أعشاب طبية

ما هو مقياس الينوي

ما هو مقياس الينوي

مقياس الينوي لصعوبات التعلم، هو مقياس فعال للغة الأطفال المنطوقة والمكتوبة، وتقيس جميع الاختبارات الفرعية منه بعض جوانب اللغة، بما في ذلك اللغة الشفوية والكتابة والقراءة والتهجئة.

كما ويوجد مقياس الينوي لقياس الرشاقة، وهو اختبار شائع الاستخدام للرشاقة في الرياضة،فهي عنصر مهم للعديد من الرياضات الجماعية، على الرغم من أنّه لا يتم اختبارها دائمًا، وغالبًا ما يكون من الصعب تفسير النتائج.

يتوافق محتوى هذا المقياس مع نموذج الاتصال الأصلي لتشارلز أوسغود وأيضًا مع تعديلات هذا النموذج التي قام بها صامويل كيرك وجيمس مكارثي ووينيفريد كيرك.

اختبار الينوي للقدرات النفسية

يستخدم النموذج النفسي اللغوي لإعاقات التعلم ومعه اختبار الينوي للقدرات اللغوية (ITPA)، على نطاق واسع في مجالات التعليم الخاص وعلم الكلام.

اختبار الينوي هو اختبار معياري مرجعي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 13 عامًا، ومصمم لقياس القدرات اللغوية المنطوقة والمكتوبة التي تعتبر مهمة في اضطرابات التواصل والتعلم.

يتكون حاليًا من 12 اختبارًا فرعيًا: المقارنات المنطوقة، والمفردات المنطوقة، وقواعد الصرف، والجمل النحوية، وحذف الصوت وتسلسل القافية، وتسلسل الجمل والمفردات المكتوبة، وفك تشفير البصر وفك تشفير الصوت والتهجئة الصوتية.

نشرت لأول مرة في عام 1961، وتم تطويره في الأصل من قبل علماء النفس الأمريكيين صامويل ألكسندر كيرك (1904-1996)، وجيمس جيروم مكارثي (1927–2012) في جامعة الينوي.

أهمية استخدام مقياس الينوي

يمكن أن يساعدك هذا الاختبار في:

  • تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بالأطفال بين القدرات اللغوية.
  • توثيق نمو الأطفال في اللغة نتيجة لبرامج التدخل.
  • تحديد الأطفال الذين يعانون من تأخيرات لغوية عامة في تطوير اللغة المنطوقة والمكتوبة.
  • المساهمة في تشخيص دقيق لصعوبة القراءة (اللغة المنطوقة المناسبة مع ضعف تحديد الكلمات ومهارة الهجاء) وذلك باستخدام اللغة الشفوية.
  • توضيح جوانب اللغة الصعبة لطفل معين (على سبيل المثال، علم الأصوات، بناء الجملة، الدلالات).
  • تحديد نقاط القوة والضعف في اللغة للمساعدة في تطوير الأهداف التعليمية المناسبة.
  • التفريق بين الأطفال الذين يعانون من ضعف الترميز الصوتي (القدرة على قراءة وتهجئة الكلمات الزائفة المنتظمة صوتياً)، وأولئك الذين يعانون من الترميز الإملائي الضعيف (القدرة على قراءة وتهجئة الكلمات بعنصر غير منتظم).
  • علاوة على ذلك، يساعد مقياس الينوي المختصين في تحديد أوجه القصور في معالجة الرموز المكتوبة، والتي يمكن أن تساعد في تخطيط الاستراتيجيات وأماكن العلاج المناسبة.

تصحيح اختبار الينوي

الغرض من هذا المقياس هو اختبار خفة الحركة باستخدام مختلف المنعطفات والحركات؛ حيث أنّك إذا كنت بحاجة إلى تغيير الاتجاه بسرعة وفي كثير من الأحيان، يمكن أن يكون مقياس الينوي لقياس رشاقة الجسم وسيلة لرصد تطور خفة الحركة لديك على أساس مستمر.

وبما أنّه هناك العديد من الرياضات التي تتطلب الرشاقة، والقدرة على تغيير الاتجاه بسرعة من الرياضي.

من  التنس، وكرة القدم وكرة السلة، فإنّ الرياضي الذي يمكنه البقاء تحت السيطرة عند التحرك بسرعة سيكون لديه ميزة. يقيس اختبار الينوي تطور هذه المهارة الرئيسية.

السابق
علاج ارتجاع المريء بالعسل
التالي
المهارات الاستقلالية لذوي الاحتياجات الخاصة

اترك تعليقاً