الحمل والولادة

دواء السكري يساعد على منع الاجهاض

دواء السكري يساعد على منع الاجهاض

دواء السكري يساعد على منع الاجهاض

دواء السكري يساعد على منع الاجهاض

دواء علاج مرض السكري مفتاح الأمومة لملايين النساء المصابات بأكثر أشكال العقم شيوعًا. حيث انخفضت معدلات الإجهاض بشكل كبير بين مجموعة من النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) اللاتي تم علاجهن بـدواء الميتفورمين.

يقول الباحثون إن هذا الدواء، المعروف أيضًا باسم جلوكوفيج، فعال للغاية في الوقاية من مرض سكري الحمل ، وهو نوع من مرض السكري شائع عند النساء الحوامل المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وقد يكون علاجًا أفضل من الأنسولين لجميع النساء المصابات بداء السكري المرتبط بالحمل.

ويقول تشارلز جلوك، دكتوراه في الطب، الذي أجرى بعض الدراسات الأولى حول العقم والميتفورمين وعالج ما يقرب 1500 امرأة مصابة بهذه المتلازمة: ” يُحدث هذا الدواء ثورة سريعة في علاج العقم، ولسبب وجيه”. “يكون خطر الإجهاض مرتفعًا للغاية عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، حوالي 50٪. ومن خلال إعطاء الميتفورمين، يتم تقليل الخطر إلى نسبة خطر النساء غير المصابات بمتلازمة تكيس المبايض”.

يُعتقد أن ما يصل إلى 10٪ من النساء القوقاز في الولايات المتحدة، و 15٪ من النساء اللاتينيات والسود مصابات بمتلازمة تكيس المبايض، رغم أن معظمهن لم يتم تشخيصهن. وغالبًا ما تعاني النساء المصابات بهذه المتلازمة من عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها، وارتفاع مستويات الأنسولين (على غرار مرضى السكري من النوع 2)، ومشاكل الوزن. كما لا تحدث الإباضة عند العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على الإطلاق، وغالبًا ما تصاب أولئك اللاتي يحملن بالإجهاض.

تمت الموافقة على الميتفورمين لعلاج مرض السكري من النوع 2، ولكن يتم استخدامه لأغراض غير مصرح بها من قبل عدد متزايد من أخصائيو العقم لعلاج العقم المتصل بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. ويقوم العديد من الأطباء في الولايات المتحدة بإخبار النساء بالتوقف عن استخدام الدواء بمجرد الحمل، لكن البحث الجديد يشير إلى أنه يجب عليهن الاستمرار في تناوله أثناء الحمل.

في دراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، استعرض الباحثون تاريخ 65 امرأة حامل مصابة بمتلازمة تكيس المبايض اللاتي كن يتناولن الميتفورمين قبل الحمل وخلال فترة الحمل، و31 امرأة حامل مصابة بمتلازمة تكيس المبايض لم يتناولن الدواء. كانت النساء مريضات في عيادة للخصوبة في كاراكاس، فنزويلا، وتم علاجهن على مدار أربعة أعوام ونصف.

تعرضت ما يقرب من 9 ٪ من النساء اللاتي تناولن الدواء للإجهاض (6 من 65)، مقارنة مع 42 ٪ من النساء اللاتي لم يتناولنه (13 من 31). وبين النساء في كل مجموعة ممن لديهن تاريخ من الإجهاض، كان معدل فقدان الحمل 11 ٪ لأولئك اللاتي يتلقين العلاج وحوالي 60 ٪ لأولئك اللاتي لم يتم علاجهن. تم تمويل البحث من قبل المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية، وهو فرع من المعاهد الوطنية للصحة.

تقدم الدراسة أفضل دليل حتى الآن على أن الميتفورمين قد يكون مفيدًا لـعلاج مرض السكري الحمل، كما يقول المؤلف الرئيسي جون إي نستلر من كلية الطب في فرجينيا. تحسنت حساسية الأنسولين للنساء الحوامل على الميتفورمين، مقارنة بحساسيتهن قبل الحمل عندما لم يكنّ يتناولن الدواء.

وقال نستلر: “في العادة، تزداد حساسية الأنسولين سوءاُ أثناء الحمل، ولهذا السبب تصاب بعض النساء بسكري الحمل”. “وجدنا العكس تمامًا مع هؤلاء النساء. حيث تحسنت حساسية الأنسولين في الواقع لدى النساء المعالجات. يعتبر هذا دليل مهم للغاية على أن هذا الدواء يمكن أن يكون مفيدًا في الوقاية من سكري الحمل“.

يقدم غلوك، مدير مركز الكوليسترول في سينسيناتي، أدلة أقوى في دراسة من المقرر أن تنشر في عدد مارس من مجلة Fertility and Sterility. كانت نسبة الإصابة بـسكري الحمل في تلك الدراسة 3 ٪ فقط بين النساء الحوامل المصابات بمتلازمة تكيس المبايض واللاتي يستخدمن الميتفورمين، مقارنة بنسبة 40 ٪ عند النساء المريضات اللاتي لا يتناولن الدواء.

يقول غلوك إن النتائج تشير إلى أن الميتفورمين قد يكون له دور في الوقاية ليس فقط من سكري الحمل، بل من النوع الثاني من السكري الذي لا يرتبط بالحمل.

ويصرح: “نعلم أن 80٪ من النساء المصابات بسكري الحمل يصبن بمرض السكري من النوع الثاني”. “في الواقع، يعد السكري الحمل نموذجًا مُسرعًا لكيفية إصابة معظم الناس بمرض السكري من النوع 2. وحقيقة أنه يمكننا الحد من حالات الإصابة بسكري الحمل عند النساء مع متلازمة تكيس المبايض تخبرنا بشكل كبير أن الميتفورمين قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري لدى الأشخاص الآخرين المعرضين لخطر كبير”.

السابق
أفضل علاج للبلغم للمدخنين في المنزل
التالي
متى يمكنكِ ممارسة الجنس بعد الولادة القيصرية؟

اترك تعليقاً