أدوية

ما هو دواء سيميبليماب – cemiplimab؟

ما هو دواء سيميبليماب – cemiplimab؟

سيميبليماب (Cemiplimab) هو الاسم العام للاسم التجاري لعقار (Libtayo)، في بعض الحالات قد يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية الاسم التجاري (Libtayo) عند الإشارة إلى اسم الدواء العام (cemiplimab-rwlc) أو (cemiplimab) فقط، وهو عامل مضاد للأورام (طب السرطان)، يتعارض مع نمو الخلايا السرطانية التي يتلفها الجسم في النهاية.

ما هو دواء سيميبليماب – cemiplimab؟

سيميبليماب: دواء يُستعمل لعلاج سرطان الخلايا الحرشفية الجلدي المتقدم محلياً أو الذي بدأ بالانتشار إلى مناطق أخرى من الجسم، يتم استعماله في المرضى الذين لا يمكن علاج سرطانهم عن طريق العلاج الإشعاعي أو الجراحة، كما تتم دراسته أيضاً في علاج أنواع أخرى من السرطان.

سيميبليماب يرتبط ببروتين يسمى (PD-1) والذي يوجد في الخلايا التائية (نوع من خلايا الدم البيضاء)، قد يمنع سيميبليماب (PD-1) ويساعد الجهاز المناعي على قتل الخلايا السرطانية، وهو نوع من الأجسام المضادة أحادية النسيلة.

كيف ينبغي استخدام دواء سيميبليماب – cemiplimab؟

يأتي دواء سيميبليماب على شكل محلول (سائل) للحقن في الوريد لمدة 30 دقيقة بواسطة طبيب أو ممرضة في منشأة طبية أو مركز حقن، يُعطى عادة كل 3 أسابيع.

قد يحتاج طبيبك إلى إبطاء التسريب أو مقاطعة العلاج أو إيقافه إذا واجهت أعراض جانبية معينة، أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية أثناء التسريب أو بعده: قشعريرة أو اهتزاز، حمى، حكة، طفح جلدي، شعور بالإغماء، احمرار، آلام الظهر أو الرقبة، ضيق في التنفس أو تورم الوجه.

قد يقوم طبيبك بتأخير أو إيقاف علاجك بحقن سيميبليماب اعتماداً على استجابتك للدواء وأي آثار جانبية تتعرض لها، تحدث إلى طبيبك حول ما تشعر به أثناء وبعد العلاج، وسيعطيك طبيبك أو الصيدلي ورقة معلومات المريض الخاصة بالشركة المصنعة (دليل الدواء) عندما تبدأ العلاج بحقن سيميبليماب وفي كل مرة تتلقى جرعة.

الآثار الجانبية لدواء سيميبليماب – cemiplimab

جنباً إلى جنب مع الآثار المطلوبة، قد يسبب دواء سيميبليماب بعض الآثار غير المرغوب فيها، على الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية فقد تحتاج إلى عناية طبية في حالة حدوثها.

اتصل أو قم بزيارة فريق الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا واجهت أي أعراض للمشاكل التالية أو إذا ساءت هذه الأعراض:

  • مشاكل الرئة (التهاب رئوي): قد تشمل علامات التهاب الرئة سعالاً جديداً أو متفاقماً وضيقاً في التنفس وألماً في الصدر.
  • مشاكل معوية (التهاب القولون): يمكن أن تؤدي إلى تمزقات أو ثقوب في الأمعاء، قد تشمل علامات التهاب القولون وأعراضه الإسهال أو حركات الأمعاء المتكررة أكثر من المعتاد، براز أسود أو لزج أو به دم وألم شديد في منطقة المعدة (البطن).
  • مشاكل الكبد (التهاب الكبد): قد تشمل علامات التهاب الكبد وأعراضه اصفرار الجلد  والغثيان الشديد والألم في الجانب الأيمن من منطقة المعدة (البطن) والنعاس والبول الداكن والنزيف أو الكدمات بسهولة أكبر من المعتاد وبياض العين والشعور بالجوع أقل من المعتاد.
  • مشاكل الغدة الهرمونية: خاصة الغدد الكظرية والغدة النخامية والغدة الدرقية والبنكرياس، قد تشمل العلامات التي تشير إلى أن الغدد الهرمونية لديك لا تعمل بشكل صحيح الصداع الذي لا يزول أو الصداع غير المعتاد وسرعة ضربات القلب وزيادة التعرق والتعب الشديد وزيادة الوزن أو فقدان الوزن والدوخة أو الإغماء والشعور بالجوع أو العطش أكثر من المعتاد.
  • مشاكل الكلى: بما في ذلك التهاب الكلية والفشل الكلوي، قد تشمل علامات هذه المشاكل انخفاض كمية البول والدم في البول والتورم في الكاحلين وفقدان الشهية.
  • مشاكل في البشرة: قد تشمل علامات هذه المشاكل الطفح الجلدي والحكة وتقرحات الجلد وتقرحات مؤلمة أو تقرحات في الفم أو الأنف أو الحلق أو منطقة الأعضاء التناسلية.
  • ردود فعل التسريب (IV): والتي يمكن أن تكون احياناً خطيرة ومهددة للحياة، قد تشمل علامات هذه المشاكل قشعريرة أو رعشة، حكة، احمرار، ضيق في التنفس، الدوخة، الحمى وتورم الوجه.
  • مشاكل أخرى: قد تشمل علامات هذه المشاكل الصداع والتعب أو الضعف والنعاس والتغيرات في ضربات القلب والارتباك والحمى وضعف العضلات ومشاكل التوازن والغثيان وتيبس الرقبة ومشاكل الذاكرة والنوبات (التهاب الدماغ)  والسعال وضيق التنفس وتغيرات في الرؤية أو ألم في العين، رؤية أو سماع أشياء غير موجودة (الهلوسة) ضعف شديد في العضلات وكدمات على الجلد أو نزيف.

قد يساعد الحصول على العلاج الطبي على الفور في منع هذه المشكلات من أن تصبح أكثر خطورة، سيتحقق منك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بحثاً عن هذه المشاكل أثناء علاجك مع سيميبليماب، قد يعالجك مقدم الرعاية الصحية بأدوية الكورتيكوستيرويد أو الهرمونات البديلة، كما قد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتأخير العلاج أو إيقافه تماماً إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة.

احتياطات دواء سيميبليماب – cemiplimab

  • قبل البدء في العلاج باستخدام عقار سيميبليماب، تأكد من إخبار طبيبك عن أي أدوية أخرى تتناولها بما في ذلك الوصفات الطبية والفيتامينات والعلاجات العشبية وما إلى ذلك.
  • لا تتلقى أي نوع من التحصين أو التطعيم دون موافقة طبيبك أثناء تناول عقار سيميبليماب.
  • يجب أن تُخبر المرأة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بها إذا كانت حاملاً أو أنها قد تريد أن تحمل قبل البدء في العلاج.
  • يجب على الرجال والنساء في سن الإنجاب استعمال وسائل منع الحمل الفعالة وعدم إنجاب طفل أثناء تناول عقار سيميبليماب، يوصى باستعمال طرق منع الحمل مثل الواقي الذكري أثناء العلاج باستخدام سيميبليماب ولمدة 4 أشهر على الأقل بعد آخر جرعة من سيميبليماب.
  • يجب عدم الإرضاع من الثدي أثناء تناول سيميبليماب ولمدة 4 أشهر على الأقل بعد آخر جرعة بسبب احتمالية حدوث ردود فعل سلبية خطيرة عند الرضّع الذين يرضعون من الثدي.
  • يجب إخبار جميع مقدمي الرعاية الصحية الآخرين بما في ذلك موظفي غرفة الطوارئ أنك تتناول سيميبليماب حتى يتمكنوا من إدارة خطة الرعاية الخاصة بك بشكل مناسب.
  • قد يتسبب وجود مشاكل طبية أخرى في التأثير على استعمال هذا الدواء، لذلك يجب عليك إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة: التهاب القولون،الحماض الكيتوني السكري، التهاب الكبد، فرط نشاط الغدة الدرقية (مستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية)، التهاب الغدة النخامية، مرض كرون، قصور الغدة الدرقية (انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية)، التهاب الرئة وداء السكري من النوع الأول.
  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية من حقن أو أي أدوية أخرى أو أي من المكونات الموجودة في حقن سيميبليماب، اسأل الصيدلي أو راجع دليل الأدوية للحصول على قائمة بالمكونات.
  • لم يتم تأكيد سلامة عقار سيميبليماب عند الأطفال.
السابق
ما هو دواء إيرلوتينيب – Erlotinib؟
التالي
ما هو دواء إيتوبوسيد – Etoposide؟

اترك تعليقاً