أمراض الجهاز الهضمي

بالون المعدة .. ما له وما عليه

بالون المعدة .. ما له وما عليه

يُعدّ بالون المعدة (بالإنجليزية: Intragastric Balloon) إحدى الطرق غير الجراحية التي تساعد على فقدان الوزن، وتتم من خلال وضع بالون داخل المعدة يبقى لفترة محددة، ويتم ذلك من خلال وضع البالون من الفم للمعدة عن طريق المنظار، وفي الحقيقة يكون البالون مملوءاً بمحلول ملحي، ويمنح الشخص شعوراً بالشبع، فيأكل الشخص كمية أقلّ من المعتاد وبالتالي يساعد ذلك على خسارة الوزن، ويمكن استخدامه للأشخاص المصابين بالسُمنة الذين لم تجدي معهم الطرق التقليدية في فقدان الوزن مثل ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية، ويجدر الذكر أنّ هناك ثلاث أنواع مختلفة من البالون معتمَدة من قبل إدارة الغذاء والدواء (بالإنجليزية: Food and drug administration).

شروط استخدام بالون المعدة

في الحقيقة لا يكفي أن يكون الشخص مصاباً بالسُمنة حتى يكون مؤهلاً لوضع بالون المعدة، ومن الأمور التي ينبغي توافرها حتى يكون الشخص مؤهلاً لاستخدام بالون المعدة ما يأتي:

  • أن تكون قيمة مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index) تتراوح بين 30-40 كيلوغرام/متر مربع.
  • ألّا يكون الشخص قد خضع لأي عملية جراحية في المعدة أو المريء.
  • أن يكون الشخص قادراً على الالتزام بغذاء صحي، ومتابعة حالته مع الطبيب المختصّ.
  • أن يكون عمره أكثر من 18 عاماً. أن يكون الشخص مصاباً بأحد الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وانقطاع النفس النومي (بالإنجليزية: Sleep apnea)، وهذا الأمر خاص ببعض أنواع بالون المعدة وليس جميعها.

التعليمات بعد العملية

بعد إجراء العمليّة بست ساعات يستطيع الشخص تناول كميات صغيرة من السوائل، ويستمرّ على ذلك أسبوعاً كاملاً، بعد ذلك يمكن إضافة الأطعمة الطريّة، وعلى الأغلب يستطيع الشخص تناول الطعام المعتاد بعد مرور ثلاثة أسابيع من وقت الخضوع للعملية، ومن الجدير بالذكر أنَّ البالون يبقى في المعدة لمدة ستة شهور في الغالب قبل إزالته مرة أخرى باستخدام المنظار، وخلال هذه الفترة يجب على الشخص مراجعة الطبيب، وأخصائي التغذية باستمرار.

نتائج بالون المعدة

يساعد بالون المعدة على خسارة الوزن من خلال تأثيره في الهرمونات التي تتحكم بالشهية، وإبطاء الوقت اللازم لتفريغ المعدة. ويعتمد الوزن الذي قد يخسره الشخص على التزامه بالغذاء الصحي والتمارين الرياضية، وفي الوضع المثالي يتمّ خسارة 10-15% من الوزن الأصلي خلال فترة الشهور الستة، ويؤدّي فقدان الوزن بدوره إلى تحسين أو علاج الأمراض المرتبطة عادة مع زيادة الوزن مثل أمراض القلب، والجلطات، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني، وانقطاع النفس النومي الشديد.

إزالة بالون المعدة

تستغرق عملية إزالة البالون من عشرين إلى ثلاثين دقيقة تقريباً، إذ يتم إزالته باستخدام المنظار الداخلي من الفم، ويجب على الشخص الصيام عن الطعام قبل 48 ساعة من العملية، والصيام عن السوائل قبل 12 ساعة من إجراء العملية، ولا يلزم مبيت الشخص في المستشفى بعد إزالة البالون، وينصح بعد ذلك بالمداومة على ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي، وذلك لتجنب عودة اكتساب الوزن.

تكلفة بالون المعدة

تعد تكلفة بالون المعدة مرتفعة قليلا على الرغم من أنها غير جراحية، وتعتمد التكاليف على عدة عوامل منها نوع البالون المستخدم، وأجر الطبيب ومصاريف المستشفى التي يُجرى بها العملية.

  • تكلفة بالون المعدة في إنجلترا بحوالي 5000 دولار أمريكي
  • تكلفة بالون المعدة في بولندا ما بين 1900 – 2250 دولار أمريكي
  • التكلفة في ألمانيا وسويسرا  إلى أكثر من 8000 دولار أمريكي.

كبسولة بالون المعدة

كبسولة المعدة عبارة عن كبسولة بحجم حبة الفيتامين، متصلة بقسطرة دقيقة للغاية، يبتلع المريض الكبسولة وبمجرد وصولها للمعدة يتحلل الغلاف الخارجي للكبسولة في أحماض المعدة، وينفخ البالون بالهواء بحيث يستقر في الجزء العلوي من المعدة لمدة شهر كامل. ولقد صممت الشركة المطورة للكبسولة البرنامج بحيث يتضمن ثلاث بالونات، يوضع أولها خلال مدة الشهر الأول، ويتم متابعة وضع الثاني والثالث، أو الاكتفاء ببعضهم حسب الحالة وحسب نجاح المريض في فقدان الوزن.
نسبياً فإن هذا يوفر للشخص إحساساً مستمراً بالشبع يسمح له بتقليص كميات الطعام التي يتناولها مما يمكنه من خسارة الوزن على المدى الطويل.

الم بالون المعدة

تعد اضرار بالون المعدة شعور طبيعي نتيجة دخول جسم غريب بالمعدة ويكون الألم متركزا في منطقة بالبطن مع الشعور بالمغص وهي أمور لا تستدعي القلق ويمكن زوالها بعد بضعة أيام من إجراء العملية بعد وصف الطبيب المعالج مجموعة من الأدوية المسكنة التي تساعد في التغلب على هذا الألم.

أضرار بالون المعدة

قد يشعر ثلث الأشخاص بالألم والغثيان، بعد فترة وجيزة من من إدخالهم لبالون المعدة،ربما تستمر هذه الأعراض لبضعة أيام فقط من وضع البالون، ثم سرعان ما تختفي، يمكنك أيضًا علاجها عن طريق الأدوية الفموية في المنزل.

قد تصاب ببعض الاثار الجانبية المقلقة بعد وضع البالون داخل المعدة، اتصل بطبيبك على الفور إذا حدث غثيان وقيء والام البطن في أي وقت بعد الجراحة، فقد تكون علامة على إصابتك بأضرار بالون المعدة، التي تشمل ما يلي:

  • انكماش البالون: في حال انكمش بالون المعدة، فهناك أيضًا خطر أن ينتقل عبر جهازك الهضمي، يمكن أن يسبب هذا انسدادًا، وقد يتطلب جراحة عاجلة لإزالة الجهاز.
  • تغير في لون البول: يمتلئ بالونك عادةً بمحلول ملحي يحتوي على صبغة زرقاء، في الحالات النادرة التي يتسرب فيها المحلول من بالون المعدة، ستعرف على الفور لأن لون البول والبراز سيتغير.

قد يتسرب المحلول الملحي عبر الأمعاء مثل الطعام العادي، ويمكن أن يسبب في طريقه انسدادًا.

أضرار أخرى: تشمل أضرار بالون المعدة المحتملة الأخرى:

  • الإفراط في تضخم البالون.
  • التهاب البنكرياس الحاد.
  • القرحة أو ثقب في جدار المعدة، الأمر الذي قد يتطلب جراحة طارئة لإصلاحه.

يمكن أن ينسب ثقب المعدة الذي يحدث إلى الضغط المستمر المفرط الذي يمارسه التلامس المستمر للبالون نفسه، على جدار المعدة، والتاكل والقرحة، أو نتيجة عدم اتباع أسلوب نمط حياة صحي مثل الإكثار من المشروبات الغازية، أو عدم الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب.

تجربتي مع بالون المعدة

بالون المعدة هي الحل الأمثل للكثير من حالات السمنة المتوسطة أو البسيطة، كما أنها تتم بدون جراحة أو منظار جراحي، لذلك يتجه إليها من مرضى السمنة البسيطة ومن بين هذه الحالات حالة شيماء التي قامت بإجراء العملية على يد الأستاذ الدكتور أحمد السبكي.

تحكي لنا شيماء عن تجربتها مع بالون المعدة ، وكيف كانت هذه العملية لها تأثير مميز في حياتها جعلتها تشعر بأنها متألقة دائماً، وتحكي شيماء وتقول

أنا شيماء أبلغ من العمر 25 عام، وزني كان 75 كيلو وكنت أعاني من السمنة في بعض أنحاء جسمي، وعندما كنت أنظر إلى المرآة أرى شكل الملابس على جسدي غير مناسبة، وبعض المناطق المكتظة بالدهون بارزة، وكانت بطني هي أكثر البارزين.

فبدأت باتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تساعدني على التخلص من الوزن الزائد، ولكن جميعها باءت بالفشل فقد زاد وزني 10 كيلو أكثر، وأصبحت أعاني من زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي 25 كيلو، فقررت حينها أن أبحث عن حل.

وفي هذا الوقت وأنا اتصفح الفيس رأيت صفحة الدكتور أحمد السبكي لجراحات السمنة والتجميل، وبدأت في البحث حتى تعرفت على عملية بالون المعدة التي رأيت أنها من أنسب العمليات لحالتي، فاتخذت القرار وذهبت إلى الدكتور أحمد، وبالفعل بعدما قام الدكتور بمعرفة الكثير عن حالتي، قرر إجراء بالون المعدة لي.

قمت بإجراء العملية وغادرت المستشفى بعد ساعات، وبدأت في نظام غذائي مخصص لبالون المعدة قاله لي الطبيب، فكان النظام الغذائي يعتمد في أوله على تناول المشروبات ثم الأطعمة اللينة ثم إدخال الأطعمة الطبيعية بالتدريج حتى استطعت الآن أن أتناول الكثير من الأطعمة، ولكن لا أتناول المقليات والسكريات وبعض المأكولات الدسمة جداً.

وأثناء التزامي بالنظام الغذائي كنت أمارس الرياضة فلاحظت فقدان الوزن تدريجياً، وبعد مرور 5 أشهر فقدت 25 كيلو من وزني، وأصبحت أرتدي ما أريد من الملابس وأنظر في المرآة وتغمرني الثقة بنفسي.

وأنصح كل من تبحث عن الثقة والجسم المثالي أن تتخذ القرار، وتبحث عن الأفضل لها ولصحتها.

وقد قال الدكتور أحمد السبكي عن عملية بالون المعدة أنها العملية التي تقضي على السمنة بدون جراحة أو تخدير، كما يوجد تقنية حديثة بديلة لبالون المعدة هي كبسولة المعدة التي يتم إجرائها بدون عملية أو تخدير، ولا تحتاج إلى منظار لإزالتها بل تتحلل تلقائياً بعد أربعة أشهر من موضعها، وتخرج من الجسم عن طريقة جهاز الإخراج.

 

السابق
استراتيجيات التدريس لذوى الاعاقة السمعية
التالي
البرامج الجديده المستخدمه في علاج صعوبات التعلم

اترك تعليقاً