أمراض وأضطربات

سبب مرض الفيل هي ديدان البلهارسيا ومخاطره وعلاجه بالحجامة

سبب مرض الفيل هي ديدان

سبب مرض الفيل هي ديدان البلهارسيا… وهي مجموعة أمراض يسببها طفيلي باسم فيلاريا، والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق لسعة بعوضة.

تشبه الفيلاريا، في شكلها، الدودة ويتراوح طولها ما بين مليمترات وحتى عشرات السنتيمترات. يمكنها التواجد في الأوعية الدموية الليمفاوية، أو في النسيج الضام (connective tissue), لمدة سنوات, والتسبب بالتهاب موضعي. تضع أنثى الفلاريا كمية ضخمة من البيض، خلال سني حياتها، والتي تفقس منها يرقات: الميكروفيلاريا. وتكون فترة الحضانة (incubation period) هادئة، بشكل عام، وتستمر ما بين 6 اشهر وحتى 3 سنوات.

ينتشر داء الفيلاريات في المناطق الاستوائية في الدول النّامية. وتم حتى الآن التبليغ عن 130 مليون مصاب في الهند, جنوب شرق آسيا وأفريقيا. ويتم بذل جهود جبارة في محاولة للقضاء على داء الفيلاريات نهائيا, بالأساس عن طريق تقليص عدد البعوض.

سبب مرض الفيل هي ديدان البلهارسيا

  • سبب مرض الفيل هي ديدان البلهارسيا حيث يمكن أن تسبب لدغات البعوض المستمرة لفترات طويلة الإصابة بمرض الفيل، حيث إن البعوض ينشأ يرقات ديدان تنتشر في مجرى الدم وتعمل على انسداد الغدد الليمفاوية التي تعمل كجزء من الجهاز المناعي لمكافحة الأمراض، ما يؤثر على تراكم السوائل في الجسم وتورم الغدد الليمفاوية، ويزيد خطر انتشار الإصابة بداء الفيل.
السبب: يحدث بسبب انتقال الطفيليات الفيلارية (تشبهه الخيوط) إلى البشر عن طريق بعض أنواع البعوض؛ حيث ينتج عنه دخول الديدان في الأوعية الليمفاوية وتعطل الوظيفة الطبيعية للجهاز اللمفاوي؛ مما يؤدي إلى انسداد وتراكم سائل اللمف في المناطق المصابة وتضخمها.

سبب وأعراض مرض الفيل

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الصداع والرعشة والشعور بالتعب.
  • تضخم الجلد والأنسجة في الأطراف (وذمة لمفية).
  • تضخم الأعضاء التناسلية.
  • تقرح وخشونة في الجلد.
  • تغير لون الجلد إلى اللون الغامق.

سبب مرض الفيل البلهارسيا، يشير الأطباء إلى وجود أسباب أخرى للإصابة غير البعوض، والتي من بينها:

1- السل.

2- الجذام.

3- سرطان الغدد الليمفاوية.

4- الأمراض المنقولة جنسيًا.

5-داء الليشمانيات أو التهاب العقديات المتكرر.

اقرأ أيضاً: طفيل البلازموديوم يسبب مرض الملاريا وأعراضه وأنواعه وأسبابه

مخاطر مرض داء الفيل

  1. الوذمة الليمفاوية.
  2. تضخم كيس الضفن.
  3. انكماش العضو الذكري، بسبب سماكة الجلد وتورم المنطقة.
  4. تضخم الثديين عند النساء وحدوث مشكلات صحية في المنطقة التناسلية.

هل مرض داء الفيل معدي

داء الفيل هو الأكثر شيوعا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ، بما في ذلك أجزاء من أفريقيا ، وغرب المحيط الهادئ ، وآسيا وخاصة الهند، وأمريكا الوسطى والجنوبية، وفي هذه المناطق ، يستمر عدد حالات داء الفيل في الارتفاع، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 120 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من المرض اللمفاوي اليوم ، وتم تعطيل أو تشويه حوالي 40 مليون منهم بسبب المرض، وعلى الرغم من أن الإصابة بداء الفيل لا يمثل خطرًا في الولايات المتحدة ، إلا أن بعض المهاجرين الجدد قد يكونون مصابين به .

وأيضا يمكن للأشخاص الذين سافروا إلى بلدان أخرى أن يصابوا بالمرض أيضًا، ويعتبر المبشرون ومتطوعو فيلق السلام الأكثر عرضة للخطر، ولكن لا ينتشر المرض من الاتصال المباشر بين شخص وآخر، لكن ينتقل عن طريق لدغة البعوض، عندما يعض أحد هذه الحشرات على شخص مصاب ، فإنه يأخذ الطفيليات مع وجبة الدم، لأن بعد ذلك تستطيع البعوضة أن تنقل تلك الطفيليات إلى الشخص التالي الذي تلدغه، وعادة ، يجب أن يعض شخص عدة مرات ، أي على مدى فترة طويلة ، لتطوير أعراض داء الفيل .

شاهد أيضاً: ما هو مرض السل وهل هو مميت وما هي أعراضه وعلاجه ومدته

علاج داء الفيل في مصر

يتسبب داء الفيل أحياناً في تشوهات في الأطراف وبخاصة السفلية من الجسم، ويعرف بأنه نوع من الأمراض المعدية التي تسببها الديدان المسطحة والتي تسمى ديدان الفلاريا الطفيلية، وهي تستوطن أوعية الجهاز الليمفاوي داخل جسم المصاب.

  • يمكن علاج داء الفيل في مصر وغيرها من الدول الأخرى، ولكن بشرط الانتظام على الأدوية التي يصفها الطبيب.
  • تعد الفلاريا مرض من أمراض المناطق المدارية وتنقل هذه الطفيليات إلى الأشخاص بعض أنواع من البعوض، وفي الغالب فإن العدوى تصيب الأطفال الصغار في عمر الحضانة وتظل الديدان لعدة سنوات داخل الجسم حتى تتكاثر بأعداد كبيرة وتؤثر على الجهاز الليمفاوي للشخص المصاب.

اقرأ أيضاً: ما هو سرطان الثدي وما هو تعريفه وأعراضه ونسبة الشفاء منه

علاج داء الفيل في الهند

داء الفيل هو مرض ينتشر عن طريق البعوض. في جميع أنحاء العالم، أصيب أكثر من 120 مليون شخص، وأكبر عدد من المصابين في الهند. لا يمكن تفويت أعراضه، وأكثر الأعراض خطورة هو تورم الأطراف الذي يمكن أن يترك الناس مشوهين مدى الحياة. يفترض معظم الناس أن داء الفيل غير قابل للعلاج، لكن، في الحقيقة، العكس هو الصحيح. وفي الهند، السباق مستمر للقضاء عليه إلى الأبد.

اقرأ أيضاً: طرق تنظيف الكبد من السموم بالأعشاب وأعراض سموم الكبد

علاج داء الفيل في الأردن

ڤيناكير أول مركز طبي متخصص لعلاج وتأهيل مرضى “داء الفيل” في الاردن يتضمن احدث التقنيات واهم طرق العلاج ويأتي ذلك من خلال توفير طاقم طبي متخصص من نخبة من الأطباء الإستشاريين والأخصائيين وعلى أعلى مستوى من الخبرة باستخدام أفضل التقنيات وأحدث وسائل العلاج.

علاج داء الفيل بالحجامة

  • الحرص على تناول بعض الأطعمة؛ مثل الأناناس، والكركديه، والخيار، والزنجبيل، الليمون، والتفاح، والفجل، والعنب، والكرفس والكرات، كما على المريض أيضاً تجنب تناول بعض الأطعمة مثل البقوليات، والأسماك والسبانخ والباذنجان، والمخلالات، والفسيخ، والسلمون، وكذلك الأطعمة الدسمة.
  • عشبة سرة الأرض، من الأعشاب الفعالة في علاج تورم الجلد، وكذلك الانسداد الحاصل في أوعية الجهاز الليمفاوي، وتستخدم هذه العشبة في علاج داء الفيل، من خلال وضع ملعقة من مطحونها المجفف في كوب من الماء، وتركه لخمس عشرة دقيقة ومن ثم تصفيته، ويشرب فنجان قهوة من هذا المنقوع بعد تناول كل وجبة.
  • دهن المنطقة المصابة بزيت خبث الحديد، وأيضاً شرب محلول الخل أثناء الطعام أو بعده.
  • شرب منقوع الحنظل، أو مغلي جذر الساق ثلاث مرات خلال اليوم حتى الشفاء التام من مرض الفيل.
  • دهن المنطقة المصابة باستخدام القطران.
  • تغطية المكان المصاب بعجين الحلبة، ويحضر العجين بإضافة حليب الماعز إلى الحلبة المطحونة حتى تتشكل عجينة متماسكة.
  • دهن المنطقة باستخدام مزيج المر والصبار، ومن ثم لفها برباط قوي على طولها، خاصةً إذا كانت الإصابة بالساق.
  • مزيج الملح وزيت الزيتون، من العلاجات الطبيعيّة الفعّالة، حيث ينصح المصاب بدهن المنطقة المصابة بهذا المزيج.
  • الحجامة،على من يعاني من هذا الداء مراجعة شخص خبير في مجال الحجامة لعلاجه.
  • تناول المضادات الحيوية التي تعمل على قتل الدودة.

اقرأ أيضاً: تليف الكبد ، مدة حياة مريض تليف الكبد ، هل تليف الكبد معدي ، الوقاية

يمكنك أيضاً الإطلاع على: ما هو أضخم شريان في القلب

السابق
تليف الكبد ، مدة حياة مريض تليف الكبد ، هل تليف الكبد معدي ، الوقاية
التالي
أعراض فيروس a

اترك تعليقاً