أدوية

علاج الانزلاق الغضروفي

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيًا

تتكون الأقراض الغضروفية من غلاف خارجي صلب ومركز هلامي طري، قد تؤدي عوامل متعددة إلى حدوث شقوق صغيرة في الغلاف الخارجي، مما يؤدي إلى خروج المادة الهلامية الداخلية وهذا ما يسمى بالانزلاق الغضروفي.
ولبحث جواب هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيًا؟ فإن الإجابة تكون نعم، يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي لكن في الغالبية العظمى من المرضى تتحسن الأعراض بشكل تدريجي خلال عدة أسابيع إلى عدة أشهر، وقد تصل إلى 3 أو 4 شهور.

وقد تصبح الأعراض خلال فترة التحسن هذه شديدة بشكل لا يحتمل وقد تؤثر بشكل بالغ على أنشطة الحياة اليومية.

يعتقد الكثير من الناس بأن الانزلاق الغضروفي مشكلة صحية مزمنة لا يمكن الشفاء منها.

ولكنه يعد اعتلال مؤقت يمكن التخفيف من أضراره طويلة الأمد باللجوء إلى العلاج الجراحي في وقت مبكر، واتباع نظام الحياة الصحي والحركي المناسب والسليم.

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

تتغير حالة المريض بعد علاجه من الانزلاق الغضروفي، فجميع الأعراض التي كان يشعر بها يتخلص منها نهائياً.

بعد العلاج تصل نسبة الشفاء نحو 100% لكن هناك حوالي 20% من المرضى يتعرضون للانزلاق الغضروفي مرة أخرى فيما بعد العلاج.

لكن عند ظهور العلامات التالية فهذا دليل على نجاح العلاج والشفاء من الانزلاق الغضروفي العنقي:

  • يمكن تحريك الرقبة بحرية، حيث يتخلص المريض من خشونة الرقبة.
  • التخلص من آلام الرقبة والكتف واليدين.
  • عدم الشعور بتنميل في اليدين أو الكتف، بسبب انخفاض الضغط على الأعصاب المارة في الفقرات.

علاج نهائي للانزلاق الغضروفي

تتحسن معظم الأقراص المنفتقة من تلقاء نفسها أو مع العلاج، لكن يمكن أن تحدث مرة أخرى، لحماية عمودك الفقري ومنع انزلاق غضروفي آخر ، يجب عليك دائمًا الجلوس والوقوف بشكل مستقيم، إذا اضطررت للوقوف لفترة طويلة ، ضع قدمًا واحدة على كرسي أو صندوق لتخفيف الضغط عن ظهرك.

كن حذرًا عند رفع أي شيء ثقيل، وابق بوزن جيد بالنسبة لك، الوزن الزائد يضع المزيد من الضغط على ظهرك.

لا تدخن، يمكن أن يسبب تصلب الشرايين ، مما قد يؤدي إلى تلف الأقراص الموجودة في العمود الفقري.

العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية والتمدد اللطيف للمساعدة في تخفيف الضغط على جذر العصب
العلاج بالثلج والحرارة لتخفيف الآلام
التلاعب (مثل المعالجة بتقويم العمود الفقري )
العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ( المسكنات ) مثل إيبوبروفين ، نابروكسين أو مثبطات COX-2 لتخفيف الآلام
المسكنات الأخرى لتسكين الآلام
المنشطات عن طريق الفم لتقليل الالتهاب وتسكين الآلام
الحقن فوق الجافية لتقليل الالتهاب وتسكين الآلام

علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

أدوية علاج الانزلاق الغضروفي

  • مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية: إذا كان الألم خفيفًا إلى معتدل، فقد يوصي الطبيب باستخدام دواء مسكن للألم بدون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين، والإيبوبروفين، أو النابروكسين.
  • حقن الكورتيزون: إذا لم يتحسن الألم مع الأدوية عن طريق الفم، فقد يوصي الطبيب بالكورتيكوستيرويد الذي يمكن حقنه في المنطقة المحيطة بالأعصاب الشوكية، والتصوير الفقري يمكن أن يساعد في توجيه الإبرة.
  • مرخيات العضلات: قد توصف لك إذا كان لديك تشنجات في العضلات، ولكن التخدير والدوخة من الآثار الجانبية الشائعة.
  • المواد الأفيونية: يتردد العديد من الأطباء في وصف المواد الأفيونية لـ علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة بسبب الآثار الجانبية للأفيونات واحتمال الإدمان، ولكن إذا لم تخفف الأدوية الأخرى من الألم، فقد يفكر الطبيب في استخدام الأفيونات على المدى القصير، مثل الكودايين أو مزيج من أكسيكودون والأسيتامينوفين، ولكن التخدير والغثيان والارتباك والإمساك هي الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية.

علاج الانزلاق الغضروفي بالعلاج الطبيعي

قد يقترح طبيبك العلاج الطبيعي للمساعدة في تخفيف الألم، ويمكن أن يوضح لك المعالجون الطبيعيون التمارين المصممة لتقليل آلام الانزلاق الغضروفي.

علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة

علاج الانزلاق الغضروفي في الرّقبة يمكن أن يتم في المنزل من خلال بعض الخطوات باستشارة الطبيب المختص، وذلك باستخدام كمادات باردة أو كمادات دافئة، والتخفيف من القيام بأعمال مجهدة، إلا إنّ التزام الفراش والرّاحة دون حركة لا ينصح به عمومًا، فوجد أنّ قيام المصابين بالأنشطة الاعتيادية يسرّع من عملية الشفاء، ويمكن استخدام مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية، وكذلك ينصح الأطباء القيام ببعض التمارين الخاصة لتقوية الرقبة والظهر، في حين يكون العلاج الطبيعي أو البدني الذي يبدأ بتمارين خفيفة تزداد تدريجيًا أيضًأ ذا فائدة في علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة، وهناك بعض الأدوية المستخدمة في العلاج، ولكن إذا لم تتحسن الحالة باستخدام الأدوية، فيلجأ إلى إجراء العمليات الجراحية على الرّغم من خطورتها، وخصوصًا في الأشخاص الذين لديهم احتمالية للإصابة بتلف دائم في الأعصاب ومن الأدوية المستخدمة في العلاج:

  • الأدوية المضادة للالتهابات.
  • الأدوية المرخية للعضلات.
  • الستيرويدات القشرية وحقن الكورتيزون.
  • أدوية لعلاج ألم الأعصاب.

علاج الانزلاق الغضروفي بالعصا

يؤكد الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام بكلية طب جامعة عين شمس، أن ألم الغضروف أصبح إحدى سمات العصر الحالي، مرجعا هذا بالأساس للعادات اليومية الخاطئة.
وعن استخدام العصا في العلاج، أوضح أن هذه الطريقة ليس لها فائدة في علاج الانزلاق الغضروفي فهي لا تعدو تسكين وقتي للحظات يمتد عند البعض لساعات أو أيام ثم يعاوده الألم بشكل مفاجئ وربما أكثر مما كان.
ويفسر د. خالد شعور البعض بالراحة للبعض بأن عددا كبيرا من الناس يعانون من آلام الغضروف فهو مجرد وهم نفسي وليس له أساس في الطب، فلا يوجد دور للعصا في العلاج، محذرًا من مضاعفات العصا حيث ثبت بالتجربة أن عددًا كبيرًا من الحالات السليمة تذهب لعمل هذه الجلسات، ويحدث لهم مضاعفات وآلام نتيجة الضغط على الفقرات والتعامل غير العلمي مع الغضاريف.
ونصح: باتباع الطرق العلمية السليمة في علاج المرض بإزالة أسبابه، موضحا أن أغلب حالات الانزلاق الغضروفي تُعالج بجلسات العلاج الطبيعي فقط على يد أطباء متخصصون في المجال، ولكن على يد طبيب متخصص، ولا تحتاج لجراحة، إلا في حالة ضغط الانزلاق الغضروفي على العصب هنا يحتاج لعملية للتخلص منه.

 

 

السابق
افضل علاج للاكزيما الطبيعية والدوائية
التالي
تجربتي مع حبوب تلفاست وما استخدامات أقراص تلفاست؟!

اترك تعليقاً