صحة المرأة

الوضع الصحي للمرأة بعد سن الأربعين

الوضع الصحي للمرأة بعد سن الأربعين

الوضع الصحي للمرأة بعد سن الأربعين

تميل النساء عادة إلى طلب المساعدة الطبية أكثر من الرجال باعتبارهن الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض، إلا أن هناك فئتين من النساء يهملن العناية بأجسامهن مما يتسبب بالكثير من الأمراض الخطيرة مثل القلب والسكري والأمراض المتعلقة بالعظام والتي يطول علاجها وهما:

– الفئة الأولى: وهي المرأة العاملة التي تسعى بشكل دائم ومستمر لرعاية أسرتها، فهي لا تكل ولا تمل، ولكن في المقابل تسبب لنفسها ضغطاً نفسياً وعصبياً يتحول إلى أمراض عضوية تتفاقم مع مرور الوقت إذا لم تنتبه لأخذ قسط من الراحة والكشف الدوري .

– الفئة الثانية: وهي العكس تماماً، قليلة الحركة التي تجلس أمام التلفاز لساعات طويلة لا تمارس أي مجهود بدني وتتناول أغذية غير صحية وضارة تسبب تخمة فتصيب نفسها بأمراض مثل البدانة تؤدي بدورها لانهيار الجسد .

إلا أن الهاجس الرئيسي لدى المرأة حديثاً هو التخوف من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطانات والسكري والضغط . وكلما تقدمت المرأة في العمر واقترب انقطاع دورتها الشهرية زادت هواجسها وتخوفها .

وهذا ما يحدث في أغلب المجتمعات تقريباً، إلا أن للمرأة الشرقية بعض الخصوصية، فهي تولي أسرتها الاهتمام الأكبر على حساب نفسها في أحيان كثيرة، فلا تمارس أي نوع من الرياضة ولو كان خفيفاً، ولا تمنح نفسها حق الاسترخاء والتأمل الذي يعود عليها وعلى أسرتها بالاستقرار النفسي، ولذلك فهي تحتاج إلى كثير من برامج التوعية والتثقيف الصحي حتى تصل إلى حالة من التصالح مع النفس .

عوامل مهمة ينبغي مراعاتها :

من اهم العوامل التي تتأثر بها المرأة بعد سن الاربعين ما يلي:

1) اضطرابات في النوم: مثل الأرق وقلة الخلود للنوم وهذه الظاهرة يمكن ان يتم علاجها بعدة عوامل وطرق للحد من تفاقمها.

2) اضطرابات الدورة الشهرية حيث يحدث لها بعض المتغيرات مثل طول او قصر او اختلاف كميتها او انقطاعها لفترة من الوقت.

3) تجاعيد في البشرة والوجه حيث يبدأ محتوى البشرة من الكولاجين (بروتين الوجه) في التناقص ما يؤدي الى نحافة الجلد والذي تصاحبه تجاعيد وكذلك تتغير تركيبة الوجه حيث تصبح ذات طابع دهني.

4) ترهلات في مناطق مختلفة في الجسم وخصوصاً البطن والذراعين والسيقان ما يجعل جسمها غير رشيق.

نصائح طبية للنساء بعد سن الأربعين: 3 فحوص أساسية

• فحص سرطان عنق الرحم
سرطان الرحم :هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة بسبب السرطان بين النساء دون سن 44 عامًا. لذا يُنصح بإجراء مسحة للرحم كل عامين إذا كانت النتائج طبيعية، وبخلاف ذلك       عليكِ اتّباع إرشادات طبيبكِ للأمراض النسائية.
• فحص سرطان الثدي
سرطان الثدي :هو السبب الرئيسي الأول للوفاة بسبب السرطان بين النساء دون سن 44 عامًا. ويجب إجراء فحص ذاتي باللمس للثدي كل ثلاثة أشهر، بشرط اتّباع توجيهات   طبيبِك. إذا لم يكن بمقدوركِ القيام بذلك، يستطيع الطبيب إجراء هذا الفحص عند زيارته الروتينية كل عام. كما يمكن أن يقترح طبيب الأمراض النسائية البدء بإجراء الفحص بواسطة   التصوير الشعاعي للثدي بعد سن الأربعين، و/ أو التصوير بالموجات فوق الصوتية بشكل منتظم، خصوصًا إذا تعرضتِ إلى التدخين والكحول أثناء فترة مراهقتكِ أو في بداية مرحلة البلوغ  المبكّرة.
• فحص سرطان الجلد أو الميلانوما:
إذا كان لديكِ شامة أو بثرة سوداء مشبوهة (أي أنّ شكلها غير منتظم ولونها غير متجانس أو حجمها أكبر من 6 ملم)، فلا تتردي في استشارة طبيب الأمراض الجلدية. وسرطان  الميلانوما عبارة عن ورم يمكن الشفاء منه كليًّا إذا تمَّ الكشف عنه في الوقت المناسب، ولكن بعكس ذلك فقد يصبح كبيرًا جدًّا.

كيفيّة الاعتناء بالنفس بعد سنّ الأربعين

  • التعرف على خصائص هذا السن ومتطلباته والوعي الكافي بطريقة التعامل معه، وخاصةً ما يعرف بالساعة البيولوجيّة للجسم، من حيث اختيار الأوقات المناسبة للنوم والعمل والراحة.
  • تناول الغذاء الصحيّ والمفيد، مثل تناول كمياتٍ مناسبة من الماء والتقليل من المُنبّهات، والإكثار من الألياف، والغذاء الغنيّ بالكالسيوم وفيتامين (ج، ب)، وتناول القليل من الشوكولاتة.
  • لعب الرياضة وممارسة الأنشطة المفيدة مثل اليوغا، وخاصّةً أن الجسم في هذا العمر بطيء الحرق للسعرات الحرارية.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • تناول المكمّلات الهرمونيّة التي يصفها الطبيب.
  • إجراء الفحوصات الدوريّة، وعمل مسحة لعنق الرحم وفحص الثدي للكشف عن الأورام بشكلٍ مبكر.
  • مخالطة الأصدقاء، وزيادة النشاط الاجتماعيّ.
  • الاهتمام بالمظهر الخارجيّ من حيث جمال البشرة، والعناية بالشعر، والأناقة لتحسين النفسيّة والمزاج.
السابق
تقديم موعد الدورة الشهرية بطريقة طبيعية
التالي
طرق تنزيل الدورة الشهرية

اترك تعليقاً