صحة عامة

دواء أيزوبتن Isoptin

دواء أيزوبتن Isoptin

المعلومات الأساسية عن الدواء:

الفئة الدوائية:  أدوية مخفضة للضغط.

الإسم التجاري: أيزوبتن Isoptin

الإسم العلمي والمادة الفعالة: فيرابميل هيدروكلوريد verapamil Hcl

الشكل الدوائي المتوافر:

–  أمبولات 2.5 ملجم فيرابميل هيدروكلوريد.

– أقراص بتركيزات 40 و 80 مجم.

– أقراص (أيزوبتن ريتارد) ممتدة المفعول تركيز120 مجم.

– أقراص مغلفة تركيز 240 مجم.

الشركة المصنعة:  ابوت Abbott

معلومات عامة عن الدواء:  الكالسيوم هو أحد عناصر الجسم الهامة والتي تدخل في تكوين العظام وكذلك تتحكم مع عناصر أخرى في نقل الرسائل العصبية للألياف العضلية لتتحكم في إنقباض وإنبساط العضلات. يحدث هذا عن طريق حركة الكالسيوم دخولا وخروجا عبر غشاء الخلية في قنوات مخصصة لهذا الغرض تعرف باسم قنوات الكالسيوم. بناءًا عليه فأن تركيز الكالسيوم وحركته عبر الخلايا تؤثر بالقطع على ضغط الدم وعمل عضلة القلب والعضلات الأخرى بالجسم. حيث تحتاج العضلات إلى الكالسيوم لكي تستطيع الإنقباض.ايزوبتن اقراص 80 مجم

يحتوي عقار ايزوبتن على مادة فيرابميل التي تنتمي لمجموعة من الأدوية تعرف بإسم غالقات قنوات الكالسيوم (calcium channel blockers)  وتعمل عن طريق غلق قنوات مرور الكالسيوم ومنع إنتقاله من خارج إلى داخل الخلية الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى إرتخاء الخلية العضلية. يظهر تأثير ذلك على القلب والشرايين سريعاً، حيث ترتخي العضلات الموجودة في جدار الشرايين لتصبح أوسع ويؤدي توسع الشرايين إلى إنخفاض ضغط الدم بالتبعية. كذلك يقل معدل نبضات القلب مما يعطي الفرصة لعضلة القلب لتحصل على وقت أكثر للراحة ويقل إحتياجها للأوكسجين الأمر الذي يساعد في تقليل آلام الذبحة الصدرية وتفادي حدوثها وكذلك يمنح توسع الشرايين القلب كمية أكبر من الدم والغذاء عبر الشرايين التاجية. من جهة أخرى تقل كمية الدم التي يتم ضخها مما يساعد- بجانب توسيع الشرايين-على تقليل ضغط الدم.

دواعي الإستعمال:
– ضغط الدم المرتفع.
– الذبحة الصدرية .
– كعلاج مساعد في حالات الإرتجاف الأذيني.

الجرعات وكيفية الإستعمال:
ملحوظة هامة: من المهم جدا ألا يتم إستخدام هذا الدواء إلا تحت إشراف ومتابعة طبية دقيقة وفقط إذا إستدعت حالة المريض الصحية ذلك.
ملحوظة هامة 2: لا يسمح بشرب عصير الجريب فروت خلال العلاج بأقراص أيزوبتن نظرا لتفاعله مع المادة الفعالة في الدواء.
ملحوظة هامة 3: بالنسبة للأقراص ممتدة المفعول يجب إبتلاعها كاملة ولا يجب مضغها او تفتيتها لأن هذا سيلغي تأثيرها ممتد المفعول.

ملحوظة هامة 4: المرضى الذين يتعاملون مع الآلات والمعدات الثقيلة، او يعملون في المرتفعات أو يقومون بقيادة السيارات يجب تنبيههم إلى الإبتعاد عن هذه الأنشطة في الأيام الأولى لتلقي العلاج بعقار أيزوبتن حيث أنه قد يسبب عدم الإتزان والدوار للمستخدمين الجدد ولذا يجب على المرضى توخي الحذر وإعطاء العقار وقته إلى أن يعتاد جسمهم عليه.

تختلف جرعة أيزوبتن بإختلاف سن المريض ونوع المرض الذي يتم علاجه وما إذا كان هناك ادوية أخرى يتناولها المريض في نفس التوقيت. وحده الطبيب المعالج هو القادر على تقييم كل حالة على حدة ووصف العلاج المناسب لها وبوجه عام فإن الجرعة المستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع يفضل تناولها قبل النوم وقد تبدأ ب 200 مجم ثم يتم تخفيضها لاحقاً.

الجرعات الزائدة:  يجب التوجه لقسم الطوارئ في حالة تناول جرعة زائدة والتي ستظهر علاماتها على هيئة بطء شديد في نبضات القلب، دوار، قيء.

محاذير الإستعمال:   يستخدم ايزوبتن بحرص مع حالات
– الفشل الكلوي .
– امراض الكبد.
-الفشل القلبي.
-أمراض العضلات مثل ميثنياجرافيزmyasthenia gravies ، ومرض دوشين Duchenne muscular dystrophy وأمراض تضخم عضلة القلب.
– إستعمال أي أدوية أخرى خافضة لضغط الدم.

موانع الإستعمال:
– فرط الحساسية لمادة الفيرابميل.
– القصور الشديد في عضلة القلب.
– حالات الصدمة وضغط الدم المنخفض.
– حالات اضطراب التوصيل بعضلة القلب من الدرجة الثانية او الثالثة AV block, heart block.
– إضطراب العقدة المنظمة لإيقاع القلب  sinus syndrome sick.

الإستعمال مع الحمل والإرضاع:  ينتمي عقار أيزوبتن إلى الفئة سيC (وهي فئة تحدث أضرارا بالجنين او تشوهات)   وفق تصنيف هيئة الأغذية و الأدوية الأمريكية FDA. وعليه فإن إستخدام ايزوبتن يؤدي إلى مخاطر وفاة الجنين داخل الرحم، وضعف نمو الجنين ومشاكل أخرى.

ولذا لا يمكن استعمال أيزوبتن خلال الحمل إلا إذا إستدعت الضرورة ذلك وبناءا على توصيات الطبيب المعالج.

اما بالنسبة للرضاعة الطبيعية فتشير الدراسات إلى أن النسبة المفرزة من العقار قليلة جدا ولا تؤدي إلى أضرار على الرضيع ، وإن كان يفضل أن يتم إستعمال العقار عندما يكون الرضيع بعمر الشهرين فأكثر وطبعاً تحت إشراف وملاحظة الطبيب.

الآثار الجانبية المحتملة:  كأي دواء آخر، فإن إستعمال هذا الدواء قد يسبب مجموعة من الآثار الجانبية التي قد يظهر بعضها او أغلبها عند بعض وليس بالضرورة كل المرضى.

آثار جانبية شائعة:
– إمساك.
– الدوار أو الإحساس بعدم الإتزان في الأيام الأولى من العلاج.
– الصداع ويحدث أيضا في أيام العلاج الأولى.
– شد عضلي بالساقين.

آثار جانبية أقل شيوعا:هذه الأعراض قد تحدث بنسبة بسيطة عند بعض المستخدمين ومنها إنخفاض الضغط، الغثيان والشعور بالقيء، تورم بسيط عند مفصل الكعب، والإحساس بالإرهاق العام والإجهاد وتشنجات في حالات نادرة.

التداخلات الدوائية:   يؤثر عقار أيزوبتن و يتأثر بعدد كبير جداً من الأدوية تبلغ المئات، ولكن أهمها مجموعة من الأدوية يمنع إستخدام دواء أيزوبتن معها وهي:
– كولشيسين .
– أليسكرين.
– إيفابرادين.
– سيزابريد.

ويراعى المتابعة الستمرة مع الطبيب في حالة استخدام احد هذه الأدوية نظراً لأن ايزوبتن يزيد من تركيزها في الدم مما يضاعف من آثارها الجانبية:
– الليثيوم.
– حاصرات بيتا beta blockers .
– كارباميزابين.
– ثيوفيللين وأمينوفيللين.
– ديجوكسين.

التخزين:  يجب حفظ الدواء في مكان بارد لا تزيد درجة حرارته عن 25 مئوية وكذلك الإبتعاد عن تخزينه في أماكن رطبة كخزانات او ارفف الحمامات.

السابق
فوائد التعرض للشمس لمرضى إرتفاع ضغط الدم
التالي
دراسة : إرتفاع ضغط الدم يحدث السكتة الدماغية وتدهور الإدراك

اترك تعليقاً