صحة عامة

الوقاية من آلام الظهر

الوقاية من آلام الظهر

آلام الظهر

ألم الظهر هو من أكثر الحالات الطبية التي تستدعي زيارة الطبيب، وتؤثر على حياة الشخص اليومية كذهابه للعمل والقيام بالواجبات اليومية، وهنالك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بألم الظهر منها الإصابة أو القيام بحركات خاطئة، ممارسة بعض الرياضات أو بعض الأمراض أو الحالات الطبية التي تؤثر على الظهر، ويمكن أن يصيب ألم الظهر الأشخاص من أي عمر، ولكن مع تقدم العمر تزيد فرصة الإصابة بآلام الظهر بشكل أكبر نتيحة طبية عمل الشخص أو الإصابة بأمراض الظهر مثل الديسك وأمراض الفقرات القطينة وغيرها، سيتم الحديث في هذا المقال عن الوقاية من آلام الظهر.

الوقاية من آلام الظهر

هنالك العديد من الطُرق والنصائح التي تساعد في الوقاية من آلام الظهر قبل حدوثها، وتشمل هذه الطرق على ممارسات صحية عديدة وبعض التمارين الرياضة وطرق الوقاية من آلام الظهر هي كالآتي:

  • تجنب حمل الأوزان الثقيلة: حمل الأوزان الثقيلة مثل حقائب السفر أو الحقائب التي يتم حملها على الظهر المزيد من الضغط والشد على منطقة الظهر، وذلك ينصح بتجنب حمل أثقال كثيرة على الظهر ومحاولة توزيع الوزن بشكل متعادل عن طريق حمل أكثر من كيس أو حقيبة بأوزان أقل، أو استخدام حقائب العجلات.
  • ممارسة تمارين التقوية: تساعد التمارين الرياضية وتمارين تقوية الجسم وتمارين اللياقة على الحفاظ ومنع القوة لعضلات البطن والظهر والتي تعمل على إبقاء الظهر والجسم منتصبين، وذلك يساعد أيضًا تقليل فرصة حدوث الألم.
  • تحسين طريقة الوقوف أو القامة: يمكن أن تسبب طريقة الوقوف الخاطئة أو القامة المنحنية آلام كثيرة في الظهر نتيحة زيادة الضغط والإجهاد على عضلات تلك المنطقة، ولذلك ينصح الأطباء بالوقوف بطريقة مستقية وعدم الجلوس بإنحناء.
  • إستخدام الأحذية المناسبة: قد يسبب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي آلام في الظهر إذا تم ارتدائها بشكل متكرر، فلذلك ينصح بارتداء الأحذية المريحة ذات الكعب المنخفض.
  • القيام بتمارين الإحماء: القيام بالنشاطات والفعاليات اليومية قد يسبب ألم وضعف في العضلات، ولذلك ينصح الأطباء بالقيام بتمارين الإطالة والتي تساعد على التخفيف من هذا الألم عن طريق زيادة تدفق الدم بالعضلات تلك.

الأعراض المصاحبة لألم الظهر

معظم أنواع آلام الظهر تختفي بغضون أسابيع قليلة، وهنالك بعض الأنواع التي يمكن أن تدوم لمدة تطول لأكثر من ثلاثة أسابيع، وهنالك بعض الأعراض الأُخرى التي تكون مصاحبة لآلام الظهر وهي:

  • وجع العضلات من أكثر الأعراض التي تصاحب آلام الظهر.
  • الأحساس بألم يشبه الحرق أو الطعن في منطقة الظهر وما حولها، وفي معظم الأحيان ينتقل هذا الألم من منطقة إلى الظهر إلى الساقين.
  • الشعور بالألم الذي يزداد عند المشي أو الأنحناء أو الوقوف أو رفع شيئ معين.
  • تحسن هذا الألم عند الإستلقاء أو النوم.
  • الألم الذي يكون مصاحب لمشكال في الأمعاء أو المثانة.
السابق
متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم ؟
التالي
ما هو النسيج الضام

اترك تعليقاً