية المتداولة عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي دون معرفة مدى تكافؤها مع طبيعية الجسم وحالته الصحية، كلها عوامل قد تتسب في اضرار متنوعة على الجسم وليس القلب فقط وأهمها

  • يقل معدلات عملية الأيض الطبيعية للجسم، ما يتسبب في خلل بوظائف الغدة الدرقية بصفة عامة.
  • فقدان الكتلة العضلية أحد اضرار الرجيم القاسي الخطيرة على الجسم.
  • نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ما يؤثر على صحة جميع الوظائف الحيوية للجسم.
  • إصابة الجسم بفقر الدم أحد اضرار الرجيم القاسي والمؤثر على صحة القلب بصفة عامة.
  • زيادة معدلات الكوليستول في الدم وإصابة القلب بالأمراض المتنوعة أحد اضرا ر الرجيم القاسي وليس العكس.
  • إصابة مضاعفات خطيرة بوظائف الكبد  والكلي بجانب تصلب شرايين القلب أهم اضرار الرجيم القاسي على الجسم.
  • ضعف حصول الجسم على الطاقة اللازمة، وذلك بخلاف تكسر العضلات وانطلاق الأحماض الدهنية الضارة التي تؤدي إلى تصلب شرايين القلب على المدى الطويل.
  • عدم توازن دهون القلب، كون القلب يعتمد على الدهون فقط لغذائه ،وبالتالي نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها القلب، قد تضر بصحة القلب بالطريق غير المباشر.

وأخيرا، لن ينجو القلب من عدم انتظام نبضاته، والأهم أن عضلة القلب تفاضل وتختار بين الدهون والسكر كمصدر لطاقتها، وبالتالي إغمارها بالدهون سيزيد من سوء وظائفها بصفة عامة.

لذا ينصح اتباع الحميات الصحية مع الطبيب المختص ، وتلبية احتياجات الجسم بجميع الفيتامينات والبروتينات والمعادن خلال إنقاص الوزن، كذلك الحفاظ على معادلة التوازن بين النظام الغذائي السليم والنشاط البدني بصفة مستمرة، مع مراعاة البعد عن الحزن والإكتئاب للحفاظة على صحة القلب من الأمراض المتنوعة.

أضرار الرجيم القاسي للرجال

لا يقتصر الرجيم والأنظمة الغذائية والبحث عن اللياقة على النساء فقط، بل ينافس الرجال أيضًا في تلك النقطة للوصول إلى جسم رياضي جذاب بالإضافة إلى الصحة، ولكن في هذا الطريق قد يتجه الرجال إلى اتباع رجيم قاس للتخلص من الوزن الزائد وشد الجسم في أقصر وقت ممكن، ليضعهم ذلك في اضرار الرجيم القاسي، وتأتي النتائج معه ولكن بصورة عكسية، لذا نستعرض لكم اضرار الرجيم القاسي للرجال.

مجرد البدء في عمل رجيم قاسي هذا يعني أن تدمر جسمك وصحتك في مقابل خسارة مؤقتة للوزن، فقد تعاني العديد من الأجهزة الحيوية في جسدك نتيجة الرجيم القاسي الذي ستقوم بعمله، ومن ضمن هذه الأضرار ما يلي:

– ضعف بجهاز المناعة فقد يضر الرجيم القاسي بجهاز المناعة في المقام الأول، وهو الجهاز الذي يعتبر الحصن الذي يحمي الجسم من أية أمراض أو أضرار، وبالتالي ضعفه يعني أت يصبح الجسم معرض بشكل كبير لهجوم الأمراض.

– في الغالب لا يتضمن الرجيم القاسي على أية أطعمة تفيد الجسم او تمده بالقوة التي يحتاجها، فقد يتبع الرجال الرجيم القاسي ويمارس الرياضة وفي هذا الوقت يحتاج فيه الجسم للأطعمة المفيدة التي تقوي العضلات وتمنح الجسم القوة والصحة، ولكن في ظل الرجيم القاسي لن يجد الجسم ما يحتاجه، وهذا يضعف من عضلات الرجال ويكون غير قادر على القيام حتى بالمجهود البدني العادي.

– ومن ضمن الأضرار التي تقع من إتباع رجيم قاسي هو الإعياء بمرض فقر الدم، فقد يصاب الرجال نتيجة تناول مأكولات معينة وحرمان جسمه من مأكولات أخرى تكن فوائد اكثر، بنقصان نسبة الحديد في الجسم وبناء على ذلك يحدث له فقر الدم، وهذا ما يسبب له الشعور الدائم بالتعب والإرهاق وكذلك مظهره العام وقلة التركيز، كما يعاتي من التوتر.

– كما يضع الرجيم القاسي الرجال في موقف ضعف حيث يهدد حياتهم ويجعلهم أكثر عرضة للأزمات القلبية والإصابة بأمراض القلب في سن صغير.

يتسبب الرجيم القاسي للرجال في ظهور الترهلات في مناطق العضلات وهذا من الأمور التي تسبب ضجر وضيق عند الشباب، ويبعدهم عن حلم الوصول إلى جسم قوي ومشدود، كما يؤثر على مظهرهم الخارجي وهذا ينعكس على ثقتهم بنفسهم.

يقرب الرجيم القاسي الرجال من خطر الإصابة بالسرطان في أي منطقة من الجسم، وذلك بسبب الخلل الذي يحدث نتيجة تقصات الوزن وزيادته فجاءة، فقد تتأثر مستقبلات الدهون في الخلايا، وهذا يتسبب في تكوين الخلايا السرطانية.

يعتمد الرجيم القاسي على تقليل السعرات الحرارية أقل مستويات وهذا يؤثر على هرموني الإستروجين والتستوستيرون، حيث تقل مستوياتهم، وينتج عن ذلك قلة تكوين العظام، مما يؤدي إلى إضعاف العظام عاجلًا ام اجلًا.

يفقدك الرجيم القاسي وزن وهمي فهذا يقلل من كمية الماء والسوائل في الجسم وهذا يشعرك بانك خسرت وزن، ولكن هذا غير صحيح ففي هذه الأنظمة لم تحترق الدهون بشكل كبير، وبالتالي الابتعاد عن الرجيم القاسي لفترة قصيرة لعودة الوزن كما هو بل في أحيان كثيرة يتسبب في مضاعفة الوزن.

يؤثر الرجيم القاسي على مستوى الخصوبة لدى الرجال، فقد يؤثر تقليل السعرات الحرارية على الخصوبة وقدرة الرجال على الإنجاب وفقًا للدراسات الحديثة.

نصائح لتجنب اضرار الرجيم القاسي للرجال:

– يعتبر المعدل الطبيعي لخسارة الوزن خلال الشهر الواحد يتراوح ما بين 3 إلى 4 كيلو جرامات لا أكثر من ذلك.

– يجب أن يحتوي النظام الغذائي على العناصر الغذائية المختلفة، بداية من الدهون والنشويات وغيرها من العناصر الغذائية، ولكن كل بمقدار بسيط وليست كميات كبيرة، بالإضافة إلى تقسيم الوجبات ليصبحوا أكثر من 3 وجبات في اليوم ولكن بكميات أكل قليلة جدًا، فهذا هو أفضل نظام غذائي يساعد على إنقاص الوزن ويظل الجسم بصحته دون اضرار.

أضرار الرجيم للمراهقات

عندما تدخل الفتاة في سن المراهقة توجد بعض التغيرات الفسيولوجية التي تصيب الجسم، كما تزيد بعض الهرمونات وينقص البعض الآخر وهذا ما ينتج عنه زيادة ملحوظة في الوزن ولكن بشكل نسبي، ولذلك معظم الفتيات تحاولن التخلص من هذا الوزن الزائد يلجأن إلى إتباع حمية ورجيم قاسي، ولكن يجهلن مدى الأضرار التي تصيبهن من هذه الحمية ومنها:

    • ضعف عام في جهاز المناعة عند الفتيات.
    • تساقط الشعر بشكل شديد، كما يصاب الشعر بالتلف.
    • وجود الهالات السوداء حول العينين.
    • الإصابة بأمراض القلب وفي بعض الحالات تصاب الفتاة بمرض السكري.
    • اضطراب في نبضات القلب.
    •  الإصابة بالنقرس.
    • ظهور ترهلات شديدة في الجلد، والتعرض لتجاعيد البشرة المبكرة.
    • انخفاض معدل الذكاء عند الفتاة مع قلة التركيز وضعف شديد في عملية الاستيعاب.
  • الإصابة بمرض الأنيميا الحادة وذلك نتيجة لفقد الجسم العناصر الغذائية المهمة، ومنها عنصر الحديد.
  •  التعرض إلى الاكتئاب الشديد.
  • ضعف شديد في الرؤية.
  • تحول الخلايا الموجودة داخل الجسم لخلايا سرطانية بشكل سهل وسريع.

أعراض الرجيم الناجح

تحسّن صحتك وزيادة طاقتك

زيادة قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية يكون مؤشر صريح عن نجاح وجودة الرجيم الذي تتبعه، فيُمكنك إختبار هذا الأمر عند الصعود والنزول على الدَرج لعدة طوابق، فإذا كان معدل التنفس لديك طبيعي؛ فهذا دليل على نجاح نظام الرجيم الذي تتبعه.

قلة رغبتك في الوجبات السريعة والأطعمة الضارة

عادةً ما يستاء الناس من الرجيم بسبب أنه لا يكفي حاجتهم من الغذاء ولا يُرضي شهيتهم، مما يجعلهم دائمي البحث عن الأطعمة الموجودة في قائمة الممنوعات، ولكن إذا أصبحت من اللذين لا يهمهم وجود هذه الأكلات في الوسط من حولهم؛ فهذا يعني أنك تتبع نظام ريجيم صحيح يوفر لك جميع إحتياجات جسمك، مما يجعل بقية الأطعمة الضارة لا تؤثر بك.

صغر مقاساتك في الملابس

اعراض الرجيم الناجح
اعراض الرجيم الناجح

قد لا تلاحظ نزول ملحوظ في وزنك على مؤشر الميزان، لكن قد يقل من جسمك بعض السنتيمترات، مما يجعل ملابسك تبدو أوسع قليلاً، أو تشعر بزيادة راحتك عند إرتداءها، لذا ينصح أخصائي السمنة والنحافة بقياس جميع مناطق الجسم بالسنتيمتر لملاحظة أدق لفاعلية نظام الرجيم المُتبع، مثل قياس الخصر، والصدر، والجزء العلوي من الذراع.

أعراض بداية الرجيم السيء على الجسم

الإسهال المستمر

  • إحتواء الرجيم على كميات من القمح والشعير أكثر من باقي المكونات ينتُج عنه زيادة معدل الجلوتين في الجسم.
  • وهذا ينتج عنه حدوث الإسهال المستمر، بالإضافة إلى حدوث الإنتفاخ وعسر الهضم.
  • ولذا يجب أن يكون نظام الرجيم المتبع يتميز بكونه متنوع ويحتوي على أصناف متنوعة من الأطعمة.

وجود تشققات في الجلد وفي زوايا الفم

  • يُعد إتّباع رجيم يفتقر إلى وجود الحديد بكميات كافية للجسم به من أكثر أنظمة الرجيم ضرراً للجسم.
  • حيث ينتج عنه وجود تشققات أو إلتهابات في زوايا الفم، وقد يتسبب أيضاً في ظهور جروح صغيرة.
  • فعندها يجب تعديل الريجيم بوجبات تزيد من نسبة عنصر الحديد في الجسم.

رائحة الفم الكريهة

اعراض الرجيم السيئ
  • رائحة الفم الكريهة التي تظهر بعد إتباع نظام غذائي معين تكون أحد أعراض كونه من أنظمة الرجيم السيئة.
  • حيث أنه يتطلب تقليل بعض أنواع الطعام المعينة، مما يسبب قلة الجلوكوز الذي يمد الجسم بالطاقة عن حدة اللازم بالجسم.
  • مما يجعل الجسم يحرق الدهون المخزنة به للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الحياتية اليومية.
  • فينتج عن هذا الحرق أحماض تسمى الكيتونات، وتتراكم بكميات كبيرة في الجسم.
  • فهذه الأحماض التي تنتج بسبب هذا الحرق هي ما تؤدي إلى وجود رائحة الفم الكريهة.
  • وبعض أنواع أنظمة الرجيم التي تنتج الرائحة الكريهة بالفم تكون تلك الأنظمة التي يوجد بها كميات قليلة جداً من الكربوهيدرات.

إنخفاض الطاقة والشعور الدائم بالتعب

  • الهدف من الرجيم هو عيش حياة أفضل بنظام غذائي صحي وجسم مثالي.
  • مما يعني أن الشعور بالتعب الدائم والخمول مؤشر قوي على فشل هذا النظام المتبع.
  • وغالباً ما يكون فشل النظام وإنخفاض طاقة الجسم بسبب وجود كميات كبيرة من أحد العناصر وإفتقاره لباقي العناصر الأخرى.
السابق
علاج ارتفاع الكوليسترول واسبابه ومخاطر ارتفاعه وقيمه الطبيعية
التالي
نزول دم بعد العلاقة الزوجية في أيام التبويض

اترك تعليقاً